كتابة المحتوى بالذكاء الاصطناعي – هل فعّالة أم لا؟

كتابة المحتوى بالذكاء الاصطناعييتيح سوق المحتوى العديد من الفرص والطلبات لكتاب المحتوى، حيث يُفضل العمل مع الكتّاب ذوي الخبرة الطويلة والأداء العالي والسريع، و يُفضل أيضًا الكتّاب الذين يتمتعون بمعرفة واسعة في مختلف المجالات. 

ومع تزايد التحديات في الوصول إلى كل المتطلبات المطلوبة، فإن الاعتماد على كتابة المحتوى بالذكاء الاصطناعي أصبح أمرًا لا غنى عنه، كما أن بعض الشركات قد توجهت نحو استخدام الذكاء الاصطناعي لأداء بعض المهام كالكتابة التلقائية وغيرها، بهدف تحقيق كفاءة أكبر، وتقديم محتوى أكثر دقة وفعالية.

في هذا المقال نساعدك بالتعرف على كتابة المحتوى بالذكاء الاصطناعي، مدى جدواها وتأثيرها على ظهور موقعك على محركات البحث المختلفة.

هل يساعد الذكاء الاصطناعي في كتابة المحتوى؟

بفضل تطور التكنولوجيا، أصبح بالإمكان الآن كتابة المحتوى بالذكاء الاصطناعي، ومن بين أبرز هذه التقنيات يأتي تقنية GPT-3، التي تعتبر الأحدث والأبرز في مجال كتابة المحتوى. تُسهل هذه التقنية عملية الكتابة بشكل كبير وتزيد من كفاءة الأداء، خاصة بالنسبة لأولئك الذين قد لا يمتلكون الخبرة الكافية في هذا المجال.

كما تعمل تقنيات الذكاء الاصطناعي المختلفة على كتابة المحتوى بالذكاء الاصطناعي من خلال تحليل الآلاف من الكتب الرقمية ومحتوى الإنترنت، بما في ذلك موسوعة ويكيبيديا ومنشورات ومدوّنات على مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت بشكل عام، وبناءً على هذه البيانات، تقوم التقنية بإنشاء وكتابة محتوى جديد بأنماط متنوعة ومتناسقة.

كيف يعمل الذكاء الإصطناعي على تحسين كفاءة المحتوى؟

يوجد وجهات نظر مختلفة في كتابة المحتوى بالذكاء الاصطناعي، ولكن من إيجابيات استخدام الذكاء الاصطناعي في كتابة المحتوى ما يلي:

توفير الوقت بطرق مختلفة

قد تستغرق كتابة محتوى عالي الجودة فترة طويلة، ولكن كتابة المحتوى بالذكاء الاصطناعي تسهل الأمر كثيرًا، وذلك بعدة طرق:

أولاً، يُمكنها أتمتة المهام المكررة مثل كتابة المحتوى وتوليف المقالات، مما يُتيح للشركات التركيز على مهام أخرى أكثر أهمية بينما يتولى الذكاء الاصطناعي المهام المتكررة. 

ثانياً، يُمكن للذكاء الاصطناعي توليف المحتوى بسرعة أكبر من البشر، مما يُسمح للشركات بإنتاج مزيد من المحتوى في وقت أقل. 

ثالثاً، يُمكن للذكاء الاصطناعي تحليل البيانات وتقديم النتائج بسرعة أكبر مما يساعد الشركات على اتخاذ القرارات بشكل أسرع.

هل يعد كتابة المحتوى بالذكاء الاصطناعي مجزيًا؟

عمل جوجل مؤخرًا على إصدار تحديثات تميز المحتوى المكتوب بالذكاء الإصطناعي، عن غيره من المحتوى عالي الجودة أو كما وصفته جوجل “المحتوى المفيد” ليتصدر نتائج البحث، وعلى الرغم من التطور التكنولوجي الكبير وكتابة المحتوى بالذكاء الاصطناعي لتسهيل العمل وتعزيز إنتاج الأفكار لدى كُتاب المحتوى، إلا أنه من الواضح أننا لا نستطيع الاستغناء عن العبقرية البشرية في الإبداع والابتكار. لكن:

1) يجب علينا أن ندرك أن دقة المعلومات ومصداقيتها ليست دائماً قابلة للتأكيد بنسبة 100% من قبل الذكاء الاصطناعي، ولذا يتعين علينا أن نكون حذرين ونتحقق جيدًا من المحتوى والمعلومات التي نعتمد عليها قدر المستطاع.

2) يجب أن نولي اهتمامًا كبيرًا لاستخدام أدوات التصحيح اللغوي والإملائي، فهي تساعد كتاب المحتوى في إنشاء محتوى ذو قيمة للقراء، وهذا يُحسّن بشكل كبير جودة المحتوى النهائي.

3) يجب أن نظل على اطلاع دائم على أحدث التطورات التكنولوجية والتقنية في مجال كتابة وتحرير المحتوى، واستخدامها بطريقة تعزز جودة العمل وتعكس أهميتها في هذا المجال.

كتابة المقال بالذكاء الاصطناعي يفيد أم يضر موقعك؟

على الرغم من الفوائد التي قد تحصل عليها من خلال كتابة المحتوى بالذكاء الاصطناعي لموقعك، إلا أن هناك العديد من العيوب التي يجب أخذها في الاعتبار أيضًا قبل الاعتماد على تلك الأدوات، وتشمل:

(1) قلة الإبداع

يكاد يكون من المستحيل إدخال اللمسة الإنسانية في المحتوى المكتوب بواسطة الذكاء الاصطناعي، حيث يفتقر إلى الإبداع الذي يتمتع به البشر عند كتابة محتوى فريد ومثير.

(2) الاعتماد المفرط على نفس المنهجية

يستند الذكاء الاصطناعي إلى خطوات وخطط محددة لإنشاء محتوى جيد للكتابة، ومع ذلك، فإن ذلك ليس العنصر الوحيد الذي يجعل الكتابة ممتازة.

(3) عدم القدرة على ربط أجزاء المحتوى

تعتمد أدوات الذكاء الاصطناعي على تكرار نمط أو صوت محدد، ولكنها لا تستطيع استخدام الفروق الدقيقة في اللغة التي تربط بين أجزاء المحتوى وتجعلها مثيرة للاهتمام

ما هو مستقبل كتابة المحتوى بالذكاء الاصطناعي؟

الذكاء الاصطناعي أثر بشكل كبير على صناعة المحتوى بالأخص على كتابة المقالات، وأوصاف المنتجات، وغيرها من أنواع المحتوى الأخرى. لكن مهما تطور الذكاء الإصطناعي فلن تكون كتابته مثل البشر، ومن الصعب على الأقل حاليًا استبداله بالشر خاصة في إنشاء المحتوى الإبداعي، كحملات التسويق على السوشيال ميديا مثلًا.

كتابة المحتوى بالذكاء الاصطناعيأهم أدوات كتابة المحتوى بالذكاء الاصطناعي بالإنجليزية

مع تزايد الطلب على خدمات كتابة المحتوى بالذكاء الاصطناعي، ظهرت العديد من المواقع التي تقدم نفس الخدمة، منها:

1. موقع “Jasper” 

يتميز موقع “Jasper” لكتابة المحتوى بالذكاء الاصطناعي بقدرته الفائقة على إنتاج محتوى متنوع وشامل يشمل المقالات، والمدونات، ونصوص الإعلانات، والرسائل البريدية، وصفحات الويب، والعروض التقديمية.

وتعتمد هذه المنصة على نموذج لغوي ضخم تم تدريبه على مجموعة ضخمة من النصوص والتعليمات البرمجية، حيث يمتاز بقدرته على فهم التعليمات المعقدة وإنشاء محتوى يتناسب معها. يتيح البرنامج أيضًا ترجمة المحتوى بين أكثر من 25 لغة.

2. موقع “Writesonic

يقدم الموقع خدمات متنوعة تشمل كتابة مقالات حول مواضيع مختلفة مثل الأخبار والأعمال والعلوم والتكنولوجيا، ويسمح للمستخدمين بتحديد طول ونوع المقالة والمستوى اللغوي، كما يتيح أيضًا كتابة النصوص التسويقية والسيناريوهات الموجهة لجمهور محدد، وكذلك الوصفات والأخبار وغيرها.

حيث يستخدم الموقع تكنولوجيا تعلم الآلة لإنتاج محتوى مخصص لاحتياجات المستخدمين، كما يتميز الموقع بقدرته على التعلم المستمر والتطور، والتكامل مع أدوات أخرى مثل WordPress و Shopify و Google Docs. يمكن لهذا الموقع مساعدة المستخدمين في إنشاء محتوى لصفحات الويب الخاصة بهم أو منتجاتهم أو خدماتهم، ويمكنه الوصول إلى البيانات الحقيقية من مصادر مثل Google Search و Wikipedia لمساعدة المستخدمين في إنشاء محتوى دقيق وحديث.

3. موقع “Copy.ai

الموقع يعد أداة ممتازة لكتابة المحتوى بالذكاء الاصطناعي، حيث يوفر منصة قوية تمكِّن الكُتَّاب من إنتاج محتوى احترافي وجذاب بسرعة. يُمكن استخدام المنصة لكتابة المقالات، والإعلانات، والعروض التقديمية، والنصوص التسويقية عبر وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها، كما تُوفر Copy.ai قوالب جاهزة وأدوات تحرير مفيدة لتحسين جودة المحتوى.

تُميز المنصة بقدرتها على إنشاء رؤوس عناوين ملهمة عبر إدخال المستخدمين لموضوع أو فكرة، حيث يقوم Copy.ai بتوليد عناوين جذابة وإبداعية، وكتابة نصوص إعلانية وصف للمنتجات، ورسائل ترويجية، ومحتوى تسويقي. كما يُمكن للمستخدمين استخدامه لكتابة رسائل البريد الإلكتروني التي تظهر بطابع شخصي وفعّال، ولتوليد نصوص لصفحات الويب وصفحات الهبوط، والمحتوى العام للمواقع مثل المقالات والمدونات.

للاستفادة من هذه الخدمات، يقوم المستخدمون بإدخال النصوص أو المواضيع التي يرغبون في الكتابة عنها، ويستفيدون من الأدوات التي تحليل النصوص وتوليد نصوص جديدة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

4. موقع “Contentbot.ai

يعد موقع Contentbot.ai واحدًا من أفضل أدوات الذكاء الاصطناعي لكتابة المحتوى باستخدام نظام اللغة الطبيعية المتقدم من OpenAI، والذي يستند إلى ChatGPT-3. توفر المنصة إمكانية إنشاء محتوى متنوع بناءً على المواضيع والأفكار التي يقدمها المستخدمون، ويُعتبر هذا الموقع أداة قيّمة لأكثر من 122,000 مسوق يستخدمونها لتوليد نصوص ذات جودة عالية تسهل عملية إنتاج المحتوى بشكل فعّال وسريع.

تقدم منصة Contentbot.ai خطة اشتراك في الباقة الـ Premium بتكلفة 29.5 دولار شهريًا. كما أنها تُقدم خصومات للمنظمات غير الربحية، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للجمعيات والمؤسسات التي تعمل في هذا النطاق.

أهم أدوات كتابة المحتوى بالذكاء الاصطناعي بالعربية والإنجليزية

1. منصة ” Araby.Ai

تخدم المنصة أكثر من مليون ونصف مستخدم، وتوفر مجموعة شاملة من الأدوات المدعومة بالذكاء الاصطناعي. تشمل هذه الأدوات جميع جوانب إنشاء المحتوى والتسويق والإنتاجية، مثل أداة محرر النصوص التي تساعدك في مراجعة كتاباتك وتطويلها أو تقصيرها، وتلخيص النصوص، وإعادة صياغتها، وتحويلها لنقاط منظمة. كما يتوفر قسم للوسائط لإنشاء وتحسين الصور والفيديوهات والتسجيلات الصوتية، بالإضافة إلى قسم المطورين الذي يساعدك في كتابة كود برمجي منظم لأي لغة برمجة.

تستهدف “عربي. ai” مجموعة متنوعة من المستخدمين، بما في ذلك الشركات والمبدعين والأفراد، لمساعدتهم في تحسين جهود التسويق، وإنشاء محتوى جذاب، وتوليد أفكار إبداعية لإنجاز عملهم.

2. موقع “Katteb

كاتب هو موقع عربي يقدم خدمة كتابة المقالات والأخبار ووصف المنتجات بضغطة زر واحدة عن طريق الذكاء الاصطناعي المتطور، ويستخدم موقع كاتب نموذجًا لغويًا كبيرًا من نوع GPT-3.5، تم تدريبه على مجموعة بيانات ضخمة من النصوص العربية. 

حيث يُمكن لهذا النموذج إنشاء محتوى عالي الجودة في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك المقالات الإخبارية والتحليلية، المقالات التسويقية والتجارية، المقالات التعليمية والثقافية، ووصف المنتجات والخدمات.

كما يوفر موقع كاتب مجموعة متنوعة من الميزات التي تجعل من إنشاء المحتوى العربي باستخدام الذكاء الاصطناعي أمرًا سهلاً وفعالًا، من بينها إمكانية تحديد نوع المحتوى المطلوب إنشاؤه، إمكانية تحديد طول المحتوى المطلوب، والقدرة على إضافة الكلمات المفتاحية والعلامات إلى المحتوى، والتحكم في أسلوب المحتوى ولغته.

3. تطبيق ” ChatGPT

نموذج ChatGPT هو ذكاء اصطناعي يعتمد على تقنية تعلم شهيرة اسمها (Generative Pre-trained Transformer) ويتميز بقدرته على فهم محادثات الدردشة، وإعطاء إجابات مناسبة بناء عليها، مما يتيح له التفاعل مع كمية هائلة من المستخدمين عبر النصوص والبيانات المختلفة.

كانت هذه هي أهم الأدوات المستخدمة في كتابة المحتوى بالذكاء الاصطناعي ،أخبرنا إذا كنت تريد المزيد من المعلومات عنه!

في الختام

نود أن نذكر لك أنه بجانب كتابة المحتوى بالذكاء الاصطناعي، فالمحتوى المكتوب باليد وبالعقول البشرية أهم، وأكثر إفادة واستدامة. لذا إذا كنت تُريد خدمات فعّالة لموقعك أو أيًا كان ما تتقدمه أو ما تريده من محتوى، فيجب أن تستعين بشكل أساسي بكاتب احترافي، يستعين بهذه الأدوات لكن لا يعتمد عليها بشكل كلّي! ولا تتردد أن تتواصل معنا لنجاوبك على كل أسئلتك واستفساراتك.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp