كتابة المحتوى الرقمي 2024 – كل ما يهمك معرفته في سطور

 

تعبر عملية كتابة المحتوى الرقمي عن إعداد المواد النصية على شبكة الإنترنت لتلبية أغراض شتى، ترويجية أو ثقافية أو إعلامية أو ما دون ذلك. وتشتمل هذه المهارة على كتابة المحتوى الخاص بالإعلانات وإنشاء المنشورات على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة وتحسين محركات البحث SEO، إلى كتابة جانب نصوص سيناريوهات الفيديو موشن والبريد الإلكتروني وما نحوهم. إذ يمكن  اعتبار كتابة المحتوى الرقمي بمثابة مهنة متخصصة تحتاج إلى المهارات الابداعية التي يسعى الكثير من الناس الى اكتسابها ومزاولتها.

 

أنواع كتابة المحتوى الرقمي

 

هناك العديد من أنواع كتابة المحتوى المطروحة بقوة على الساحة الرقمية في الآونة الأخيرة، والتي نذكر من أبرزها وأكثرها شيوعًا ما يلي: 

 

كتابة محتوى إعلاني

تستند استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني الرقمي على القيام بتقديم معلومات مهمة وجذابة فيما يتعلق بخدمة أو منتج ما بشكل ملفت للعملاء المحتملين. وهذا ما يتم عبر إنشاء حكاية موجزة حول المنتج أو الخدمة أو العلامة التجارية بشكل عام. مع تضمين الرسوم البيانية ورسائل الموجزة في محاولة جدية لجذب انتباه العملاء على الصفحات الخاصة بالتسويق والإعلان والصفحات الإلكترونية.

 

كتابة محتوى السيو seo

يعد السيو seo أو تحسين محركات البحث من بين الاستراتيجيات الشهيرة المستخدمة في كتابة المحتوى الرقمي ، إذ  يحرص كاتب المحتوى على إنشاء نص يشتمل على الكلمات المفتاحية التي تلزم لظهوره ضمن نتائج محركات البحث وصفحات الويب الأولى. بحيث تتضمن عملية تحسين محركات البحث صياغة أجزاء قصيرة مضافة إلىل عناوين رئيسية وفرعية تساهم في مساعدة خوارزميات محرك البحث وجذب انتباه المزيد من القراء.

 

محتوى التدوين التقني

التدوين التقني  أو ما يعرف بالمحتوى التقني هو احد انماط الكتابة الاحترافية المستهدفة في الغالب جماهير  مجال بعينه، وتشمل الشروحات التفصيلية والتعليمات الدقيقة فيما يتعلق بأحد الموضوعات التقنية كالبرمجيات والذكاء الاصطناعي والهندسة والعلوم الطبية وغيرهم.

 

محتوى التسويق عبر رسائل البريد الإلكتروني

ويستهدف اللجوء إلى استخدام استراتيجية التسويق الرقمي عن طريق رسائل البريد الإلكتروني الوصول إلى شريحة عملاء بعينها بهدف زيادة أعداد الزيارات الوافدة إلى موقع معين أو زيادة حجم المبيعات، مما يتطلب الخبرة العالية في البحث وإتقان القدرة على  جذب انتباه العملاء.

 

كتابة السكريبت 

كتابة السكربت أو السيناريو تشير إلى عملية القيام بصياغة نص لأحد الفيديوهات أو البودكاست الرقمية التعليمية أو الوثائقية أو ما دون ذلك في شتى المجالات.

 

محتوى تسويقي عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي

 تاد وسائل التواصل الاجتماعي من ابرز المناطق المناسبة للتدوين بالنسبة لكتّاب المحتوى الإلكتروني، فشتى العلامات التجارية تستند في تواجدها على منصات ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وهو ما يدفعها للبحث عن متخصص كتابة المحتوى الرقمي المحترف الذي بمقدوره أن ينشئ مدونة جذابةٍ وثرية إلى جانب قدرته العالية على إدارة مختلف منصات التواصل الاجتماعي.

 

محتوى إبداعي

تستطيع الكتابة الإبداعية المبتكرة التعبير بمرونة عن الرأي الشخصي للكاتب انفعالاته ومشاعره، بالإضافة إلى  تقديم الدعم اللازم وتعزيز كافة أنماط المحتوى سالف الذكر، فمن الممكن أن يكون كتابة المحتوى الرقمي الإعلاني إبداعي، ومحتوى  المدونات والمنصات الاجتماعية والمواقع الالكترونية إبداعيا أيضًا، فالكتابة الإبداعية لا حدود لها ويمكنها أن تمتد إلى أي مكان.

 

محتوى تعليمي

تعد كتابة المحتوى الرقمي من  أول أنماط كتابة المحتوى التي يتعين البدء بها في سبيل تعزيز التواجد على شبكة الإنترنت. إذ يعتمد هذا النمط من المحتوى على تقديم الفوائد للعملاء دون انتظار جني أي مكسب. حيث التعريف بمواصفات أحد المنتجات ومميزات استخدامه وكيف تستطيع العلامة التجارية مساعدته في تلبية جميع احتياجاته مما يدفعه للمبادرة بشراء المنتج.

 

المحتوى الترفيهي

ويمكن القول أن الهدف الرئيس لهذا النمط من المحتوى  هو الترفيه وبناء العلاقات المريحة مع العملاء دونما أن تحثهم على القيام بأي فعل  يصب في صالحك ويساهم في تحقق أي استفادة لك. ومن الممكن أن يأتي المحتوى الترفيهي على هيئة comic يتم مشاركته مع الجمهور في مناسباتهم وعند مرورهم بمختلف أحداث الحياة كأن يتم مشاركتهم فوز فريقهم الرياضي المفضل

 

المحتوى الترندي

وفيما يتعلق بهذا النوع من المحتوى  يتم الاعتماد على الترند والكوميكس التي يقوم مؤثري مواقع التواصل الإجتماعي بمشاركتها.

 

وتشير عملية كتابة المحتوى الرقمي إلى مسألة القيام بتطوير وتوزيع المحتوى الجذاب والهادف عبر مختلف المواقع الإخبارية و منصات التواصل الاجتماعي ورسائل البريد الإلكتروني على العملاء الحاليين والمحتملين ، وفي حال حدث هذا  بصورة صحيحة، سوف يتمكن هذا المحتوى من نقل خبرات العلامة التجارية وتوضح اهتمامها برضا  العميل وهو ما يجعلها اختيارهم الأول عند التفكير في الشراء .

 

كيف تصبح كاتب محتوى؟

 

كيف أبدأ في كتابة المحتوى؟ حتي تتمكن من النجاح في كتابة المحتوى الرقمي يتعين عليك اتباع مجموعة من الخطوات والتي نذكر فيما يلي أبرزها:   

 

١. تحسين مهارات الكتابة

يتعين عليك تحسين قدرتك على الكتابة عن طريق تعزيز مهاراتك في ممارسة الكتابة بصفة منتظمة وقراءة الابداع السابق للكتاب المحترفين.

 

٢. فهم العملاء المستهدفين

قبل بدء كتابة المحتوى، يتعين الفهم الجيد للجمهور المستهدف وإدراك احتياجاته واستيعاب اهتماماته.

 

٣. التخطيط والبحث المتعمق

قبل الاتجاه لكتابة المحتوى، يجدر  بكاتبه التخطيط له جيدا والقيام ببحث متعمق لضمان المصداقية والدقة.

 

٤. الإبداع والابتكار 

من الضروري أن يكون المحتوى المقدم متفردة وملهمًا لقارئه، لذلك يجب إظهار الإبداع والقدرة البالغة على التفكير النقدي في جميع أجزائه.

 

٥. تضمين العناوين الجذابة والعناصر المرئية

عند كتابة المحتوى الرقمي يجدر اللجوء إلى استخدام عناوين عالية الجاذبية وتضمين العناصر المرئية الملفتة كالصور والرسوم البيانية في سبيل جذب أنظار القراء وجعل المحتوى أكثر إبهار.

 

٦. تحسين القدرة على التواصل مع القراء

يجدر بك ككاتب محتوى تعزيز قدرتك على القيام بالتواصل مع القراء بمنتهى البساطة والوضوح والابتعاد عن التعقيد.

 

٧. متابعة الأداء وتقييمه 

يجب متابعة أداء المحتوى الخاص بك والحرص على تقييمه بصفة منتظمة بهدف معرفة ما يسير على ما يرام وما دون ذلك واتخاذ التدابير اللازمة لإجراء التحسين.

 

نصائح مهمة للمبتدئين عند كتابة المحتوى الرقمي

 

إليك فيما يلي مجموعة من النصائح المفيدة عند كتابة محتوى رقمي لمساعدتك في البدء والانطلاق بقوة:

 

١. كتابة عناوين جذّابة

يعد العنوان من أبرز عناصر المقال إذ يتعين أن يقوم بثلاثة أمور مهمة: جذب انتباه القراء، ملخّص واضح و دقيق وثري بالمعلومات المفيدة، ويتضمن الكلمة المفتاحية لمساعدة محركات البحث في تصنيفه  ضمن مرتبةٍ عاليةٍ في نتائجها.

 

٢. إنشاء محتوى سلس بلغةٍ مفهومة

فالحرص على تحسين تنسيق المحتوى يسهل على محرك البحث القيام بمسحه وعلى القرّاء إدراكه، فعوضا عن المقالات الطويلة والمملة ، يمكن تقسيم المقال إلى عدة فقراتٍ صغيرةٍ شيقة ومفيدة، بحيث يسهل قراءتها واكمالها حتى النهاية.

 

٣. الابتعاد عن حشو الكلمة المفتاحية

عند كتابة المحتوى الرقمي يجدر الابتعاد عن الحشو الغير مفيد للكلمات المفتاحية . وتذكر حقيقة أن الاهتمام بتضمين الكلمات المفتاحية يعتبر من الأمور المهمة، ولكن التركيز على مدى جودة المحتوى عن طريق شرح الموضوع بدقة متناهية ووضوح تام هو الأهم، كما أن حشو الكلمات الرئيسية يعد مخالفة يعاقب عليها جوجل بحذف الموقع المخالف من نتائج البحث. 

 

٤. مراجعة وتدقيق المحتوى الخاص بك

فالمحتوى الخاص بك هو الصورة المعبرة عنكوالانطباع المتروك عن نشاطك التجاري عبر الإنترنت، كما أنه حلقة الوصل بينك وبين عملائك، لذلك فإن ترك الأخطاء الإملائية والنحوية في المحتوى قد تؤدي إلى التقليل من قيمة الشركة الخاصة بك أو الإضرار بإسمك كمسوق وكاتب محتوى.

كتابة المحتوى الرقمي

٥. عليك بالتدريب جيدا 

تتشابه عملية كتابة المحتوى الرقمي مع غيرها من المهارات الأخرى، فكلما حرصت على ممارسة مهاراتك أكثر، أصبحْتَ أسرع وأدق وأسرع وأكثر مرونة، كثف عمليات البحث عن الموضوع والقيام بتجميع أكبر قدر ممكن من الأفكار في ذهنك ثم احرص على ترتيبها جيدا قبل بدء الكتابة.

 

٦. احرص على كتابة محتوى إعلامي قوي

فالمحتوى الإعلامي يعد من ابرز الآليات المسؤولة عن خلق صورة واضحة عنك في اذهان الجمهور المستهدف وذلك من خلال تزويد هذا الجمهور بالقدر الكافي من المعلومات والحقائق ولكتابة محتوى إعلامي قوي يمكن تطبيق الخطوات التالية:

التعريف بالعلامة التجارية.

تنظيم إستراتيجية محتوى إعلامي تتضمن أهم الأهداف.

التوسع في نشر المحتوى

التحدث بإيجابية وبلغة يسهل على الجمهور فهمها.

تجاهل المحبطين والمعتمرين.

ركز على الاختصار والبساطة في الأسلوب.

استخدم الصور ومقاطع الفيديو

إضافة call to action في نهاية المحتوى

 

هل كتابة المحتوى عمل مربح؟

 

نعم، يمكن اعتبار العمل في مجال كتابة المحتوى الرقمي عملا مربحا ولا سيما إذا كنت ممن يتمتعون بالمهارات الفنية اللازمة للعمل في هذا المجال وتستطيع تقديم نوعية  محتوى عالي الجودة و يناسب احتياجات العملاء المستهدفين. ومن الجدير بالذكر إن العمل كاتب محتوى سواء مستقل أو ضمن فريق عمل شركة متخصصة للكتابة ضمن المدونات أو التخصص في كتابة النصوص الإعلانية أو حتى العمل على صياغة الكتب الإلكترونية،  يعتمد على مجموعة من العوامل كجودة الكتابة، مقدار العرض والطلب على الخدمة المقدمة والقدرة على النجاح في التسويق الذاتي.

 

خاتمة

 

باختصار، يمكننا القول أن كتابة المحتوى الرقمي من العمليات المهمة والحساسة والتي تتطلب  اهتمامًا بالغا بالتفاصيل والابتكار في الطرح، إذ تؤدي دورًا فعالا في جذب انتباه القراء وزيادة مستوى تفاعلهم مع العلامة التجارية. وتوصيل الرسائل المرغوبة بشكل ممتاز وجذاب عبر  نماذج كتابة محتوى المختلفة، في سبيل الوصول إلى قاعدة جماهيرية واسعة ومتنوعة.

 

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp