كيفية التسويق الإلكتروني عبر الانستقرام في 7 خطوات

كيفية التسويق الإلكتروني عبر الانستقرام

انستقرام هي واحدة من أهم وأكبر المنصات التي يستخدمها أكثر من مليار شخص حول العالم، وقد احتل مكانة كبيرة بين معظمهم حيث يرتاده يوميًا ويتفاعل عليه أكثر من 500 مليون شخص.

كما أنه يعتبر أداة تسويقية مهمة جداً يستخدمها المشاريع الصغيرة والكبيرة على حد سواء، من أجل الترويج لمنتجاتهم وخدماتهم واستقطاب المزيد من العملاء الجدد.

لذا فأيًا كان عملك أو مهنتك فلابد من الحرص على تعلم كيفية التسويق الإلكتروني عبر الانستقرام لتحقيق تواجد قوي يتفوق على تواجد منافسينك.

في هذا المقال سنتعرف على:

  • أهمية التسويق عبر الانستقرام
  • كيفية التسويق الإلكتروني عبر الانستقرام 
  • أنواع المحتوى المستخدم للتسويق عبر الانستقرام
  • نصائح لاستراتيجية تسويقية فعّالة عبر الانستقرام
  • أسئلة شائعة

أهمية التسويق عبر الانستقرام

يعتبر انستقرام مكانك الثالي للترويج لمنتجاتك أو خدماتك وذلك إذا استخدمته بطريقة صحيحة، حيث يتواجد على المنصة كم هائل من المستخدمين والعملاء المحتملين المستعدين لطلب خدماتك إذا تم توجيههم بطريق مناسبة إليها.

وتتمثل أهمية كيفية التسويق الإلكتروني عبر الانستقرام الاعتماد عليه في ما يلي:

  • احتواء الانستقرام على عدد كبير من المستخدمين بما يزيد من شهرة علامتك التجارية عند نشر صورة أو فيديو توضيحي.
  • تَوفر إمكانية إنشاء عدد لا نهائي من القصص تستمر مدة ظهورها 24 ساعة.
  • وجود ميزة ترويجية مهمة تساهم في الترويج لمنتجاتك بصورة مختلفة ومميزة وهي الـ “Instagram Reels” التي تستمر مدته إلى 15 أو 30 أو 60 ثانية.
  • كما أن أكثر من 60% من المنشورات الموجودة على انستقرام لها طابع تسويقي يتفاعل معه المستخدمين باستمرار ولا يتم تجاهله كما هو معتاد في المنصات الأخرى.

كيفية التسويق الإلكتروني عبر الانستقرام 

إذا كنت تريد الإستفادة من التسويق عبر الفيديو المباشر وبناء استراتيجية تسويقية فعالة على منصة انستقرام، عليك بتعلم كيفية الاستفادة من المميزات المجانية والمدفوعة التي يقدمها التطبيق، وذلك بإتباع بعض الخطوات والنصائح أهمها:

1. تحديد الأهداف.

تختلف الأهداف التسويقية من نشاط لأخر فبعض الناس يتطلعون إلى زيادة عدد المتابعين يريدون أن تظهر الشركة لأكبر عدد من الناس وتكون رائدة في مجالها، لذلك ينصح دائمًا بأن تكون أول خطوات البدأ في استراتيجية التسويق هي معرفة كيفية التسويق الإلكتروني عبر الانستقرام والأهداف التسويقية المناسبة، فهل مثلاً تريد استخدام انستقرام لـ:

  • الترويج لمنتجاتك وخدماتك؟
  • أم لزيادة المبيعات واستقطاب عملاء جدد؟
  • أم لزيادة الوعي بالعلامة التجارية؟
  • أو لرفع نسبة مشاهدات الفيديو وعدد زيارات المتاجر؟

جميع هذه الأسئلة يجب أن تكون في بداية خطتك التسويقية، لأنك في النهاية ستعتمدها كمقياس لتقييم مدى نجاحك.

2. تحديد الجمهور المستهدف.

بدايًة أنت لا يمكنك استهداف جميع الناس، وذلك لأن اهتمامات البشر تختلف بإختلاف المكان، والمرحلة العمرية، والبيئة المحيطة وغيرها من المعطيات التي لا تُعد ولا تحصى.. لذا عليك بتعلم المبادئ التسويقية أولًا لرؤية خطواتك القادمة بوضوح، ومن ثم التركيز على كل خطوة على حدة.

ومن أهم هذه الخطوات هو الجمهور المستهدف الذي يمكنك الوصول إليه من خلال عدة طرق، منها متابعة المنافسين ورؤية قائمة المتابعين للحصول على فكرة عامة عن المتابعين لمنافسين واهتماماتهم وأماكن تواجدهم وغيرها من المعلومات المهمة التي ستساعدك في معرفة كيفية التسويق الإلكتروني عبر الانستقرام  

3. فهم خوارزميات الانستجرام.

في بداية ظهور المنصة كانت تعتمد على ظهور المنشورات بحسب ميعاد نشرها، ولكن مع ظهور عدد أكبر من المستخدمين، اعتمد انستجرام على خوارزميات جديدة تتحكم في ظهور المنشورات لمتابعينك الحاليين وغيرهم من المستخدمين لتحقيق أكبر عائد من التسويق على الانستقرام، ومن أهم هذه الخوارزميات التي يجب مراعاتها:

التفاعل مع المنشورات

حيث يفترض انستقرام أن المستخدمين الذين يتفاعلون مع المحتوى الذي تقدمه أنهم يحبونه ويريدون ظهوره باستمرار، لذلك يزيد من ظهورك لهم بشكل أكبر.

اهتمامات المستخدمين

خوارزميات انستقرام يمكنها بكل سهولة تخمين اهتمامات المستخدمين، وذلك بناء على الهاشتاقات المستخدمة والحسابات التي يتابعونها وغيرها.. وعلى هذا الأساس تحدد نوع المحتوى والمنشورات التي تناسبك ويجب عليك رؤيتها. 

لكن يمكنك أيضًا اللجوء لبعض الأدوات للتحسين من ظهورك كاستخدام الهاشتاقات لتحديد النقاط التي تتحدث عنها، ولكن لا تبالغ في استخدامها أو الحرص على تحديث محتواك باستمرار بوتيرة منتظمة ودائمة لزيادة الظهور والانتشار.

4. إنشاء حساب تجاري على انستقرام.

ليس من الصعب التسويق على المنصة لكن عليك أولاً بمعرفة كيفية التسويق الإلكتروني عبر الانستقرام حتى يمكنك فهم السوق بشكل جيد، مع تحويل حسابك إلى حساب تجاري للإستفادة من المزايا الضرورية التي يقدمها انستقرام للبيع والتسويق مثل: القصص وإضافة معلومات عن مشروعك وتحليل البيانات المتعلقة بالحملات الإعلانية والمنشورات وغيرها من المعلومات التي لا تتوفر في الحسابات العادية.

5. وضع خطة محتوى مناسبة.

التخطيط الجيد يساعدك على التحرك في خطوات واضحة وسليمة، لذلك في هذه الجزئية من كيفية التسويق الإلكتروني عبر الانستقرام ، سنتناقش في أهم نقطتين يعتمد عليهم التخطيط، وهما: 

الإنتظام في نشر المحتوى:

بمعنى أن يكون النشر في خطى زمني واضح ومجدول مع الرد على المتابعين ومتابعة الرسائل بشكل دوري لكي تمنحهم انطباع بأن علامتك التجارية حاضرة دائماً، بالإضافة للحرص على أن يكون المحتوى احترافي وجذاب، وله علاقة بعلامتك التجارية للمساهمة في زيادة شهرة وانتشار المنتج بشكل أكبر وأسرع.

مراعاة التناسق في تتابع المحتوى:

لكي لا يشعر عميلك بالتشتت والارتباك يجب على المحتوى الذي تقدمه أن يكون متسق ومتوازن وفي اتجاه واحد بما يتضمنه في أسلوب الكتابة، التصاميم ومواعيد النشر الردود والرسائل التي تريد إيصالها لعملائك.

6. استخدام ميزات التسويق عبر الانستقرام.

هناك عدة ميزات صممها انستقرام خصيصًا لمساعدتك في البيع المباشر من خلال المنشورات والقصص التي تضيفها على حسابك، أهمها Instagram Shopping وذلك عن طريق إضافة السعر والضغط على شراء المنتج مباشرةَ.

7. الإعلان عبر الانستقرام.

أبرز الطرق المؤثرة لعرض المنتج أو الخدمة الخاص بك أمام جمهور جديد هو عمل مدفوع عبر انستقرام، حيث يتيح لك الإعلان عدة مميزات، منها الاستهداف الدقيق والانتشار السريع واستخدام صور حقيقية لعلامتك التجارية، كما يوفر لك انستقرام أدوات تحليلية يمكنك استخدامها لتطوير استراتيجية التسويق الخاصة بك.

تلك الخطوات المعروضة في كيفية التسويق الإلكتروني عبر الانستقرام ما هي إلا نبذة بسيطة عن ما يمكن أن يقدمه انستقرام لك، ولتحديد الشكل المناسب والمحتوى المعبر لعلامتك التجارية عليك بالتعمق والبحث عن التفاصيل بصورة أدق.

أنواع المحتوى المستخدم للتسويق عبر الانستقرام

هناك الكثير من أنواع المحتوى المختلفة التي يمكنك استخدامها في  التسويق عبر الانستقرام، منها:

الصور

تعتبر الصور أكثر المحتويات المنتشرة على انستقرام التي تحظى على تفاعل كبير وسيادة عالية على المنصة، ولذلك لا يمكنك إهمال ميزة تنافسية كتلك، بل يجب عليك العناية بها وتطويرها بما يتناسب مع هوية علامتك التجارية.

الفيديوهات

الفيديوها على انستجرام وسيلة ممتازة يمكنك تعلم كيفية التسويق الإلكتروني عبر الانستقرام من خلالها، واستخدامها لعرض تفاصيل منتجك وإظهار مميزاته وقدرة المنتج على خدمة العميل بشكل يتناسب مع احتياجاته.

كما يوفر مساحة من الإبداع يمكنك من خلالها توظيف أفكارك بصورة جذابة وملفتة، مع العلم أنه كلما كانت جودة الفيديو أعلى كلما زادت فرصة ظهوره بشكل أوسع.

القصص

ملايين من المستخدمين على انستقرام يستخدمون الصور والفيديوهات على قصص انستقرام، وحث أنها تدوم فقط لمدة 24 ساعة فهي تعتمد في توجيهها على للعملاء المخلصين للعلامة التجارية، وإذا كنت تريد الإحتفاظ بها لمدة أطول يمكنك إضافتها في Story Highlights حتى يتمكن العملاء الجدد من رؤيتها.

البث المباشر

تتمثل أهمية كيفية التسويق الإلكتروني عبر الانستقرام أنها مناسبة للتواصل المباشر والشخصي مع المتابعين والإجابة على كل أسئلتهم واستفساراتهم مما يتيح فرص ممتازة للتفاعل مع المتابعين وبناء علاقة قوية معهم تُزيد من ولائهم تجاه البراند الخاص بك.

كيفية التسويق الإلكتروني عبر الانستقرام

نصائح لاستراتيجية تسويقية فعّالة عبر الانستقرام

بعد معرفة كيفية التسويق الإلكتروني عبر الانستقرام ، إليك بعض النصائح الفعّالة التي يمكنك توظيفها بشكل يتناسب مع نوع المحتوى المستخدم للتحسين من ظهورك، وتحقيق الرواج التجاري المطلوب في نشر منتجاتك على نطاق واسع:

  1. تولية المحتوى اهتمام خاص بما يتناسب مع استراتيجية التسويق الخاصة بعلامتك التجارية.
  2. مشاركة منشوراتك على فيسبوك لزيادة شهرة علامتك التجارية والتعرف على ما بها من مميزات يمكن للعميل الاستفادة منها وتُحفزه على الشراء.
  3. استخدام الترندات والأحداث البارزة بما يتناسب مع فكرة ورسالة البراند من أجل زيادة الانتشار، وإعطاء فرص جديدة لجذب فئة جديدة من العملاء المهتمين والمحتملين للتعرف على منتجاتك وعلامتك التجارية.
  4. التعاون مع المؤثرين للإستفادة من شهرتهم الواسعة ومدى تأثيرهم بهدف تعزيز الوعي بالعلامة التجارية أو زيادة المبيعات أو غيرها من الأهداف المفيدة في بناء حضور قوي لك على المنصة.
  5. المحافظة على مواعيد نشر ثابتة.
  6. نشر المحتوى الذي يريده جمهورك وعلى شكل سرد قصصي يجذب انتباهه.
  7. ركز على أفضل الممارسات التي يتبعها منافسيك للحصول على أفكار مفيدة تُساعدك في التطوير من ظهورك على انستقرام.

إذا أخذت في اعتبارك تلك النصائح المهمة مع الالتزام بالنصائح التي ناقشناها في بند كيفية التسويق الإلكتروني عبر الانستقرام يمكنني أن أخبرك بكل ثقة أنك الآن على بعد خطوات بسيطة من الوصول لاستراتيجية تسويق فعّالة تحقق لك أهدافك التسويقية بنجاح.

أسئلة شائعة

1) كيفية التسويق الإلكتروني عبر الانستقرام في المواعيد المثالية؟

يحب عليك الالتزام بتتابع زمني منتظم للحفاظ على تواجدك واهتمام زوار انستقرام بك، وحتى تصبح جزء مهم من روتينهم اليومي، لكن يجب عليك ألا تبالغ في الظهور ولا الإختفاء لفترات طويلة مما يتيح لمتابعين بالملل والتوقف على متابعتك.

ويقترح البعض أن يكون النشر من 3 لـ 4 مرات يوميًا ولكن ذلك يعتمد على ما يصلح للبراند الخاص بك، فما يناسبك لا يتناسب مع غيرك في معظم الأحوال.

كما أنه لا ينبغي عليك الإستهانه بالمجهود المبذول في نشر وجدولة المحتوى وإدارة حسابات التواصل بشكل عام، ويفضل في تلك الحالة الإستعانة بأدوات مجانية  مثل Buffer أو Later، التي ستساعدك في جدولة كل المحتوى الذي تريد نشره يوميًا أو أسبوعيا أو شهريا.

2) كيفية التسويق الإلكتروني عبر الانستقرام و زيادة عدد المتابعين؟

  • انشر اعلاناتك على جميع منصات التواصل الإجتماعي.
  • استخدم القصص والصور والـ reels على انستقرام
  • انشر محتواك بوتيرة مثالية.
  • تعاون مع المؤثرين من نفس مجالك.

3) ما مدى فاعلية إعلانات انستقرام في التسويق؟

اعلانات انستقرام تؤثر بشكل فعال في الترويج وانتشار العلامات التجارية على نطاق أوسع وفي وقت قياسي مما يساهم في تحقيق عائد ربحي سريع ومتزايد.

مهما كان نوع نشاطك التجاري، فمقال كيفية التسويق الإلكتروني عبر الانستقرام يمكنه أن يكون خطوة مهمة تُساعدك في بناء خطة استراتيجية ناجحة لمحتواك التسويقي، بالإضافة لوجود بعض الخطوات والنصائح المهمة التي ستلهمك وتساعدك في مواجهة أي تحديات تسويقية، كما أنها ستحفزك على العمل على تنمية بمشروعك وتعزيز علاقتك بعملائك، وتكوين قاعدة عملاء جديدة.

للتسويق بفاعلية على منصة انستقرام، يمكنك الإستعانة بخدمات أوامر الشبكة التسويقية في النهوض بعلامتك التجارية، والوصل إلى أعلى قمم النجاح.. اتصل بنا الآن!

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp