5 نصائح فعالة لـ كتابة المحتوى لليوتيوب

هل تريد أن تصبح يوتيوبر؟ هل تريد أن تتعلم كتابة المحتوى لليوتيوب؟

إذا كنت تتطلع إلى جذب جمهور واسع وبناء قاعدة متابعين وفيديوهات ملهمة ومثيرة، فإن فن كتابة المحتوى لليوتيوب لا يمكن تجاهله، في هذا المقال نقدم لك نصائح مهمة وخطوات كتابة المحتوى لليوتيوب.

ما هي كتابة المحتوى؟


إن إنشاء محتوى إعلاني على وسائل التواصل الاجتماعي لشركة صغيرة، وصياغة المواد الصحفية لعلامة تجارية للتأمين، ونشر مقال عن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي على موقع ، كلها أشكال من الكتابة تقع تحت مظلة كتابة المحتوى.

كتابة المحتوى هي إنشاء وتحرير المحتوى المكتوب للإنترنت. وهذا يعني منشورات المدونة، والمقالات، ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي، ونسخ موقع الويب، وما إلى ذلك، ما يوحد كل هذه الأنواع من الكتابة هو الغرض: المحتوى.
ويقوم الكتّاب بإنشاء محتوى مكتوب يثري الاتصال بين العلامة التجارية وجمهورها المستهدف.

ما هو نص كتابة المحتوى لليوتيوب؟

النص أو script هو مستند يصف ما سيحدث في الفيديو،و يتضمن تفاصيل حول الشخصيات والحبكة والحركة والإعداد.

من منظور النص، يعد النص أيضًا مخططًا لما تريد قوله. إنها محددة بدرجة كافية للقراءة أثناء التصوير ولكنها فضفاضة بما يكفي للسماح بالتجربة الصوتية والإعلانية.

ما أهمية كتابة سكريبت لفيديو اليوتيوب؟


يساعدك جود نص فيديو YouTube على تنظيم أفكارك وسرد قصة جذابة. كما يسمح لك بالتحدث بوضوح، وتجنب الأخطاء الشائعة التي نرتكبها جميعًا عند التحدث، مثل قول “أممم” مرات عديدة، ونسيان ما أردت قوله تمامًا.

نصائح مهمة عند كتابة المحتوى لليوتيوب

هناك عدة خطوات ونصائح يجب أن تأخذها بعين الاعتبار عندما ترغب في كتابة محتوى يتناسب مع منصة اليوتيوب، إليك أهم هذه النصائح:

1.كتابة النص على الفيديو

هل سبق لك أن شاهدت نصًا مكتوبًا في مقاطع الفيديو التي تشاهدها على هاتفك المحمول؟ نادرًا ما يوجد مقطع فيديو لا يحتوي على نص.

يعد النص مهمًا بشكل خاص عندما لا يتحدث الأشخاص الموجودون في الفيديو، بعض مقاطع الفيديو صامتة تمامًا، ويتم تسليم الرسالة بأكملها من خلال كتابة المحتوى أو من خلال النص الموجود بشكل عشوائي أو الظاهر في الفيديو.

في الواقع، كل مقطع فيديو حتى لو مدته ثانية واحدة، ينتشر بسرعة كبيرة هذه الأيام يحتوي على نص مكتوب فيه وتعتمد رسالة الفيديو بأكملها على هذا النص.

2.كتابة وصف فيديو YouTube

من ضمن كتابة المحتوى لليوتيوب هو كتابة الوصف، إذا تم ذلك بشكل صحيح، يمكن لأوصاف يوتيوب زيادة عدد مرات المشاهدة ووقت المشاهدة، يمكنهم أيضًا المساعدة في ترتيب مقاطع الفيديو الخاصة بك في بحث YouTube.

يمكن أن يؤدي الوصف الجيد على يوتيوب إلى زيادة اهتمام جمهورك ويؤدي إلى أوقات مشاهدة أطول وعدد مشاهدات أفضل وحتى مشتركين جدد، بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساعد في تحسين محركات البحث على يوتيوب، مما يسمح لخوارزمية يوتيوب بفهم المحتوى الخاص بك واقتراحه لمستخدمين جدد، ويعزز إحصائيات يوتيوب الخاصة بك.

هناك نوعان من الأوصاف التي يجب على كل متخصص في كتابة المحتوى لليوتيوب معرفتها:

  • شرح قنوات اليوتيوب:

النص الموجود على صفحة “حول” في قناتك. فهو يساعد المشاهدين على فهم ما يمكن توقعه من علامتك التجارية ويمكن استخدامه لشرح سبب الاشتراك في قناتك.

  • شرح فيديوهات اليوتيوب:

النص الموجود أسفل كل فيديو. يساعد المشاهدين في العثور على محتوى الفيديو الخاص بك ويقنعهم بمشاهدته. ويمكن أن يتضمن أيضًا روابط وأي معلومات إضافية ذات صلة بالفيديو الخاص بك.

3. استخدم الكلمات الرئيسية القابلة للبحث عند كتابة المحتوى لليوتيوب

يجد المزيد والمزيد من الأشخاص مقاطع فيديو YouTube من خلال عمليات بحث Google بدلاً من يوتيوب فسه، اجمع بين الكلمات الرئيسية استنادًا إلى اتجاهات بحث يوتيوب وجوجل عند كتابة المحتوى لليوتيوب لزيادة قابلية اكتشاف الفيديو الخاص بك إلى أقصى حد.

لمعرفة مدى إمكانية ظهور كلمة رئيسية معينة في نتائج بحث Google، ما عليك سوى البحث على جوجل،  إذا لاحظت وجود مقاطع فيديو على اليوتيوب أعلى صفحة نتائج البحث، فأنت على الطريق الصحيح!

4. استخدم بعض الفكاهة 

تضيف الفكاهة عند كتابة المحتوى لليوتيوب نغمة مبهجة وخفيفة الوزن إلى الفيديو الخاص بك. فقط لا تبالغ في إلقاء النكات المسيئة التي تجعل الناس يشعرون بعدم الارتياح.

5. التفاعل مع الجمهور

يُعتبر التفاعل مع الجمهور جزءًا أساسيًا من نجاح أي قناة على اليوتيوب، يُمكن تشجيع المشاهدين على ترك تعليقات، وطرح أسئلة، ودعوتهم للمشاركة في المحتوى.

كتابة المحتوى لليوتيوب

خطوات كتابة المحتوى لليوتيوب

أولًا: افهم جمهورك


قبل أن تبدأ في كتابة المحتوى لليوتيوب، يجب عليك أن تفهم جمهورك المستهدف. ما هي اهتماماتهم؟ ما الأسئلة التي يطرحونها؟ ما هي المشاكل التي يحتاجون إلى حلول لها؟ من خلال الإجابة عن هذه الأسئلة، ستتمكن من توجيه محتواك بشكل أفضل نحو جمهورك المستهدف.

تسمى هذه العملية التحدث إلى جمهورك المستهدف، وأفضل طريقة للقيام بذلك هي من خلال البحث عن تحدياتهم اليومية وأفراحهم ورغباتهم، ومن ثم يمكنك إنشاء مقطع فيديو يحل مشكلة ما أو يزيد من أفراحهم.

ثانيًا: ابدأ كتابة المحتوى لليوتيوب بفكرة جذابة 

يعتبر البدء بفكرة قوية أمراً حاسماً عند كتابة محتوى اليوتيوب. اختر موضوعاً يثير اهتمام الجمهور، وابتكر طريقة فريدة للتعبير عنه، يمكن أن تكون هذه الفكرة في صورة سؤال مثير للاهتمام، قصة شخصية، أو حلقة تعليمية جديدة.

 

مثلًا تخيل كتابة نص فيديو حول بطاقات الائتمان. يعد استخدام عنوان مثل “كيفية الحصول على قيمة أكبر من بطاقتك الائتمانية” أكثر جاذبية من “كيفية استخدام بطاقتك الائتمانية بحكمة”.
وبينما تركز على هذا المفهوم الفائز – “الضغط” على القيمة بدلاً من “استخدام” بطاقة الائتمان – يصبح من الأسهل الكتابة بهذا المنظور الجذاب.

ثالثًا: عند كتابة المحتوى لليوتيوب استخدم الأسلوب السردي القصصي

 

تجنب كتابة محتوى جاف وممل. بدلاً من ذلك، استخدم القصص والأمثلة لتوضيح أفكارك، يمكن للقصص أن تجعل المحتوى أكثر إلهاماً وتأثيراً على الجمهور، وتساعد في تثبيت الأفكار في ذهن المشاهدين.

رابعا: العنوان والوصف والعلامات

يجب أن يكون العنوان جذابًا وواضحًا بحيث يعبر عن محتوى الفيديو بشكل دقيق، الوصف يجب أن يحتوي على ملخص للمحتوى بشكل موجز وشيق، مع إضافة روابط أو معلومات إضافية إذا لزم الأمر.
أما بالنسبة للعلامات (Tags)، يجب اختيارها بعناية ووفقًا للكلمات الرئيسية المرتبطة بالمحتوى، مما يساعد في زيادة اكتشافية الفيديو.

نموذج سكريب يساعدك على كتابة المحتوى لليوتيوب

إليك نموذج نص YouTube الذي يستخدمه معظم العاملين في كتابة المحتوى لليوتيوب:

القسم الأول: رابط الفيديو/المقدمة

القسم الثاني: المحتوى الرئيسي والبحث

القسم الثالث: CTA (عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء)

القسم الرابع: عناصر شاشة نهاية YouTube

 

خاتمة:

جمال كتابة المحتوى لليوتيوب (السيناريو) هو أنك لست بحاجة إلى أن تكون خبيرًا. يمكن لأي شخص الجلوس وإنشاء رؤية لمقطع الفيديو الخاص به على YouTube، بدءًا من القصة وحتى الكلمات المنطوقة وحتى المؤثرات الخاصة التي يتم رشها في الأعلى.

على الرغم من ذلك كتابة المحتوى لليوتيوب بشكل فعال تتطلب خطوات مدروسة وتخطيطًا جيدًا، من خلال الاهتمام بالموضوعات التي تهم الجمهور، وتقديم المحتوى بشكل مبتكر وجذاب، وتشجيع التفاعل، يمكن للمُنتجين على اليوتيوب بناء قاعدة جماهيرية واسعة ومستمرة.

 

______________

 

ميتا:

يكون فيديو YouTube جذابًا عندما يفهم منشئ المحتوى جمهوره، وتقديم المحتوى بشكل مبتكر، نقدم لك في هذا المقال 5 نصائح فعالة لـ كتابة المحتوى لليوتيوب.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp