6 أنواع من كتابة المحتوى الإعلاني copywriting

كتابة المحتوى الإعلاني copywriting

سواء كنت تفكر في كتابة المحتوى الإعلاني copywriting باعتبارها مهنتك التالية، أو كوظيفة جانبية للحصول على دخل إضافي، فمن المهم أن تعرف أن كتابة الإعلانات أحد أهم العناصر الأساسية للتسويق الفعال عبر الإنترنت، ويعد كتاب الإعلانات من بين الكتاب الأعلى أجرًا في العالم.

في هذه المقالة، نستكشف ما يفعله كتاب الإعلانات، والأنواع الرئيسية لكتابة الإعلانات، والمهارات المشتركة للكتاب في مجال كتابة المحتوى الإعلاني copywriting.

ما هي كتابة المحتوى الإعلاني copywriting؟

كتابة الإعلانات هي عملية كتابة مواد تسويقية وترويجية مقنعة تحفز الأشخاص على اتخاذ شكل من أشكال الإجراءات، مثل إجراء عملية شراء، أو النقر فوق رابط، أو التبرع لقضية ما، أو جدولة استشارة.

من هو كاتب الإعلانات؟

ربما تكون قد سمعت العديد من الأساطير حول الكتّاب، مثل الاقتراح القائل بأن الكتّاب يولدون موهوبين، وأنك لا تستطيع “تعلم” كيفية الكتابة، أو ربما سمعت العكس، وهو أنه لا توجد مهارة في الكتابة ويمكن لأي شخص القيام بها.


لكن، عندما يتعلق الأمر بـ كتابة المحتوى الإعلاني copywriting، فإن كلا من هذه الخرافات غير صحيحة، حيث أن كتاب  الإعلانات هم محترفون تعلموا ومارسوا حرفتهم، لم يولد أحد منا وهو يعرف كيفية كتابة قطعة محتوى ممتازة، لكنها بالتأكيد مهارة يمكن لأي شخص تقريبًا أن يتعلمها مع القليل من المثابرة.

ماذا يفعل كتاب الإعلانات؟

يركز كتاب الإعلانات على كتابة محتوى جذاب ليتم توزيعه عبر الوسائط المختلفة، بهدف إقناع الجمهور وتثقيفه وإشراكه وإغراءه بشراء السلع أو طلب الخدمات إما على الفور أو في وقت لاحق.

كتابة المحتوى الإعلاني copywriting تشبه رواية القصص، حيث تعمل على إنشاء نسخة تحكي قصة، وتجبر الجمهور على التواصل مع العلامة التجارية، وفهم رحلة الشركة، واختيار شراء سلعها وخدماتها.

قد تتضمن بعض واجبات كاتب الإعلانات الإضافية كتابة محتوى لـ:

  • رسائل البريد الإلكتروني.
  • قطع البريد المباشر.
  • الحملات الإعلامية والكتالوجات.
  • تصريحات صحفيه.
  • اللوحات الإعلانية.
  • منشورات إعلانية.
  • إعلانات الراديو.
  • إعلانات التلفزيون وإعلانات وسائل التواصل الاجتماعي.

أنواع كتابة المحتوى الإعلاني copywriting

كتابة كتابة المحتوى الإعلاني copywriting أشكالًا مختلفة تبعًا للغرض والوسيلة التي يُستخدم فيها، هنا بعض أنواع كتابة المحتوى الإعلاني الشائعة:

1.كتابة محتوى إعلاني (B2B):

معنى B2B تبيع شركات مباشرة إلى شركات أخرى، بدلاً من المستهلكين، على سبيل المثال، تبيع معظم الشركات المصنعة للمعدات الثقيلة معداتها مباشرة إلى المستودعات والمصانع والشركات الصناعية الأخرى، إنهم لا يبيعون للجمهور.

يتعامل العديد من مقدمي الخدمات أيضًا بشكل مباشر فقط مع الشركات الأخرى، مثل خدمات التوظيف أو الاستشارات اللوجستية أو التدريب الداخلي.

2. الكتابة لوسائل التواصل الاجتماعي:

أصبح اليوم كتابة المحتوى الإعلاني copywriting على وسائل التواصل الاجتماعي مسؤولين عن مجموعة متنوعة من المحتوى، مثل كتابة المنشورات لإنستجرام وتويتر وتيك توك، ونشر المقالات على مواقع مثل Medium وLinkedIn، وكتابة البرامج النصية لقنوات الفيديو.


تضم صناعة وسائل التواصل الاجتماعي مليارات المستخدمين، وفي كل عام يضاف إلى هذا العدد مع تطوره، وضاعفت وسائل التواصل الاجتماعي قاعدة مستخدميها ثلاث مرات في العقد الماضي.

3. كتابة الإعلانات الممولة:

في هذا النوع يريد كتاب الإعلانات من القراء اتخاذ إجراء محدد، مثل: الاشتراك في قائمة، أو تنزيل مستند تقني، أو شراء منتج. النسخة موجزة وغنية بالمعلومات ومطلوبة، وعادةً ما تكون  هذه الإعلانات ذات محتوى أقصر، ولكنها يمكن أن تحقق نتائج كبيرة لك ولعملائك.

4. كتابة المحتوى الإعلاني copywriting الإبداعية

يساهم كتاب المحتوى الإبداعي بعبارات ممتعة وذكية وذكية وجذابة تساعد في بناء علامة تجارية أو بيع منتج أو خدمة أو إضافة إلى تجربة العملاء.

يعد العثور على طرق فريدة لوصف منتج أو علامة تجارية من خلال الكلمات من أهم مهارات كاتب الإعلانات الإبداعية، هذا يعني أنك ستقضي الكثير من الوقت في العصف الذهني للتوصل إلى مجموعة مثالية من الكلمات لجذب انتباه الجمهور.

الخروج بأفكار جديدة ومبتكرة جزءًا كبيرًا من عملك، وكلما فهمت منتج أو خدمة عميلك والجمهور المستهدف بشكل أفضل، زادت احتمالات قيامك بصياغة نسخة مناسبة تمامًا.

5. كتابة الإعلانات المتوافقة مع محركات البحث: 

يقوم كتاب محتوى إعلانات تحسين محركات البحث (SEO) بإنشاء محتوى مصمم لجذب حركة البحث العضوية، باستخدام الكلمات الرئيسية والمقاييس لتحديد الموضوعات وتحسين المحتوى لمحركات البحث.

مهما كان التخص عند كتابة المحتوى الإعلاني copywriting المتوافق مع السيو من المهم ليس فقط فهم كيف يريد العميل أن يتم البحث عنه، ولكن أيضًا كيف يبحث الأشخاص فعليًا.

إذا كان بإمكانك كتابة نسخة مقنعة تمزج بين تحسين محركات البحث (SEO) وكتابة الإعلانات لتوصيل الرسالة الصحيحة أمام الشخص المناسب في الوقت المناسب، فيمكنك الحصول على مهنة مربحة للغاية ككاتب إعلانات لتحسين محركات البحث (SEO).

6. السيناريو Scriptwriting:

كتابة السيناريو أو السكريبت  نوع مهم من أنواع كتابة المحتوى الإعلاني copywriting، وتمثل جزءًا أساسيًا من عملية إنشاء الإعلانات التلفزيونية، والإذاعية، والفيديوهات الترويجية، هذه النصوص تُعتبر خريطة لما سيحدث في الإعلان، وتوجه الممثلين أو المتحدثين عن كيفية أداء الإعلان.

أشهر تخصصات كتابة المحتوى الإعلاني copywriting

إليك فكرة عامة عن أنواع كتابة الإعلانات التي تستخدمها الصناعات والتخصصات المختلفة، وأيها قد تكون مهتمًا بالكتابة لها:

1. الصحة:

عادةً ما تستخدم الشركات المرتبطة بالصحة كتابة المحتوى الإعلاني copywriting كثيرًا، ربما تكون قد شاهدت العديد من العروض الترويجية للمبيعات لكل شيء بدءًا من الفيتامينات وحتى أجهزة التمارين الرياضية، سواء عبر الإنترنت أو خارجها.

غالبًا ما تتضمن الكتابة في مجال الصحة قدرًا كبيرًا من البحث لفهم العلم وراء المنتجات والخدمات المقدمة.

يجب أن يكون لديك فهم شامل إلى حد ما لمنتج أو مشكلة صحية قبل أن تتمكن من الكتابة عنها بفعالية، ستحتاج أيضًا إلى معرفة كيفية استخدام اللغة الأنسب للتعبير عن المفاهيم الطبية أو الصحية المعقدة أحيانًا.

2. تطوير الذات MarketData Enterprises:

يعد هذا المجال من مجالات كتابة المحتوى الإعلاني copywriting ممتازًا للعمل فيه ككاتب إعلانات إذا كان لديك اهتمام شخصي بموضوع التحسين الذاتي وتستخدم بالفعل المنتجات ذات الصلة.

 

وتعرّف سوق تطوير الذات على أنه مجال متخصص يركز على منتجات وخدمات تهدف إلى تعزيز الفرد على جميع المستويات: عقلية، روحية، جسدية، ومالية.

شركات تطوير الذات تركز جهودها على مجموعة متنوعة من المجالات، مثل فقدان الوزن، القيادة، مهارات البيع، تحسين الذاكرة، سرعة القراءة، العلاقات العاطفية، التأمل، قانون الجذب، وغيرها الكثير، وتتنوع هذه الفئات والمواضيع لتلبية احتياجات الأفراد في تحسين حياتهم وتحقيق إمكانياتهم بأكملها.

كتابة المحتوى الإعلاني copywriting

3. مجال المال والأعمال:

عد النشرات الإخبارية المطبوعة والإلكترونية حول الموضوعات المالية وبناء الثروة سلعة رائجة في الصناعة المالية، وكذلك خدمات التخطيط المالي، ودورات الاستثمار، وغير ذلك من المنتجات المرتبطة بالتمويل.

والشركات التي تروج لهذه المنتجات لديها طلب لا حدود له تقريبًا على العاملين في مجال كتابة المحتوى الإعلاني copywriting لكتابة موادهم التسويقية.

4. كتابة المحتوى الإعلاني copywriting لجمع التبرعات:

تستخدم العديد من المنظمات غير الربحية البريد المباشر للوصول إلى المانحين المحتملين، ولكن جمع التبرعات عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي أصبح أكثر شيوعًا، يتضمن ذلك رسائل البريد الإلكتروني لجمع التبرعات، بالإضافة إلى صفحات الويب والتواجد على وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات عبر الإنترنت.

خاتمة:

باختصار، كاتب الإعلانات هو كاتب محترف مسؤول عن كتابة النص أو النسخة المستخدمة في المواد التسويقية والترويجية.

وباعتبارك كاتب إعلانات، يمكنك اختيارأنواع كتابة الإعلانات التي تريد كتابتها، ولكن مهما اختلف مجالات وأشكال كتابة المحتوى الإعلاني copywriting الهدف هو جذب الاهتمام، وتحفيز الفعل المرجو، وبناء العلاقة مع الجمهور المستهدف.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp