إنفيديا في صدارة وول ستريت (شرائح إنفيديا تعمل كالدماغ!)

الشرائح الرسومية من إنفيدياقطاع التكنولوجيا في العام الماضي كان مثيًا للإهتمام، فـ 2023 كانت تعتبر نقلة كبيرة في عالم الذكاء الإصطناعي، وحصل القطاع على ما كان يُريده من انفجار ابتكاري لا مثيل لها.

فظهر chat gpt و openAI و نظارة الـ  AR\VR  والواقع المختلط غيرها من الأحداث التي غيرت ملامح التكنولوجيا في فترة قصيرة.

وحاليًا لا يوجد شركة في العالم جسدت الإثارة والإبتكار كما فعلت شرك “إنفيديا” التي سجلت أحدث وأعظم وأهم قصة نجاح لها في عالم التكنولوجيا في العام الماضي، وارتفعت أسهمها إلى ما يقرب 300% إلى الحين.

فبعد عقود كثيرة على آخر نجاحات حققتها إنفيديا تأتي فجأة لتحصل على راية الصدارة بجدارة، مستفيدة من تسابق الشركات العالمية على تنبي أدوات الذكاء الإصطناعي لتأتي بتجربة “الشرائح الرسومية” ذات القدرة الكبيرة على تحليل البيانات بسرعة فائقة.

الشرائح الرسومية من إنفيديا (H100)

لولا الشرائح الرسومية (H100) التي أنتجتها إنفيديا ما كانت شركات، مثل: ChatGPT وBard وغيرها من البرامج المماثلة، تتمتع بالذكاء الخارق، والقدرة على تحليل البيانات بسرعة فائقة.

كما أن أي شركة تُريد أن تُنافس في مجال الذكاء الإصطناعي، لا بد لها من اللجوء إلى هذه الشرائح التي تعتبر من أكثر الأدوات الداعم في تطور البرامج والأجهزة الذكية، بسبب قدرتها الكبيرة على التعلم الآلي.

ومهمتها أن تعمل كالدماغ، فتفسر التعليمات لمكونات الأجهزة الذكية، ومعالجة المهام الصعبة بكل دقة وبسرعة كبيرة جدًا.

إنفيديا تواجه منافسة شرسة

ورغم وجود الكثير من الشركات التي تُنافس إنفيديا في مجال تصميم الشرائح الرسومية، مثل: AMD و Intel وArm و Xilinx إلا أن لا أحد مثل إنفيديا، ولا تطور كما تطورت!

فهي حاليًا تتحكم بأكثر من 85% من سوق المعالجات الرسومية، وذلك بسبب التطورات الكبيرة التي تمنحها إنفيديا كل يوم لهذا المجال، ولا تمنحها إي شركة أخرى.

توقعات مؤكدة

في الوقت التي أثارت فيها إنفيديا الجدل، مع توقعات كثيرة مثل “هل ستستمر إنفيديا في نجاحاتها؟” أو “إنفيديا لن تستطيع النجاح مع المواجهة الشرسة التي تواجهها من عمالقة التكنولوجيا”.

كانت إنفيديا بالفعل قد تخطت حاجز التريليون دولار أمريكي، وحقق أرباح وإيرادات غير مسبوقة في تاريخها من أكثر من 30 عام، ليصير تدرجها الثالث بين أكبر شركات التقنية.

ومن المتوقع أن تكون هي الشركة الأولى، بالقيمة السوقية الأكبر في وول ستريت.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp