ماذا تعرف عن Riyadh Expo 2030 إكسبو الرياض  

Riyadh Expo 2030 إكسبو الرياض
إكسبو الرياض 2023, موقع إكسبو الرياض, نتائج إكسبو 2030, ماهو إكسبو, هوية اكسبو

تفوز الرياض بحق استضافة معرض “إكسبو 2030” العالمي، في انتصار دبلوماسي كبير حيث تزهو سماء العاصمة  احتفالًا وفخرًا بأناقة وإبهار بهذه المناسبة.

تنافست مدينتا بوسان في كوريا الجنوبية وروما في إيطاليا مع الرياض على استضافة المعرض العالمي في الملتقى الختامي الذي أقيم في العاصمة الفرنسية باريس، وتم التصويت من قبل الدول الأعضاء في المكتب الدولي للمعارض (BIE) من خلال اقتراعٍ سري على من سيستضيف اكسبو 2030، وفي النهاية أغلقت كل الملفات لصالح المملكة العربية السعودية، وهتف العالم باسم الرياض.
في هذا المقال نقدم لك كل ما تريد أن تعرفه عن Riyadh Expo 2030 إكسبو الرياض. 

ما هو معرض إكسبو العالمي؟

هو منصة للحوار الدولي لصالح التقدم والتعاون، حيث يجمع معرض إكسبو العالم معًا في مشروع كبير ومشترك لإيجاد حلول لتحدي أساسي يواجه البشرية.
تتم معالجة هذا التحدي من خلال شعار المعرض، الذي يكون بمثابة نقطة انطلاق لما سيعرضه المشاركون وما هي الفعاليات الفكرية والثقافية التي سيتم تنظيمها.
ومن منطلق التعليم والتواصل، فإن الاهتمام المشترك القائم على موضوع Riyadh Expo 2030 إكسبو الرياض  يشجع المشاركين الدوليين على تبادل الأفكار وأفضل الممارسات، والتوصل إلى حلول وتطوير أشكال جديدة من التعاون في بيئة غير تصادمية.
إن الإرث الفكري للمعارض، والذي غالبًا ما يأتي في شكل وثيقة سياسة أو بيان، هو نتيجة للحوار والعمل والابتكار الذي تم تقديمه وتبادله خلال الحدث، مما يوضح دور إكسبو في الدبلوماسية العامة.

يقام المعرض كل خمس سنوات ويجذب ملايين الزوار واستثمارات بمليارات الدولارات.

ما هي هوية Riyadh Expo 2030 إكسبو الرياض؟

غالبًا ما يكون للمعارض موضوعات وأهداف محددة، تتراوح من الاستدامة والتكنولوجيا إلى التبادل الثقافي.

تصميم هوية Riyadh Expo 2030 إكسبو الرياض

يمثل شعار معرض الرياض إكسبو 2030 شجرة النخيل التي تعتبر رمزاً للحياة، حيث تتميز كل ورقة في هوية اكسبو بملمس ولون مختلفين، مما يمثل الجوانب النابضة بالحياة والمتنوعة للمدينة المضيفة الرياض.

الشعار الرئيسي:

وفي Riyadh Expo 2030 إكسبو الرياض الشعار الرئيسي لـ هوية اكسبو هي (حقبة التغيير: معاً نستشرف المستقبل)، وموضوعاته الفرعية (غد أفضل)، والعمل المناخي، والازدهار للجميع، وتسخير الإمكانات كافة».

أولا: غد أفضل

من المؤكد أن النتيجة المتطورة لعصر التغيير هي غدًا سيكون مختلفًا عن اليوم، حيث الغد يعيش فيه الإنسان حياة أطول بفضل التقدم المستمر في العلوم الطبية، غدًا يعيش فيه الإنسان عمرًا أطول بفضل التقدم الطبي، غدًا نكتشف فيه أدوية لأمراض لم نتمكن من علاجها سابقًا؛ غد يعيش فيه الناس بصحة أفضل مما كانوا عليه قبل 20 عامًا.
ستكون التغييرات في القطاع التكنولوجي، وخاصة فيما يتعلق بـ الذكاء الاصطناعي، أكثر جذرية، وسيتطلب هذا حل تحديات الأمن السيبراني المتزايدة، يناقشها Riyadh Expo 2030 إكسبو الرياض.

ستنمو تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العديد من القطاعات مثل توصيل المواد، والنقل، والبناء الحضري، والاستجابة للكوارث، والرعاية الصحية، وغيرها من الوظائف العامة، مما سيؤدي إلى تغييرات جذرية في فرص العمل المتاحة للأجيال الشابة، وبالتالي جودة العمل.

 كما أن أوقات الفراغ ستتغير بشكل جذري، وهذا سيؤدي في المقابل إلى تحول في استهلاك القطاعات الثقافية والترفيهية.

قد يواجه العالم بعض التحديات الجديدة مع زيادة النفقات الحكومية على الرعاية الصحية، بسبب ارتفاع مستويات الشيخوخة، حيث سيحتاج كبار السن إلى قدر أكبر من المساعدة والدعم الصحي، وبالتالي نهدف إلى توفير بيئة محفزة لجميع الأجيال، وإتاحة الفرص للشباب، توفير رعاية أفضل لكبار السن، وتحقيق الرفاهية للأمهات والأطفال.

وفقاً لدراسة أجرتها شركة Deloitte Life Sciences and Health Care Practice، فإن البيانات القابلة للتشغيل البيني بشكل جذري ستؤدي إلى صحة شخصية للغاية تتمحور حول المستهلك، من المرجح أن تبدو القطاعات التقليدية التي تشكل الآن النظام البيئي للرعاية الصحية مختلفة تمامًا بحلول عام 2040، حيث ستضطر إلى التطور مع تحول المشهد إلى أكثر تركيزًا على المستهلك.

Riyadh Expo 2030 إكسبو الرياض

ثانيا: العمل المناخي

يركز موضوع العمل المناخي في Riyadh Expo 2030 إكسبو الرياض على ندرة المياه والحرارة في المدن والجفاف، ويفتح الباب أمام الأبحاث من الصناعات والزراعة التي تستهلك المياه ومواردها البديلة، من خلال التصحر، إلى إدارة المياه وإجراءات التوعية.

ويهدف هذا الموضوع أيضًا إلى استكشاف استراتيجيات جديدة وتوظيف التكنولوجيا في صيانة وتجديد النظم البيئية الطبيعية، كما يفتح الموضوع الباب لتطوير وتنفيذ البرامج والسياسات والمبادرات ومنصات التعاون لتوفير الطاقة النظيفة للجميع.

ثالثا: الازدهار للجميع 

ومن خلال موضوع الازدهار للجميع يسعى Riyadh Expo 2030 إكسبو الرياض لتحقيق عالم شامل، يتيح إمكانية عالية للوصول، ويوفر استراتيجيات تدعم المهاجرين واللاجئين، ويتمتع أفراده رغم اختلاف أجناسهم وأعمارهم، بتوفير فرص متساوية في التعليم والعمل في أي بقعة جغرافية كانوا، وندعم فيه الارتقاء بحلول للاحتياجات الإنسانية حيث نناقش مستقبل العمل والفرص الجديدة، وفرص تطور الطب والتكنولوجيا الحيوية، والأهم من ذلك نضع الخطوات نحو تعايش سلمي مزدهر.

 

وأخيرا، سيركز Riyadh Expo 2030 إكسبو الرياض على تطوير المدن الواعية، ومناقشة التنمية المستدامة، وإتاحة فرص التغيير الحضري، وتخطيط المدن والحوكمة، وإيجاد حلول للتهميش الحضري، وتطوير النقل الحضري العام والخاص.

وفي العقد الماضي، احتلت قضية المناخ المرتبة الأولى في جداول أعمال المناقشات العالمية، وكانت منصوص عليها في الالتزامات السياسية، إلا أن الإنجازات التي نطمح إليها لم تتحقق حتى الآن، وذلك بسبب تباين مستويات تنفيذ اتفاق باريس للمناخ، والذي سيستمر على هذا المنوال خلال السنوات المقبلة حتى تعمل الدول على كافة مستويات التزامها بإدراج ملموس التدابير في استراتيجياتها المناخية.

معلومات عن Riyadh Expo 2030 إكسبو الرياض  

  • يقام المعرض على مساحة أكثر من 6 ملايين متر مربع.
  • سيقام معرض الرياض إكسبو 2030 في شمال الرياض، على بعد حوالي 5-10 دقائق بالسيارة من مطار الملك خالد الدولي.
  • يُتوقع مشاركة 246 مشارك، من دول ومنظمات عالمية ومشاركين غير رسميين.
    أكبر تجمع للدول والمنظمات، والجامعات ورجال الأعمال والفنانين والمبتكرين.
  • يهدف  Riyadh Expo 2030 إكسبو الرياض إلى تعزيز تطلعات وأهداف أهداف التنمية المستدامة، مع إمكانية إشراك عامة الناس في تطورها المقبل.
  • يسهل الوصول إلى المعرض من خلال شبكة “قطار الرياض” التي تغطي كافة أرجاء مدينة الرياض، إلى جانب شبكة الطرق الحديثة، وتتصل بأحد مداخل المعرض الثلاثة.
  • سيتم إنشاء  ممرات مظللّة بالكامل ذات تصاميم من التراث المعماري المستوحى من تاريخ الرياض، فضلاً عن التجول في واحة عصرية خضراء ضمن أحد روافد “وادي السلي” الذي يمر عبر موقع المعرض.

المخطط العام لـ Riyadh Expo 2030 إكسبو الرياض  

يتميز المخطط العام المقترح لموقع إقامة الرياض إكسبو 2030 بتصميمه الفريد كمدينة مستقبلية حول وادٍ قديم، ويجمع ما بين مفهومي ”الواحة“ و”الروضة“ المشتق منها اسم الرياض، كما يعكس رؤية المملكة لريادة مستقبل مستدام للمدن ومجتمعاتها.

الواقع الافتراضي في Riyadh Expo 2030 إكسبو الرياض  

40 مليون زيارة للموقع الحقيقي، بينما ستكون هناك مليار زيارة عبر الواقع الافتراضي (الميتا فيرس)، وهذه سابقة من نوعها لم تحدث من قبل في تاريخ معارض إكسبو العالمية في جميع دوراتها. 

وتم إنشاء أول منصة إكسبو للواقع الافتراضي كما سيسعى الرياض إكسبو 2030 إلى تعظيم الاستفادة من هذا التفاعل حول العالم وذلك من خلال تمكينهم افتراضياً من الدخول وإجراء تجارب مرتبطة باستخدام المياه والطاقة مما سيُحدث تأثيراً ضخمًا.
يسعى Riyadh Expo 2030 إكسبو الرياض لتأسيس غد أفضل، وتسخير العلم والتكنولوجيا لصالح الإنسانية، من خلال دعم الابتكار المسؤول، وتقليص الفجوة الرقمية، وتوظيف الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، مع بذل الجهود لتقليل الاعتماد على التكنولوجيا وتجنب ومخاطرها، بالتزامن التام مع أهداف التنمية المستدامة.

وفي النهاية

المعارض هي أحداث عالمية مخصصة لإيجاد حلول للتحديات الأساسية التي تواجه البشرية من خلال تقديم رحلة داخل موضوع مختار من خلال أنشطة جذابة وغامرة، تنظمها وتيسرها الحكومات وتجمع بين البلدان والمنظمات الدولية (المشاركين الرسميين)، وهذه الأحداث العامة الكبرى لا مثيل لها في قدرتها على جمع ملايين الزوار، وخلق ديناميكيات جديدة وتحفيز التغيير في المدن المضيفة لها.

لذلك يدعو معرض Riyadh Expo 2030 إكسبو الرياض العالم لمشاركة كيف نتخيل جميعًا مستقبلًا مختلفًا وما هي الإجراءات التي نتخذها اليوم لتشكيل غد مزدهر ومستدام، ويرحب بالجميع للمساهمة في تغيير مسار الكوكب.

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp