6 من خطوات كتابة المحتوى التسويقي

إذا كنت تبحث عن الفن في كتابة المحتوى التسويقي، فلا بد أن تكون على دراية بالأدوات والتقنيات التي تجعل كلماتك تنبض بالحياة، إن خطوات كتابة المحتوى التسويقي ليست مجرد تسجيل للكلمات، بل هي فن يتطلب تفكيراً استراتيجياً ورؤية تسويقية ثاقبة.

تسويق المحتوى يزيد ويتطور بصورة متزايدة، إلا أن النتائج المتحققة تتوقف على النهج الذي تعتمده والإستراتيجيات التي تنفذها في هذا المجال، في هذا المقال نتعرف على خطوات كتابة المحتوى التسويقي بشكل مبسط لتحقيق أفضل النتائج.

ما هو تسويق المحتوى؟

تسويق المحتوى هو شكل من أشكال التسويق الداخلي الذي يجذب المستخدمين إلى علامتك التجارية من خلال توفير محتوى مفيد أو ترفيهي – عادة في شكل نص أو فيديو أو صوت، لذلك من المهم أن تتعرف على خطوات كتابة المحتوى التسويقي.

كيف تختلف الكتابة التسويقية عن أنواع الكتابة الأخرى؟

تم تصميم الكتابة التسويقية لإنشاء محتوى لغرض ما. فهو يوفر المعلومات التي يبحث عنها العملاء، بما في ذلك الموارد القابلة للتنفيذ لعملاء الشركة وعملائها.

 

يمكن أن تتخذ الكتابة التسويقية للأعمال التجارية أشكالًا عديدة، بدءًا من منشورات المدونات الترفيهية والتعليمية ونسخ موقع الويب المقنع إلى الرسائل الإخبارية ذات المنتجات الثقيلة ورسائل البريد الإلكتروني الترويجية، ويمكن أيضًا أن يأخذ شكل نص يجذب انتباه الجمهور من خلال شرح أو عرض منتج الشركة من خلال مقاطع الفيديو.

خطوات كتابة المحتوى التسويقي

إذا بدأت بشكل عشوائي في نشر المحتوى على منصات مختلفة دون اتباع نهج مدروس لن تحقق النتائج اللي تطمح إليها، فيما يلي خطوات كتابة المحتوى التسويقي لخطة ناجحة ونتائج مبهرة:

1. تحديد العميل المستهدف المثالي

لا ينجح التسويق بالمحتوى إلا إذا قمت بجذب العميل المناسب، بخلاف ذلك سيكون لديك معدلات تحويل منخفضة أو تحويل عملاء غير مناسبين لمنتجك أو خدمتك، مما يخلق مشكلات غير ضرورية لدعم العملاء واضطرابًا كبيرًا، لذلك هذة الخطوة من خطوات كتابة المحتوى التسويقي مهمة للغاية.

 

إحدى الطرق الفعالة لإطلاق استراتيجية تحديد الجمهور هي إنشاء شخصيات العملاء، تعد شخصيات العميل أو المشتري نماذج شبه خيالية تعتمد على أبحاث وبيانات العملاء الفعلية التي تمثل السمات الرئيسية لجمهورك المستهدف.

 

يمكن أن يكون هذا صورة رمزية لعميلك المثالي الذي قمت بإنشائه، أو يمكن أن يكون شخصًا حقيقيًا يناسب فاتورة جمهورك المستهدف، وفي كلتا الحالتين، تصور هذه الشخوص أثناء الكتابة، كيف ستتحدث معهم إذا كنتم تجلسون معًا على الأريكة في المقهى؟
والآن بعد أن وضعت تصورًا لعميلك المستهدف ننتقل إلى الخطوة الثانية من خطوات كتابة المحتوى التسويقي.

2. وضع خطة لمسار التسويق

على الرغم من أن العديد من العملاء لا يقومون بالشراء في أول زيارة لهم لموقعك، إلا أن هذا ليس بالأمر المؤسف، حيث الغاية من تسويق المحتوى هي بناء علاقات مع العملاء المحتملين، ليتم توجيههم بتدريج للقيام بالشراء فيما بعد، لذا يجب أن تكون هذه العلاقة مبنية على ثقة وفهم لاحتياجاتهم.

ومن الطبيعي أن يحتاج العملاء لبعض الوقت لاتخاذ قرار الشراء، لذا يجب عليك في هذه الخطوة من خطوات كتابة المحتوى التسويقي إعداد خطة تضمن أن لا يتوقف تفاعلهم مع محتواك بعد زيارتهم الأولى، إذا لم يجدوا الدافع للعودة، قد يكونوا قد تركوا موقعك دون القيام بأي إجراء.

لذلك، اختر الطرق التي تمكنك من تحفيز الزوار للمتابعة، مثل النشرات الإخبارية، العروض الترويجية الخاصة، أو المحتوى الحصري، وتأكد من أن مسار العميل المحتمل يحتوي على خطوات توجيهية واضحة تدفعهم نحو الاستجابة، دون إرهاقهم بالمعلومات الزائدة.

3. توليد أفكار المحتوى وإنشاء صوت العلامة التجارية

إن خطة تسويق المحتوى الفعالة تدور حول أكثر من مجرد تحديد أنواع المحتوى المطلوب إنتاجه، يجب أن يكون لديك بالفعل شيء فريد ومثير للاهتمام لتقوله لجذب الأشخاص إلى الاهتمام بالمحتوى الخاص بك، لذا فإن الخطوة التالية من خطوات كتابة المحتوى التسويقي هي معرفة كيفية إنشاء أفكار محتوى فريدة وجذابة لجمهورك المستهدف باستمرار.

كيف تولد فكرة؟

  • اسأل نفسك هذه الأسئلة لتنظيم أفكارك:
  • ما هي نقطة الألم التي يواجهها عميلنا المثالي والتي يحلها منتجنا؟ يضمن هذا السؤال أنك تناقش الموضوع الصحيح، وإذا كنت تقوم بتحسين محركات البحث، فمن الضروري لعملية البحث عن الكلمات الرئيسية الخاصة بك.
  • ما هي نصيحة “أفضل الممارسات” لحل هذه المشكلة، ولماذا لا تناسب قارئك؟ سيساعدك هذا على تطوير زاوية مثيرة للاهتمام تبرز عن بقية المحتوى.
  • ما هي الطريقة الأفضل والأكثر فعالية لحل هذه المشكلة، وما هي الخبرة الشخصية التي لدينا لدعم هذه الفكرة؟

ما هو صوت العلامة التجارية؟

نغمة صوت الشركة يعبر عن الشعور والشخصية التي تكمن وراءها، وكذلك عن رد فعل الجمهور المستهدف على هذه الاتصالات. المقياس الوحيد الذي يمكن استخدامه لقياس صوت العلامة التجارية هو مدى تواصل هذا الصوت بشكل متسق عبر القنوات المختلفة التي تستخدمها العلامة التجارية.

4. عمل مواعيد نشر المحتوى Content Calendar

الخطوة الرابعة من خطوات كتابة المحتوى التسويقي لن يتم توسيع نطاق إستراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك إلا إذا قمت بنشر محتوى جديد باستمرار، للبدء، استخدم نظامًا أساسيًا لإدارة المشاريع، مثل Trello ثم قم بتقسيم كل حملة تسويق للمحتوى إلى مهام مختلفة يمكنك تعيينها لأعضاء فريق التسويق الخاص بك في تواريخ محددة.

5.استخدم عبارة للحث على جراء CTA

إذا استثمر العميل الوقت في قراءة كتاباتك واستثمرت أنت الوقت لمنحه كتابة تستحق القراءة، فإن العبارة التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء تكون بمثابة المكافأة المتبادلة.

إن العبارة القوية والواضحة التي تحث المستخدم على اتخاذ إجراء تمنح القارئ الخطوة التالية التي يجب اتخاذها للتفاعل مع عملك بطريقة تحل مشكلته.

6. قياس واختبار النتائج

الخطوة الأخيرة هي قياس نتائجك، ويعد هذا أمرًا صعبًا نظرًا لأن التسويق بالمحتوى هو عملية طويلة المدى، وربما لن ترى أي عوائد فورية على استثمارك.

خطوات كتابة المحتوى التسويقي

نصائح لـ كتابة المحتوى التسويقي الفعال

أولا: اختيار الكلمات المناسبة هو جوهر كتابة المحتوى التسويقي وهو خطوة أساسية من خطوات كتابة المحتوى التسويقي، يجب أن تكون عباراتك قوية، مؤثرة، وجذابة، الهدف هو لفت انتباه القارئ من أول جملة، وجعله يرغب في قراءة المزيد.

ثانيًا: تجنب اللغة الزائدة والتعقيدات، بل كن مباشراً وملموساً في توجيهك عند كتابة CTA.

ثالثًا: القصص تجذب الانتباه، تحمل العاطفة، وتضفي جواً من التواصل الإنساني، عندما تروي قصة ناجحة لعميل سعيد أو توضح كيف حل منتجك مشكلة لشخص واقعي، يصبح المحتوى أكثر قوة وإلهاماً.

رابعًا: ضع نفسك في موقع القارئ، عندما تفهم تماماً احتياجات القارئ، يمكنك بناء جسر من المحتوى يقوده إلى حلولك، مما يساعدك على تنفيذ خطوات كتابة المحتوى التسويقي بنجاح.

خامسًا: استخدم التسويق بالمؤثرين، مع زيادة حجم المحتوى، ينجذب مستهلكو محتوى B2B وB2C أكثر نحو المحتوى الذي يعكس التجارب الشخصية والأفكار الفريدة والأصلية.

لذلك، من المحتمل أن يلعب منشئو المحتوى الفرديون دورًا حاسمًا في استراتيجية تسويق محتوى أي علامة تجارية على مدار السنوات العديدة القادمة.

سادسًا: اجعل محتواك تفاعليًا بدعوات للعمل والتعليقات، اسأل أسئلة، وحفز القارئ على المشاركة في المحتوى.

سابعًا: قبل نشر أي محتوى، تأكد من مراجعته جيدًا للتأكد من خطأ إملائي أو جملة غير واضحة، الانطباع الأول يعتمد كثيرًا على الاحترافية في الكتابة.

خاتمة:

كتابة المحتوى التسويقي تتطلب توازناً بين الإبداع والفعالية، استخدم قوة الكلمات والقصص لجذب القارئ، ولا تنسى أن تكون واضحاً في دعوتك للعمل.

إذا قمت بعمل خطوات كتابة المحتوى التسويقي التي ذكرناها وتمكنت من تحقيق هذا التوازن، ستجد نفسك تصنع محتوى يحقق أهدافك التسويقية بنجاح.

 

_________

 

ميتا:

تسويق المحتوى يزيد ويتطور بصورة متزايدة، إلا أن النتائج المتحققة تتوقف على النهج الذي تعتمده، لذلك نقدم لك 6 خطوات أساسية من خطوات كتابة المحتوى التسويقي.

كلمات ذات صلة:

 

نماذج كتابة محتوى,

منصات كتابة المحتوى,

نماذج كتابة محتوى إعلاني

 

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp