لماذا تصميم لوجو متجر مهم (7 أسباب)؟

تصميم لوجو متجر
تصميم لوجو متجر

عندما تفكر في جميع العوامل التي تدخل في بناء عمل تجاري، قد لا يبدو تصميم لوجو متجر أمرًا ذا أولوية عالية، وربما أيضًا بتردد إلى ذهنك صوت صغير يهمس لك: “ربما قد لا أكون بحاجة إلى شعار على الإطلاق”

لا تستمع إلى تلك الصوت، فهي بالتأكيد خطأ جدًا. لإن وجود شعار شئ مهم وجزء لا يتجزأ من جعل علامتك تجارية ناجحة – وتتنافس في نفس الوقت مع منتجات عالية الجودة ومشهورة ولديها توصيات عالية.

إذا، لماذا يعتبر الشعار مهمًا؟ هل لأنه يجذب الانتباه، ويخلق انطباعًا قويًا في أذهان الناس، ويشكل أساس هويتك العلامية، ويكون سهل التذكر، ويفصلك عن المنافسة، ويعزز الولاء للعلامة التجارية، ويكون متوقعًا من قبل جمهورك؟

لنلقي نظرة أعمق على كل هذه النقاط أدناه في تصميم لوجو متجر.

أهمية أن يكون لديك تصميم لوجو متجر مميز

1- تجذب الإنتباه

فترات الانتباه قصيرة في هذه الأيام – خاصةً فيما يتعلق بالمستهلكين.

في الوقت الحالي، تمتلك الشركات حوالي 2 ثانية لإقناع العملاء المحتملين بأن منتجاتها تستحق أي اهتمام.

يمكن لـ تصميم لوجو متجر أن يجذب انتباه المشاهدين بسرعة ويواصل توصيل قيم الشركة بطريقة مثيرة للاهتمام. فتلك الفترة القصيرة للانتباه هي كل ما يحتاجها المستهلك ليقيموا عملك بناء على مظهرة، ويمكن أن تعمل تلك الفترة لصالحك، إذا كنت تمتلك شعارًا قويًا يتحدث عن شركتك.

2- يُظهر انطباعًا قويًا أوليًا

لديك فرصة واحدة لتحقيق ذلك بشكل صحيح.

تصميم لوجو متجر هو أول شئ تقدمه الشركة للمستهلك. إذا تم تصميمه بشكل جيد، يمكن أن يثير اهتمام الجمهور ويدعوهم لمعرفة المزيد عن الشركة؛ إذا لم يكن كذلك، فقد قمت بتبعيد قاعدة الزبائن المحتملين وأفسدت أساسيات عملك.

هذا الانطباع الأول هو وسيلتك للتواصل الفوري بشأن امتلاكك للمنتجات التي تبيعها أو الفئة التي تهيمن عليها، فهو يقدم لك سلطة في مجال عملك من البداية.

3- أساس هويتك التجارية

التمييز الناجح يتعلق بسرد قصة ستؤثر على مشاعر العملاء – ببساطة.

وعلى الرغم من أن تصميم لوجو متجر هو جزء فقط من علامة الشركة، إلا أنه يعتبر الأساس الذي يُبنى عليه السرد الكامل للعلامة التجارية.

الألوان، والأوتار، والخطوط – يتم تحديدها جميعها بواسطة القصة التي تحاول أن ترويها، ويقوم شعارك بتحديد المسرح لهذه القصة.

وتترجم هذه العناصر لاحقًا من شعارك إلى جميع مواد التمييز الخاصة بك – الأوراق الرسمية، وبطاقات العمل، وصفحات الهبوط، وما إلى ذلك – مما يخلق هوية علامية قوية وقابلة للتسويق.

4- لا تُنسى

الشعارات هي نقطة التعريف الخاصة بك؛ هي الرمز الذي يستخدمه العملاء للتعرف على علامتك التجارية. في الواقع، سترغب في أن يتعرف الناس على شعارك فور رؤيته، ويتذكرون تمامًا ماذا تفعل شركتك – والأهم، كيف يجعلهم يشعرون.

لأن تصميم لوجو متجرك الجيد هو عنصر بصري جذاب، يشعل الذاكرة الإيجابية حول علامتك التجارية التي قد لا يحققها اسم شركتك وحده.

وفي الواقع، فإن بعض جمهورك سينسى من المؤكد اسم شركتك (لا تأخذ ذلك إلى عاتقك- إنها طبيعة الإنسان)، ولكنهم سيقترنون فورًا بشعارك مع ذكرياتهم حول علامتك التجارية.

5- يُميزك عن منافسيك

تجرء على أن تكون مختلفًا مع شعار شركتك، لأن تصميم لوجو متجرك يخبر المستهلكين عن سبب فرادة عملك. بالتأكيد، قد تكون هناك 50 مقهى آخر في مدينتك، ولكن يعتبر مقهاك هو الوحيد الذي ملتزم بالاستدامة، وشعارك الأخضر والأرضي يعزز هذه الرسالة.

يمكن لشعار الشركة المصمم بشكل جيد أن ينقل كل شيء من خلفية الشركة (احترافية، استرخاء، ممتع) إلى رسالتها (تسلية، كفاءة، وابتكار) من خلال الرمز المناسب أو الخط المناسب.

ببساطة، يعتبر تصميم لوجو متجر هو الشئ الذي يمكنك من خلاله نقل قيمك وإظهار للمستهلكين لماذا لست مثل منافسيك – أنت أفضل.

6- يُعزز الولاء لعلامتك التجارية

 مع نمو علامتك التجارية، سيصبح شعارك أكثر تألقًا أمام مجموعة واسعة من المستهلكين، وتلك الشهرة تخلق انطباعًا بأنك موثوق ومتاح.

فكر في الأمر: عندما تكون خارجًا لشراء ملابس لممارسة الرياضة وترى فجأة سروال رياضي يحمل شعار “نايك”، فإنك جاهز على الفور للشراء. لماذا؟ لأنه مع ملابس نايك، تعلم أنك في أيدي أمينة؛ نايك هي علامة تجارية تثق فيها. يتم بناء الثقة على شعار مصمم بشكل جيد، والولاء للعلامة التجارية يأتي بسرعة.

بمجرد أن يعجبهم تصميم لوجو متجرك، سيسعى عملاؤك للبحث عنك مرارًا وتكرارًا – فشعارك هو الشيء الذي سيبحثون عنه أولاً.

7- عملائك يتوقعون ذلك

شعارك هو أول شيء سيبحث عنه جمهورك. لذا، يجب أن يكون في مركز واجهة جميع مواد التسويق الخاصة بك مثل بطاقات العمل، والنشرات، والإعلانات، إلخ.

إذا لم يكن لديك تصميم لوجو متجر مميز، فإنك تفوت فرصة لجعل عملك يترك انطباعًا في عقول جمهورك.

تصميم لوجو متجر
تصميم لوجو متجر

ما هي أهم عناصر تصميم لوجو متجر؟

عند اتخاذ قرار حول كيفية تصميم لوجو متجر، يجب أن تتحد بعض العناصر لإنشاء أسلوب فريد لك. قد يستخدم البعض الشعارات في عناصر معينة فقط، في حين يجمع البعض الآخر بينها جميعًا، وبغض النظر عن العناصر التي تختار تضمينها في شعارك، فإنه من المهم أن تكون على دراية بهذه الأفكار جميعها لاتخاذ أفضل اختيار لعلامتك التجارية.

والمفتاح لتصميم شعار جيد هو محاولة التقاط جوهر علامتك التجارية والابتعاد عن التعقيد. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليك أن تكون على دراية باتجاهات تصميم الشعارات لتكون على اطلاع دائم وتجد الإلهام. 

على الرغم من أنه قد يبدو وكأنه فكرة جيدة إدماج أحدث صيحات التصميم في شعارك، يجب عليك أولاً أن تفكر في ما إذا كان تصميم لوجو متجرك سيكون قادرًا على التطور مع علامتك التجارية والبقاء ذا صلة على مر الزمن.

العنصر الأول: اللون

اختيار ألوان تصميم لوجو متجرك ليس مجرد أن تختار ألوانك المفضلة، بل هو عملية أكثر تعقيدًا من هذه، وتطلب الكثير من البحث والتفكير، وفهم علم نفس الشعار سيُساعدك في التعرف على التأثير الذي تمتلكه علامتك التجارية، وتوجيه رسالة لجمهورك بما يمثله شعارك.

لنقل أنك كنت تبدأ في عمل تجاري لبيع حفاضات قماش مستهدفة للأمهات من جيل الألفية والتي تحب الاستدامة، قد تختار الألوان الفاتحة أو الدافئة للدلالة على النقاء والبراءة والراحة. بالمقابل، إذا كنت تخطط لبيع محافظ أنيقة وفاخرة للغاية، قد تختار ألوانًا قوية وأنيقة مثل: الأسود، والفحم، أو الذهب.

على الرغم من أنه قد يكون جذابًا استكشاف كل لون في قوس قزح، فإن القاعدة العامة هي استخدام لا يزيد عن ثلاثة ألوان في شعارك.كما أن استخدام الكثير من الظلال قد يصبح مربكًا ومرهقًا. 

العنصر الثاني: الصور في الشعارات

الصورة تعادل ألف كلمة، وعندما يتعلق الأمر تصميم لوجو متجرك، فإن استخدام الصور يمنحك فرصة لنقل رسالتك. يمكن أن تكون الرسومات في الشعارات بسيطة أو معقدة، زخرفية أو وظيفية، مستقلة أو مدمجة مع النص. بالتالي من الأفضل، أن تكون الصور تمثيلًا للمنتج نفسه أو جودة تجربية مرتبطة بعملك.

ومع ذلك، في بعض الأحيان يستخدم الشعار صورًا مجردة للتعبير عن الإبداع وتجسيد علامتهم التجارية. عند استخدام صور غير تقليدية أو خارجة عن المألوف، فإنه من المستحسن ربط هذه الأفكار بقصة أو شعور يتعلق بمنتجك. 

وتذكر أن أي صورة تستخدمها في تصميم لوجو متجرك يجب أن تكون قابلة للتكبير والتكيف، وهذا يعني أنه يمكن تغيير حجمها أو تنسيقها لمواد العلامة التجارية المختلفة ولا تزال قابلة للتعرف. يمكنك دائمًا استخدام أداة تغيير حجم الصور للمساعدة في هذا الصدد. علاوة على ذلك، إذا كنت تستخدم صورة معقدة، ستحتاج إلى تصميم إصدارات مختلفة من الشعار لمنصات ودقات مختلفة.

العنصر الثالث: الخطوط في الشعارات

ببساطة، تشير الخطوط إلى نمط الخط والمظهر والهيكل المستخدم في نص تصميم لوجو متجرك، ويمكن ترتيب الحروف بطرق مختلفة، ووضعها أعلى بعضها البعض، أو قلبها أو وضعها بطرق إبداعية عديدة لإنشاء تصميم شعار قوي. يمكن أيضًا الإشارة إلى الشعارات التي تعتمد على النص باسم “lettermarks” أو “logotypes” و “monograms”.

أثناء عملية الإبداع، يمكنك تصفح أفضل الخطوط للشعارات ومحاولة التحدث بلغة علامتك التجارية من خلال اختيار نمط يتناسب مع قيم علامتك. على سبيل المثال، إذا كنت في صناعة الصحة أو الطب، قد ترغب في استخدام خط تقليدي يظهر كما لو كان قابلاً للتوكيل في نظر جمهورك. تمامًا كما ينطبق على الألوان، يُفضل عدم استخدام أكثر من 2 أو 3 خطوط للحفاظ على البساطة والاتساق.

العنصر الرابع: الشعار الإعلاني (التاج لاين)

الشعار الإعلاني عادةً ما يتم وضعه تحت أو حول الشعار، وهو جملة بسيطة أو مجموعة من الكلمات (عادةً ما بين كلمتين إلى سبع كلمات) تلخص جوهر أو روح العلامة التجارية. 

يمكن أن يكون هذا مفيدًا للتعبير عن ما يقوم به عملك أو ما يمثله. وليس كل العلامات التجارية أو الشعارات تحتاج إلى تصميم لوجو متجر إعلاني، ولكن يمكن أن يكون لها بالتأكيد تأثير إيجابي يُساعد في نقل رسالة علامتك التجارية وتعزيز الوعي بها.

في النهاية

فإن هذا المقال يتضمن بعض الأساسيات البسيطة عن تصميم لوجو متجر، الذي هو يعتبر شئ أساسيًا نجاح أي علامة تجارية، لذا في أوامر الشبكة ننصحك بأن تبني شعار قوي لعلامتك التجارية يُساهم في تعزيز الاستمرارية، وتعزيز الولاء للعلامة التجارية، وتشجيع التفاعل الإيجابي مع الجمهور.

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp