8 نصائح لـ كتابة محتوى مرئي لوسائل التواصل الإجتماعي

عندما تكتب، عادة ما يكون الصوت موجودًا في المحتوى الخاص بك كنص ونغمة محتوى، ولكن الجمع بين الحواس الأخرى يمكن أن يثري القارئ بمعلومات أفضل.

تمنح كتابة محتوى مرئي القوي على وسائل التواصل الاجتماعي الأشخاص سببًا للمتابعة والإعجاب والتعليق والشراء منك في النهاية، يمكنك استخدام الصور لجعل قصتك أكثر حيوية، ودليل أكثر وضوحًا، ورواياتك أكثر ارتباطًا.

ما هو المحتوى المرئي على وسائل التواصل الاجتماعي؟

المحتوى المرئي هو أي نوع من المحتوى عبر الإنترنت يعتمد على الصور، والرسوم البيانية والمخططات والرسوم البيانية، إنه محتوى يحتوي على عنصر مرئي، وليس مجرد نص، بل إنه متعة للعين أيضًا، على سبيل المثال، التغريدة الكلاسيكية المكونة من 280 حرفًا ليست مرئية، ولكن التغريدة التي تحتوي على صورة مرفقة هي كذلك.

ما هي أشكال كتابة المحتوى المرئي؟

 

  • الصور
  • مقاطع الفيديو
  • منشورات دائري (صور أو مقاطع فيديو متعددة)
  • صور GIF
  • الرسوم البيانية
  • الرسوم المتحركة
  • الميمات Memes
  • الرسوم التوضيحية
  • الرسوم البيانية
  • الرسوم المتحركة
  • الميمات

 

أهمية كتابة محتوى مرئي

1. جذابة أكثر للجمهور:

أثبتت مقاطع الفيديو والصور أنها أكثر جاذبية من المشاركات النصية البحتة عبر جميع منصات الإنترنت تقريبًا، على Instagram، تتمتع المنشورات الدائرية بأعلى معدل مشاركة. وفقًا لبيانات Statista لعام 2022، يبلغ متوسط معدل المشاركة لأي منشور على صفحة أعمال على انستجرام 1.94%، لكن المشاركات الدائرية أو ما نسميها carousel posts لديها معدل تفاعل يبلغ 3.15% 

 

2. كتابة محتوى مرئي لتسهيل الفهم:

تعمل العناصر المرئية مثل الفيديو أو الصور على تسهيل فهم المحتوى وإضافة المزيد من التركيز الاتجاهي على المحتوى، إذا كتبت مثلًا تدوينة مكونة من 3000 كلمة، فسيقوم العديد من القراء بالمرورعلى المحتوى، ويتوقفون لفترة أطول عند الصور لتعزيز الفهم.

 

مثلا إذا كتبت دليلاً حول أرقام الهواتف القابلة للنقر، وتود أن تشرح للقارئ ما هي أرقام الهواتف القابلة للنقر فإن العناصر المرئية هي أسهل شيء للتوضيح.

 

3. يتم الاحتفاظ بالصور في الذاكرة لفترة أطول

يمكن لأجزاء النص الكبيرة أن تضجر القارئ، ومن ناحية أخرى، تجعل العناصر المرئية المحتوى الخاص بك جذابًا أثناء المساهمة في المناقشة، وجدت دراسة أجراها معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أن الدماغ يمكنه أن يتذكر ويتعرف على الصور التي تمت مشاهدتها لمدة لا تزيد عن 13 مللي ثانية – وهو دليل على سرعة المعالجة، لذلك تعد كتابة محتوى مرئي فعالة أكثر.

4. تعزز تحسين محركات البحث SEO

 

تساعد الصور التي تحتوي على نص بديل روبوتات محرك البحث في الزحف إلى صفحتك وفهم ما إذا كانت مفيدة للقراء، حتى عندما لا يتمكن القراء من رؤية هذا النص البديل، يمكنك استخدام الكلمات الرئيسية فيه لتسجيل مقتطف مميز.

هناك بعض الممارسات الجيدة المقترحة من Google أثناء إضافة الصور لتحسين الظهورعلى محركات البحث، إليك هذه الاقتراحات:

 

  • أضف Alt text مركّزًا.
  • ضع الصورة في الأماكن ذات الصلة.
  • قم بإنشاء بنية URL جيدة.
  • لا تقم بتضمين نص مهم في الصور.
  • يجب أن يكون الموقع غني بالمعلومات وذو جودة عالية.

كتابة محتوى مرئي

نصائح لـ كتابة محتوى مرئي فعال لوسائل التواصل الأجتماعي

عندما يتعلق الأمر بالعلامات التجارية التي تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي، فإن 47% من البالغين يحبون رؤية المحتوى على شكل صور، تقول الإحصائيات أن 35% من المستخدمين يرغبون في رؤية محتوى العلامة التجارية في شكل فيديو، لذا إليك نصائح لـ كتابة محتوى مرئي لوسائل التواصل الاجتماعي:

 

أولًا: اختر صورًا مصغرة جذابة لمقاطع الفيديو thumbnails 

عندما تنشر مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، غالبًا ما تكون الصورة المصغرة (أو “صورة الغلاف” التي ستستخدمها المنصة لعرض المحتوى الخاص بك) هي الإطار الأول لهذا الفيديو تلقائيًا. لكن الإطار الأول من الفيديو الخاص بك قد لا يكون الصورة الأكثر إثارة أو تمثيلاً.

 

اختر يدويًا صورة مصغرة عندما تنشر مقاطع فيديو (على IG Reels وTikTok وYoutube وما إلى ذلك) وحدد الصورة التي تعتقد أنها الأكثر جاذبية من الناحية المرئية، أو التي تنقل معظم المعلومات.

 

ثانيًا: لا تستخدم الكثير من النصوص عند كتابة محتوى مرئي

على الرغم من أن النص يمكن أن يكون أداة رائعة لتوصيل المعلومات، إلا أنه ليس سهلاً على العين، في الواقع، قد يكون النص الزائد عن الحد أمرًا مربكًا للمشاهدين، الأقل هو الأكثر عندما يتعلق الأمر بإضافة نص إلى المحتوى المرئي الخاص بك.

 

ثالثًا: قم بإنشاء لوحة ألوان لعلامتك التجارية colour palette

إن تحديد (والالتزام) بلوحة ألوان معينة أو مزاج معين لعلامتك التجارية لا يجعل خلاصتك تبدو جميلة فحسب: بل يعني أيضًا أنه يمكن لمتابعيك التعرف على منشوراتك على الفور، لذا قم بدمج المحتوى المرئي في دليل أسلوب الوسائط الاجتماعية الخاص بك، وقم بإنشاء محتوى مرئي مميز وملفت للنظر من البداية.

رابعًا: دمج النص في المحتوى المرئي باعتدال

لقد نجحت المجلات والتطبيقات بالفعل في دمج النص هذا: الهدف الرئيسي هو عرض قصص انستجرام وفيسبوك وواتساب (المعتمدة على النص) ولكن المنشور سيستخدم الوسائل المرئية للترويج للقصة المذكورة.

 

عند كتابة محتوى مرئي فإن إدراج النص مباشرة على الصورة يجعل الغرض من الصورة واضحًا تمامًا، كما أنه يجعل الصورة قابلة للمشاركة بشكل كبير (يمكن إضافتها بسهولة إلى قصص IG الخاصة بالمتابعين).

خامسًا: استخدم صورًا ومقاطع فيديو عالية الجودة

من الجيد النظر إلى الصور ومقاطع الفيديو عالية الجودة، كما أنها تساعد في إبراز علامتك التجارية، وفي بعض الحالات، تأثير علامتك التجارية.
المحتوى المرئي هو أولاً وقبل كل شيء جذاب بصريًا، لذلك ستحتاج إلى التأكد من أنك لا تنشر رسومًا بيانية ضبابية أو صورًا خارج نطاق التركيز out-of-focus.

سادسًا: ادعل مقدمة الفيديو جذابة عند كتابة محتوى مرئي

ابدأ مقاطع الفيديو بشيئ جذاب كالخطاف،عند إنشاء Instagram Reels وTikToks وحتى محتوى الفيديو لفيسبوك ولينكد إن ويوتيوب Youtube، تأكد من أن الثواني القليلة الأولى جذابة ومسلية (إذا لم تكن كذلك، فمن المرجح أن يمرر جمهورك للأسفل).

سابعًا: اهتم بالاتجاهات أو التريند

من المهم أن تظل على اطلاع دائم بما هو رائج على كل منصة. هذا لا يساعدك فقط على البقاء على اتصال مع جمهورك؛ تعد الاتجاهات مصدرًا رائعًا للإلهام إذا وجدت أن إبداعك قد جف.
ليست كل الاتجاهات الرائجة (التريند) مرئية بالطبع، ولكن بعضها يحتوي على عنصر مرئي يمكن التعرف عليه، مثل رقصة أو حركات معينة على موسيقى معينة على تيك توك.

ثامنًا: انتبه أن تمثل شخصيات محتواك جمهورك 

 

عند كتابة محتوى مرئي اسأل نفسك هل يعكس الأشخاص الموجودون في صورك تنوع جمهورك؟ هل تعزز الصور النمطية المتعلقة بالنوع الاجتماعي أو العنصري بصورك؟ هل تعزز إيجابية الجسم؟ هذه بعض الأسئلة التي يجب أن تطرحها عند إنشاء محتوى مرئي لوسائل التواصل الاجتماعي.

 

إن القيام بذلك ليس مجرد مسؤولية اجتماعية، بل إنه أمر ذكي، من الأسهل على أي شخص أن يتخيل نفسه يستخدم منتجًا أو خدمة إذا رأى شخصًا يشبهه يفعل ذلك.
انظر إلى تحليلات جمهورك، أو التركيبة السكانية للسوق التي تريدها، وقم بإدراجها في العملية الإبداعية الخاصة بك.

 

خاتمة:

تعد كتابة محتوى مرئي ضرورية لعرض الصفحة والعناصر المرئية ومشاركتها واتخاذ الإجراءات، غالبًا ما نقول أن المدونة “مكتوبة”، لكن الكاتب يتعمق في كل جانب من جوانب الموضوع لتصميم تجربة للقراء.

أما بالنسبة لوسائل التواصل الإجتماعي يحب مستخدمو هذه الوسائل بعض المحتوى المرئي الجيد، وعادةً ما تكون حاسة البصر لدينا هي أول ما ننخرط فيه عند تجربة منشور على وسائل التواصل الاجتماعي، ومع توفر الكثير من المحتوى، من المهم أن تبرز العلامات التجارية بصريًا.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp