ما تحتاجه لتصميم مواقع الكترونية على شبكة الإنترنت

تصميم مواقع الكترونية

يعد تصميم مواقع الكترونية الجذاب والغني بالمعلومات أمرًا ضروريًا لأي شركة تعمل اليوم. قد يبدو تصميم موقع ويب بمثابة مشروع مرهق، ولكننا هنا لمساعدتك أن تُصمم موقعك الإلكتروني باحترافية. 

ولمساعدتك في تصميم مواقع الكترونية احترافي، قمنا بإعداد هذا الدليل لك، بدأ من الخطوات الأساسية حتى التنفيذ النهائي للموقع، كما نُسلط الضوء على بعض الاعتبارات المهمة التي يجب وضعها في الاعتبار.

ما تحتاجه لتصميم مواقع الكترونية على شبكة الإنترنت

قبل أن تقوم بتصميم مواقع الكترونية الخاص بك، هناك بعض الأشياء التي ستحتاج إلى تجهيزها. بشكل عام، ستحتاج إلى أداة إنشاء مواقع الويب نفسها ومسجل النطاق ومنصة استضافة الويب، وستحتاج أيضًا إلى شهادة SSL لتأمين الموقع، ونظام نقطة البيع (POS) للمدفوعات، وأداة تحسين محرك البحث (SEO) لضمان عثور الأشخاص عليك.

إليك ما تحتاجه لتصميم موقع ويب وإنشائه وصيانته بالتفصيل.

  • استضافة الويب: يتطلب محتوى موقع الويب الخاص بك مساحة فعلية، وهذا ما تفعله منصات استضافة الويب، فهي تقوم بتخزين النصوص والصور وقواعد البيانات الخاصة بك حتى تتمكن من الوصول إليها على الويب.
  • اسم النطاق: اسم المجال الخاص بك هو العنوان الذي يراه الزائرون في شريط المتصفح الخاص بهم عندما يبحثون عنك. لتجنب الالتباس، قم بإدراج اسمك؛ وإذا لم يكن متوفرا، فاختر شيئا قريبا منه. يمكنك تسجيل اسم النطاق الخاص بك لدى مسجل النطاق. يعمل بعض موفري خدمات الاستضافة أيضًا كمسجلين للنطاق، لذا عليك معرفة ذلك قبل الشراء.
  • شهادة SSL: من أجل أمان عملك وسمعته، وسلامة معلومات المستخدم، احصل على شهادة طبقة المقابس الآمنة (SSL) من مزود خدمة شهادة SSL.
  • منشئ الويب متخصص: قم باختيار منشئ مواقع الويب لتصميم مواقع الكترونية الخاص بك يكون له خبرة كبيرة في برمجة المواقع.
  • أداة تحسين محركات البحث: منذ البداية، استخدم أداة تحسين محركات البحث (SEO) لإنشاء استراتيجية تحسين محركات البحث بحيث يتبع المحتوى الخاص بك ممارسات وتقنيات تحسين محركات البحث الأساسية ويبدأ في تحقيق النتائج المرجوة.
  • نقطة البيع: إذا كنت تقدم خدمات أو تبيع منتجات تتطلب معالجة وقبول المدفوعات، فستحتاج إلى دمج خدمة نقطة البيع في موقع الويب الخاص بك.

كيفية تصميم مواقع الكترونية في 9 خطوات؟

على الرغم من أنه يمكنك تصميم مواقع الكترونية الخاص بك لتناسب احتياجاتك الفريدة أو يناسب أسلوبك، إلا أن هناك إجراءات محددة يجب على أي شخص يريد تصميم موقع ويب اتخاذها. تابع بعناية لتعرف كيفية تصميم مواقع الكترونية، بدءًا من تحديد الغرض من موقع الويب الخاص بك إلى اختيار منصة تصميم موقع الويب، وتصميم البنية، وملء المحتوى الضروري وإطلاق موقع الويب الخاص بك.

1. تحديد غرض الموقع.

لتصميم مواقع الكترونية يحقق النتائج المتوقعة، ستحتاج إلى تحديد ما تريده منه. فكر في سبب تصميمك لموقع الويب، ومن هو جمهورك، وما الذي تستهدفه. هل تحاول الحصول على تنزيلات أو مبيعات أو حجوزات أو حجز مواعيد أو تفاعلات أو حتى جمهور أكبر؟

من المهم أن تعرف بوضوح الغرض من موقع الويب المقصود. ستساعدك معرفة ذلك على اعتماد استراتيجية المحتوى الصحيحة وإرشادك خلال اختيار النظام الأساسي والموضوع وبنية الصفحة المناسبة.

تصميم مواقع الكترونية2. اختر مصمم تصميم مواقع الكترونية محترف.

بمجرد ملاحظة سبب تصميم مواقع الكترونية خاصة بك، يمكنك الاستعانة متخصص مواقع الويب لمساعدتك في بناء موقع الويب الخاص بك، واختيار النظام المناسب لاحتياجاتك.

3. اجمع عناصر علامتك التجارية.

العناصر هي التفاصيل، مثل الألوان والخطوط والصور، التي تجمع موقع الويب الخاص بك معًا. لذا، عند تصميم موقعك، ضع في اعتبارك هوية علامتك التجارية، ابدأ بنظام الألوان، واستخدم لونًا أساسيًا ولونًا أو لونين مكملين. ثم اختر نمط النص الذي يتوافق مع علامتك التجارية. 

أضف أيضًا صورًا لجذب انتباه المستخدمين، ولكن تأكد من أنها ذات صلة وذات جودة عالية حتى تتمكن من ترك الانطباع الصحيح لدى المستخدمين.

4. حدد قالبًا أو سمة.

بعد ذلك، اختر سمة أو قالبًا، وهو تخطيط موقعك — الطريقة التي تظهر بها الصور والنصوص والأزرار على تصميم مواقع الكترونية الخاصة بك، فالقوالب عبارة عن تخطيطات مصممة مسبقًا لمساعدتك في تصميم موقعك، حتى لو كنت مبتدئًا.

تأتي معظم المنصات مع مجموعة من القوالب مقسمة إلى فئات، ولكل فئة ميزات مدمجة ذات صلة بصناعة معينة. لذا قم بمعاينتها لاختيار الخيار الأكثر صلة بموقعك.

لاحظ أنه إذا اخترت إنشاء موقع الويب الخاص بك باستخدام WordPress، فسوف تحتاج إلى الحصول على استضافة الويب من مزود استضافة خارجي، مثل Bluehost أو Hostinger، وتثبيت WordPress. وبهذا، ستتمكن من الوصول إلى لوحة تحكم إدارة WordPress الخاصة بك، وتثبيت سمة واستيراد المحتوى التجريبي للموضوعات المميزة.

5. قم بتخطيط موقعك.

لتسهيل عملية تصميم مواقع الكترونية، تصور الصفحات التي ستظهر على موقعك وكيف سيتم ربطها ببعضها البعض. على سبيل المثال، معرفة عدد الصفحات التي ستكون على موقع الويب الخاص بك ومحتواها والتخطيط العام يعني أنه سيكون لديك دليل للعمل به عند البدء في تصميم كل جزء.

6. تصميم كل عنصر من عناصر الموقع.

باستخدام القالب أو السمة وخريطة موقع الويب، تتمثل الخطوة التالية في البدء في تصميم كل عنصر من عناصر الموقع، مثل القائمة (أو التنقل في الموقع)، والرأس والتذييل، وشريط البحث، وأي عناصر إضافية تريدها. سيؤدي استخدام العناصر، مثل ما يلي، إلى تنظيم تصميم مواقع الكترونية، مما يسهل التنقل فيها.

  • القائمة: يعرض هذا العنصر العناصر المعروضة على موقع الويب الخاص بك. تأكد من أنه يمكن الوصول إليه في كل صفحة، وأنه يعرض عددًا قليلاً من العناصر فقط – فأنت لا تريد تجميع شاشات الزائرين.
  • الرأس والتذييل: تعمل هذه العناصر على تحسين مشاركة المستخدم. يجب أن يتضمن الرأس ميزات، مثل قائمة التنقل وشعارك، والتي تريد أن يجدها الزائرون بسرعة. يجب أن يقدم التذييل المزيد من المعلومات، مثل معلومات الاتصال وشروط الخدمة.
  • شريط البحث: استخدم عدسة مكبرة أو مربعًا، ولكن ضعه في جزء بارز من كل صفحة. غالبًا ما تكون الزاوية العلوية اليسرى أو العلوية اليمنى هي الأفضل.

7. تخصيص صفحات الويب الخاصة بك.

يعتمد المحتوى تصميم مواقع الكترونية الخاص بك على الغرض من موقعك، لذا يمكنك تعديله بما يناسبك. ومع ذلك، يجب أن يحتوي كل موقع ويب على صفحات الويب التالية:

  • الصفحة الرئيسية: يصل كل زائر إلى هذه الصفحة، لذا فهي مكان جيد لتلخيص موقع الويب الخاص بك. قم بتضمين شعارك واسم عملك وما يجب أن يتوقعه القراء منك وقائمة تنقل تجعل تصفح موقعك أمرًا سهلاً، وتأكد من أن هذه الصفحة منظمة وملفتة للنظر.
  • صفحة المنتج أو الخدمة: يجب أن تخبر هذه الصفحة الزائرين بما تقدمه لهم وتسمح لهم بإجراء عملية شراء. بالنسبة لتصميم مواقع الكترونية للتجارة، قم بإنشاء صفحة لعرض الكتالوج وأخرى لعرض كل عنصر بالتفصيل.
  • حول الصفحة: يجب أن تقدم لك هذه الصفحة للزوار، وتحكي قصتك، وتنقل قيمك وتسلط الضوء على ما يجعلك مختلفًا عن العلامات التجارية الأخرى.
  • صفحة المدونة: إذا كنت تنوي استخدام التدوين كاستراتيجية لتسويق المحتوى، فعليك إنشاء هذه الصفحة، والتي ستعرض مقتطفات من منشورات المدونة المنشورة. ويمكن للمستخدمين بعد ذلك النقر على ما يثير اهتمامهم.
  • صفحة الاتصال: دع زوار الموقع يعرفون كيف يمكنهم الوصول إليك. يمكن أن يكون ذلك عبر المكالمات الهاتفية أو رسائل البريد الإلكتروني أو منصات التواصل الاجتماعي. يمكنك أيضًا تضمين عنوانك الفعلي وأداة الدردشة المباشرة ونموذج الاتصال في تصميم مواقع الكترونية.

صفحات أخرى يمكنك إضافتها:

  • صفحة 404 مخصصة: عندما ينتقل الزائرون إلى صفحة غير موجودة على موقع الويب الخاص بك، يجب عليك توجيههم إلى صفحة تعرض “خطأ 404”. يمكنك أيضًا تخصيص شعارك ليشمل شعارك أو رابطًا إلى صفحتك الرئيسية أو رسالة مرحة — “تهانينا! لقد عثرت على صفحة الخطأ الخاصة بنا!”
  • صفحة الأسئلة الشائعة: هذه الصفحة مخصصة للإجابة على الأسئلة الشائعة التي قد تدور في أذهان الزوار. بهذه الطريقة، لن يحتاج زوار موقع الويب إلى التواصل معك.
  • الشهادات: قم بتضمين مراجعات من العملاء السابقين تشهد على كيفية مساعدتهم لهم. اعرض أيضًا العلامات التجارية الموثوقة التي منحتك جوائز أو كتبت عنك.

8. اختبار وإطلاق موقع الويب الخاص بك

قبل بدء تشغيل موقعك، اختبر وقت التحميل وإمكانية قراءة المحتوى والارتباط واستجابة الهاتف المحمول ونموذج الاتصال وأي عنصر آخر يمكن أن يؤثر على تجربة المستخدم. اطلب من أفراد العائلة والزملاء إبداء ملاحظاتهم حول تصميم مواقع الكترونية الخاص بك. إذا لم تكن هناك مشكلات، فاستمر في نشر موقعك، واستمر أيضًا في تحديث تصميم مواقع الكترونية الخاص بك بناءً على أدائه واتجاهاته وعملياته التجارية الحالية.

9. تحسين المحتوى الخاص بك

بعد تصميم موقع الويب الخاص بك وإطلاقه، يجب أن تخطط لتحسين موقعك للحصول على تجربة مستخدم سلسة. إليك ما يمكنك فعله.

  • الاستجابة للجوال: أصبحت معظم قوالب مواقع الويب الآن مستجيبة للجوال – حيث يتم إعادة تنسيق المحتوى الخاص بك ليناسب أحجام الشاشات المختلفة. ومع ذلك، لكي تكون في الجانب الآمن، فكر في تفعيل تطبيق جوال. يمكنك اختبار تصميم مواقع الكترونية الخاص بك على المتصفحات، مثل Safari أو Google Chrome على هواتف iPhone وAndroid.
  • الربط عبر الإنترنت: تسمح الروابط الداخلية للمستخدمين وأدوات محرك البحث برؤيتك كسلطة في مجال عملك. كما أنها تبقي الأشخاص على موقعك، لذا استخدم الارتباطات التشعبية لتوجيه المستخدمين إلى صفحات الويب الأخرى ذات الصلة.
  • تحسين الوسائط: لمنع التصنيف المنخفض، وارتفاع معدلات الارتداد، وانخفاض عدد النقرات، وأوقات التحميل الأطول، اعمل على ملفات الوسائط الخاصة بك. تأكد من أنها ليست كبيرة جدًا وأنه ليس لديك عدد كبير جدًا من الصور أو مقاطع الفيديو في كل صفحة. بالإضافة إلى ذلك، قم بعرض الصور ومقاطع الفيديو ذات الصلة فقط.
  • تحسين محركات البحث (SEO): يتضمن تحسين محركات البحث (SEO) تعديل المحتوى، مثل الصور والنصوص، لزيادة عدد الأشخاص على موقع الويب الخاص بك. من أمثلة إجراءات التحسين هذه إضافة نصوص بديلة إلى الصور واستخدام عناوين URL القابلة للقراءة.

تصميم مواقع الكترونيةمتى يجب عليك الاستعانة بمصمم ويب بدلًا من القوالب المخصصة؟

يمكن أن يكون التصميم أمرًا صعبًا، ولكن مصمم الويب يفهم جيدًا عمله، ويقوم بتصميم مواقع الكترونية وتخطيطا بطريقة جذابة، مما يجعل الموقع يبدو جذابًا بصريًا، كما يستخدم برامج لإنشاء عناصر مرئية سيتم استخدامها على موقعك، ويهتم بواجهة المستخدم (UI) ويسعى لتحقيق تجربة مستخدم ممتازة.

لهذه لاسباب وأكثر يفضل دائمًا التعامل مع مخصص لانجاز أعمالك باحترافية عالية، ويُمكنك التواصل مع فريق أوامر الشبكة لمساعدتك في تصميم مواقع الكترونية على درجة عالية من الجودة والاحترافية.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp