8 نصائح لـ كتابة المحتوى خطوة بخطوة

كتابة المحتوى خطوة بخطوة

هل تبحث عن طريقة تتعلم بها كتابة المحتوى خطوة بخطوة؟

تعد كتابة المحتوى طريقة رائعة للتعبير عن إبداعك وكسب المال من خلال القيام بشيء تحبه، ويمكن لأي شخص التواصل مع جمهوره من خلال التدوين والاستمتاع بالمزايا التي لا تعد ولا تحصى التي يوفرها التدوين: حركة المرور العضوية من محركات البحث، والمحتوى الترويجي لوسائل التواصل الاجتماعي، والاعتراف من جمهور جديد.

 

من خلال عملية كتابة المحتوى المثالية، ستتمكن من إنتاج محتوى عالي الجودة وقابل للمشاركة بشكل كبير يجذب القراء ويحسن تصنيفات محرك البحث الخاص بك في نفس الوقت،في هذا المقال نقدم لك لتتعلم  كتابة المحتوى خطوة بخطوة كيفية كتابة منشور مدونة فعال للوصول لجمهورك وعملائك المستهدفين بشكل أسرع وأنجح.

ما هي كتابة المحتوى؟

كتابة المحتوى هي عملية تخطيط وكتابة ونشر المواد المكتوبة، مثل المقالات ومنشورات المدونات وأوصاف المنتجات والنسخ التسويقية المخصصة للاستهلاك عبر الإنترنت. الهدف من كتابة المحتوى هو إعلام القراء أو تثقيفهم أو إقناعهم، ويمكن استخدامه لمجموعة متنوعة من الأغراض، بما في ذلك:

 

  • بناء الوعي بالعلامة التجارية.
  • زيادة حركة المرور على الموقع.
  • توليد العملاء المتوقعين.
  • تحسين تصنيفات محرك البحث.
  • ترسيخ المصداقية.

 

كتابة المحتوى خطوة بخطوة

كتابة محتوى جذاب ومؤثر هو مهارة أساسية في عصر الإنترنت والتسويق الرقمي، سنلقي نظرة على استراتيجيات كتابة المحتوى خطوة بخطوة، سواء كنت تكتب مقالات على مدونتك الشخصية، أو تنشئ محتوى لوسائل التواصل الاجتماعي، أو تقدم محتوى لموقع ويب.

أولًا: وضع الخطوط العريضة

وضع الخط العريض خطوة أولى رائعة في عملية كتابة المحتوى، تساعد الخطوط العريضة في ظهور المحتوى الخاص بك بشكل أفضل لثلاثة أسباب:

 

  1. تجبرك الخطوط العريضة على تدوين كل أفكارك بطريقة منظمة (بدلاً من كتابة كل شيء في أعلى رأسك). مما يسرع حقا عملية الكتابة.
  2. تؤدي الخطوط العريضة عادةً إلى بنية أفضل بكثير للمحتوى الخاص بك، وذلك لأن المخطط التفصيلي يتيح لك رؤية المحتوى الخاص بك من “مستوى عالٍ” يستحيل رؤيته أثناء الكتابة.
  3. نظرًا لأن لديك مخططًا تفصيليًا، فإن المحتوى النهائي الخاص بك سيتناول جميع النقاط الرئيسية التي حددتها قبل البدء في الكتابة.

استراتيجيتين لوضع الخط العريض عند كتابة المحتوى خطوة بخطوة

 

  • استخدم جزءًا سابقًا من محتوى حقق أداءً جيدًا، بحيث عندما نبدأ العمل على محتوى جديد، فإننا نستخدم الكثير من بنية المحتوى الذي نستعين به.
  • استخدم قالبًا، يعمل معظم كتاب المحتوى المحترفين باستخدام قوالب مجربة.

 

ثانيًا: تحقق من المنافسين 

 

ما هي أفضل طريقة لاستلهام الإلهام من النظر إلى منافسيك الراسخين؟ يجدر إلقاء نظرة على المدونات المشهورة والتي تمت مراجعتها بشكل كبير لأن إستراتيجيتها وتنفيذها هو ما جعلها تنمو من حيث المصداقية.
الغرض من القيام بذلك ليس النقل نسخ هذه العناصر، ولكن الحصول على رؤية أفضل لما يقدره القراء في مدونة عالية الجودة.

ثالثًا: حدد المواضيع التي ستكتب عنها

ونحن نتحدث عن كتابة المحتوى خطوة بخطوة، يجب أن تعرف أن إحدى الطرق السهلة لاختيار موضوعات لمدونتك هي أن تتعلم ببساطة ما تكتب عنه المدونات الأخرى.
بعد تحديد منافسيك، قم بالاطلاع على صفحات الأرشيف والفئات الخاصة بهم، وحاول معرفة الموضوعات التي ينشرون محتوى عنها غالبًا.
من هناك، يمكنك إنشاء قائمة مؤقتة، قد تجد، على سبيل المثال، أن أحد المنافسين يغطي فقط معلومات سطحية حول موضوع ما، وفي مدونتك، يمكنك التعمق أكثر وتقديم قيمة أكبر للقراء.

رابعًا: البحث

قم بالبحث الخاص بك، لأنه يجب أن يكون لديك معرفة واسعة بالموضوع الذي تكتب عنه، خاصة في سوق B2B، قم بتضمين محتواك الإحصائيات والبيانات والمقاييس لإثبات المصداقية ودعم مطالباتك.

كتابة المحتوى خطوة بخطوة

خامسًا: اكتب عنوانًا ومقدمة جذابين

أهم خطوة من كتابة المحتوى خطوة بخطوة، هي العنوان والمقدمة الجذابين، حيث يقضي معظم الزوار 15 ثانية فقط في قراءة مقال قبل المغادرة، مع هذه النافذة الزمنية القصيرة، تلعب الجملة الأولى أيضًا دورًا في تحديد ما إذا كانوا قد قرأوا بقية المحتوى الخاص بك، ونتيجة لذلك، يجب أن تجذب انتباه القارئ وتقوده بسلاسة إلى النقطة الأولى.

وإليك كيفية إنشاء عناوين ومقدمات فعالة:

  • بناءً على الأبحاث فإن العناوين الرئيسية التي تتراوح بين 14 إلى 17 كلمة هي الأفضل من حيث الحصول على المشاركات.
  • أضف بعض المشاعر إلى عناوينك emotions.
  • استخدم مقدمات قصيرة (حوالي 4-8 جمل)، بمعنى آخر: لا تكن مثل مواقع الوصفات التي تتجول باستمرار قبل الوصول إلى الوصفة الفعلية.
  • قم بمعاينة المحتوى الخاص بك.

سادسًا: أهم جزء في كتابة المحتوى خطوة بخطوة أن تفهم جمهورك

قبل أن تبدأ في كتابة مقالك، تأكد من أن لديك فهمًا واضحًا لجمهورك المستهدف، لكي تكتشف جمهورك، اطرح أسئلة مثل: من هم؟ هل هم مثلي، أم أعرف شخصًا مثلهم؟ ما الذي يريدون معرفته عنه؟ ما الذي سيتردد صداه معهم؟ قم بتدوين ملاحظاتك في مفكرة أو دفتر ملاحظات.
يجب عليك أيضًا التفكير في عمر جمهورك وخلفيته وأهدافه والتحديات في هذه المرحلة.

سابعًا: الاستخدام الأمثل للغة

اختر الكلمات بعناية عن كتابة المحتوى خطوة بخطوة، استخدم لغة بسيطة وسلسة، تجنب الجمل المعقدة والمصطلحات الصعبة إذا لم تكن ضرورية، وقم بتقسيم الأفكار الكبيرة إلى جمل أصغر وأكثر وضوحًا، هذا يسهل على القارئ فهم ما تقول.

وإذا كنت تتحدث لجمهور غير متخصص، تجنب استخدام المصطلحات التقنية أو الصناعية التي قد لا يكونون ملمين بها.

ثامنًا: اختر زاوية الكتابة

آخرًا وليس أخيرًا في نصائح كتابة المحتوى خطوة بخطوة، يجب أن تعرف أن المساحة الرقمية مزدحمة للغاية، مع وجود الكثير من المحتوى حول نفس المواضيع، إذن كيف يمكنك جعل المحتوى الخاص بك مميزًا؟ اختر زاوية كتابتك بعناية، واختبر طرقًا جديدة لجذب اهتمام الجمهور بالنص الرئيسي للمحتوى.

كيف يمكنني أن أصبح كاتب محتوى؟

بعد أن تعرفنا على كتابة المحتوى خطوة بخطوة، إذا كنت تتطلع إلى الغوص في عالم كتابة المحتوى، فأنت في رحلة مثيرة. اسمحوا لي أن أطلعكم على الخطوات التي حققت نتائج عالية بالنسبة لي وللعديد من الآخرين.

1. تعلم أساسيات تحسين محركات البحث

أولاً، استمتع بأساسيات تحسين محركات البحث (SEO)، إنه العمود الفقري لكتابة المحتوى.

ابدأ بالبحث عن الكلمات الرئيسية – فالأمر يشبه اختيار الأدوات المناسبة قبل البدء في البناء. استخدم أدوات مثل Google Keyword Planner أو Semrush للعثور على ما يبحث عنه جمهورك.

تعمق في تحسين محركات البحث على الصفحة. فكر في عناوينك وأوصافك التعريفية باعتبارها المصافحة الأولى لقرائك – اجعلها ذات أهمية.

2. التخصص 

الآن، اختر تخصصًا مناسبًا، هذا لا يتعلق فقط بما تحبه؛ يتعلق الأمر بالمكان الذي يمكنك فيه إضافة قيمة حقيقية.

اسأل نفسك: “ما هو المنظور أو الحلول الفريدة التي يمكنني تقديمها لقرائي؟” وهذا التركيز سيجعل المحتوى الخاص بك أكثر جاذبية وقيمة.

3. تطوير أسلوب الكتابة الأصلية

بعد أن تعرفت على كتابة المحتوى خطوة بخطوة، طور أسلوب كتابتك، إنه توقيعك، اجعلها واضحة وجذابة واكتب دائمًا كما لو كنت أتحدث إلى صديق بشكل مباشر ومفيد، وافحص قواعدك النحوية واجعل المحتوى الخاص بك واضحًا وسهل القراءة.

4. إنشاء ملف سابقة أعمالPortfolio

إنه ملعبك لتجربة أفكار جديدة ومحفظة لعرض مهاراتك، وتأكد من أنها صديقة لمحركات البحث؛ بعد كل شيء، تريد أن تكون معروفًا ويكون الوصول إلى محفظة سابقة أعمالك سهلًا.

خاتمة:

تعد كتابة المحتوى الفعال أمرًا بالغ الأهمية في تحويل زوار الموقع إلى عملاء راضين، ولا يقتصر الأمر على نشر المحتوى فحسب، كما ذكرنا في كتابة المحتوى خطوة بخطوة، من المهم إنتاج محتوى عالي الجودة، تزحف محركات البحث إلى محتوى موقع الويب وتكافئ مواقع الويب بمقالات مكتوبة جيدًا من خلال تصنيفها في مرتبة أعلى في نتائج البحث.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp