مجالات كتابة المحتوى: 8 مجالات مهم التعرف عليهم

مجالات كتابة المحتوىكتابة المحتوى تعتبر من المجالات الأساسية في التسويق، فبدون المحتوى سيكون هناك تواصل أقل مع جمهورك ، مما يعني عددا أقل من العملاء المحتملين وتحويلا أقل. 

ومع ذلك، هناك عدة أنواع من مجالات كتابة المحتوى المختلفة التي يمكنك كتابتها بطريقة جذابة تضعك في أولى تصنيفات جوجل على محركات البحث المختلفة، وإذا كنت تسأل نفسك كم هي عدد مجالات كتابة المحتوى فلا تقلق سنقوم بعرضها لك بالتفصيل مع توضيح فائدتها لنمو أعمالك.

في أوامر الشبكة، نساعدك على إنشاء خطة تسويق محتوى قائمة على أسس علمية وخطوات متتابعة وسليمة، حتى تتمكن من تعزيز محتوى موقع الويب الخاص بك أو محتوى صفحاتك على السوشيل ميديا إلى المستوى التالي. 

ما هي كتابة المحتوي؟

كتابة المحتوى هي تأليف مواد مكتوبة لأغراض إعلامية أو تسويقية محددة. وتتضمن كتابة المحتوى كتابة الإعلانات، وكتابة محسنات محركات البحث، وصياغة منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، وصياغة حملات البريد الإلكتروني، وكتابة السيناريو لمحتوى الفيديو، والبودكاست، وغيرها.

وكلما كان المحتوى الذي تقدمة مفيد، وجذاب ويتضمن صور أو مقاطع فيديو إبداعية كلما زاد انتباه الجمهور إلى علامتك التجارية، وزاد معه ولائهم لما تقدمه من منتجات أو خدمات.

أتعرف كم عدد مجالات كتابة المحتوى؟ 

كتابة المحتوى أكثر من مجرد مقالات مليئة بالكلمات المفتاحية لتحسين الظهور على محركات البحث، بل يوج أنواع محتوى مختلفة كل نوع وله هدفه الخاص به، ولكن ما يجمهم هي جودة المحتوى المكتوب، فمها كان نوع المحتوى المفضل لك يجب أن تقدمه بجودة عالية للقارئ لكي تحقق هدفك في انتشاره، ومن مجالات كتابة المحتوى المهمة ما يلي:

1. كتابة محتوى المدونات

إنشاء مقالات المدونة هو عنصر أساسي في كتابة المحتوى، ونظرا لأن محركات البحث تكافئ مواقع الويب التي تعرض محتوى جديدا باستمرار. فستحتاج في مدونتك إلى تحديد كلمات رئيسية مختلفة عالية الترتيب لتضمينها في مشاركاتك بحيث عندما يبحث الأشخاص عنها، تظهر مدونتك أولا. 

ويتطلب ذلك بعض البحث لفهم اللغة التي يستخدمها عملاؤك المثاليون عند البحث عن إجابات لأسئلتهم. ولكن من المهم استخدام الكلمات الرئيسية باعتمادا على طول المحتوى الخاص بك، فستحتاج إلى كلمة رئيسية واحدة تقريبا لكل 100-150 كلمة (لذلك يجب أن تحتوي المدونة المكونة من 1000كلمة على ما بين 10 – 15 كلمات رئيسية).

يمكن أن تغطي محتوى مدونتك مجموعة واسعة من الموضوعات التي لها مجموعة متنوعة من أساليب الكتابة، اعتمادا على الموضوع وأهداف العلامة التجارية. المفتاح الأساسي في مجالات كتابة المحتوى بالأخص محتوى المدونات هو التثقيف والإعلام والترفيه!

2. كتابة الإعلانات (الكوبي رايتنج)

كتابة الإعلانات هي جوهر بناء موقع الويب والاعلانات التسويقة الأنلين والاوفلين. فبدون كتابة الإعلانات، قد يكون المحتوى الإعلامي الخاص بك لطيفا ولكنه غير مقنع، وذلك لأنه ينقصه الإبداع الإعلاني الذي يظهره الكوبي رايتنج للعملاء الحاليين والمحتملين، وتتضمن هذه الكتابة ما يلي:

  • محتوى الموقع.
  • وصف المنتجات.
  • ضمانات المبيعات.
  • إعلانات السوشيال ميديا..
  • الإعلانات الصحاففية.
  • الإعلانات المطبوعة
  • الرسوم البيانية.

هذا هو نوع من أنواع مجالات كتابة المحتوى الذي لا يفكر فيه الناس غالبا أو يقضون الكثير من الوقت فيه. ومع ذلك، هذا جزء مهم من تسويق المحتوى! يجب عليك صياغة هذه الرسائل بشكل استراتيجي مع فهم أن هذه الأنواع من القطع المكتوبة هي أساس علامتك التجارية … وغالبا ما يكون أول ما سيقرأه عملاؤك المحتملون.

3. كتابة منشورات وسائل التواصل الإجتماعي

المنشورات التسويقة المكتوبة على وسائل التسويق الإلكتروني لها أهمية كبرى ومكانة متزايدة، فهي لا تعد فقط من أهم مجالات كتابة المحتوى بل لها جمهور واسع وتأثير كبيرة على القارئ ويستخدمها أصحاب الأعمال في الترويج لمنتجاتهم وخدماتهم.

4. كتابة محتوى البريد الإلكتروني

على الرغم من أن حملات البريد الإلكتروني يمكن أن تندرج تحت فئة مجالات كتابة المحتوى الإعلاني ، إالا أنه من المهم التفكير في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك بشكل مختلف قليلا. 

حيث يتم توجيه قطع كتابة الإعلانات نحو جمهور غير معتاد على علامتك التجارية والحلول التي تقدمها باستخدام رسائل البريد الإلكتروني، والتي عادة ما تستهدف معجبيك المخلصين وعملائك الذين يستمرون في العودة للحصول على المزيد. بعد كل شيء.

5. كتابة سيناريو المحتوى

يعرف معظم الناس كتابة السيناريو كطريقة لكتابة محتوى الإفلام والسيناريو، لكن كتابة الاسكريبت لها علاقة بأنواع أخرى من محتوى الإعلان الرقمي، مثل كتاب محتوى الموشن جرافيك أو محتوى البرومو أوالإعلانات القصيرة أو مقاطع الفيديو التعليمية أو البودكاست. يمكن أن يكون هذا النوع من كتابة المحتوى مناسبا تماما لعرض فكرة المحتوى بطريقة تسويقية جذابة.

6. كتابة الكتب الإلكترونية 

في الفترة الأخيرة، أصبحت الكتب الإلكترونية من بين الاستراتيجيات المفضلة لأصحاب الشركات الذين يسعون إلى زيادة عدد المشتركين في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بهم كجزء من استراتيجية التسويق  بالمحتوى الخاصة بهم. 

وفي الوقت الحالي، يتم إنتاج الكتب الإلكترونية بهدف تحويل زوار الموقع إلى عملاء محتملين، وكلما زادت شعبية وتقنية الكتاب الإلكتروني، زادت أيضًا نسبة الدفع لكاتب الكتاب الإلكتروني المستقل بناءً على استجابة الجمهور.

7. كتابة وصف المنتجات

يعتبر وصف المنتج جزء مهم من مجالات كتابة المحتوى ويساهم بشكل كبير في عملية اتخاذ قرار الشراء، حيث يشير استطلاع الرأي إلى أن 82% من المشاركين يرونه أحد أهم التفاصيل المؤثرة في قراراتهم الشرائية، كما يقدم وصف المنتج معلومات تفصيلية لا يمكن للصورة وحدها نقلها بشكل كامل.

على سبيل المثال، فإن الصورة لا تكفي لإقناع العميل بشراء هاتف، بل يحتاج العميل إلى قراءة المواصفات والمزايا المقدمة. وينطبق الأمر نفسه على الملابس، حيث قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه أنواع معينة من الأقمشة، لذا يحتاجون إلى معرفة خامات التصنيع قبل الشراء، مما يقلل من احتمالية حدوث مرتجعات بعد البيع.

8. كتابة محتوى المواقع وصفحات الهبوط

كتابة محتوى موقع الويب هي عملية إنشاء محتوى مكتوب يظهر على موقع ويب، بما في ذلك الصفحات الرئيسية والصفحات وصفحات المنتج ومنشورات المدونة والأقسام الأخرى. 

وهذا النوع من مجالات كتابة المحتوى يلعب دورا حاسما في تشكيل تجربة المستخدم الشاملة لموقع الويب ونقل رسالة العلامة التجارية، ومن شروطها أنها تتطلب فهما عميقا للجمهور المستهدف، ورسائل العلامة التجارية ونبرتها، وتصميم تجربة المستخدم للموقع.

مجالات كتابة المحتوىفوائد مجالات كتابة المحتوى لعملك، مزايا مهمة لا تتغاضى عنها!

من الصعب التغاضي عن الفوائد الكثيرة التي توفرها خدمات كتابة المحتوى، فإذا كانت شركتك كبيرة أو صغيره يجب أن تضم مجالات كتابة المحتوى لها والاستفادة من هذه المميزات:

1. تحسين سيو محركات البحث (SEO)

تحسين ظهور موقعك الإلكتروني أو نشاطك التجاري على محركات البحث أصبح أمراً لا غنى عنه في الوقت الحالي. فالمحتوى الذي تقدمه يلعب دوراً بارزاً في تحسين رؤية موقعك على الإنترنت، مما يجعلك متواجداً بشكل دائم على الويب ويسهل عملية الوصول إلى العملاء. 

بالتالي، يساعد هذا الأمر في زيادة معدل الزيارات إلى موقعك، مما يساهم في تعزيز العلامة التجارية وزيادة الوعي بها في السوق.

2. تحسين المبيعات، وزيادة العملاء المحتملين

تتيح مجالات كتابة المحتوى عرض المنتج بصورة مثالية، وهذا بدوره يؤثر على صنع صورة ذهنية معينة في نظر العميل تجعله يختار أن يتعامل معك ويترك منافسيك.

3. زيادة الوعي بعلامتك التجارية، وتحسين التعرف عليها

تساهم مجالات كتابة المحتوى في نشر الوعي بالعلامة التجارية من خلال دوره الهام في تقديم الخدمة بشكل فعّال. بالإضافة إلى ذلك، يساهم في تعزيز التواصل والتفاعل المستمر مع العملاء، مما يسهل عملية تقديم المعلومات التي تساعدهم في اتخاذ قرارات الشراء. 

ومؤخرًا، أكدت بعض الإحصائيات أن أكثر من 80% من العملاء يقومون بجمع المعلومات المتعلقة بالشركات أو المنتجات التي ينوون التعامل معها، سواء من خلال الإعلانات أو المحتوى المتاح حول الأنشطة التجارية. هذه النقاط تبرز أهمية كتابة المحتوى كأداة أساسية للتواصل وبناء العلاقات مع العملاء.

4. كسب ثقة عملائك

القدرة على كتابة محتوى جيد وقيم تعزز ثقة العملاء وتمكنك من تقديم منتجاتك وخدماتك بشكل منظم، مما يحسن سمعة علامتك التجارية ويزيد من جاذبيتها للعملاء. إن مجالات كتابة المحتوى تلعب دورًا بارزًا في التعبير عن جودة المنتجات والخدمات التي تقدمها، وتسهم في بناء جسر من الثقة بين علامتك التجارية وعملائك. 

لهذا، ينبغي الحرص على أداء هذا الدور بشكل منظم واحترافي، ويمكن تحقيق ذلك من خلال التعاون مع شركات متخصصة في كتابة المحتوى، مثل شركة أوامر الشبكة لمساعدتك في تقديم محتوى قيم لعملائك وتحقيق أهدافك التسويقية من خلاله.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp