x

كيفية إدارة المتاجر الالكترونية لزيادة الجمهور

تصميم متجر إلكتروني

كيفية إدارة المتاجر الالكترونية لزيادة الجمهور

18/02/2021

بعدما تقوم بالانتهاء من الإجراءات التقنية لإنشاء المتجر الإلكتروني وإطلاقه توجد الكثير من الأسئلة حول كيفية إدارة المتاجر الالكترونية ويجب عليك أن تبحث عن إجابة لها:

  1. أين يمكنني تخزين المنتجات ؟ كيف أشحن المنتجات ؟ وكيف يمكنني أن أتعامل مع المرتجعات؟
  2. خدمة العملاء .. الكيفية والاستراتيجية؟

كيفية إدارة المتاجر الالكترونية

كيف سأتمكن من تحصيل المدفوعات؟

طرق الدفع

في عالم التجارة الإلكترونية، يوجد طريقتان للدفع:

1-   الدفع عند الاستلام Cash On Delivery:

المندوب الذي يتولى توصيل الشحنة (السلعة) يقوم بعملية تحصيل النقود من العميل.

ويكون الأمر محبذًا في هذه الحالة من كلا الطرفين: فالعميل يكون مطمئنًا لأنه لن يدفع النقود إلا في حالة استلام المنتج الذي يريده بالفعل (يناسب العميل الكلاسيكي أكثر)، أما صاحب المتجر فهذا الأمر سوف يوفر له سيولة فورية، دون الحاجة إلى الإجراءات البنكية الطويلة.

ومن سلبيات هذه العملية أنها تتم بشكل يدوي، والعمل اليدوي عادة يرتفع به نسبة الخطأ نوعًا ما بخلاف العمل الإلكتروني.

2-  الدفع عبر الإنترنت Online Payment:

في هذه الطريقة يدفع العميل عن طريق بطاقته الائتمانية أو من خلال أي وسيلة دفع أخرى تصلح للدفع عبر الإنترنت.

في طريقة الدفع على الإنترنت هناك أكثر من وسيلة لتفعيل هذه العملية:

  • البنك المحلي:

هو البنك الذي يقع في الدولة التي تسكن فيها، ويمكنه توفير بوابة دفع إلكترونية خاصة به، يمكنك إتمام عملية الدفع من خلالها.

  • البنك الإلكتروني:

يوجد الكثير من البنوك الإلكترونية الآن التي لديها القدرة على أن تتولى عنك عملية الدفع، على سبيل المثال باي بال PayPal، توتشيك أوت 2CheckOut. ويوجد أيضًا على المستوى العربي حلول مثل PayFort، وPaytabs.

كما أن البنك الإلكتروني يقبل الدفع من جميع أنحاء العالم، ثم يقوم بتحويل المدفوعات لك مقابل نسبة بسيطة.

من ايجابيات هذه الطريقة التعامل أنها تكفل لك الراحة والأمان، أكثر من تولي هذه العملية بنفسك.

بالإضافة إلى ذلك ما توفره لك هذه البنوك من إمكانيات للأعمال المتنامية.

خدمة العملاء

تعد خدمة العملاء هي مفتاح الأمان عند العملاء وهي سبب أساسي من أسباب إتمام عملية الشراء، فنجد أن بعض العملاء يقومون بعمل اختبار لخدمة العملاء قبل حتى البدء في الشراء؛ وذلك لأن ليس هناك قيمة لمنتج اشتريته، وعند الاتصال بخدمة العملاء لم تجد أحد يجيب عليك؟

وعند الحديث عن هذا البند سوف نناقش عنصرين فقط هما أهم ما فيه: الكيفية والاستراتيجية.

  • الكيفية

كيف يمكنك أن تتواصل مع عملائك؟ يوجد البريد الإلكتروني، ولكن لديه مشكلة وهي البطء في الرد على العميل، وخاصة إذا كان العميل غاضب أو متعجل.

ولكنه يعد من أفضل الحلول لمعالجة وتوثيق مشاكل العملاء.

ويوجد أيضًا أنظمة برمجية كاملة مصممة  للتعامل مع كيفية إدارة المتاجر الالكترونية والتعامل  مع العملاء من خلال البريد الإلكتروني Trouble Ticket Systems.

يعد الهاتف هو الحل المثالي بالنسبة للعميل، ولكن من عيوبه أنه مرتبط بنطاق زمني محدد على سبيل المثال (من 9ص – 5م).

بالإضافة إلى ذلك وجود ضغط كبير من العملاء على خطوط الهاتف في بعض الأحيان، وهذا يحولها من ميزة إلى عيب، فلا يتمكن العميل من الحصول على إجابة لاستفساراته، فيصيبه الشعور بالغضب ويكتسب انطباع سيء، وفي نفس الوقت إن الرد على كافة هؤلاء العملاء  يتطلب القيام بتعيين المزيد من الموظفين، وفي أوقات مختلفة، وهذا يتسبب في وجود تكلفة إضافية على شركة ناشئة.

إن المحادثة الفورية على الويب Live Chat؟ تعتبر هي أمثل حل لكلا الطرفين العميل وصاحب المنشأة  حتى الآن، شرط أساسي أن تتوافر في أي وقت طوال اليوم .

ويفضل أن يكون هناك ترتيب للتواصل مع العملاء، ويتم هذا الترتيب من حيث الاعتمادية والقوة على النحو التالي: المحادثة الفورية ثم البريد الإلكتروني وأخيرًا الاتصال الهاتفي.

ويوجد الكثير من الشركات المشهورة التي يمكنها أن تقدم حلول جيدة لمثل هذه عقبة مثل ZenDesk، Desk.com، وكذلك FreshDesk. أسعارهم أكثر من رائعة.

فعلى سبيل المثال، ZenDesk تبدأ الخطط السعرية فيها من 5$ للحساب Agent الواحد في الشهر، بالإضافة إلى توفير تجربة مجانية لمدة أسبوعين.

  • الاستراتيجية

الغالبية من أصحاب المشاريع الناشئة يوفرون العميل الكثير من الاهتمام والرعاية، والسبب في ذلك اعتقادهم أنه مصدر دخل ونجاح الشركة، ولا يهتمون بنفسية وراحة الموظف الذي يقوم بالتعامل مع العميل، ويكون له دور كبير في تحقيق هذه الأرباح للشركة.

فيجب عليك أن تعتني بموظفيك، وبالتالي سوف يعتنون بعملائك. وهذا المنهج يتطلب منك أن تحدد مستوى معين لإشباع العميل (فيجب على الموظف أن يتحمل العميل في لحظات الغضب ولكن لدرجات معينة).

وبعد ذلك يكون من حق الموظف الاعتناء بنفسه وبأعصابه، ويتم ذلك عن طريق قوالب نصية جاهزة تنهي التعامل مع العميل بأدب ولكن بحزم/ فالاعتناء بالموظفين من أساسيات كيفية إدارة المتاجر الالكترونية .

وعليك أن تتذكر أنه يوجد عدد من العملاء لا يتميزون بالتهذيب والفهم والأدب، فراحة العميل مطلب أساسي، وأيضًا راحة الموظف فليس من الطبيعي أن تكون راحة العميل أهم من الموظف.

فإذا كانت النقود هي الوقود الذي تسير من خلاله عربة الشركة، فأيضًا الموظفون هم الزيت الذي يُمكن تلك العربة من أن تتحرك بسلاسة، أو أن تقف إلى الأبد.

ما أهمية تصميم المتاجر الألكترونية
ما أهمية تصميم المتاجر الألكترونية

لقد أصبحت المتاجر الإلكترونية أكثر نموا وازدهاراً خلال الآونة الماضية؛ مما مكن من 

تصميم المتاجر الالكترونيه
تصميم المتاجر الالكترونيه

تعد أوامر الشبكة هي الأفضل على الأطلاق في مجال تصميم المتاجر الالكترونيه لأنها شركة رائدة ولها العديد من الخب

شركة عمل متاجر الكترونية بالرياض
شركة عمل متاجر الكترونية بالرياض

إن كان لديك منتجات تريد تسويقها وبيعها وليس لديك مكان للبيع أو لا تستطيع شراء محل أو متجر يمكنك التعاقد مع شرك

أفضل شركة انشاء متاجر الكترونية والرائدة في المجال
أفضل شركة انشاء متاجر الكترونية والرائدة في المجال

في السنوات الأخيرة ظهر مصطلح المتاجر الإلكترونية في العالم بشكل ملحوظ هذا الأمر جعل الكثير يتجهون للبحث عن أف

افضل شركة برمجة متاجر الكترونية بالرياض
افضل شركة برمجة متاجر الكترونية بالرياض

افضل شركة برمجة متاجر الكترونية بالرياض إن انشاء متجر الكتروني أصبح أمر منتشر على شبكة الانترنت فهناك عدد

تصميم متجر مثل جولي شيك
تصميم متجر مثل جولي شيك

قبل توضيح كيفية تصميم متجر مثل جولي شيك يجب التعرف على المقصود بالمتجر الإلكتروني ومدى أهميته في الآونة الأخي

شركة تصميم متاجر إلكترونية بالسعودية
شركة تصميم متاجر إلكترونية بالسعودية

شركة تصميم متاجر إلكترونية بالسعودية تقدم لكم شرح مبسط عن أهمية المتاجر إلكترونية والهدف من تصميم هذه المتاج

تصميم متجر منتجات
تصميم متجر منتجات

تصميم متجر منتجات إلكتروني يعد من الخطوات المهمة في العصر الحالي، فالتجارة الإلكترونية أصبحت هامة، فالمتجر ا

تصميم تطبيق لمتجر إلكتروني
تصميم تطبيق لمتجر إلكتروني

يُشرفنا في أوامر الشبكة أن نقدم لكم خدمة تصميم تطبيق لمتجر إلكتروني ، فلدينا فريق عمل على درجة عالية من الاحتر

تصميم متجر ملابس
تصميم متجر ملابس

تصميم متجر ملابس إلكتروني ليس بالأمر الصعب، وبالأخص إذا كانت الشركة التي سوف تقوم بتصميم المتجر لها خبرة في ه

اتصل بنا

نتشرف بخدمتكم وتواصلكم معنا

للتواصل عبر الواتساب

0555105662

للتواصل عبر الواتساب

للإتصال والإستفسار

0555105662

اتصل بنا

مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات

خدمة عملاء وقسم المساعدة

اهلا بك 👋
ازاي اقدر اساعدك