كيفية تصميم شعار فريق كرة قدم في 6 خطوات

تصميم شعار فريق كرة قدم

الإنطباع الأول يُخذ من الشعار! العديد من برامج الرياضة اليوم لديها شعارات قديمة أو غير واضحة أو غير قابلة للاستخدام، ويرجع ذلك إلى أنه عمومًا من الصعب ومن المكلف إنشاء شعار عالي الجودة لفريقك. 

ولأنه في السنوات الأخيرة زاد اهتمام الجمهور بالأندية الرياضية، وأصبحوا على وعي كبير بأهميتها، لذا عند التفكير في تصميم شعار فريق كرة قدم يجب أن تُراعي 5 أشياء مهمة، وهي..

تُريد تصميم شعار فريق كرة قدم؟ إليك 5 خطوات لمساعدتك..!

1. ابتكر أفكار للشعار

الخطوة الأولى لتصميم شعار فريق كرة قدم هي البدء في التفكير. يمكنك بدء التفكير بمفردك، أو الحصول على مجموعة من المتطوعين والمدربين معًا لمناقشة بعض الأفكار.

وإذا لم تتمكن من الاجتماع مع الأخرين شخصيًا، يمكنك استخدام وايت بورد افتراضية، مثل: Miro لمشاركة الأفكار مع الآخرين افتراضيًا.

أو يُمكنك استخدام الذكاء الاصطناعي لمساعدتك، رغم أنه قد لا يتمكن من إنشاء الإصدار النهائي للشعار، لكنه طريقة ممتعة لإنشاء بعض الأفكار السريعة التي قد لا فكرت بها.

2. ابحث عن أمثلة

بمجرد أن تقوم ببعض عمليات التفكير في تصميم شعار فريق كرة قدم، يجب أن تقوم بالبحث عن أمثلة، ويمكنك النظر في بعض الأسئلة مثل

  • ماذا تستخدم المؤسسات الأخرى في مجتمعك؟ 
  • هل يمكنك استخدام نفس ألوان الشعار أو الخطوط للتوحيد؟ 
  • هل تريد شعار فريقك أن يكون مختلفًا تمامًا؟
  • كيف تبدو شعارات الدوريات أو الفرق في المجتمعات المجاورة؟
  • ما هي شعارات الرياضية الجامعية أو المهنية المفضلة لديك؟

يكون البحث عن الأمثلة مفيدًا للغاية إذا كنت تخطط لتوظيف مصمم لإنشاء الإصدار النهائي من تصميم شعار فريق كرة قدم. أرسال بعض الشعارات التي تُعجبك للمصمم كمصدر إلهام يساعدهم على إنتاج الشعار الذي تريده.

3. انظر إلى الخطوط التي تحبها

تأكد من أن خط النص الخاص بك سهل القراءة ويمكن استخدامه بعدة ألوان مختلفة ولا تعقد الأمور، للبحث عن خطوط مختلفة لتصميم شعار فريق كرة قدم، استخدم المواقع التالية:

  • Google Fonts
  • Font Space
  • Adobe Fonts

4. اختر طريقة لإنشاء شعارك الرياضي

يمكن أن تكلف الشعارات عالية الجودة آلاف الدولارات (على الرغم من وجود بعض الشعارات الشهيرة التي تم تصميمها بأقل من ذلك بكثير). ولكن يمكنك الحصول على شعار رائع دون إنفاق أكثر من 100 دولار!

فالخيار الأفضل هو الحصول على شعارك من قبل شخص في مجتمعك. يمكنك البدء بالبحث باستخدام عبارة مثل “مصمم جرافيك في {أدخل اسم مدينتك}” على Google.

قد تتمكن من العثور على  مصمم حر موهوب، أو حتى وكالة تسويق محترفة. لمساعدتك في تصميم شعار فريق كرة قدم متميز وفريد من نوعه.

6. ترويج شعارك على موقعك الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي

بمجرد الحصول على ملفات الشعار الجديدة الخاصة بك، أضفها إلى موقع الويب الخاص بك. يتيح لك المواقع دمج الشعار في تصميمه.

وإذا كنت تسجل اللاعبين عبر الإنترنت، فأضف شعارك في إيصالات البريد الإلكتروني والإشعارات الأخرى لللاعبين، وبمجرد تحديث موقع الويب الخاص بك، قم بتغيير شعارك على جميع حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك، فالصفحات المنظمة يُمكنها أن تُساعدك على بناء الثقة في مجتمعك، وبالتالي يجب أن يكون شعارك محجوم بشكل صحيح، ويبدو نظيفًا على جميع ملفات التعريف الخاصة بك.

تصميم شعار فريق كرة قدم

تُريد لفريقك الظهور والتميز على ساحة الألعاب؟ اهتم بهويته البصرية..

شهدت كرة القدم تغييرات كثيرة في السنوات الفائتة كان أهمها هو تغيير الشعارات التي ظهرت وتميزت، حيث قامت معظم الأندية بتغيير شعاراتها لمواكبة التغيرات الجديدة في الأسواق العالمية والاتجاهات التسويقية. وهناك عدة أسباب لذلك، تابع القراءة لتعرفها وتتميز بظهورك

1. الشعار يُناشد القاعدة الجماهيرية العالمية.

كرة القدم هي رياضة عالمية، والعديد من الأندية لديها مشجعون في جميع أنحاء العالم – ليس فقط من المدينة التي يقيمون فيها. نتيجة لذلك، تحولت شعارات بعض الأندية إلى شعارات أبسط يمكن التعرف عليها على الفور في كل مكان، ولها جاذبية واسعة النطاق. 

ومثال على ذلك: نادي Man Cit فبعد أن استحوذت عليه مجموعة أبوظبي المتحدة في عام 2008 ، أصبح Man Cit أحد أكبر الأندية وأكثرها نجاحا وشهرة في العالم. بعد ثماني سنوات ، غيروا شعارهم إلى شعار بسيط، بتصميم دائري واسم الفريق مكتوب بوضوح وبساطة.

هذا المثال يُوضح أن الأندية قد تحتاج إلى التخلص من القمم والرموز التي لها ارتباطات إقليمية لكي تتوسع في قاعدتها الجماهيرية، وأن تضع في اعتبارها تأثير الألوان والرموز التي لها ارتباطات مختلفة في جميع أنحاء العالم، لذا فإن وجود تصميم شعار فريق كرة قدم أبسط قد يؤدي إلى تقليل الارتباك أو الإساءة.

2. الشعار والهوية تعزز الحضور الرقمي.

تتمتع أندية كرة القدم الآن بوجود كبير على وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تفتخر بعض أكبر الأندية بأكثر من 100 مليون متابع على منصات مثل فيسبوك وإنستغرام. ونتيجة لذلك، قام العديد منها بتغيير الشعارات لتصبح أكثر بساطة وأسهل التعرف عليها على شاشات الهواتف الذكية، على سبيل المثال.

فالتصاميم الأكثر بساطة يمكن تكبيرها وتعديلها لتناسب عدة إعدادات مختلفة، سواء كانت رموزًا على شاشة صغيرة، أو على زي كرة القدم، أو على جانب ملعب.

كان أحد التغييرات المثيرة للجدل (والتي لم تدم طويلاً) هو تغيير تصميم شعار فريق كرة قدم  Leeds United في عام 2018. اختفى الشعار الشهير، الذي يضم الوردة البيضاء الرمزية ليوركشاير – رمز ليوركشاير – وفي مكانه جاء شارة مستوحاة من “تحية ليدز”. بينما كان تصميمًا أكثر بساطة، حيث تم تبديل الخط النمطي بالخط الخطي البسيط، إلا أنه لقي رفضًا شديدًا من الجماهير، حيث وقع عشرات الآلاف على عريضة للعودة إلى الشعار القديم.

3. الشعار يُساعد التصميمات لتبدو أجمل

 شيء بدأ قبل سنوات قليلة قبل أن تبدأ شعارات أندية كرة القدم في التغيير بشكل حقيقي هو الانتقال من التصميم التمثيلي إلى التصميم المسطح في واجهات المستخدم. 

تم إخراج التصميم التمثيلي – الذي يقلد الأشياء من العالم الحقيقي – بواسطة شركات مثل أبل في أوائل ومنتصف العشرينات من القرن الحالي، لصالح التصميم المسطح – الذي يستخدم الرموز والأشكال البسيطة ثنائية الأبعاد.

وفي هذا الإتجاه بدأت أندية كثيرة بتغيير تصميم شعار فريق كرة قدم الخاص بها لتصبح الشعارات أكثر بساطة، وقادرة على التكيف مع ألوان وأشكال مختلفة لوسائل التواصل الإجتماعي المختلفة.

4. تغيير تصميم شعار فريق كرة قدم للإشارة لحقبة الجديدة

أحيانًا، تقوم أندية كرة القدم بتغيير شعارها للدلالة على بداية عصر جديد، أو انفصال عن الماضي. على سبيل المثال، في عام 2012، قام صاحب نادي Cardiff City، بتغيير شعار النادي والعلامات التجارية من اللون الأزرق إلى اللون الأحمر في تغيير رئيسي، بعد عامين من استحواذه على النادي كجزء من تحالف ماليزي.

ومع ذلك، كانت هذه المرة التي استُقبل فيها التغيير في الشعار بشكل سلبي. في عام 2015، تغير الشعار مرة أخرى إلى اللون الأزرق التقليدي للنادي، وازداد انتشار طائر البلوبرد – الذي كان مرتبطًا طويلاً بالنادي – في الشعار مرة أخرى.

تصميم شعار فريق كرة قدم

5. الشعار الأبسط يبدو أنيق أكثر على الملابس

في الوقت الحاضر، الأندية كرة القدم ليست مجرد أندية بل علامات تجارية للأزياء أيضًا. لذا، قد تقوم هذه الأندية بتغيير تصميم شعار فريق كرة قدم إلى شيء يبدو أقل مثل الشعار التقليدي لكرة القدم.

خذ نادي Juventus على سبيل المثال. كانت لدى العمالقة الإيطاليين أحد أكثر الشعارات الرمزية في اللعبة، لكنهم قاموا بتغيير شعارهم في عام 2017. واحدة من التغييرات الأكثر جدلاً، حيث قاموا بتبديل الشعار البيضاوي الشهير الذي كان يتميز بالخطوط السوداء والبيضاء إلى واحد يحتوي على حرف كبير ‘J’ وحرف صغير ‘j’.

كان هدف المالكين هو تحويل يوفنتوس من مجرد فريق كرة قدم ناجح إلى علامة تجارية ضخمة في مجال النمط الحياة والأزياء والترفيه. جزء من ذلك كان جعل تصميم شعار فريق كرة قدم يبدو أكثر حداثة وتجريدًا، ويتماشى مع شعارات علامات الأزياء الرياضية الحديثة بدلاً من غيرها من أندية كرة القدم.

6. الشعار قد يتغير تكريمًا لذكرى أو لنجاح

ربما يبدو هذا مخالفًا لبعض الأسباب الأخرى، ولكن في بعض الأحيان قد يقوم النادي بتغيير الشعار للعودة إلى تصميم سابق. قد يكون ذلك لتكريم ذكرى مرور عام أو فترة ناجحة في تاريخ النادي، أو لكسب رضى الداعمين الأقدم سناً وأكثر تقليدية.

هذا ما فعله فريق Girondins de Bordeaux الفرنسي في عام 2021 عندما تولى مالك جديد النادي. كانوا قد قاموا سابقاً بتغيير الشعار الشهير الذي كانوا يحملونه منذ عام 1993 إلى واحد يبدو أكثر حداثة، ولكنهم عادوا إلى التصميم القديم بعد أن لقى التغيير عدم رضى الجماهير.

تتضمن بين جميع الشعارات الجديدة للأندية مواضيع متكررة معينة. تشمل ذلك الدوائر، والخطوط السانس سيريف، والتصميم المسطح والألوان المسطحة، ونقص التزيين لمنهجية أكثر تحدية.

ما زال من غير المعروف ما إذا كانت الاتجاهات الحالية في تصميم شعار فريق كرة قدم ستستمر. وهل يمكن أن يكون هناك توازن مثالي بين الشعارات القديمة التقليدية، التي غالبًا ما تكون مهيبة تقريبًا، والجديدة البسيطة؟ السنوات القادمة ستعطينا مؤشرًا جيدًا. 

لمعرفة المزيد حول ما ينبغي أن نتوقعه، انظر إلى أحدث اتجاهات التصميم الجرافيكي لهذا العام، أو تواصل مع فريق التصميم لشركة أوامر الشبكة لإمدادك بتصميمات حديثة لتصميم شعار فريق كرة قدم الخاص بك!

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp