12 نصيحة توضح لك كيف تكتب محتوى تسويقي ناجح

هل تتساءل كيف تكتب محتوى تسويقي ناجح وجذاب؟

يوجد قرابة خمسة مليارات من المستخدمين النشطين عبر الإنترنت، وأكثر من أربعة مليارات متواجدين على منصات التواصل الاجتماعي حول العالم، مما يمثل فرصة هائلة للعلامات التجارية،لأن هذه المنصات تتيح للشركات وأصحاب الأعمال التواصل مع جمهور واسع وتحقيق نمو كبير لمبيعاتهم وأعمالهم.
إحدى أكثر الطرق فعالية لنشر الوعي بالعلامة التجارية وجذب عملاء جدد هي من خلال تسويق المحتوى، وفي هذا المقال نعرض لك أهم نصائح الخبراء لتعرف كيف تكتب محتوى تسويقي ناجح.

ما هو التسويق بالمحتوى؟

تسويق المحتوى هو استراتيجية تسويقية تركز على إنشاء ونشر وتوزيع محتوى قيم وذي صلة عبر الإنترنت بغرض الوصول إلى الجمهور المستهدف وتحفيزهم.

كيف تكتب محتوى تسويقي ناجح؟

على الرغم من تأثيره الهائل، فإن العديد من المسوقين لا يعرفون كيفية تنفيذ استراتيجية ناجحة لتسويق المحتوى، لذلك إليك هذه المجموعة من نصائح تسويق المحتوى.

1. حدد جمهورك المستهدف

لتعرف كيف تكتب محتوى تسويقي أول الأشياء هو تحديد من الذي تبيع له؟ كن محددًا، إذا كانت آفاق عرضك واسعة النطاق، فاختر قسمًا فرعيًا لاستهداف الجمهور بشكل أكثر تحديدًا. سوف يتفاعل طلاب الجامعات بشكل مختلف مع النسخ التسويقية مقارنة بسكان الضواحي الذين يركزون على الأسرة، على سبيل المثال.

2. حدد هدفك

ما الذي تريد من هذه النسخة التسويقية أن تجبر شخصًا ما على فعله؟ هل تريدهم أن يذهبوا إلى موقع ويب لإجراء عملية شراء؟ هل تريد منهم الاشتراك للحصول على مزيد من المعلومات؟ أو الذهاب إلى الموقع الفعلي؟ قرر ما تريده من إعلانك أو نسختك التسويقية قبل أن تبدأ في الكتابة.

3. كيف تكتب محتوى تسويقي بدون الإلحاح؟

عندما تكتب نسخة مقنعة، فإن التكتيك السهل هو زيادة الإلحاح، أي شيء من “لا تفوت!” “اطلب الآن” سوف تسمع الكثير منها على الراديو، ودعونا لا ننسى أن تلك الإعلانات التجارية ونصوص الفيديو الأخرى تحتاج إلى نسخة تسويقية مقنعة أيضًا.

4. استخدم البيانات والإحصائيات

عندما يتعلق الأمر بـ كتابة المحتوى تسويقي، فإن الإحصائيات مقنعة بشكل لا يصدق، لذا احرص عندما تستخدم الإحصائيات، تأكد من الاستشهاد بالأبحاث الحديثة (سنتان على أبعد تقدير) كلما أمكن ذلك، والأهم من ذلك، التأكد من استخدام بيانات واقعية ودقيقة من مصادر حسنة السمعة أمر بالغ الأهمية

5. التحديث المستمر

حافظ على اتساق المحتوى وتحديثه، أيضًا احرص على تنفيذ أساليب تحسين محركات البحث البسيطة لضمان بقاء المحتوى محدثًا وذا صلة بمحركات البحث.
في سياق الحديث عن كيف تكتب محتوى تسويقي، يجب أن تقوم بتضمين السنة في عنوان المحتوى الخاص بك، ولكن استبعد السنة في عنوان URL عندما تقوم بتحسين المحتوى الخاص بك، حيث أن الروابط الجيدة لا يجب أن تتغير. 

6. اجعل المحتوى بسيط واهتم بتجربة المستخدم

الفقرات الكبيرة ليست موضع ترحيب للعين، قم بتقسيم قطعة المحتوى إلى أجزاء صغيرة الحجم لتسهيل استيعابها لجمهورك، إذا كنت تواجه مشكلة في استخلاص الأمور، فقد يساعدك استخدام صيغة كتابة الإعلانات.

تأكد من أن موقعك يتم تحميله بسرعة، وأنه مُحسّن للجوال، ويحتوي على ميزات إمكانية التنقل مثل جدول المحتويات وزر الرجوع إلى الأعلى، يجب أن يكون المحتوى الخاص بك سهل القراءة على جميع الأجهزة

7. ركز على عملائك

إذا كنت تريد أنت تعرف فعلا كيف تكتب محتوى تسويقي مقنع، هناك تكتيكًا مختلفًا يتمثل في التركيز على عميلك عندما تكتب نسخة مقنعة، هذه مهارة مهمة في كتابة الإعلانات لا يمكنك التغاضي عنها. تحدث عن المشكلات التي ستحلها لهم، وكيف ستتخلص من الضغوطات، أو ستجعل الحياة أسهل.

8. جذب الانتباه

هناك الكثير من الطرق المختلفة لجذب الانتباه من خلال التصميم مثلا، ولكن يمكنك أيضًا إيقاف الأشخاص في مساراتهم من خلال بعض عمليات الكتابة التسويقية الجذاب، عن طريق أسلوب الصدمة أو الاستفهام، أيضًا استخدم الكلمات التي تثير المشاعر في كتابتك.

9. كيف تكتب محتوى تسويقي؟ قدم حلولًا

 لا يكفي أن تُشعر القارئ بالتعاطف، إن التعاطف شيء مهم، ولكن لا تتوقف عن إظهار كيف يمكن لشركتك حل المشكلة، لا يتعين عليك أن تكون كثير الكلام للوصول إلى هذه النقطة، لأن المشكلات الصعبة تتطلب أحيانًا حلولاً بسيطة.

10. كن مرحًا 

من لا يحب أن يُضحك جمهوره؟ النكات مهمة جدا، من المرجح أن يتذكر الناس النكتة التي قلتها أكثر من شعار العلامة التجارية.

11. كيف تكتب محتوى تسويقي مُبتكر؟

عندما تكتب لنفس العميل لفترة من الوقت، قد يكون من السهل الوقوع في خطأ كتابة محتوى مشابه جدًا، اسأل نفسك: من يريد قراءة نفس الشيء مرة أخرى؟

الرجوع إلى شخصية المشتري لدى عميلك، فكر في ما سيبحث عنه هذا الشخص المثالي في المحتوى الخاص بك سواءًا كان كتابة منشورات المدونة والكتب الإلكترونية والرسوم البيانية والمحتويات الأخرى.

ما هي نقاط الألم أو التحديات التي يحاولون معالجتها؟ لماذا يجب أن يهتموا بالمحتوى الخاص بك؟ تأكد من أن المحتوى الخاص بك يعالج هذه المخاوف بينما يكون أيضًا مثيرًا للاهتمام ومحكم بدرجة كافية لجذب انتباههم.

12. مراجعة المحتوى الخاص بك

بعد أن عرفت كيف تكتب محتوى تسويقي تأتي الخطوة الأخيرة، تأكد من الرجوع خطوة إلى الوراء وإعادة قراءة ما كتبته بعناية، كلمة بكلمة، لمعرفة ما إذا كان بإمكانك اكتشاف أي شيء في غير محله، للتأكد من أن المحتوى الخاص بك لا يحتوي على أخطاء صارخة هي أن تطلب من أحد زملائك قراءة المحتوى الخاص بك للتأكد من عدم وجود أي شيء فاتك.

نصائح لتنظيم عملك ككاتب محتوى تسويقي

كيف تكتب محتوى تسويقي دون أن تكون منظمًا؟ هذا أمر مستحيل، عندما تقوم بضخ المحتوى، قد يكون من السهل أن تجد نفسك غير منظم، حيث تذكر ما فعلته بالأمس يمكن أن يشكل تحديًا، ناهيك عن محاولة تذكر ما فعلته الأسبوع الماضي أو حتى قبل شهرين!

  • احتفظ بجدول بيانات يومي أو حتى مستند Google يتضمن قائمة بالمشاريع المختلفة التي أنجزتها.
  • من الممكن استخدام محرّر مستندات Google لمشاركة مسودة المحتوى الخاصة بك بسهولة مع الزملاء للمراجعة وموافقة العميل.
  • أعد توظيف المحتوى الخاص بك. يستغرق إنشاء محتوى مفيد وجذاب للغاية وقتًا وموهبة – لذلك، من خلال إيجاد طرق لإعادة تدوير المحتوى الحالي، فإنك تضمن أعلى كفاءة.
  • قم بجدولة التقويم التحريري الخاص بك لإعادة زيارة المحتوى كل عام حتى تتمكن من تحديثه باستمرار، والذي قد يتضمن تحديث علامة العنوان والوصف التعريفي والمحتوى نفسه.

خاتمة:

على الرغم من أن تسويق المحتوى يتطور كل يوم، إلا أن جوهره لا يتغير أبدًا، تسويق المحتوى يدور حول القارئ، وليس حول العلامة التجارية.
بعد أن عرفت كيف تكتب محتوى تسويقي اسعى في حملات المحتوى الخاصة بك إلى معرفة جمهورك المستهدف، وتلبية احتياجاتهم، وحل مشكلاتهم.
هذا النصائح بالتأكيد ستساعدك على معرفة كيف تكتب محتوى تسويقي وأن تصبح كاتب محتوى أكثر كفاءة.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp