ما هي أنواع تصميم مواقع الويب؟ دليلك الكامل

تصميم مواقع الويبتصميم مواقع الويب مهمة لعملك! الموقع الإلكتروني يعتبر هو واجهة المستخدمين المباشرة للتعرف على ما تقدمه شركته من خدمات أو منتجات، لذا فهم مهم. 

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر تصميم مواقع الويب وسيلة هامة لجذب المزيد من العملاء الجدد والمستخدمين وتحقيق الأهداف المحددة للمواقع الإلكترونية، وفي هذا المقال سنعرفك أكثر على عالم تصميم المواقع وفوائده لعملك.

ما هو تصميم مواقع الويب؟

تصميم الويب هو فن تخطيط وترتيب المحتوى على مواقع الويب المختلفة بحيث يمكن الوصول إليها ومشاركتها بكل سهولة، ويشمل التصميم: المحتوى والصور والأيقونات والأزرار والألوان والنصوص وكل ما يجعل المستخدم يتفاعل مع الموقع بشكل سهل وسلس.

ومن خلال التركيز على تصميم مواقع الويب بطريقة سهلة وجذابة، ستتمكن الشركة من تحسين التفاعل مع عملائها، وزيادة الوعي بالعلامة التجارية وتحقيق أهدافها.

ما الفوائد العائدة على عملك من تصميم مواقع الويب؟

يمكن لتصمم موقع الويب الجيد أن يغير الطريقة التي ينظر بها الجمهور إلى علامتك التجارية، ومن الفوائد الواضحة التي يقدمها تصميم مواقع الويب ما يلي:

انطباع أولي مؤثر

من السهل على موقع المصمم جيدًا أن يترك انطباع كبير بالنسبة للعلامة التجارية، ويتعلق الأمر كله بكيفية عرض منتجاتك أو خدماتك على العملاء المحتملين أو العملاء الحاليين، وعندما تركز على عرضها بطريقة جيدة فإن هذا يساعدك على خلق انطباع أولي مقنع ومؤثر.

عناصر علامتك التجارية متناسقة

علامتك التجارية تتضمن العديد من الأصول الرئيسية التي بتجمعها معًأ تتشكل الصورة الأساسية لعلامتك التجارية في ذهن جمهورك بشكل متكامل ويسهل تميزها بين مئات وربما آلاف المنافسين، مثل الشعار والالوان والخطوط والتصميمات والصور وغيرها.

والمصمم المحترف يأخذ كل هذه الأمور معًا في عين الاعتبار عند تصميم مواقع الويب، ويمزجها في موقع الويب الخاص بك لإضافة مصداقية لعلامتك التجارية وتصوير الاتساق.

تصنيفات أفضل لجوجل

يحتوي تصميم الويب على مجموعة متنوعة من العناصر القادرة على منح موقع الويب الخاص بك تصنيفات أفضل من Google، وتتضمن بعض هذه العناصر:

  • سهولة القراءة.
  • التوافق مع الجوال.
  • سرعة موقع الويب.
  • خرائط المواقع.
  • بنية عنوان URL.
  • التنقل في موقع الويب. 

يحتوي تصميم الويب الجيد على هذه العناصر المدمجة في موقع الويب، مما يمنحك رؤية أكبر لكل من جمهورك ومحركات البحث.

زيادة معدل الزيارات وتقليل معدل الارتداد

عندما يكون تصميم مواقع الويب الخاصة بك غامرة ومثيرة للاهتمام، فإنها تشجع الزوار على استكشاف الأقسام المختلفة من الموقع، وبالمثل فإن مواقع الويب التي تبدو معقدة تدفع الزوار إلى الخروج منها في الحال، وتؤثر على معدلات الارتداد، وأيضا على مصداقية وتصنيفات موقع الويب الخاص بك. 

فعندما يتم تصميم موقع الويب الخاص بك للاحتفاظ بالزوار لفترة أطول،  يمكنك حينها تفادي لخروج المبكر من الموقع، وتقليل معدلات الارتداد العالية.

تصميم مواقع الويبلماذا تحتاج إلى تصميم موقع إلكتروني؟

تصميم مواقع الويب أمر ضروري لكل الشركات والأعمال التي تريد في الوقت الحالي، وفيما يلي نشرح لكل الأسباب الهامة لذلك:

  • موقع الويب يمكنك من الوصول لقاعدة جماهيرية أكبر، فمن مكانك يمكنك الوصول بكب سهولة لأي شخص في العالم، ومنها يعرف جمهور أكبر يما تقدمه من خدمات ومنتجات.
  • التصميم الجيد للموقع يعزز الثقة والمصداقية بين شركتك وعملائك الحاليين أو المحتملين.
  • الموقع السهل والسريع يوفر تجربة استخدام مريحة وسهلة وسلسة للعملاء، ويزيد من فرصة تحويل الزوار إلى عملاء.
  • الموقع الالكتروني عند إضافة له مزايا السيو يساعد على تواجد رقمي أكبر لعملك.
  • الموقع يعمل 24/7 لذا فهو بانسبة لعمل موظف يعمل في جميع الأوقات دون أن يمل.

المماراسات التي نتبعها لنضمن لك تصميم موقع جيد

يجب أن يتضمن تصميم مواقع الويب العديد من الممارسات المقنعة والملتة للنظر لتترك انطباع أول إيابي لدى الزوار والمستخدمين، ومنها:

1. اختيار خط سهل القراءة

هناك الكثير من الخطوط الشيقة والجذابة للاختيار من بينها – ولكن هل هي قابلة للقراءة وسهلة الفهم؟ نصيحة جيدة هي اختيار خط يتوافق مع شكل ومظهر علامتك التجارية؟ نتأكد أولًا من أننا جاوبنا بالطريقة الصحيحة على هذه الأسئلة، ومن ثم نبدأ في الخطوة التالية.

2. نلتزم بألوان محددة للهوية

يمكن أن يغير اللون تصور الأشخاص لصفحتك الرئيسية، فوفقا لدراسة من جامعة لويولا أثبت فيها أن اللون يزيد من التعرف على العلامة التجارية بنسبة 80%، ولتحقيق أقصى استفادة من هذه النسبة تأكد من التزامك بألوان علامتك التجارية وفقًا للمطلوب في تصميم مواقع الويب.

3. نستخدم صور عالية الجودة

لكي يتمكن الأشخاص من رؤية المنتج الفعلي ولمسه وتجربته على عالم الإنترنت، نقوم بتحميل صور منتجات عالية الجودة. لإبراز منتجاتك وجعل المشاهدين يتوقفون ويحدقون بها.

4. نحسين تجربة المستخدم للجوال

يوجد أكثر من  7.1 مليار مستخدم للهواتف المحمولة في جميع أنحاء العالم. من المرجح أن يستخدم أكثر من نصفهم الهواتف الذكية للتصفح أو للتسوق من خلال الموقع الإلكتروني بدلا من تحميل التطبيق، وإذا كنت تريد أن تستفيد بأكبر عدد من الجمهور المهتم بخدماتك فيجب أن تنشئ تصميم مواقع الويب محسن يحتوى على أزرار كبيرة قابلة للنقر وقوالب سريعة الاستجابة ومحتوى قابل للتمرير مصمم للمستهلكين.

5. نستخدم عبارات CTA مميزة

يلفت تصميم مواقع الويب المميزة انتباه الأشخاص ويجعلهم يدققون في علامتك التجارية، لذا نهتم جدًا بدمجها بشكل مناسب في تصميم الموقع لحث المستخدمين على اتخاذ الإجراء التالي لإكمال تجربة التسوق الخاصة بهم. إذا كنت تبحث عن بيع منتج أو خدمة، فهذا أحد أهم العناصر التي ستؤدي إلى تحويل موقع الويب.

6. نهتم بالمساحات البيضاء

نهتم بوجود مساحات بيضاء أو مساحات فارغة حول عناصر موقع حتى يحصل المشاهد على فواصل مرئية مناسبة عند معالجة البيانات والمعلومات، وإذا تم ذلك بشكل صحيح سيتحول انتباه المشاهد إلى العناصر المهمة. بالإضافة إلى، التمكن من تجنب الازدحام على صفحاتك المقصودة.

7. نحافظ على التنقل السهل

أثناء تصميم مواقع الويب نقوم بتقييم سهولة العثور على المعلومات التي يحتاجها المستخدم، وإلا سينتهي به الأمر بمغادرة الصفحة والذهاب للبحث عن موقع آخر يقدم له تجربة مستخدم أفضل.

8. نتجنب الفوضى في التصميم

عندما يتم تزويد المستخدم بالخيارات المتعددة في تصميم مواقع الويب يستغرق الأمر فترة أطول حتى يتمكنوا من اتخاذ القرارات المباشرة التي تريدها منهم، مثل:  الاشتراك في بريد إلكتروني أو شراء منتج. لذا، فإن تركيزنا على وجود صفحة أبسط يجعل من السهل على الزوار الاختيار.

تصميم مواقع الويبما هي أنواع المواقع التي نصممها؟

فيما يلي نوضح لك قائمة بأفضل تصميمات الويب التي نستخدمها:

1. موقع مكوّن من صفحة واحدة

تصميمات الصفحة الواحدة هي عبارة عن مواقع ويب مكوّن من صفحة واحدة فقط يقوم المستخدمون بتمريرها لأسفل للعثور على معلومات حول منتجاتك أو خدماتك. 

يمكن أن يكون هذا النوع من تصميم مواقع الويب متعددة الاستخدامات لأنه يحتوي على العديد من الاستخدامات الفريدة. على سبيل المثال، يمكن استخدامه لبيع المنتجات، وسرد قصة الشركة مع تقدم الصفحة، أو يمكن استخدامه للفنانين لمشاركة قصتهم ومحفظتهم.

2. تصميم مواقع الويب الثابتة

موقع الويب الثابت هو أحد مواقع الويب التي تحتوي على تفاعل ضئيل أو معدوم من المستخدم، وفي أغلب الأحيان يتم تصميم الموقع باستخدام تعليمات برمجية أساسية ، مثل HTML أو CSS.

ويحتوي هذا التصميم على عدد محدد من صفحات الويب ، التي يمكن أن تساعدك في الحصول على تكلفة منخفضة لإنشاء موقعك، وذلك نظرًا لنموذجها البسيط وقدرتها المحدودة على التفاعل مع الزوار، كما تستخدم مواقع الويب الثابتة بشكل عام لنقل المعلومات، بدلًا من بيع السلع والخدمات.

3. تصميم موقع ديناميكي

على عكس مواقع الويب الثابتة، تسمح مواقع الويب الديناميكية للمستخدمين بالتفاعل مع المواد الموجودة على صفحة الويب، مما يؤدي إلى إنشاء تصميم مواقع الويب أكثر نشاطا وإثارة، وفي بعض الأحيان يكون لها وقت تحميل أطول مقارنة بمواقع الويب الثابتة. ومع ذلك، يمكنهم أيضا نقل المعلومات وفوائد المنتج أو الخدمة بشكل فعّال من خلال إنشاء تصميم جذاب للموقع.

4. تصميم موقع متجاوب

يغير تصميم موقع الويب سريع الاستجابة تخطيطه وعرض المعلومات اعتمادا على حجم المتصفح. سواء كان موقع الويب يتم عرضه على جهاز محمول أو متصفح كمبيوتر ، يمكن لصفحة الويب التلاعب بنفسها، وذلك عن طريق التفاف النص وتغيير حجم الصور ، لملء أي شاشة بحجم بالمعلومات الأكثر صلة.

هذا النوع من التصميم مفيد للعديد من مواقع الويب والمؤسسات، لأنه يمكن أن يسمح للمستخدمين بتصفح المعلومات والمنتجات على أجهزتهم المختلفة بسهولة أكبر.

كانت هذه أهم أنواع تصميم مواقع الويب التي نعتمد تصميمها في شركة أوامر الشبكة، إذا كنت بحاجة إلى المزيد من المعلومات والتفاصيل حول الخدمة، تواصل معنا!

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp