أهم 7 طرق التسويق عبر التيك توك

التسويق عبر التيك توك

في خلال مدة قصيرة استقطب التيك توك عشرات الملايين من المستخدمين، بخلاف غيره من المنصات الأخرى التي احتاجت العديد من السنوات للوصول إلى نفس قاعدة البيانات التي يمتلكها التيك توك حالياً.

وبالتالي لا يمكنك الاستهانة أبداً ولا الاستغناء بأي شكل من الأشكال عن التسويق عبر التيك توك ، وذلك لشعبيته المستمرة في الازدياد بالإضافة للعديد من المزايا التي توفرها المنصة، وتساعد الشركات في الوصول لجمهورها المستهدف بنتائج مرضية تمكنها من تنفيذ الحملات الاعلانية بكل نجاح.

في هذا المقال سنقدم لك خطوات واستراتيجيات واضحة لضمان تحقيق حملات تسويقية فعالة لنشاطك التجاري.

محتويات المقال:

  •  ما هو تطبيق التيك توك؟ وما علاقته بالتسويق؟
  • أهمية التسويق عبر التيك توك 
  • طرق التسويق على تيك توك
  • كيف تبدأ في استخدام التسويق على تيك توك؟

ما هو تطبيق التيك توك؟ وما علاقته بالتسويق؟

تطبيق التيك توك هو أحد منصات التواصل الإجتماعي الحديثة التي ظهرت مؤخراً ولاقت انتشار واسع جداً في فترة جائحة كورنا، وعلى الرغم من حداثته إلا أنه يعد التطبيق الأكثر جذباً للمستخدمين.

حيث لا يقتصر استخدامه على فئة معينة من الناس، كما يمكن لأي أحد استخدامه دون التسجيل فيه، مما يعطي له ميزة تنافسية عن سائر التطبيقات الآخرى، وبالأخص في التسويق عبر الفيديو المباشر .

ومن أهم مميزاته أنه أداة تسويقية سريعة الإنتشار، فبخطوات بسيطة يمكنك الوصول لكم هائل من المستخدمين في مختلف الأعمار والأماكن الجغرافية حول العالم، وذلك عن طريق بعض الفيديوهات التي تتراوح مدتها ما بين الـ 3: 6 دقائق.

كما تساعد عملية التسويق عبر التيك توك في التعزيز من الوعي بعلامتك التجارية وجعلها أقرب إلى المستخدمين، عن طريق عرض محتوى جذاب يساهم في إظهار خدماتك أو منتجاتك المتقدمة وعرض تفاصيها وأهميتها وشرح طريقة التسويق في تيك توك واستخدامها للمشاهدين.

ومن هنا يمكننا الإستفاضة بشكل أكبر عن أهمية التيك توك في التسويق لحملاتك الإعلانية..

أهمية التسويق عبر التيك توك

وفقاً للإحصائيات فعدد مستخدمي التيك توك في عام 2022 أكثر من مليار مستخدم حول العالم بمختلف الفئات العمرية، ويستمر التطبيق في جذب أكبر عدد من المستخدمين بفضل المحتوى الترفيهي القصير الذي يعتمد عليه المستخدمين في جذب انتباه المشاهدين وتحقيق نسب مشاهدة عالية.

لذلك تكمن أهمية استخدام التيك توك في التسويق في:

  • احتوائه على قاعدة بيانات كبيرة تتيح لك الوصول لملايين المستخدمين حول العالم.
  • سهولة الحصول على تفاعل حقيقي بمجهود قليل.
  • يوفر خدمات ترويجية مختلفة تسهل عليك عملاتك الاعلانية.
  • سهولة الوصول لجيل الشباب الذي يشكل حوالي 60% من المستخدمين.
  • يُمكنك إنشاء حملاتك التسويقية بعدة لغات مع ضمان وصولها لعملاء في مختلف الأماكن حول العالم.

طرق التسويق عبر التيك توك

توجد العديد من الطرق المستخدمه في التسويق عبر التيك توك والتي يمكن استخدامها والاعتماد عليها في تحقيق العديد والعديد من الأهداف التسويقية سواء للترويج لعلامتك التجارية أو لزيادة المبيعات والأرباح، ومن أهم تلك الطرق ما يلي:

1- التسويق عبر الحساب الشخصي لجذب أكبر عدد من المتابعين.

معظم أصحاب المشاريع يميلون بوجه خاص لإنشاء قناة تحمل علامتهم التجارية التي يمكنهم من خلالها نشر أي نوع من الفيديوهات التسويقية أو التحفيزية التي تستهدف جمهورهم الخاص.

وللنجاح في تحقيق ذلك يجب عليهم استخدام نوع محتوى ترفيهي قصير وجذاب من أجل ذيادة عدد المتابعين خاصة في بداية التعامل مع التطبيق، مع الأخذ في الاعتبار بعض النقاط التالية:

  • معرفة الجمهور المستهدف والمهتم بما تقدمه من خدمات.
  • الاستمرارية في نشر وإعداد المحتوى بانتظام
  • مراعاة التنوع في المحتوى المقدم لجذب جمهور أكبر.

2- التسويق من خلال المؤثرين

أظهر أسلوب الاعتماد على المؤثرين في التسويق عبر التيك توك رواجاً كبيرًا، حيث يعتمد هذا الأسلوب على التسويق لعلامتك التجارية عن طريق أشخاص يملكون قواعد كبيرة من الجمهور يمكن أن يشاركوا خدماتك أو منتجاتك مع أشخاص آخرين ويقوموا بشرائها، لكن يجب عليك الحذر في اختيار المؤثر المناسب لعلامتك التجارية، وإليك بعض النصائح التي ستساعدك في هذا الأمر:

  • أن يكون جمهور المؤثر من ضمن عملائك المستهدفين.
  • اختار مؤثر تثق في أسلوبه، ولا تفرض عليه أسلوب معين في التسويق.
  • يجب أن يكون المنتج جزء حقيقي يستخدمة المؤثر في عمله، حتى لا يبدوا المنتج كدخيل على القناة الخاصة به، وإلا لن يتم شراء منتجك.

3- التسويق باستخدام الإعلانات المدفوعة

تطبيق تيك توك يمتلك أنظمة مختلفة للإعلانات الممولة يساعد المستخدمين من الأفراد والشركات على عرض إعلاناتهم الخاصة بهدف التسويق عبر التيك توك ، وفقاً لما يناسب العلامة التجارية وأهدافها.

من ضمن هذه الأنواع ما يلي:

4- استحواذ العلامة التجارية – Brand takeover

يظهر بهدف توجيه المستخدم لصفحة الهبوط (landing page) أو لمشاركة هاشتاج معين، تبعاً لهدف الحملة الإعلانية المراد تنفيذها.

5- الإعلانات الأصلية – In-feed native video

يشير هذا النوع إلى الفيديوهات التي يتم الترويج لها من قبل الشركة المالكة للتطبيق، وتظهر أثناء تصفح المحتوى بترشيح من التطبيق عند الانتقال من فيديو إلى آخر.

6- الهاشتاج المشهور – Branded hashtags

يظهر هذا النوع من الإعلانات في الجزء العلوي من التطبيق ضمن نظام التحديات الشهير المعروف بإسم “تحدي الهاشتاجات” لتحفيز المستخدمين في المشاركة في الهاشتاجات التابعة للعلامة التجارية بما يحقق من أهدافها من التسويق عبر التيك توك

7- أعلى عرض للإعلانات – Top View Ads

تظهر هذه الاعلانات بمجرد الدخول إلى التطبيق ولمدة 60 ثانية، قبل الانتقال إلى تصفح الفيديوهات الموجودة عليه، حيث تتيح هذه الخدمة دعوة محدد لاتخاذ إجراء معين كالتسجيل في الصفحة التابعة للعلامة التجارية أو الانتقال إليها.

8- تأثيرات ذات صلة بالعلامة التجارية – Branded Effects

الميزة في هذا النوع من الإعلانات أن تيك توك يتيح للمستخدمين إمكانية إنشاء فلاتر أو مؤثرات خاصة بالعلامة التجارية تلفت انتباههم ويمكن تداولها فيما بينهم، حيث تساعد هذه الميزة في التعبير والترويح عن منتجك بطريقة مرحة تُزيد من التفاعل مع العلامة التجارية، وتجذب المزيد من العملاء المهتمين.

9- الاعتماد على الهاشتاجات المختلفة المرتبطة بالـ SEO

يعتبر هذا النوع من أهم الأنواع المستخدمة في التسويق عبر التيك توك حيث تعتبر واحدة من أكثر الاساليب التي تنتشر بسرعة، ويمكنك استغلالها والاستفادة منها بأفضل شكل إذا ما تم استخدامها في تحدي الهاشتاجات.

لذلك فإن مراعاة عنصر الـ SEO في الهاشتاج الذي تربطه بالفيديو يمكنه بكل بساطه تحقيق أكبر انتشار لخدماتك، وظهور بشكل أكبر في عمليات البحث الخاصة بالمستخدمين.

ليس هناك عدد محدد يمكن إضافته على الفيديو ولكن يفضل أن لا يتجاوز عدد الأحرف عن 100 حرف، والتركيز على اثنين أو ثلاثة من الهاشتاجات المشهورة حول الموضوع وإدراجها مع الفيديو، للوصول لأكبر عدد ممكن من المستخدمين المهتمين.

الآن وبعد التعرف على أهم الطرق المستخدمة في التسويق عبر التيك توك يمكننا الإنتقال إلى معرفة كيفية البدأ في التسويق على تلك المنصة؟

التسويق عبر التيك توك

كيف تبدأ في استخدام التسويق على تيك توك؟

إذا كنت تريد الحصول على أفضل نتائج من التسويق على التيك توك، فيجب عليك اتباع بعض الخطوات الممنهجة والمحددة للوصول لأفضل النتائج، وتشمل هذه الخطوات التالي:

الخطوة الأولى: مدى ملائمة المنصة لعلامتك التجارية

عليك بالتفكير أولاً إذا كان التيك توك هو المنصة الملائمة لعلامتك التجارية أم لا؟ ومتى تبدأ بالتسويق عليه؟ وما هو المحتوى الملائم لجمهورك المستهدف؟ وغيرها من الأسئلة التي تهدف إلى التفكير في مدى مناسبة التسويق بالتيك توك لعلامتك التجارية.

الخطوة الثانية: مواصفات جمهورك المستهدف

إذا قررت البدء في التسويق عبر التيك توك ففي هذه المرحلة ستحتاج إلى معرفة جمهورك المستهدف، ومن هو العميل المثالي بالنسبة لك؟ من حيث صفاته ككل وسلوكه عند استخدام التيك توك على وجه الخصوص.

حيث أن سلوك المستخدم على منصات التواصل الإجتماعي تختلف من منصة لأخرى، فطريقة تعامل المستخدم على فيسبوك تختلف عن طريقة استخدام لتيك توك، لذلك دراسة السلوك مهمة جداً في توظيف هذا السلوك بما يتناسب مع أهدافك التسويقية.

الخطوة الثالثة: الهدف من التسويق على تيك توك

دور التيك توك في التسويق يختلف عن باقي المنصات، لذا قبل استخدامه عليك بتحدد الهدف منه، فهل مثلًا تحتاجه في بناء العلامة التجارية؟ أم في البيع من خلاله؟ 

وحتى تُحقق هذا الهدف بشكل سليم، فلا بد من وضع تصور عن عميلك المهتم، وعلى أي المنصة ستستهدفه عليها؟ وعند وضع التصور وتوظيفه هذا بشكل جيد، يكون قد تم تحقيق هدفك من التسويق عبر التيك توك بنجاح.

الخطوة الرابعة: حساب الأعمال على تيك توك (Business Account)

من المهم جدًا لأصحاب الشركات والأعمال على تيك توك استخدام حساب الأعمال بدلًا من الحسابات الشخصية العادية. وذلك لتوفر العديد من الامكانيات والخصائص الإضافية الخاصة للأعمال، كإمكانية إضافة المزيد من المعلومات للحساب الشخصي ومعرفة الإحصائيات الخاصة بالجمهور.

وأيضاً من المهم عند إنشاء حساب شخصي على تيك توك التركيز على إضافة جميع البيانات التعريفية الخاصة بنشاطك بطريقة صحيحة مع إضافة الروابط المهمة الأخرى للإستفادة من خدمات التيك توك في إظهار حسابك للجمهور القريب من موقع مشروعك.

الخطوة الخامسة: متابعة التطبيق باستمرار.

التركيز على متابعة التطبيق سيمكنك من التعرف أكثر عن طريقة استخدام التطبيق لذا فهذه الخطوة تعد هي الأهم في التسويق عبر التيك توك وفي رحلة تطور مشروعك بشكل عام.

وذلك لأنها تمكنك من معرفة الكثير من الأمور التي يفضلها المستخدمين وطبيعة المحتوى الذي يحقق أعلى نسبة تفاعل ومشاهدات سواء من مستخدمي الحسابات العادية أو من منافسينك أو من المشاريع الأخرى.

وبالتالي ستكون لديك صورة واضحة عن التسويق على التيك توك، وكيف تجذب الانتباه إليك بما يحسن من وجودك على التطبيق وفي ذهن عملائك.

الخطوة السادسة: أنسب طرق التسويق عبر التيك توك

في البداية عليك باختيار أنسب طرق التسويق لمشروعك وليس بالضرورة استخدام جميع الطرق في البداية، لكن يمكنك تقسيمها  اعتمادًا على الخطوات السابقة التي تم تطبيقها إلى:

  • استراتيجية يمكنك استخدامها بشكل دائم في الخطة التسويقية.
  • استراتيجية تستخدم من وقت لآخر.

الخطوة السابعة: تجهيز خطة المحتوى وتعلم كيفية انتاجها بالجودة المطلوبة.

يجب أن يشمل التسويق عبر التيك توك من حيث خطة المحتوى عدة أشياء، مثلًا:

  •  ما هي الأهداف التسويقية التي ترغب في تحقيقها من التيك توك؟
  • ما هي الأفكار الشهرية التي تنوي نشرها على تيك توك خلال الشهر؟ 
  • ما هي طبيعة هذه الأفكار؟ وكيف سيتم تنفيذها؟
  • ما هي مواعيد النشر المناسبة لهذه الفيديوهات على تيك توك؟ 

مع المحافظة على النشر الثابت المستمر لعدم الإضرار بنجاح استراتيجية التسويق الخاصة بك.

الخطوة الثامنة: التحليل والمتابعة المستمر للمحتوى

أنت الآن على وشك البدء في نشر المحتوى الخاص بك، لذلك لابد من الحرص على متابعة النتائج وتحليلها واتخاذ الإجراءات التحسينية المناسبة بهدف التطوير من الأفكار ولضمان التفاعل المستمر في المستقبل، وأيضًا للتعرف على المحتوى الرائج وضمة إلى الخطة التسويقية للإستفادة منه في تحسين الظهور في نتائج البحث المحتملة من التسويق عبر التيك توك 

أما بعد، لا يمكننا إنكار مدى أهمية تطوير استراتيجيات التسويق الإلكتروني في وقتنا الحالي بما تحققه من نتائج مذهلة في نجاح المشاريع والعلامات التجارية المختلفة. لذا، يجب التفكير بجدية في الإعتماد عليها وتوظيفها بشكل أساسي لصالح نشاطك التجاري بما يساهم في رواجه وانتشاره في مختلف الأوساط التجارية.

يمكنك الآن الاستفادة من التسويق عبر التيك توك لعلامتك التجارية بنجاح، بالاشتراك في باقات أوامر الشبكة!

 

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp