8 نصائح لـ كتابة المحتوى seo الفعالة

الحصول على حركة المرور العضوية جزءًا مهمًا من أي استراتيجية للتسويق الرقمي، وأفضل طريقة للارتقاء بتصنيف موقعك في جوجل Google عن طريق كتابة المحتوى seo هو الطريق لزيادة الزيارات الطبيعية.

ستساعدك استراتيجية تحسين محركات البحث القوية في ذلك، لذا نقدم لك في هذا المقال أفضل نصائح المحترفين في كتابة المحتوى seo لتحسين محتواك وجلب الزيارات الطبيعية لموقعك.

ما هي كتابة المحتوى seo؟

كتابة تحسين محركات البحث (SEO) هي عملية كتابة المحتوى بطريقة تهدف إلى جعله يحتل مرتبة أعلى في محرك البحث Google للكلمات الرئيسية ذات الصلة، وهذا يتضمن:

 

  • تحسين المحتوى الخاص بك للكلمات الرئيسية المستهدفة.
  • التأكد من أن المحتوى الخاص بك مفيد للقراء.
  • مساعدة محركات البحث على فهم موضوع المحتوى الخاص بك.

نصائح لـ كتابة المحتوى seo الفعالة

من اختيار الموضوع وجمع الأبحاث إلى كتابة المنشور والضغط على “نشر”، غالبًا ما تتطلب العملية ساعات، ولهذا السبب، إذا لم تحصل منشورك على عدد الزيارات الذي توقعته، فيكون ذلك خيبة أمل كبيرة، لذا تابع المقال واقرأ النصائح التالية بعناية.

1. حدد كلمتك الرئيسية

قبل أن تبدأ في كتابة المحتوى seo، عليك أن تحدد كلمتك الرئيسية.

والكلمة الرئيسية الأساسية هي المصطلح (أو العبارة) الرئيسية التي تريد تحسين المحتوى الخاص بك حولها، لتحسين فرصة ظهور المحتوى الخاص بك عندما يبحث أحد الأشخاص عن هذا المصطلح أو العبارة في Google.

2. اختر كلماتك الرئيسية الثانوية

بمجرد أن يكون لديك كلمة رئيسية أساسية لاستهدافها، ستحتاج أيضًا إلى البحث عن كلمات رئيسية ثانوية، والكلمات الرئيسية الثانوية هي كلمات رئيسية مرتبطة بشكل وثيق بكلمتك الرئيسية.

 

قد تتضمن هذه المرادفات أو الموضوعات الفرعية ذات الصلة أو الأشكال الطويلة (أي مصطلحات محددة للغاية) لكلمتك الرئيسية الأساسية، ويعد استخدام الكلمات الرئيسية الثانوية أمرًا مهمًا للأسباب التالية:

 

  • إنها تزيد من فرص تصنيفك لعدد أكبر من الكلمات الرئيسية، وليس فقط للكلمة الرئيسية.
  • إنها أسهل نسبيًا في التصنيف، على الرغم من أن الكلمة الرئيسية الأساسية قد تواجه قدرًا كبيرًا من المنافسة، إلا أن الكلمات الرئيسية الثانوية من المحتمل أن تكون أقل.

3. كتابة المحتوى seo تلبية نية البحث

يبدو العنوان غريبًا بعض الشيء، لكن سأوضح لك الأمر ببساطة: القصد من البحث أو نية البحث هو السبب الذي يجعل المستخدمين يبحثون عن كلماتك الرئيسية.

بعد تحديد كلماتك الرئيسية، تحتاج إلى التأكد من أن المحتوى الذي تقوم بإنشائه يلبي غرض البحث، مثلا من المحتمل أن يكون لكلماتك الرئيسية الأساسية والثانوية غرض إعلامي أو توعوي، هذا يعني أن المستخدمين يريدون تعلم شيء ما حول موضوع ما.

هناك بشكل عام أربعة أنواع من نية المستخدم يجب أن تعرفها عند كتابة المحتوى seo:

 

  • النية المعلوماتية: عندما يبحث شخص ما عن معلومات أو إجابات لأسئلته. وقد يبحث عن تعريفات أو تفسيرات أو أدلة إرشادية أو مواد بحثية.
  • نية البحث: عندما يبحث شخص ما عن موقع ويب أو علامة تجارية معينة، إنهم يعرفون بالفعل ما يريدون العثور عليه ويستخدمون محرك بحث للانتقال إلى صفحة ويب معينة.
  • نية المعاملات: عندما يكون شخص ما مستعدًا لاتخاذ إجراء، مثل إجراء عملية شراء، أو الاشتراك في خدمة، أو حجز موعد.
  • القصد التجاري: عندما يقوم شخص ما بالبحث عن منتجات أو خدمات بهدف الشراء لاحقًا. فهو يقارن المنتجات ويقرأ المراجعات ويبحث عن أفضل العروض قبل اتخاذ القرار.

4. إنشاء محتوى عالي الجودة

المحتوى عالي الجودة هو جوهر كتابة المحتوى seo لتحسين محركات البحث الفعالة، بدون التركيز على الجودة، لن يساعدك أي قدر من التحسين في الحصول على مرتبة أعلى.

5. الاستفادة من الكلمات الرئيسية في كتابة المحتوى seo

ينظر Google إلى الكلمات الموجودة في المحتوى الخاص بك لفهم موضوعه، حتى يمكن تصنيفها بشكل مناسب، لذا قم بدمج كلماتك الرئيسية التي تم البحث عنها في المحتوى الخاص بك بشكل طبيعي.

 

هنا من يتبع تكتيك حشو الكلمات الرئيسية عند كتابة المحتوى seo لمحاولة التلاعب بمحركات البحث لترتيب محتواها بشكل أعلى، تجنب فعل ذلك بأي طريقة، يمكن أن يؤدي الحشو إلى جعل المحتوى الخاص بك يبدو غير مرغوب فيه لكل من Google والقراء (spam).

كتابة المحتوى seo

6. تنسيق وهيكلة المحتوى مع العناوين الفرعية

العناوين الفرعية (H2-H6) هي عناوين مصغرة تقسم المحتوى الخاص بك إلى أقسام، وهي مهمة لتحسين محركات البحث لأنها تساعدك على:

 

  • تنظيم المحتوى الخاص بك وجعله أسهل في القراءة والفهم.
  • استخدم الكلمات الرئيسية والمصطلحات ذات الصلة بطريقة طبيعية.
  • السماح للمستخدمين بمسح المحتوى بسهولة للحصول على المعلومات التي يحتاجون إليها. وهو أمر رائع لتجربة المستخدم.

https://static.semrush.com/blog/uploads/media/d9/a5/d9a577aea184d795a649f8222df4ff1a/1443c39c281aa05b47a94ef1203a533e/rSYF9vWeU1euT67mbC6MWtWrsr4ITHmeR4Oh-QP-tKM5DTXOO5qViufDPKadBy6XV8hBbVSI6teSpaPDPUhhnK9RJuwIQXW-dMFIeUyvnj2E8ZrIBwYR6PtEZ_WH5FWyRObNGAERI8d1e1brY-7MZzA.webp

 

عند كتابة المحتوى seo الخاص بك وتحريره اسأل نفسك: هل هذا سهل الفهم؟ هل له تدفق منطقي؟ هل هذا جذاب؟ إذا كانت الإجابة على أي من هذه الأسئلة هي “لا”، فقد تحتاج إلى إجراء بعض التغييرات.

7. الارتباط بمواقع ويب ذات موثوقية عالية

عندما تقوم بإنشاء منشور مدونتك، لا تخف من الارتباط خارجيًا، حيث أن الارتباط بمواقع الويب ذات السمعة الطيبة لا يوفر فقط لقراء المدونات مواد قراءة إضافية لتوسيع معرفتهم، ولكنه يُظهر أيضًا لمحركات البحث أنك قمت بأبحاثك. 


ولا شيء يعزز مشاركة مدونة مثل الإحصائيات المدعومة بالأبحاث من مواقع الويب المؤثرة، حيث تساعدك الإحصائيات المقنعة على بناء حجة أكثر إقناعًا وملموسة من شأنها أن تساعدك على اكتساب ثقة القراء.

8. الربط بالمقالات الأخرى على موقعك

الارتباط بالصفحات أو منشورات المدونات الأخرى على موقع الويب الخاص بك يساعد محركات البحث على إنشاء خريطة موقع دقيقة، كما أنه يساعد جمهورك على اكتشاف المزيد من المحتوى الخاص بك والتعرف عليك كمصدر معلومات موثوق به وذو مصداقية.

 

من المهم في كتابة المحتوى seo عند الارتباط بأي صفحات على موقع الويب الخاص بك، أو حتى المصادر الخارجية، استخدام لغة طبيعية للنص الأساسي الخاص بك، تجنب استخدام العبارات غير المرغوب فيها أو العامة التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء، مثل “أجهزة الكمبيوتر المحمولة الرخيصة الأعلى تقييمًا” أو “انقر هنا.”

كيف تصنع محتوى عالي الجودة في مجال كتابة المحتوى seo؟

على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بإنشاء محتوى حول خطط النظام الغذائي النباتي، فإن المعلومات الخاطئة في هذا المجال قد تدفع القراء إلى اتخاذ قرارات تتعلق بالصحة والتي يمكن أن تؤثر سلبًا على رفاهيتهم، وهذا ما نسمية YMYL.

 

YMYL هو مصطلح تستخدمه Google لوصف الموضوعات التي يمكن أن يكون لها تأثير كبير على القارئ، وتشمل هذه المواضيع المتعلقة بالمشورة الصحية/الطبية، أو المسائل القانونية، أو التخطيط المالي، أو الأخبار/الأحداث الجارية.

 

تحتفظ Google بهذا النوع من المحتوى بمستوى أعلى بسبب الآثار المحتملة على حياة القراء، حيث يمكن أن تؤدي المعلومات الخاطئة أو الكتابة ذات الجودة الرديئة من كتابة المحتوى seo في هذه المجالات إلى تداعيات خطيرة.

 

ولهذا السبب فإن العمل مع خبير مؤهل سيكون خطوة ذكية، لمساعدتك في إنشاء محتوى دقيق وقيم وأصلي، ومن خلال إنشاء محتوى عالي الجودة بهذه الطريقة عند كتابة المحتوى seo، يمكنك بناء الثقة مع جمهورك.

خاتمة:

النصائح التي ذكرناها هي إلى حد كبير كل ما تحتاج إلى معرفته للخروج والبدء في كتابة المحتوى seo، لذا اتبع النصائح التي وسوف تبدأ مقالاتك في الترتيب بشكل جيد على Google والظهور في النتائج الأولى.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp