image not found

للتواصل عبر الهاتف 920005929

للتواصل عبر الواتساب 966555108237

رؤية مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة تعرض لك اخبار ومقالات عن المؤسسة

التسويق الالكتروني

كيفية إدارة المتاجر الالكترونية لزيادة الجمهور

11/06/2020

بعدما تقوم بالانتهاء من الإجراءات التقنية لإنشاء المتجر الإلكتروني وإطلاقه توجد الكثير من الأسئلة حول كيفية إدارة المتاجر الالكترونية ويجب عليك أن تبحث عن إجابة لها:

  1. أين يمكنني تخزين المنتجات ؟ كيف أشحن المنتجات ؟ وكيف يمكنني أن أتعامل مع المرتجعات؟
  2. خدمة العملاء .. الكيفية والاستراتيجية؟

كيفية إدارة المتاجر الالكترونية

كيف سأتمكن من تحصيل المدفوعات؟

طرق الدفع

في عالم التجارة الإلكترونية، يوجد طريقتان للدفع:

1-   الدفع عند الاستلام Cash On Delivery:

المندوب الذي يتولى توصيل الشحنة (السلعة) يقوم بعملية تحصيل النقود من العميل.

ويكون الأمر محبذًا في هذه الحالة من كلا الطرفين: فالعميل يكون مطمئنًا لأنه لن يدفع النقود إلا في حالة استلام المنتج الذي يريده بالفعل (يناسب العميل الكلاسيكي أكثر)، أما صاحب المتجر فهذا الأمر سوف يوفر له سيولة فورية، دون الحاجة إلى الإجراءات البنكية الطويلة.

ومن سلبيات هذه العملية أنها تتم بشكل يدوي، والعمل اليدوي عادة يرتفع به نسبة الخطأ نوعًا ما بخلاف العمل الإلكتروني.

2-  الدفع عبر الإنترنت Online Payment:

في هذه الطريقة يدفع العميل عن طريق بطاقته الائتمانية أو من خلال أي وسيلة دفع أخرى تصلح للدفع عبر الإنترنت.

في طريقة الدفع على الإنترنت هناك أكثر من وسيلة لتفعيل هذه العملية:

  • البنك المحلي:

هو البنك الذي يقع في الدولة التي تسكن فيها، ويمكنه توفير بوابة دفع إلكترونية خاصة به، يمكنك إتمام عملية الدفع من خلالها.

  • البنك الإلكتروني:

يوجد الكثير من البنوك الإلكترونية الآن التي لديها القدرة على أن تتولى عنك عملية الدفع، على سبيل المثال باي بال PayPal، توتشيك أوت 2CheckOut. ويوجد أيضًا على المستوى العربي حلول مثل PayFort، وPaytabs.

كما أن البنك الإلكتروني يقبل الدفع من جميع أنحاء العالم، ثم يقوم بتحويل المدفوعات لك مقابل نسبة بسيطة.

من ايجابيات هذه الطريقة التعامل أنها تكفل لك الراحة والأمان، أكثر من تولي هذه العملية بنفسك.

بالإضافة إلى ذلك ما توفره لك هذه البنوك من إمكانيات للأعمال المتنامية.

خدمة العملاء

تعد خدمة العملاء هي مفتاح الأمان عند العملاء وهي سبب أساسي من أسباب إتمام عملية الشراء، فنجد أن بعض العملاء يقومون بعمل اختبار لخدمة العملاء قبل حتى البدء في الشراء؛ وذلك لأن ليس هناك قيمة لمنتج اشتريته، وعند الاتصال بخدمة العملاء لم تجد أحد يجيب عليك؟

وعند الحديث عن هذا البند سوف نناقش عنصرين فقط هما أهم ما فيه: الكيفية والاستراتيجية.

  • الكيفية

كيف يمكنك أن تتواصل مع عملائك؟ يوجد البريد الإلكتروني، ولكن لديه مشكلة وهي البطء في الرد على العميل، وخاصة إذا كان العميل غاضب أو متعجل.

ولكنه يعد من أفضل الحلول لمعالجة وتوثيق مشاكل العملاء.

ويوجد أيضًا أنظمة برمجية كاملة مصممة  للتعامل مع كيفية إدارة المتاجر الالكترونية والتعامل  مع العملاء من خلال البريد الإلكتروني Trouble Ticket Systems.

يعد الهاتف هو الحل المثالي بالنسبة للعميل، ولكن من عيوبه أنه مرتبط بنطاق زمني محدد على سبيل المثال (من 9ص – 5م).

بالإضافة إلى ذلك وجود ضغط كبير من العملاء على خطوط الهاتف في بعض الأحيان، وهذا يحولها من ميزة إلى عيب، فلا يتمكن العميل من الحصول على إجابة لاستفساراته، فيصيبه الشعور بالغضب ويكتسب انطباع سيء، وفي نفس الوقت إن الرد على كافة هؤلاء العملاء  يتطلب القيام بتعيين المزيد من الموظفين، وفي أوقات مختلفة، وهذا يتسبب في وجود تكلفة إضافية على شركة ناشئة.

إن المحادثة الفورية على الويب Live Chat؟ تعتبر هي أمثل حل لكلا الطرفين العميل وصاحب المنشأة  حتى الآن، شرط أساسي أن تتوافر في أي وقت طوال اليوم .

ويفضل أن يكون هناك ترتيب للتواصل مع العملاء، ويتم هذا الترتيب من حيث الاعتمادية والقوة على النحو التالي: المحادثة الفورية ثم البريد الإلكتروني وأخيرًا الاتصال الهاتفي.

ويوجد الكثير من الشركات المشهورة التي يمكنها أن تقدم حلول جيدة لمثل هذه عقبة مثل ZenDesk، Desk.com، وكذلك FreshDesk. أسعارهم أكثر من رائعة.

فعلى سبيل المثال، ZenDesk تبدأ الخطط السعرية فيها من 5$ للحساب Agent الواحد في الشهر، بالإضافة إلى توفير تجربة مجانية لمدة أسبوعين.

  • الاستراتيجية

الغالبية من أصحاب المشاريع الناشئة يوفرون العميل الكثير من الاهتمام والرعاية، والسبب في ذلك اعتقادهم أنه مصدر دخل ونجاح الشركة، ولا يهتمون بنفسية وراحة الموظف الذي يقوم بالتعامل مع العميل، ويكون له دور كبير في تحقيق هذه الأرباح للشركة.

فيجب عليك أن تعتني بموظفيك، وبالتالي سوف يعتنون بعملائك. وهذا المنهج يتطلب منك أن تحدد مستوى معين لإشباع العميل (فيجب على الموظف أن يتحمل العميل في لحظات الغضب ولكن لدرجات معينة).

وبعد ذلك يكون من حق الموظف الاعتناء بنفسه وبأعصابه، ويتم ذلك عن طريق قوالب نصية جاهزة تنهي التعامل مع العميل بأدب ولكن بحزم/ فالاعتناء بالموظفين من أساسيات كيفية إدارة المتاجر الالكترونية .

وعليك أن تتذكر أنه يوجد عدد من العملاء لا يتميزون بالتهذيب والفهم والأدب، فراحة العميل مطلب أساسي، وأيضًا راحة الموظف فليس من الطبيعي أن تكون راحة العميل أهم من الموظف.

فإذا كانت النقود هي الوقود الذي تسير من خلاله عربة الشركة، فأيضًا الموظفون هم الزيت الذي يُمكن تلك العربة من أن تتحرك بسلاسة، أو أن تقف إلى الأبد.

اضافة تعليق

قيمنا
خدمات أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتلقى الرسائل طوال اليوم
أوامر الشبكة مرحبا بك
كيف استطيع مساعدتك