التسويق عبر الفيديو المباشر، أهميته؟ وأنواعه؟| 2023

التسويق عبر الفيديو المباشر

مع بداية عام 2019 تَحول التسويق عبر الفيديو المباشر إلى أمر حتمي وضروري للنجاح في تحقيق الأهداف التسويقية، والآن في عام 2023 أصبح التسويق عبر الفيديو نهجًا لا غنى عنه في الوصول بحملتك الإعلانية لأعلى النتائج، مقارنة بالأنواع المختلفة من المحتوى التقليدي.

لذلك إذا لم تبدأ الآن في تركيز جهودك من أجل التسويق بالفيديو فسوف تخسر ميزة تنافسية رائعة تشكل عنصرًا أساسيًا في استراتيجية التسويق الرقمي لعلامتك التجارية!

وسواء كنت تتبع استراتيجية التسويق عبر منصات السوشيال ميديا أو الإيميل أو أي طرق أخرى، فعليك بمعرف أهمية هذا الإجراء بالنسبة لنشاطك الخاص، والتي سنتعرف عليها في محتوى هذا المقال.

محتويات المقال:

  •  ما هو التسويق بالفيديو
  •  سبب أهمية التسويق عبر الفيديو المباشر
  •  أنواع التسويق عبر الفيديو
  •  أفضل الخطوات المتبعة لإنشاء فيديو تسويقي ناجح

ما هو التسويق بالفيديو؟

التسويق بالفيديو عبارة عن استراتيجية دعائية مدعومة ببعض الفديوهات والمحتوى المكتوب وتأثيرات الصوت والصورة مدموجة معاً لتقديم أكبر استفادة في بناء علاقة قوية مع العملاء واخبار جمهورك المستهدف بماركتك الخاصة ومنتجاتك والترويج لها.

كما يمكن أن يقدم التسويق بالفيديو ميزات تنافسية مهمة لعلامتك التجارية بدأ من التوعية بنشاطك وتكوين قاعدة عملاء مهتمة، وصولاً إلى تحقيق مبيعات حقيقة بنسب متزايدة ورفع مؤشرات أرباحك الخاصة، بالأخص في حالة الإعتماد على المحتوى الترفيهي السهل والجذاب لتقديم ميزة الانتشار السريع.

سبب أهمية التسويق عبر الفيديو المباشر

الصورة تعادل ألف كلمة، فهل تتخيل مدى أهمية الفيديو؟ وكيف يمكن أن يفيدك بشكل كبير في ظهور علامتك التجارية لجمهورك المستهدف؟

تتمثل أهمية الفيديو هو أنه وسيلة شائعة جداً بين المستخدمين حيث توضح الإحصائيات أن ثلثا سكان العالم يفضلون مشاهدة الفيديو للتعرف على تفاصيل المنتج أو الخدمة بدلاً من القراءة عنه، وهذا يفسر انتشار خاصية مقاطع الفيديو القصيرة كـ reels انستغرام وفيسبوك  ويوتيوب ومقاطع فيديوهات تيك توك.

فيما يلي سنتعرف على أهمية استخدام الفيديو في التسويق عبر الفيديو المباشر لضمان وصولك لأكبر عدد من فئاتك المستهدفة:

1- التواصل مع جمهورك المستهدف

الفيديو هو الجسر الذي يربط بينك وبين عملائك، يظهر لهم صورة وأوضح وأشمل عن منتجاتك بما يسمح لهم بالتعرف على علامتك التجارية .

كما أن لها دور فعّال جداً في نجاح الحملات الدعائية على جميع قنوات التواصل الإجتماعي بشكل مذهل لا يمكن الاستغناء عنه، بسبب تأثيره الكبير في قرارات المستخدم الشرائية نتيجة فهمه للمنتج ومدى أهميته بشكل كبيرة.

2- جذب إنتباه عملائك المستهدفين.

يمكنك التسويق عبر الفيديو المباشر من إضافة ميزة ضرورية جداً لحملاتك الإعلانية، وهي التعبير عن علامتك التجارية بأفكار جذابة ومبدعة تستحوذ بدورها على إنتباه عملائك الحاليين وتكوين قاعدة عملاء جديدة، تمكنك من تحقيق التنافسية العالية في سوق العمل إذا استخدمت هذه الأداة بشكل يتناسب مع نوع منتجاتك أو خدماتك الخاصة.

حيث أن الأمر لا يتعلق فقط بإنشاء فديوهات، لكن بالتوظيف الجيد للأفكار بطريقة تدعم صناعتك، بدون ما تكون مملة أو تقليدية وإلا سيصل بك الأمر إلى فقدان الكثير من عملائك الحالين والتأخر عن سباق المنافسة في سوق عملك.

3- عرض منتجاتك بشكل احترافي و مفصل.

بالقصة الجذابة والمحتوى المقنع يمكن لحملات التسويق عبر الفيديو المباشر الخاصة بك أن تحقق فوائد التعبير عن المنتج بطريقة لا تقدمها الصور أو المحتوى المكتوب وحده.

وذلك بسبب أن الفيديو يقدم نظرة لما وراء الكواليس بالصوت والصورة بدلاً من عرضها على شكل سرد قصصي قد يعرضك لحدوث سوء فهم  لمنتجاتك أو خدماتك.

كما أن مقاطع الفيديو على وجه الخصوص تعزز من الإحتفاظ بالمعلومات في ذهن العميل بشكل أكبر ولمدة أطول من غيرها من أنواع المحتوى الأخرى.

4- استخدامه في الحملات الإعلانية يحسن من محركات البحث.

بعد إدراك جوجل لأهمية استخدام الفيديو في عمليات التسويق، أصبحت تمنح لمحركات البحث أهمية خاصة، حيث أن المواقع التي يتضمن محتواها على فيديوهات تحصل على ترتيب أعلى من غيرها من الصفحات الأخرى.

وذلك لأن جوجل يمنح لهذه الصفحات مميزات إضافية تساهم في تحسين محركات البحث الخاصة بها، لذلك احرص دائمًا على نشر الفيديو الخاص بك على يوتيوب واستخدام الكلمات المفتاحية المستهدفة وكتابتها في عنوان الفيديو.

5- استخدام التسويق عبر الفيديو المباشر يؤثر على مشاعر المستخدمين وقراراتهم.

الفيديوهات دائمًا ما تؤثر على مشاعر المستخدمين، حيث يشعر المشاهر بعد رؤيتها إما بالحماس أو الحزن أو السعادة أو الفضول، وغيرها من المشاعر المختلفة.

ولهذا الأمر ميزة مهمة في التأثير على قراراتهم إما بتأثير على قرار الشراء أو التفاعل المستمر على الفيديو مما يجعل انتشاره أسرع، ويزيد من التعلق بعلامتك التجارية بشكل أكبر.

كما يمكنك استخدام التسويق بالفيديو لإخبار جمهورك بقصة البراند والقيم والأهداف التي يتبناها والمشاعر التي يجب عليهم الشعور بها عند التفكير فيما تقدمه، وقم بوضع هذا كله في فيديو من إنشائك، ستذهلك النتيجة والانتشار الذي سيتحقق.

أنواع التسويق عبر الفيديو

الفيديوهات التسويقية من أكثر الوسائل جذبًا لزوار المواقع، لذلك عليك الحرص دائمًا على تعلم أساليب التسويق عبر الفيديو المباشر  المختلفة ومع عدم التركيز على جانب واحد فقط من التسويق، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من مقاطع الفيديو الخاصة بك وزيادة عدد المشاهدات والزوار.

وإذا كنت تخطط لاتباع نهج تسويقي بخطوات واضحة ومدروسة فعلك الآن بالبدأ والاستعداد لتقديم أهم وأفضل أنواع الفيديوهات التسويقية، والتي تتمثل في:

النوع الأول: مقاطع الفيديو التوضيحية

يهدف هذا النوع من التسويق عبر الفيديو المباشر إلى توضيح آلية عمل منتجك – من حيث طريقة عمله وكيفية استخدامه – وما هو الدافع المسؤول عن تحفيز المستخدمين للحصول عليه؟

الفيديو يظهر في مجمله كرحلة خيالية لشخصية المشتري توجهه لفهم المنتج بطريقة سهلة وسلسة، بما يحفزه بطريقة ما في شراء المنتج والاستفادة منه، والإجابة على أي أسئلة تخص المنتج أو الخدمة المقدمة.

النوع الثاني: الفيديو التعليمي

استخدام هذا النوع من المقاطع كجزء من حملاتك التسويقية يشكل إضافة مهمة لعلامتك التجارية، وذلك لأن هذه الفيديوهات تقوم بعرض كل المعلومات التي تخص منتجك ويرغب المستخدمين في معرفتها.

كما يمتاز التسويق عبر الفيديو المباشر بالسرعة والسهولة في عرض البيانات، وفهم الأعمال بشكل أفضل، ولكن احرص على أن يكون الفيديو وما يحتويه من معلومات على صلة كاملة بما تقدمه، لكي يحرص المشاهد على رؤيته بالكامل.

النوع الثالث: مقابلات الفيديو

إجراء المقابلات مع الخبراء أو أحد مسؤولي الشركة للشرح أو للإجابة عن التساؤلات المتعلقة بالمنتج أو الخدمة الخاصة بالشركة، أحد أهم طرق الرائعة لبناء الثقة مع الجمهور المستهدف، ولكن احرص على أن يتم اختيار الأسئلة بعناية مع انتقاء اللغة المناسبة والراقية في إجراء الحوار.

ومن ثم أطلق هذا الحوار أمام جمهورك المستهدف، وكًن على ثقة بأنه سينال إعجابهم بكل تأكيد.

النوع الرابع: شهادة عملائك في منتجك

يريد عملائك المهتمين أن يدركوا مدى أهمية وجودة منتجاتك وذلك من خلال رؤية ومعرفة آراء وشهادات عملائك السابقين فيها،حيث يجعلهم هذا النوع من الفيديوهات يتحدثون عن مشاكلهم والطريقة التي ساعدهم بها المنتج في حلها.

كما يتميز هذا النوع من التسويق عبر الفيديو المباشر بقدرته على كسب ثقة العملاء من المشاهدين والمتابعين، ومعرفة ما إذا المنتج جيد أو يرغب في تحسينه؟

النوع الخامس: فيديو البث المباشر

من خلال فيديوهات البث المباشر يمكنك عرض منتجاتك وخدماتك الخاصة بصورة أفضل، حيث سيحصل جمهورك على لقطات حقيقية عن ما وراء الكواليس.

كما يمكنهم التعرف بشكل أكبر عليها من خلال التسويق عبر الفيديو المباشر ونقل آخر الأخبار والأحداث المتعلقة بمنتجك، وذلك بفضل رواج هذا النوع من الفيديوهات وانتشاره بسبب مواقع التواصل الإجتماعي.

كما أن  هذا النوع من الفيديوهات يجنبك تكاليف الإعلانات الباهظة وتسمح لجمهورك وتشجعهم على طرح الأسئلة وإبداء آرائهم في منتجاتك أو خدماتك، بما يزيد من انتشارها وتفاعل الناس معها بشكل أكبر.

بعدما تعرفنا على أفضل أنواع التسويق عبر الفيديو، سننتقيل بشكل مباشر إلى اتباع بعض الخطوات البسيطة التي ستمكنك من إنشاء فيديو تسويقي ناجح يساهم في رفع علامتك التجارية إلى الأعلى، بالإضافة لتحقيق المزيد من المبيعات والأرباح!

التسويق عبر الفيديو المباشر

أفضل الخطوات المتبعة لإنشاء فيديو تسويقي ناجح

ليس بالضروري تطبيق جمع الخطوات بشكل مثالي واحترافي، لكن استغل المتاح وابدأ في تنفيذ خطتك في التسويق عبر الفيديو المباشر الآن، من خلال الخطوات التالية:

1- حدد أهدافك التسويقية بوضوح.

قبل البدأ في شئ عليك بتحديد أي نوع من الفيديوهات التي سنستخدمها؟ ولأي هدف؟… هل هدفك زيادة الوعي بعلامتك التجارية؟ أم تحقيق مبيعات؟ أم تريد التوسع واستهداف شريحة أكبر من الناس؟

أياً ما كان هدفك من التسويق بالفيديو فعليه أن يكون SMART.

هذا يعني التأكد من أن هدفك يحقق الشروط الأتيه:

  • محدد (Specific)
  • قابل للقياس (Measurable)
  • يمكن تحقيقه (Achievable)
  • ذات صلة (Relevant)
  • له زمن محدد (Time-bound)

2- ابحث عن جمهورك المستهدف

نجاح أي مشروع فيديو يعتمد على فهمك القوي لجمهورك المستهدف، كيف يفكرون؟ ما الذي يعجبهم؟ ما هي أكثر مشاكلهم؟ ولا تركز فقط على التركيبة الجغرافية مثل العمر أو الجنس أو الموقع، لأن هذا يعني أنك ستواجه الكثير من الصعوبات في إنشاء فيديو جذاب يلفت انتباه جمهورك.

3- أنشئ استراتجية قوية للفيديو

الخطوة التالية لبناء محتوى قوي واحترافي للـ التسويق عبر الفيديو المباشر ، يجب أن تتضمن معرفتك عدة أشياء، وهي:

  • كيف تحدد جمهورك المستهدف ليصل إليهم محتواك؟
  • ما الذي سوف يجذب جمهورك المستهدف إليك؟
  • ما هي النقاط التي تميزك عن الآخرين؟
  • وأخيراً، كيف ستحقق هذا في حدود ميزانيتك؟

الإستراتيجية أمر ناجح وحيوي لنجاحك، أعطيها الإهتمام الذي تستحقه ولا تشعر بالإحباط في بادئ الأمر، بالاستمرارية والتدريب كل شئ سيصبح على ما يرام وفي الاتجاه المخطط له.

4- حدد أفكار فيديوهات بذكاء وابداع

هناك عدة طرق يمكنك الإعتماد عليها في الحصول على أفكار جذابة ومبدعة للـ التسويق عبر الفيديو المباشر :

  • الاطلاع على أشهر المواقع المهتمة بالنشر في المجال المتعلق بمحتواك.
  • ناقش متابعينك من خلال الاستفتاءات أو التعليقات أو المنشورات لمعرفة لمعرفة المزيد من الأفكار والمحتوى الذي يريدون معرفته.
  • تابع الاحداث الرائجة والترندات المتعلقة بمجالك لمواكبة التوجه العام واكتساب الشهرة والمشاهدات.
  • تابع منافسينك واستفاد منهم في فهم سلوكيات وطبيعة الجمهور المستهدف.

5- اهتم بالـ SEO

باستخدام كلمات مفتاحية معينة يمكنك من خلالها الاستفادة من التسويق عبر الفيديو المباشر في تحسين محركات البحث الخاصة بمحتوى الفيديو، كما ينصح بأن يكون العنوان أقل من 70 حرف، حتى يظهر بالكامل في نتائج البحث.

في هذا المقال قدمنا العديد من الأفكار الملهمة التي يتبعها المحترفون في مجال صناعة الفيديوهات، ومع القليل من المعرفة والعمل والإبداع واتباع النصائح التي قدمناها، ستتمكن من صناعة مقطع الفيديو الخاص بك بنجاح.

إذا كنت تبحث عن أفضل خدمة لإنتاج الفيديوهات التسويقية الإحترافية الإحترافية، فلا تتردد في التواصل معنا الآن!

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp