ما هي كتابة المحتوى وأهم أنواع المحتوى؟ 

تعد كتابة المحتوى أداة أثبتت فعاليتها وجدارتها كأسلوب من أساليب التسويق الإلكتروني، ونحن جميعًا نستهلك وننشئ المحتوى بشكل يومي سواء أكان على مواقع التواصل الاجتماعي أو على الانترنت بشكل عام.  فلذلك، يجب أن تعتمد على فريق كتابة المحتوى المميز في أوامر الشركة لتقنية المعلومات لكي تحصل على محتوى مميز وفريد من نوعه وينافس بقوة مع منافسينك. وخلال مقالنا هذا ستتعرف على ما هي كتابة المحتوى، وعلى أنواع المحتوى العديدة التي يمكننا توظيفها بشكل يناسب شركتك أو علامتك التجارية، بالإضافة إلى  الأسباب تجعل عملك يحتاج إلى كاتب محتوى!

 

ما هي كتابة المحتوى ؟

في البداية يجب أن نعرف ما هي كتابة المحتوى؟

ويمكن تعريف كتابة المحتوى بأنها شكل من أشكال الكتابة التي ترتبط اربتاطًا وثيقًا بحملات التسويق عبر الانترنت، ويمكن أن تكون خاصة بموقع الكتروني معين لبيع منتجاته أو خدماته والبدء في الترويج لها.

ويعمل الفريق الخاص بكتابة المحتوى تبعًا للوصف الذي يقدمه العميل لهم، مع الأخذ في الاعتبار استخدام بعض الأساليب لتحسين محركات البحث، مما يجعل نسبة الوصول لهذا المحتوى والتفاعل معه عالية، بالإضافة إلى للترويج للمنتجات والخدمات بشكل أفضل.

لذلك، يجب على كتّاب المحتوى أن يمتلكون مهارة وموهبة الكتابة، حيث أنها تعتبر من أهم المهارات لكاتبي المحتوى، لأن المحتوى هو الملك! 

فأصبح كاتب المحتوى الآن مطلوب في كافة المجالات، كل شركة الآن تستعين بكتابة المحتوى التسويقي كوسيلة للترويج والتسويق لها على السوشيال ميديا والمواقع الإلكترونية. 

ما هي أنواع كتابة المحتوى؟

بعد التعرف على ما هي كتابة المحتوى ، فيجب الإشارة إلى أن للمحتوى أنواع عديدة للغاية، وكل نوع منهم يستخدم في أوقات معينة ومع مشاريع معينة، وكل نوع منهم يستهدفهم شريحة مختلفة من الناس ومن العملاء أو المستهلكين! لذلك فيما يلي ستتعرف على الأنواع المختلفة لكتابة المحتوى:

كتابة المقالات

تعتبر كتابة المقالات واحدة من أهم أنواع المحتوى ويجب معرفة ما هي كتابة المحتوى الخاص بالمقالات.

فيتم إنشاء المقالات على أسس ومعايير معينة لكي تصل للجمهور المستهدف بنجاح، ومن أهم الأسباب التي تجعلك تفكر في البدء بنشر المقالات على الموقع الخاص بك، هي أنها تساعد على تعزيز حركة المرور على الموقع، وتساعد في زيادة نسبة وصول العملاء والزوار للموقع الخاص بك.

وعادةً ما تكتشف الشركات التي توظف كتاب المقالات المحترفين والذين يكتبون مقالات تتوافق مع تقنيات تحسين محركات البحث (SEO) زيادة عدد زوار مواقعهم بنسبة كبيرة وملحوظة.

 

كتابة الإعلانات Copywriting

ما هي كتابة المحتوى الخاص بالإعلانات؟

كتابة الإعلانات تضمن وصف المنتجات التي تبيعها الإضافة إلى كتابة المنشورات التسويقيّة وما يساعد على دفع الزبون المحتمل للتقدُّم في قُمع المبيعات، فتصوَّر لو كنت تقوم بتقديم دورة في مجالٍ ما مثلًا، فإن الوصف الذي تضعه على الدورة لتعريف العميل المُحتمَل بها هو جزءٌ من كتابة الإعلانات.

وهناك بعض المعايير التي يجب مراعاتها عند كتابة الإعلانات وبعض هذه المعايير هي الاختصار والوضوح، فالإعلان ليس مكانًا للإفاضة والسرد الطويل، فلا بُد أن تعبِّر في الإعلان أو وصف المُنتج أو غير ذلك بصورةٍ مختصرةٍ عما ينبغي أن ينتظره الزبون من شراء هذا المُنتج وكيف سيكون تأثيره على العميل وما هي الرغبات والحاجات التي سيقوم هذا المنتج بتلبيتها.

فستجدُ في كثيرٍ من الأحيان أن وصف المُنتج يكون قصير وعلى شكل نقاطٍ لا يتجاوزُ كلٌّ منها السطر، هذا لتسهيل القراءة مع إعطاء أكبر عددٍ ممكن من العوائد على المستخدم بشكلٍ مختصر.

وكما أن كتابة الإعلانات تتداخل مع منشورات مواقع التواصل كذلك، ولذلك من المهم معرفة ما هي كتابة المحتوى في البداية ومن ثم معرفة كيف تتم كتابة الإعلانات.

كتابة السكربت Script writing

ما هي كتابة المحتوى الخاص بالسكربت؟

يعتبر السكربت هو نوع من أنواع المحتوى، ويشبه السكربت السيناريو مثل سيناريو الأفلام والمسلسلات وما شابه، ولكنه يعد للفيديوهات والإعلانات بشكل أكبر، فلقد أصبحت المقاطع المرئية أو الفيديوهات طريقة سهلة للحصول على المعلومة وللإعلان عن المنتجات والخدمات الخاصة بك، وبالتالي تحقيق الأرباح والمبيعات بكل سهولة، وذلك بسبب بساطته وسرعته في إيصال المعلومة.

ويتساءل مقدمي المحتوى المرئي عن ما هي كتابة المحتوى الخاص بهذه الفيديوهات والإعلانات، والأمر يحتاج إلى إدراك وفهم جيد حتى تستطيع إنتاج فيديو مميز يجلب لك المزيد من المشاهدات، ويحقق لك الهدف المرجو من الإعلان عن منتجك وزيادة مبيعاتك.

فالسكريبت هو أهم مرحلة من مراحل إعداد الفيديوهات التسويقية والإعلانية وغيرها من الفيديوهات على شبكة الإنترنت، فبالتأكيد أنك تسمع عن كتابة سيناريو الأفلام والمسلسلات، الاسكربت هو نفس الفكرة والخطوات مع الاختلاف في أسلوب الطرح. فنجد أنه يحتوي على عدة أفكار منها أفكار أساسية وأخرى ثانوية، ومشكلةٍ ما يواجهها العميل في يومه وتوضيح كيف يمكن للمنتج المعلن عنه أن يساعده في حل مشكلته. فلذلك من المهم إدراك ومعرفة ما هي كتابة المحتوى الخاص بالفيديوهات وكيف يمكن توظيف هذا النوع من النوع لنجاح العلامة التجارية.

كتابة وصف المنتجات Product Description

وصف المنتج هو عبارة عن نص مختصر فيه المعلومات الخاصة بالمنتج الأساسية ويجيب للعملاء على أسئلة قد تطرأ على أذهانهم ومن المثال على هذه الأسئلة هي ما الغرض منه وما هي المادة التي هو مصنوع منها؟ وما طريقة استخدامه الصحيحة؟ وما هي تحذيرات الاستخدام؟ وغيرها من المعلومات التي تأتي على ذهن القارئ وتعرفه ما إذا كان هذا المنتج هو ما يريده العميل أو ما يبحث عنه أم لا؟ 

ولهذا عملية كتابة وصف منتج من منتجات متجرك، تحتاج إلى التركيز والدقة في كل كلمة مكتوبة للعملاء.

بالتالي فإن كتابة وصف منتج بشكل احترافي ستوضح للعميل المشكلة التي يحلها المنتج له، والقيمة التي ينبغي لأجلها شراء هذه السلعة ولماذا عليه أن يختار هذا المنتج دونًا عن المنتجات الأخرى. 

ورغم أن الكثير من الشركات لا تعتبر وصف المنتج شيئًا ضروريا من الأساس أو توليه أهمية كبرى للاستثمار فيه، إلا أن نسبة كبيرة من العملاء يعتبرون أن محتوى وصف المنتج مهم لهم عند اتخاذ قرار الشراء.

 ولهذا، يجب كتابة كل وصف من أوصاف المنتجات على نحو احترافي واستثنائي لأنها تساهم في زيادة المبيعات والأرباح. وكان من المهم معرفة ما هي كتابة المحتوى.

كاتب البريد الإلكتروني Email Writer

ما هي كتابة المحتوى الخاص بالبريد الإلكتروني؟

يستخدم كاتبو المحتوى البريد الإلكتروني بمعرفتهم بالسلوك البشري وعلم النفس لإنشاء محتوى يدفع الناس إلى اتخاذ إجراء معين.

إنهم يعملون لدى الشركات والعلامات التجارية التي تريد من عملائها القيام بأشياء مثل الاشتراك في النشرات الإخبارية، ومعرفة منتجات الشركة، والدخول في المسابقات، وإجراء الاستطلاعات.

فالرسائل الإلكترونية جزءٌ مهمٌّ جدًا من التسويق، والغاية الأساسيَّة من الرسائل البريديَّة في حالتك هو تسويق العروض، أو اللفت على جديد المقالات، أو متابعة الزبون حسب تجربته وتقدُّمه في قمع المبيعات وإرسال الرسائل التلقائيَّة، ومِن ثَم لا بُد من مراعاة الوضوح والاختصار.

فكِّر فقط في الرسائل الإعلانيَّة التي تصلُك، لا الوقت ولا الذهنية يُهيِّئان لقراءة رسالةٍ بريديةٍ طويلةٍ، وتجربتُك في هذا هي تجربة الآخرين، وينبغي ذكر الموضوع مباشرةً دون مقدِّماتٍ مع توفير روابط تقود المستخدم حسب ما تحتاجه الرسالة.

وهناك العديد من الأنواع الأخرى لكتابة المحتوى، ولكن قمنا بالتحدث عن الأنواع الشائعة والتي تستخدم بكثرة مع أغلب المنتجات والخدمات. ولذلك كان من المهم إدراك ما هي كتابة المحتوى وما هي الأنواع المختلفة له.

ما هي كتابة المحتوى

 

اعتمد على فريق أوامر الشبكة لكتابة محتوى فريد من نوعه !

فريق كتابة المحتوى في شركة أوامر الشبكة يتميز بمميزات عديدة تجعلك تعتمد عليهم دون أن تقلق، وأكثر ما يميز فريق كتابة المحتوى في شركة أوامر الشبكة:

الأفكار المبدعة

لدينا فريق كامل من كاتبي المحتوى المبدعون والذين يمتكلون المهارات اللازمة لكتابة المحتوى الخاص بأي مجال، ويجيدون ابتكار الأفكار المميزة التي سوف تساعد على النهوض بعلامتك التجارية أو نشاطك التجاري، مما يجعلك مميزًا بين منافسينك وفي السوق بشكل عام! ، لذلك لا تتردد بالاستعانة بفريقنا المبدع، لأنه بالتأكيد سوف يبهرك بالأفكار التي يبتكرونها!

الالتزام بالمواعيد

تتميز شركة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات بالتزامها الكامل بالمواعيد المحددة والتي يتم الاتفاق عليها مع العميل، ولأننا نهتم براحة العميل ورضاه، فنحرص دائمًا على أن يتم تسليم جميع الأعمال المتفق عليها في الوقت المحدد.

الجودة

تعتبر الجودة هي من أولوياتنا التي نحرص عليها في أوامر الشبكة، فنسعى دائمًا لتقديم أفضل جودة لعملائنا المميزين وتقديم جميع الخدمات التي نقدمها بأفضل جودة وأفضل شكل لها. 

خدمات ما بعد البيع

ومن الأشياء التي تميز اوامر الشبكة هي أنها تقدم خدمات ما بعد البيع،  فلا تقتصر علاقتنا مع عملائنا على الخدمة فقط، بل نقدم لهم الخدمات التي من الممكن أن يحتاجونها بعد البيع، لأن من أولوياتنا أن نصبح قادرين على تلبية جميع احتياجات عملاؤنا.

 

ماذا تنتظر؟ تواصل معنا الآن لكي تحصل على محتوى مميز لعلامتك التجارية، ففريق كتابة المحتوى في أوامر الشبكة سوف يأخذ بيدك نحو النجاح لأنه يعي تمامًا ما هي كتابة المحتوى وأهميته.

 

أهمية كتابة المحتوى

بعد التعرف في البداية عن ما هي كتابة المحتوى، فيجب الإشارة إلى أن كتابة المحتوى هي أفضل طريقة تسويقية تعتمد عليها أغلب الشركات والمؤسسات الكبيرة. وتعتبر أهمية المحتوى كبيرة للغاية، فقد تكون لاحظت أن معظم الشركات اتجهت لعمل مواقع إلكترونية خاصة بها، وصفحات على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، وليست فقط الشركات التي قد تم إنشائها حديثًا، بل أن الشركات القديمة والتي تعتبر موجودة من قبل إنشاء مواقع التواصل الاجتماعي بكثير، فقد بدأت هي أيضًا في إنشاء مواقعها الإلكترونية الخاصة وحسابات موثقة على مواقع التواصل الاجتماعي.

ذلك لأن الطريقة الأسرع للوصول إلى عملائك المحتملين وجمهورك المستهدف، هي عبر الانترنت! بسبب التطور الرقمي الكبير في عصرنا الحالي، فأصبح التسويق الإلكتروني قد يغني في -بعض- الأحيان عن التسويق التقليدي!

وإنشاء المحتوى الرقمي عبر الانترنت سواء أكان على شكل مقالات أو محتوى مكتوب على مواقع التواصل الاجتماعي، فإن كتابة المحتوى تزيد من ثقة العملاء بك، وتزيد من الوعي بعلامتك التجارية بشكل كبير، كما أن كتابة المحتوى تعتبر أقل كلفة مقارنةً بالأنواع الأخرى من التسويق. ولذلك من المهم معرفة ما هي كتابة المحتوى.

زيادة ثقة العملاء 

فكلما كنت تجيد كتابة المحتوى بشكل جيد وملفت للانتباه وبشكل يناسب العميل الذي تستهدفه، فإنك سوف تتمكن من كسب ثقة عملائك بمرور الوقت، لذلك يجب عليك أن تتمكن من التعبير عن منتجاتك وخدماتك بالشكل المناسب لهم وبالطريقة التي تناسبهم!

لأن هذا بدوره سوف يحسن من سمعة العلامة التجارية الخاصة بك ويساعدك بشكلٍ كبير على جذب أكبر عدد من العملاء لها.

كما أن كتابة المحتوى تمثل أهمية كبيرة من حيث التعبير عن جودة المنتجات والخدمات التي تقدمها وتوضيح هذه الجودة بكل سهولة. 

وكل هذا يساهم في بناء الثقة بين علامتك التجارية وبين عملائك وبناء علاقة وطيدة بينهما فأحرص على أن تقوم بهذا الدور بشكل منظم واحترافي.

تكلفة أقل:

يمكنك أن تقوم بصياغة الرسالة التسويقية الخاصة بك الآن بكل سهولة والتعبير بشكل كامل عن المنتجات أو الخدمات التي تقوم ببيعها، وذلك من خلال كتابة المحتوى فقط! وهذا يعني أنك تستطيع الوصول لعملائك بكل سهولة وبنجاح دون أن تتكبد أن تكاليف ضخمة.

من خلال الكتابة بأشكالها المختلفة التي تحدثنا عنها. وغيرها من أشكال الكتابة تكون تكلفتها أقل من الأساليب التسويقية المختلفة والتي لها دورًا كبيرًا في نجاح العلامة التجارية. 

ولهذا نحتاج إلى إعداد محتوى قوي منظم واحترافي من فريق احترافي ومميز مثل فريق كتابة المحتوى في أوامر الشبكة لكي يحقق لك هدفك بنجاح.  ولذلك من المهم معرفة ما هي كتابة المحتوى.

زيادة الوعي بالعلامة التجارية:

يجب الإشارة إلى المحتوى يساهم في نشر الوعي بالعلامة التجارية وزيادته بشكل كبير لأن هذا له دورًا كبيرًا في التعبير الجيد عن الخدمة. ويساعد كذلك في تقديم المعلومات التي تساعد العملاء على إتخاذ إجراءات الشراء.

وفي الآونة الأخيرة أكدت بعض الإحصائيات أن نسبة كبيرة من العملاء يقومون بتجميع المعلومات أولًا عن الشركات أو المنتجات وهذا إما عن طريق الإعلانات أو المحتوى المتوفر عن هذا النشاط التجاري وهي من الأمور التي تجعلك تهتم أكثر بكتابة المحتوى لكي تظهر أكثر أمامهم ويزيد وعيهم بعلامتك التجارية، وحينما يقررون شراء المنتج أو الخدمة الذي تقوم ببيعه فإنك سوف تكون من ضمن اختيارتهم التي يقومون بالمقارنة بينهم! ومن خلال المحتوى الخاص بك سوف تشجعهم على اتخاذ قرار الشراء وكسب المزيد من العملاء!

تعرف أكثر عن المحتوى من خلال مقالنا الخاص عن كتابة المحتوى.

تحسين محركات البحث:

يساعد إنشاء المحتوى على تحسين محركات البحث الخاصة بموقعك أو نشاطك التجاري بشكل عام، وتحسين محركات البحث قد أصبح أمرًا ضروريًا تمامًا مثل إدراك ما هي كتابة المحتوى من الأصل، لانه يساعد على أن تتواجد باستمرار على مواقع الويب، مما يسهل الطريق لعلامتك التجارية أو نشاطك التجاري في الوصول إلى العملاء والحصول على معدلات زيارات أعلى، وكل هذا يساهم في زيادة الوعي بعلامتك ونشاطك التجارية وزيادة انتشارها.

 

الخاتمة

وبذلك في نهاية المقال، قد تكون تعرفت على ما هي كتابة المحتوى، والأنواع المختلفة للمحتوى، ومدى أهميته في نجاح الشركات والعلامات التجارية.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp