إنفيديا GTC 2024: تطورات وتحديثات غير مسبوقة في عالم الذكاء الإصطناعي!

إنفيديا GTC 2024

عُقد مؤتمر إنفيديا GTC 2024 بعد غياب لأكثر من 5 سنوات بعد إطلاق إنفيديا Volta لتظهر في هذا المؤتمر بتطورات وتحديات غير مسبوقة في عالم الذكاء الإصطناعي وتسيطر عليه بجدارة.

فبعد غياب إنفيديا عند الساحة تأتي في مدة قليلة لتتصدر وتنافس أقوى الشركاث في العالم مثل أمازون وألفابيت (الشركة المالكة لجوجل) وذلك بالأخص بعد إطلاقها للشريحة الرسومية H100.

لتجعل أكثر من 80% من نماذج الذكاء الاصطناعي في العالم تستخدم رقائقها في تدريب الروبوتات الخاص بهم، مثل جيميني وبورد وغيرهم… حيث تعد هذه الرقائق أقوى تطور حدث للذكاء الإصطناعي على الإطلاق!

وفي هذا الخبر، سأخبرك عن أقوى فعاليات وأحداث مؤتمر NVIDIA، لذا أحبس أنفاسك فالقادم لا يُصدق!

عائلة جديدة تهدف للهيمنة على عالم الذكاء الإصطناعي: إنفيديا BlackWell.

تعد إنفيديا BlackWell الجيل الثاني من شرائح الذكاء الاصطناعي بعد معمارية Hopper والتي تهدف إلى تقديم المزايا نفسها، ولكن مع المزيد من النوى وعدد كبير جدًا من الترانزستورات وحجم ذاكرة مضاعف. بمعدل 30 ضعف مزايا H100 التي تحدثنا عنها في مقال سابق!

يمكنك قرأة المقال من هنا

وهذا يعني أن:

  • وحدة معالجة الرسوم B200 تحتوي على 208 مليارات ترانزستور مقابل 80 مليار ترانزستور لوحدتي معالجة الرسوم H100 و H200.
  • قدرة حوسبية 20PFLOP في الثانية مقارنة بـ 4PFLOP لـ H100.
  • معالج الرسوم الخاص بها لا يتكون من بطاقة واحدة في قالبين متصلين بواجهة  NV-HBI بسرعة اتصال تصل إلى 10 تيرا بايت/ الثانية لضمان عملها بسرعة مثالية كرقاقة واحدة.

بالتالي الشرائح توفر استهلاك طاقة وتكاليف تشغيل بمعدل 25 ضعف، بمعنى أن الذكاء الاصطناعي سابقًا كان يحتاج إلى 1.8 مليار متغير، وكمبيوتر فائق الحجم والسرعة يحتوى على 8000 شريحة من نوع H100 ويستهلك طاقة 15 ميجا وات لتدريبه.

والآن مع إنفيديا BlackWell لن يحتاج الآمر إلى أكثر من 2000 شريحة فقط وباستهلاك طاقة تعادل 4 ميجا وات “يعني أقل من الربع”

مشروع GR00T: نموذج روبوتات بشرية متعدد الوسائط

في مؤتمر  GTC 2024 أعلنت إنفيديا أيضًا عن Project GrR00T وهو منصة برمجية ذات استخدامات متعددة تهدف إلى تطوير الروبوتات البشرية باستخدام الذكاء الاصطناعي للوصول إلى أعلى محاكاة مع البشر.

إنفيديا تهدف إلى الاستفادة من هذه الروبوتات في مجال الصناعة حتى تعمل بتقنيات  أذكى وأكثر كفاءةً لتكون أداةً يُمكن الاعتماد عليها بشكل كامل في القطاع الصناعي.

تصف إنفيديا الروبوتات بالذكاء الاصطناعي الفيزيائي، إذ تؤكد شركة إنفيديا أن مجال الروبوتات لن يتطور أبدًا دون الاهتمام أولًا بتطوير الذكاء الاصطناعي المستخدم في إدارة وتشغيل الروبوتات؛ فتُشبه الشركة الذكاء الاصطناعي بالعقل الذي يُخطط ويُدير عمل الروبوت.

👈 يرى البعض أن هذه الخطوة خطرة جدًا فالذكاء الإصطناعي يتطور بسرعة بالغة غير مسبوقة، وقد يتسبب في أخطار بالغة على البشرية!

إنفيديا تدخل سوق شرائح السيارات الذكية: Dimensity Auto Cockpit SoCs

كذلك في مؤتمر GTC 2024 أعلنت MediaTek عن أول Dimensity Auto Cockpit SoCs التي هي نتيجة لشراكتها المعلنة سابقا مع Nvidia.

تسمح الرقائق بأن يتحكم السائقين في السيارات بالأوامر الصوتية أو النصوص المكتوبة داخل العربية سواء من خلال خيارات التنقل navigation أو التحكم في كل ما هو داخل  العربية من أنظمة ترفية وغيره..

بالإضافة إلى ذلك، ستدعم المنصة منصة برنامج Drive OS من Nvidia. وفقا للشركة، ستوفر SoCs الجديدة تجربة آمنة ومسلية مع دعم العديد من الكاميرات والشاشات وتنسيقات الصوت، بالإضافة إلى أحدث إمكانات الرسومات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدية بجودة عالية جدًا.

إنفيديا  تتعاون مع أبل لتطوير Vision Pro!

مع استمرار الفعاليات استمرت إنفيديا في إخبارنا عن مفاجأت خاصة منها أنها ستتعاون مع أبل لإضافة منصة Omniverse السحابية الخاصة بـ إنفيديا إلى نظارة الواقع المختلط Apple Vision Pro إذ أنها ستطور النظارة ليستخدمها الموظفين في عمل نسخ رقمية من صناعاتهم ومنتجاتهم خاصة المنتجات الإبداعية.

فيستطيع بذلك الموظف أو العامل أن يتدرب ويجرب كل النسخ الرقمية وهذا سيؤدي إلى الاستغناء التام عن فكرة النماذج الأولية التي تقوم عليها أغلب الصناعات.

‌أعلنت إنفيديا في GTC 2024 عن دخولها لسوق إنشاء الصور.

أعلنت إنفيديا في المؤتمر أيضًا عن شراكة مع Shutterstock و Getty Images لإنشاء محتوى 3D باستخدام نموذج الذكاء الاصطناعي التوليدي متعدد الوسائط Nvidia Edify.

وتهدف إنفيديا من خلاله إلى إنشاء نظام جاهز من حزم الذكاء الإصطناعي يمكن عملاء إنفيديا من كتابة أوامرهم النصية أو إضافة صور ثنائية الأبعاد، وتحويلها بعد ذلك إلى مجسمات ثلاثية الأبعاد من خلال Shutterstock.

أما بخصوص Getty Images أعلنت أنها ستقدم أدوات تحرير الصور بأساليب Inpainting و Inpainting ليحصل المستخدم بذلك على خصائص إضافة وتعديل جميع تفاصيل الصورة الداخلية والخارجية وإعطاء تفاصيل أكثر لها.

وهذا سيسهل على المصممين وأصحاب البراندات والشركاء أن يصنعوا تصميمات تتماشى مع ألوان وعناصر علامتهم التجارية، باستخدام الذكاء الاصطناعي!

إنفيديا Earth-2 منصة كاملة للتنبؤات المناخ

لا تنتهي تطورات إنفيديا لتشمل بذلك الطقس والبيئة من خلال Earth-2 API والتي من خلال دمجه مع البيانات المسجلة سيقوم بإنشاء محاكاة تعمل بالطاقة الذكاء الاصطناعي تقوم بتقديم  تحذيرات وتنبؤات محدثة في ثوان مقارنة بالدقائق أو الساعات للظواهر الطبيعية، وبالتالي يتم التمكن بالكوارث الطبيعية بفترة كافية من حدوثها، فيتم التفاعل معها الأعاصير والفيضانات والسيول والبراكين والزلازل، بحيث يتم التفاعل معها بسرعة.

ومن بين الشركات التي تبنت التطبيق Spire و Meteomatics وأيضًا شركات ناشئة مثل: Tomorrow.io و north.io و ClimaSens، التي تستكشف حلولًا جديدة لتطبيقات تكنولوجيا المناخ.

تعاون إنفيديا مع شركة Hippocratic AI لتقديم خدمات ممرضات بتكلفة 9 دولار للساعة الواحدة!

في مؤتمر  GTC 2024 أعلنت شركة Hippocratic AI عن تعاونها مع إنفيديا لتقديم خدمات طبية 24 ساعة 7 أيام في الأسبوع لتطوير ذكاء إصطناعي متخصص في الرعاية الصحية مما يتيح محادثات صوتية بتوقيتات معينة تظهر اختبارات للمستخدم أكثر من مرة لتقدم له العناية المطلوبة بناء على ردوده وطبقات الصوت الخاصة به فيما معناه “الاستدلال العاطفي” 

بهذا تكون إنفيديا سيطرت على أهم الصناعات في العالم، ليكون لها يد بشرية وصناعية في كل تخصص، تعرف الخبايا والأسرار وتسيطر على التغيرات الطبيعية وتنبؤات الطقس.. وهذا بالنسبة للكثيرين أكثر خطورة وتهور، لك رأيك هل هذه التطورات خطر أم شئ مفيد للبشرية؟

اقرأ هذا المقال لتعرف أكثر عن سباق إنفيديا مع أكبر شركات العالم (من هنا)

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp