مصمم موشن محترف (8 صفات لابد من توفرها)!

مصمم موشن

المهن التي تعتمد على التكنولوجيا في التصميم تتزايد، ومن أهما مهنة مصمم موشن جرافيك التي تعتبر حديثة نسبيًا في عالم التصميم. وهناك العديد من أنواع المصممين المختلفين، الذين من الصعب تمييزهم جميعًا عن بعضهم البعض! 

فهناك مصممين الجرافيك، ومصممين الويب، ومصممي تجربة المستخدم، ومصممي واجهة المستخدم – والقائمة تطول.

من المقولات المتعارف عليها في مهنة تصميم الموشن: “إن تصميم الرسوم المتحركة هو مجال متنامٍ، ومن المرجح ألا يتراجع قريبًا، وجزء من ذلك يعود إلى تقنيات التصميم العالية المستخدمة في الأفلام التي تبدو قديمة بسرعة كبيرة ويكون الطلب دائمًا على أساليب جديدة ومنعشة”

مع توسع المخرجين الإبداعيين ومنتجي الفيديو على حد سواء في خيالهم وميزانياتهم لاستخدام التكنولوجيا والتصميم الرائعين، يصبح تواجد مصمم موشن ماهر أمرًا ضروريًا. فـ بدون هؤلاء الفنانين الذكيين والمبتكرين، ستبدو عروض التلفاز المفضلة لدينا، والأفلام، وحتى مواقع الويب والتطبيقات بشكل مختلف تمامًا.

ماذا يتضمن مهنة مصمم موشن جرافيك تحديدًا؟ وما مسؤولياته؟

مصمم موشن، في بعض الأحيان يطلق عليهم اسم مصمم الحركة، وهو شخص متخصص بإنشاء أعمال فنية للويب، أو التلفزيون، أو الأفلام. ويمكن أن تشمل ذلك مقاطع الأفلام، والعروض التجارية، والعناوين البداية، وما إلى ذلك. 

كما يستخدم مصمم موشن التأثيرات البصرية والرسوم المتحركة وغيرها من التقنيات السينمائية لإضفاء الحياة على إبداعاتهم. فهم متخصصون في تحريك الرسوم الثابتة وإضافة حياة لها – تمامًا كما يوحي اسمهم.

من خلال تحريك الرسوم وإنشاء تأثيرات بصرية حية، يقدم مصمم موشن أفلامًا، ومواقع ويب، وإعلانات، والمزيد على مستوى جديد تمامًا، ومع زيادة انتشار محتوى الفيديو على الإنترنت، يمكن أن يجد مصمم موشن نفسه يعمل على أي شيء تقريبًا، على أي منصة رقمية.

بالإضافة إلى ذلك، قد تكون هناك فرصة خارج هذه التطبيقات التقليدية للرسوم المتحركة. يرى خوسيه أندريس،  creator community manager في Enklu Cloud، أن الواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR) هما التوسع الرئيسي التالي في عالم تكنولوجيا التصميم. “لقد توجهت إلى عالم التكنولوجيا التفاعلية بشكل أكبر”، يقول أندريس. “الأدوات التي لدي الوصول إليها الآن قد غيّرت عملية التصميم بشكل كبير. يمكنني البدء في وضع مفهوم وإنشاء الأصول مع أدوات AR و VR بسرعة أكبر مما كنت يمكنني فعله عن طريق استخدام البرمجيات التقليدية على سطح المكتب.”

تعتمد إمكانية حصولك على عمل في تصميم الرسوم المتحركة على نوعية الرسوم المتحركة التي تستمتع بملاحقتها، يمكنك أن تعمل في صناعة الأفلام الكبيرة في هوليوود أو تستخدم لعمل مقدمة لتطبيق iPhone جديد مثلا.

أين يعمل مصمم موشن جرافيك؟

وفقًا لمكتب الإحصاءات العملية (BLS)، يعمل الانميتور ومصمم موشن عادة في مكاتب صناعة الأفلام، وشركات نظم الحاسوب والبرمجيات، ووكالات الإعلانات. كما أن هذه الصناعة كانت تمتلك نسبة عالية جدًا (59٪) من العمال الذين يعملون لحسابهم الخاص في عام 2018، مما يشير إلى أن ترتيبات العمل عن بعد ممكنة جدًا في هذا المجال.

ولكن يمكن أن تكون هناك عيوب. فقدان سهولة التعاون هو أحد عيوب الترتيبات للعمل عن بُعد. “غالبًا ما يكون التعاون الجماعي أكثر فعالية عندما يعمل المبدعون أو المصممون وجهًا لوجه”

مصمم موشن

ما هي المهارات التي يحتاجها مصمم موشن جرافيك؟

سألنا مصممي الموشن جرافيك عن أهم المهارات التقنية والشخصية لدورهم في هذه الأيام.

نماذج ثلاثية الأبعاد| 3D modeling

لا يزال التخطيط والفن ثنائي الأبعاد لها مكانتها، ولكن معظم الرسوم المتحركة الآن تعتمد على النمذجة ثلاثية الأبعاد، وهذا جزء هائل من مستقبل الرسوم..

الرؤية التحريكية| Animation perspective

مصمم موشن ثلاثي الأبعاد الجيد يفهم الحركة والجداول الزمنية، فالأشياء يمكن أن تتحرك. كذلك يمكن أن تتحرك مصادر الضوء. يمكن أن يتحرك الكاميرا، التي تعتبر رؤية الجمهور. يمكن لمصمم موشن جرافيك أن يشكل حركات معقدة، عنصراً بعنصر، ويُحدث تأثيرات في عدة طرق.

التنظيم| Organization

التنظيم أمر حاسم لكل من الفريلانسر وأعضاء الفريق، فالحفاظ ملف منظم مع أصول منظمة، وتبعيات، وطبقات، وما إلى ذلك، يصبح أكثر أهمية كلما كبرت المشاريع.

كما أن التنظيم والقدرة على القيام بأكثر من مهمة هي صفات مهمة نبحث عنها في مصممي الموشن جرافيك الجدد. لذا، احرص على أن تكون ملفاتك نظيفة ومرتبة، وإلا فسوف تدفع الثمن فيما بعد.

الرسوم المتحركة الإجرائية| Procedural animation

أحد أكبر التحديات التي تواجه مصمم موشن هو حقيقة أنه يمكن أن يكون مضيعًا للوقت بشكل لا يصدق. والرسوم المتحركة الإجرائية هي طريقة لتقليل ذلك.

كما أن برامج تصميم الحركة تستخدم بشكل متزايد النصوص والتعابير والبرمجة لتوفير الوقت في عملية الإبداع. على سبيل المثال، تسمح الرسوم المتحركة الإجرائية للمصممين بتطبيق الفيزياء المحددة مسبقًا على الكائنات ثلاثية الأبعاد – إذا اصطدم جسمان في رسوم متحركة بسرعة محددة، فإن النتائج قابلة للتنبؤ ويمكن تصميمها بشكل مناسب.

تأثيرات الخطوط والإضاءة| Texturing and lighting effects

الجمهور لا يرى النموذج، بل يرى الأشكال والصور، وما يجعل التصميمات تبدو واقعية أو كجزء من الواقع هو إضافة تكسيرات لها، فيمكن أن تكون الأسطح عاكسة، ولامعة، وشفافة، وشفافة، وخشنة أو انكسارية. يمكن أيضًا أن تحاكي التأثيرات أو عرض الصور المتحركة. الإمكانيات لا حدود لها.

فهم السياق| ‎Understanding big-picture context 

المصمم الجيد يعرف الغرض من استخدام تصميماته، فمثلًا يشدد على أن الفيديو، وتصميم الألعاب، والواقع الافتراضي جميعها تُشير إلى وجهة محتملة لمصممي الموشن جرافيك والطريقة التي يجب اتباعها. ولكن كل تطبيق مختلف ويتطلب نهجًا مختلفًا كذلك…

القابلية للتكيف| Adaptability

الخطط تتغير، وكذلك نطاق المشروع والأهداف، وهذا يُوضح أن المصممين المحترفين في الرسوم المتحركة يجب أن يكونوا على استعداد لتغيير رؤيتهم الأصلية لتلبية ملاحظات العميل. لذا، “ابق متواضعًا وتعامل مع التغييرات بسهولة.

التوقيت| Timing

يعد التوقيت واحدًا من أصعب وأهم المهارات لمصمم موشن جرافيك، فـ تصميم الموشن هو أداة تدفع بالقصة – وأفضل القصص تحتوي على تدفق وإيقاع طبيعيين.

فإذا كان التوقيت غريبًا أو لا يتناسب مع العناصر الأخرى مثل الصوت، فهذا يعني أن الرسوم غير فعّالة وأن الناتج النهائي لا يتناسب مع الهدف والجهد المبذول فيه، و أفضل المحركين ومصممي الموشج جرافيك يجب أن يتعلموا كيفية تكيّف واستيعاب الإيقاع والتوقيت في عملهم.

مصمم موشن

Motion graphics vs. animation: ما الفرق؟

الموشن جرافيك هو نوع من الرسوم المتحركة، ولكن عادةً لا يوجد فيها سرد قصصي أو رواية. فهي تستخدم بشكل مستقل لنقل المعلومات أو العواطف، كما تُستخدم الرسوم المتحركة لعناوين بداية الأفلام، والأنواع النصية الحركية، والرسوم المتحركة التوجيهية، وصور الـ GIF على وسائل التواصل الاجتماعي.

على الجانب الآخر، يعتبر الأنيميشن مجالًا واسعًا يندرج تحته العديد من أنواع التصميم المتحرك، مثل: رسوم الحركة القطعية، والرسوم المتحركة، والرسوم المتحركة بالطين فهي تتألف عمومًا من تأثيرات سينمائية وتقنيات السرد، وتتضمن الرسوم المتحركة شخصية أو شخصيات تتحدث وتتحرك لتروي قصة.

في نهاية المقال 

يمكننا أن نقول أن مصمم موشن جرافيك والرسوم الإبداعية يعتبر مفتاحًا للعديد من الصناعات الإبداعية الحديثة، حيث أنه يُجسد الفن والإبداع من خلال التحريك وإضافة الحياة للرسوم والأشكال، كما يجمع بين المهارات التقنية والإبداعية لتحويل الأفكار إلى أعمال فنية متحركة تُعبر عن المعلومات والعواطف بشكل فعّال. كما أنهم يحملون دورًا حاسمًا في تحسين تجارب الجمهور في الأفلام، والفيديوهات على منصات التواصل الإجتماعي، والويب، والتطبيقات، وأكثر من ذلك.

إذا كنت تُريد مصمم موشن محترف، تواصل معنا الأن!

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp