كيفيه استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلان (6 طرق للإستفادة منه)

كيفيه استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلان

فجأة وبدون أي استعدادات، أصبح الذكاء الاصطناعي (AI) حاضر في كل مكان، يُدير كل شيء من خلال المساعدين الافتراضيين التي نستخدمها في المنزل إلى مراكز الاتصال التي نتواصل معها لخدمة العملاء أو الدعم. سواء أدركنا ذلك أم لا، يقوم الذكاء الاصطناعي بالتطور بسرعة كبيرة، ويعرف يتعلم ويجذب المهتمين له.

لذا، إذا لم تُجرب شركتك بعد الإعلان أو الحملات التسويقية باستخدامات الذكاء الاصطناعي ومعرفة كيفيه استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلان، فإن التوجهات الحالية تشير إلى أنك قد تكون قريبًا من الأقلية.

لماذا يجب على الشركات أن تفكر في استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلان؟

هناك العديد من الأسباب التي يجب على الشركات على الأقل أن تفكر في استكشاف الإعلان باستخدام الذكاء الاصطناعي كوسيلة للتواصل مع المستهلكين بشكل أكثر فعالية على Google وFacebook ومنصات رقمية أخرى. في هذا المقال، سنلقي نظرة أقرب على ما هو الإعلان باستخدام الذكاء الاصطناعي وكيف يقوم الأعمال والعلامات التجارية بدمج برامج تسويق الذكاء الاصطناعي في جهود المبيعات والتسويق.

ما هو الإعلان باستخدام الذكاء الاصطناعي؟

يتحكم الإعلان باستخدام الذكاء الاصطناعي فيه مزيج قوي من الذكاء البشري وقدرات التعلم الآلي وتحليلات البيانات الكبيرة، كما يمكن للمعلنين كيفيه استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلان “لإنشاء تجارب شخصية أكثر، واستهداف الجمهور الصحيح، واتخاذ القرارات بشكل أسرع”.

6 مكونات رئيسية للإعلان باستخدام الذكاء الاصطناعي

هناك ستة مكونات رئيسية للإعلان باستخدام الذكاء الاصطناعي تُتيح تقديم إعلانات أكثر فعالية للمستهلكين:

1. استهداف وتجزئة الجمهور

تمكن قدرات التعلم الآلي في الذكاء الاصطناعي المسوقين من استهداف جماهير دقيقة من خلال تحديد فئات محددة استنادًا إلى الديموغرافيا والاهتمامات والسلوكيات. بالتالي، يمكن لمحترفي الإعلان ذوي الخبرة في مجال الذكاء الاصطناعي تطوير إعلانات أكثر صلة لجذب العملاء بشكل كامل وتعزيز المزيد من التحويلات للعلامة التجارية، من خلال كيفيه استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلان.

2. إنشاء وتنظيم المحتوى

يُستخدم الذكاء الاصطناعي الإبداعي في إنشاء محتوى جيد، بما في ذلك النصوص والصوت والفيديو، استنادًا إلى تفضيلات المستخدم وسلوكه، والهدف من استخدام الذكاء الاصطناعي هو تطوير التجارب إعلانية لتكون أكثر جاذبية وصلة بشكل أكبر للعملاء.

3. التحليلات التنبؤية والقياس

تستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي البيانات الموجودة والمتاحة لتوقع السلوك والتفضيلات المحتملة للعملاء، مما يتيح تحسين وضع الإعلانات واستراتيجيات المزايدة وميزانيات الحملات.

4. استخدام الذكاء في التحليل الحواري

يمكن الاستفادة من كيفيه استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلان لتحليل المحادثات الهاتفية على نطاق واسع واستخدام الذكاء في التحليل الحواري لتحديد الاتجاهات، بالتالي نتمكن بعد ذلك من تحسين التحليلات التنبؤية واستراتيجيات المزايدة والإعلانات الإبداعية، وتجربة العملاء وأكثر من ذلك…

5. تحليل المشاعر والتسويق العاطفي

تعتبر تحليل المشاعر جزءًا هامًا من الإعلان باستخدام الذكاء الاصطناعي، حيث يركز على فهم وتفسير المشاعر والتعابير التي يعبر عنها العملاء. 

كيفيه استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلان

الآن بعد أن تناولنا العناصر الرئيسية للإعلان باستخدام الذكاء الاصطناعي، دعونا نلقي نظرة على كيف يمكنك استخدام الذكاء الاصطناعي لتطوير حملات التسويق والإعلان:

1. تحديد أهداف الحملة

ابدأ رحلتك في الإعلان بمعرفة كيفيه استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلان لتحديد ما تريد تحقيقه، فالأهداف الواضحة ستساعدك في توجيه جهودك، بما في ذلك حيث ترغب في استخدام قدرات الذكاء الاصطناعي استراتيجياً في حملتك.

على سبيل المثال، هل ترغب في أن يقوم الذكاء الاصطناعي بإنشاء جميع الصور الخاصة بحملتك، كما فعلت Heinz للترويج لكاتشبها؟ أم هل تريد أن يعمل في الخلفية لمساعدتك في تحديد تفضيلات وسلوكيات المستهلكين بحيث يمكنك إنشاء إعلانات مستهدفة وشخصية تتفاعل مع المشترين المحتملين بشكل كبير؟ 

2. تحديد جمهورك المستهدف

يمكن للذكاء الاصطناعي مساعدتك في الحصول ملامح مفصلة للعملاء حتى تتمكن من توجيه جهود الإعلانات التي لا تصل إلى الجمهور الصحيح فقط، ولكن للتواصل معهم في الوقت المناسب. 

وعندما تتمكن من تقديم الإعلان الصحيح للعميل في المرحلة الصحيحة من رحلته، يمكنك أن تلهمه لاتخاذ الإجراء المناسب. على سبيل المثال، إذا كنت تتعامل مع التسويق لشركة تأمين، قد تقوم بإعادة استهداف العملاء الحاليين بإعلان عن تخفيض السعر الخاص بهم قبل تجديد الوثيقة لديهم لخلق فرصة لزيادة المبيعات.

3. اختيار منصة الإعلان باستخدام الذكاء الاصطناعي المناسبة

Google وFacebook وInstagram وTikTok – هذه مجرد أمثلة على المنصات التي يمكنك استخدامها لتشغيل حملات الإعلانات الرقمية الخاصة بك. وجميعها تعتمد على معرفة كيفيه استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلان لتوفير أدوات للمعلنين لتخصيص حملات الإعلانات وتطوير تجزئة قوية للعملاء. 

لاختيار أفضل منصة لجهودك في مجال الإعلان باستخدام الذكاء الاصطناعي، تأكد من إجراء بحث دقيق والحفاظ على أهداف حملتك وجمهورك في الاعتبار.

4. التخصيص وإنشاء المحتوى

يمكن لمعرفة كيفيه استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلان مساعدتك في تقديم محتوى إعلاني مخصص بناءً على تفضيلات وسلوك العملاء الآخرين. على سبيل المثال، تستخدم شركة Coca-Cola خوارزميات الذكاء الاصطناعي للترويج لمشروباتها في آلات البيع الآلي Freestyle الخاصة بها. 

كما تستخدم الشركة الذكاء الاصطناعي للمساعدة في توجيه محتوى إعلاني بتحليل الآلاف من التغريدات على وسائل التواصل الاجتماعي، مما يوفر فرصة لفريق التسويق للحصول على رؤى حول متى، وأين، وكيف يستهلك العملاء منتجات Coca-Cola؟

لمعرفة كيف يمكن لـ Coca-Cola الترويج لمنتجاتها بـ AI يُمكنك قراءة المقال التالي 👈 (Coca-Cola الذكاء الاصطناعي)

5. تحسين استراتيجيات المزايدة

تعتمد منصات الإعلانات التي تعتمد على كيفيه استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلان مثل: Google Ads وTaboola على ضبط تلقائي لاستراتيجيات المزايدة لمساعدتك في تحقيق أقصى عائد على الاستثمار (ROI) في حملات الإعلانات الرقمية الخاصة بك. 

لتحسين العروض، تحتاج إلى صورة كاملة عن أداء الإعلان والتسويق بالكامل. وهذا يعني تتبع كل قناة، حتى المكالمات الهاتفية.

6. اختبار A/B

امزج محتوى الإعلانات الخاصة بك في الإعلان باستخدام الذكاء الاصطناعي للاستفادة القصوى من ميزانيتك الإعلانية. يقارن اختبار A/B بين إعلانات مختلفة، أو خيارات استهداف، أو نهج الرسائل. 

وعلى الرغم من أن هذه العملية كانت في السابق عبئًا ثقيلاً لفرق التسويق الممدودة بالموارد، يمكن لبرامج التسويق بالذكاء الاصطناعي من Adobe Target وOptimizely ومصادر أخرى أتمتة عملية اختبار A/B، مما يمكن فرق التسويق وتحسين معدل التحويل (CRO) من اختبار المزيد من الإعلانات بشكل أسرع باستخدام موارد أقل.

7. مراقبة وتحسين

للتحقق من أن جهود الإعلان باستخدام الذكاء الاصطناعي تلبي أهدافك، ستحتاج إلى مراقبة أداء الإعلانات وحملات الإعلانات بانتظام. باستخدام أدوات تحليل الذكاء الاصطناعي للحصول على رؤى حول أي الإعلانات تعمل بشكل أفضل أو تقع دون توقعات، يمكنك إجراء تعديلات سريعة على النصوص والميزانيات والاستفادة من التوجيهات الفورية، بما في ذلك تطور سلوك العملاء. كيفيه استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلان

أفضل حالات استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلان

هناك العديد من حالات كيفيه استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلان – وإليك بعضًا من أقواها.

1. شراء وتحديد مكان الإعلانات البرمجية والرقمية

تعتمد الإعلانات اليوم على البرمجية لاستهداف وتسليم الإعلانات في الوقت الحقيقي عبر الإنترنت، كما يعتبر كيفيه استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلان أمرًا حاسمًا للبنية التحتية التي تعتمد عليها منتجات الإعلان على العديد من النقاط، على الرغم من أنك قد لا تراه دائمًا، إلا أنه غالبًا ما تُستخدم المنصات الذكاء الإصطناعي لإدارة عمليات شراء وبيع الإعلانات في الوقت الحقيقي وتحديد مكانها.

في الواقع، تستخدم جميع بورصات الإعلانات الرقمية والمنصات الذكية الـ AI لتنظيم عمليات شراء وبيع الإعلانات في الوقت الحقيقي. ويشمل ذلك بورصات البرمجة والشبكات الجانبية من الطرف الثالث والإعلان على منصات مثل فيسبوك وإنستغرام وسناب شات.

عند اجتيازك لهذه التبادلات والخدمات والمنصات، لن تجد تلك البورصات والخدمات والمنصات تكشف عن كيفية عمل خوارزميات الذكاء الاصطناعي التابعة لها في أي وقت قريب، وهذا يعني أنه إذا كنت تقوم بالإعلان المدفوع، فيجب عليك فهم مصطلحات الذكاء الاصطناعي، وطرح الأسئلة الصحيحة حوله.

مثال أساسي جدًا على ذلك هو: إعلانات فيسبوك، يُستخدم خوارزميات الفيسبوك الذكاء الإصطناعي – بدون تدخل بشري – لتحديد مقدار ما تدفعه وكيفية عرض إعلاناتك.

قد تعتقد أن عرض إعلانك بشكل متكرر هو أمر جيد. ولكنه ليس كذلك. كما يوضح Social Media Examiner

2. تحسين ميزانية الإعلان والأداء

تحسين الأداء هو واحد من الحالات الرئيسية لكيفيه استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلان، يستخدم خوارزميات التعلم الآلي في الحلول المتاحة تجارياً لتحليل كيفية أداء إعلاناتك عبر منصات محددة، ثم تقديم توصيات حول كيفية تحسين الأداء.

في بعض الحالات، قد تستخدم هذه المنصات الذكاء الاصطناعي لأتمتة الأفعال بذكاء يستند إلى أفضل الممارسات، مما يوفر لك وقتًا كبيرًا. في حالات أخرى، قد تسلط الضوء على مشاكل الأداء التي لم تكن تعرف حتى أنك تواجهها.

في الحالات الأكثر تقدمًا، يمكن للذكاء الاصطناعي إدارة أداء الإعلان تلقائيًا وتحسين الإنفاق، حيث يتخذ قرارات تمامًا بشكل ذكي حول كيفية الوصول إلى KPIs الإعلانية الخاصة بك وتوصية ميزانية مُحسَّنة بشكل كامل.

في حالة أخرى، هناك منصة على الأقل تخصص ميزانية الإعلانات تلقائيًا عبر جميع القنوات والجماهير، بحيث يمكن للبشر التركيز على المهام الاستراتيجية عالية القيمة، بدلاً من العمل اليدوي التخميني حول ما يعمل وما لا يعمل.

3. استهداف الجمهور والشرائح

بفضل منصات، مثل: فيسبوك، ولينكدإن، وأمازون، وجوجل، لديك مجموعة قوية جدًا من بيانات المستهلكين لاستهداف الجماهير، سواء من خلال إعلانات المواقع أو الهواتف، ولكن القيام بذلك يدويًا ليس دائمًا كفءًا.

يمكن أن يساعد كيفيه استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلان على التأثير على جماهيرك السابقة وأداء الإعلانات الخاصة بك، ثم توازن ذلك مع KPIs وبيانات الأداء في الوقت الفعلي الواردة، ثم تحديد جماهير جديدة محتملة لشراء منك.

4. إنشاء وإدارة الإعلانات بالنيابة عنك

توجد أنظمة تعتمد على كيفيه استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلان لتقوم بإنشاء الإعلانات جزئيًا أو بالكامل لصالحك، استنادًا إلى ما يعمل بشكل أفضل لأهدافك.

كما تتفوق أدوات الذكاء الاصطناعي اليوم في إنشاء جميع أنواع لغة التسويق، ويشمل ذلك الكتابة الدعائية القصيرة والملهمة التي غالبًا ما تحقق نجاحًا في الإعلانات الرقمية. 

وغالبًا ما نرى العلامات التجارية تحقق نجاحًا كبيرًا عندما يعمل كتّاب النصوص البشريون بالتنسيق مع نظرائهم الذكاء الاصطناعيين، حيث يعمل كل منهما على تحسين نصوص الآخر وتقديم أفكار جديدة. والنتيجة هي شيء أفضل مما يمكن أن ينتجه كتّاب النصوص أو الآلات بمفردهم.

5. إنشاء نسخ الإعلانات تلقائيًا

عن طريق معرفة كيفيه استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلان، يمكنك إنشاء نسخ متنوعة من الإعلانات تلقائيًا، وهذا يعني أنه يمكنك أخذ إعلان وتقديمه لأداة ذكاء اصطناعي، وستقوم هذه الأداة بإنشاء عدة متغيرات مختلفة لتلك الإعلانات. 

قد تشمل هذه التغييرات أحجام وتنسيقات إعلانات مختلفة لتتناسب مع منصات مختلفة، أو قد تتضمن تصاميم وإبداعات مختلفة استنادًا إلى جميع أفكار الحملات المختلفة التي قد تمثلها فريقك.

مهما كانت التغييرات التي تقوم بها، فإن شيئًا واحدًا ثابتًا 👈 لم يعد عليك القيام بهذا العمل يدويًا.

6. إنشاء صور ومقاطع فيديو للإبداع الإعلاني

تُعد أدوات إنشاء الصور والفيديو التي تعتمد على كيفيه استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلان مصدر إعجاب للجماهير عبر الإنترنت حيث يشارك الناس نتائج إبداعية وفنية وواقعية باستخدام التكنولوجيا المتاحة. 

وفي غضون عامين فقط، نمت هذه الأدوات بتطورات كبيرة، فنحن نتجه بسرعة نحو عالم حيث لا يلزمك بذل مبلغ كبير من الوقت والمال والطاقة لإنشاء رؤى مثيرة للاهتمام تلتقط انتباه الجمهور.

7. تخصيص الإعلانات استنادًا إلى دوافع المستهلكين

مع الذكاء الاصطناعي، يمكنك تخصيص إعلاناتك بشكل كبير استنادًا إلى ما يحفز المستهلكين، كما توجد حلول ذكاء اصطناعي اليوم التي يمكنها فهم اللغة والمحتوى الذي يحفز أنواع مختلفة من الأشخاص، ثم تعدل تلقائيًا محتوى إعلاناتك ليعكس تلك الدوافع.

على سبيل المثال، قد يستجيب المستخدم A بشكل أفضل للغة التي تشدد على الخصومات والقيمة، بينما قد يستجيب المستخدم B بشكل أفضل للغة التي تجعله متحمسًا وسعيدًا. يمكن للذكاء الاصطناعي فعل ذلك بالفعل، ثم يعدل محتوى إعلانك العام بطرق مختلفة لاستهداف كل من هؤلاء المستخدمين.

8. توقع فعالية الإعلانات مسبقًا

باستخدام الذكاء الاصطناعي المدرب على كميات هائلة من البيانات الخاصة بالإعلانات، يمكننا أن نبدأ في التنبؤ بفعالية إعلاناتنا قبل أن يتم إطلاقها حتى.

وذلك لأن معرفة كيفيه استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلان يمكنه استخراج إشارات من الملايين من الحملات الناجحة، ثم تطبيقها على حملات جديدة. 

في الماضي، كنا نخمن ببساطة أي عناصر إعلانية ستجذب الجمهور المستهدف. الآن، لدينا القدرة على التنبؤ بشكل أفضل باستخدام الذكاء الاصطناعي.

9. إجراء اختبارات الإعلان والرسائل على نطاق واسع

من المحتمل أنك قد قمت بتشغيل اختبار A/B بسيط في بعض الأحيان في مسيرتك الإعلانية. ولكن مع الذكاء الاصطناعي، يمكننا القيام باختبارات أفضل لإعلاناتك ورسائلك – ويمكننا القيام بذلك على نطاق واسع.

حيث تسمح أدوات الذكاء الاصطناعي اليوم لنا باختبار المئات أو الآلاف من النسخ الإعلانية والتبديل بينها بسرعة وتلقائية، وذلك لقدرة الذكاء الاصطناعي على التعامل مع المهام الغنية بالبيانات على نطاق واسع، مما يجعله مكملًا مثاليًا للمسوقين البشر الذين لا يجيدون هذه المهمة تمامًا.

النتيجة؟

يمكن للذكاء الاصطناعي إجراء الاختبار على نطاق واسع بالنسبة لنا، ثم يمكننا التركيز على استخدام الرؤى المستمدة من تلك الاختبارات لإنشاء حملات أفضل تتناسب مع المزيد من البشر.

10. مراقبة استراتيجية الإعلان للمنافسة

حتى مع إنشاء حملة ناجحة، ما زلت تواجه منافسة قوية من قبل الإعلانات الأخرى التي تحاول الوصول إلى جمهورك بعروض غير ذات صلة أو تنافس بنشاط في سوقك، ويمكن لمعرفة كيفيه استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلان أن تُعطيك معلومات أكبر عندما يتعلق الأمر بالتنافس.

توجد أدوات الذكاء الاصطناعي اليوم التي تتيح لك المراقبة بشكل أساسي على استراتيجية الإعلان للمنافسين، وهذه الأدوات الذكاء الاصطناعي تم تطويرها لتعطي صورة كاملة للإعلانات التي يقوم بها منافسوك على منصات التواصل الإجتماعي، بالإضافة إلى كمية الخصومات والعروض التي يروّجون لها.

عند تحليلها بشكل كامل، يمكن أن تظهر هذه المعلومات تمامًا ما يفعله منافسك – وتعطيك الرؤى التي تحتاجها للتفوق عليه.

في النهاية

 يظهر بوضوح أن معرفة كيفيه استخدام الذكاء الاصطناعي في الإعلان يفتح أفقًا جديدًا من الإمكانيات والفرص، كما تقدم تقنيات الذكاء الاصطناعي فرصًا مبتكرة للمعلنين للتفاعل بشكل أفضل مع جمهورهم وتحسين أداء حملاتهم الإعلانية.

مع قدرته على توليد متغيرات الإعلانات تلقائيًا، وتحليل الأداء بشكل دقيق، وتحسين استراتيجيات الإعلان، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يكون المحرك وراء حملات ناجحة تجذب الانتباه وتحقق النتائج المرجوة.

ولهذا يُظهر الذكاء الاصطناعي أنه ليس مجرد ابتكار، بل شريك حيوي يمكن أن يساعد العلامات التجارية في الوصول إلى جماهيرها بشكل أكثر فاعلية وفعالية.

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp