image not found

للتواصل عبر الهاتف 920005929

للتواصل عبر الواتساب 966555108237

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة تعرض لك اخبار ومقالات عن المؤسسة

التسويق الالكتروني

فن صناعة المحتوى لزيادة المبيعات

08/05/2020

صناعة المحتوى تُعتبر جزء أساسي من مشروعك ، لذلك أنت بحاجة إلى محتوى جيد متميز يظهر قيمة مشروعك الذي تنوي أن تقدمه ، محتوى يظهر اختلافك ونقاط قوتك التي تتميز بها مقارنة بالمنافسين لك.

فهناك قاعدة تقول أن المحتوى هو الملك ، فإنك بالمحتوى الجيد يمكنك تحقيق كل ما تطمح إليه في مشروعك، لأن المحتوى جزء من تكوين ما سوف تقدمه.

لهذا سوف نتحدث في هذ المقالة عن كيفية صناعة المحتوى وكتابته واستراتيجياته.

مقالات تهمك: تصميم المواقع الإلكترونية

استراتيجية صناعة المحتوى

استراتيجية صناعة المحتوى تُعرًف على أنها خطة عمل مصممة.

هذه الإستراتيجية تعمل على توجيه الأنشطة المقصود بها تسويق المحتوى إلى تحقيق الهدف التجاري الذي نعمل عليه لتصميم المشروع الخاص بك.

هذه الإسترتيجية تتضمن تخطيط المحتوى وتنفيذه ونشره والترويج له.

الهدف من صناعة المحتوى أن كل جزء في المحتوى يدفع العملاء إلى الشراء ومن ثم رفع نسبة المبيعات.

هناك طرق كثيرة من أجل صناعة المحتوى منها إنشاء مدونات على جوجل أو تصميم فيديو يتضمن كل المنتجات المتاحة.

إن العلاقة بين إستراتيجية المحتوى الفعالة والعائد المادي طردية، فكلما كانت الاستراتيجية قوية زاد الربح.

العلاقة بين استراتيجية المحتوى والوقت الذي نستهلكه في الترويج للمنتج عكسيةـ فكلما كان المحتوى قوي قل وقت التسويق.

كيف يمكنك إنشاء استراتيجية صناعة المحتوى؟

  • تحديد هدفك

لابد من تحديد الهدف من صناعة هذا المحتوى ويجب أن يكون لكل جزء من المحتوى هدف معين مثل :

وضع روابط خلفية من المواقع الأخرى ، فيعمل على زيادة عدد الزوار لموقعك.

استخدام العديد من محركات البحث حتى تجعلك في الترتيب الأعلى في نتائج البحث كجوجل ويوتيوب وغيره.

توفير كل المعلومات الخاصة بموقعك لتزويد العملاء بها.

عدم الاقتصارعلى نقطة البيع فقط بل جعل الزوار والعملاء يشتركون في أي عمل أو اجراء تفعله.

استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من أجل زيادة التفاعل وزيادة عدد الزوار منها Facebook  و Twitter.

يجب أن تكون هذه الأهداف محددة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها ومحددة زمنيًا.

  • تحديد الجمهور المستهدف

كلما كنت على دراية كاملة ومفصلة عن نوعية الجمهور الذي تنوي تقديم الخدمة له كان محتواك أفضل وأقوى.

لكي تتمكن من دراسة الجمهور المستهدف فلابد أن تجيب على العديد من التساؤلات مثلًا اهتماماتهم وجنسياتهم ومستوى تعليمهم.

إذا كنت بالفعل تملك جمهور فلابد من دراستهم ودراسة كل احتياجاتهم أو دراسة جمهور أقرب منافس لك.

  • تحديد موضوعات فعّالة للمحتوى

بعد تحديد الجمهور الذي تنوي تقديم الخدمة له والتعرف على كافة احتياجاته فلابد أن تتعرف على ما يبحث عنه.

وذلك من خلال تحسين محركات البحث لمعرفة مايقومون بالبحث عنه على محركات البحث المختلفة.

كيفية عمل بحث الكلمات الرئيسية لتحديد فرص المحتوى

بعد تحديد قائمة الموضوعات نستخدم محرك بحث مثل Google  أو YouTube أو eBay أو Amazon ، فبمجرد تثبيت الامتداد ستظهر الكلمات المفتاحية.

استخدام محركات البحث تعرض الكلمات الرئيسية من حيث الحجم وتكلفة النقرة والمنافسة.

لابد أن تعثرعلى الكلمات المفتاحية التي تحتوي علي حجم بحث شهري بالآلاف أوعشرات الآلاف .

بعد تحديد الكلمات المفتاحية ، فعليك أن تحولها إلى موضوعات لصناعة المحتوى.

احرص على أن يكون المحتوى جذاب ومفيد.

تحديد شكل أو قالب صناعة المحتوى الأكثر فعالية 

هناك العديد من تنسيقات المحتوى فالكثر شهرة التي يستخدمها المسوقون منها :

  • المدونات
  • رسائل البريد الإلكتروني
  • مقاطع الفيديو
  • الصور
  • الرسومات والرسوم البيانية
  • ندوات عبر الإنترنت
  • منشورات وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

تعتمد هذه التسويقات على تحديد طول المحتوى والنظام الأساسي الذي تنوي نشره.

صناعة المحتوى وتحديد التنسيق الخاص بالشركات الصغيرة ، لابد أن يكون قالب أو اثنين للمحتوى.

خطوات أخرى لإنشاء إستراتيجية صناعة المحتوى

  • تحديد معدل تكرار النشر

فعليك وضع خطة زمنية من أجل التحفيز لاتمام ما هو مطلوب إنجازه ، وهناك نقطتان أساسيتان يجب مراعتهما هما :

  • مواردك المحدودة.
  • رغبة جمهورك .

العلاقة بين طول المحتوى وعدد مرات النشر عكسية ، فكلما زاد المحتوى قل عدد مرات النشر .

عليك أيضًا تحديد وقت مشاركة المحتوى، ولتفعل ذلك يجب عليك تحديد الوقت الذي تكون فيه الفئة المستهدفة علي اتصال بالإنترنت.

يمكنك استخدام جدول بيانات بسيط لتتبع المحتوى الخاص بك أو استخدام أداة محركات البحث.

  • وضع خطة لأنشطة الترويج للمحتوى الخاص بك

هناك عدة طرق تستطيع من خلالها الترويج للمحتوى الذي قمت بنشره ، وهي:

  1. قم بالإعلان عن المحتوى الخاص بك من خلال قائمة الرسائل الحالية على الايميل.
  2. مشاركة المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك.
  3. قم بإعادة تشكيل المحتوى الخاص بك إلى تنسيقات مختلفة.
  • التحسين المستمر لصناعة  المحتوى والاستراتيجية

فمن خلال متابعتك للمحتوى الخاص بك ومدى استقبال العملاء له وما هي انطباعاتهم عنه ، يمكنك من عمل طريقة سريعة وسهلة لتحسين وتطوير المحتوى، حيث تستطيع متابعة الآتي :

  1. مقاييس الفيديو من خلال وقت المشاركة والمشاهدات.
  2. بيانات موقع الويب من خلال المشاهدات والنقرات والاشتراكات.
  3. التفاعل على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال التعليقات والمشاركات.

إجراء التحديثات والتوسيعات على المحتوى السابق

عليك أن تعيد تكرار ما قد تراه جيدًا وتفاعل معه الجمهور بشكل فعّال ، وابتعد أيضًا عما تراه غير جيد ولم يتفاعل معه الجمهور.

نستخلص من هذا أنه لنجاح تسويق المحتوى فيجب أن تمتلك استراتيجية  جيدة لصنع المحتوى ، لأنه بدونها لا تستطيع إنشاء محتوى فعّال يتفاعل معه الجمهور.

عند إنشاء استراتيجية صنع المحتوى تأكد من:

  • حدد هدفك: قم بوضع أهدافً ذكية .
  • حدد جمهورك المستهدف
  • اختيار موضوعات محتوى فعالة
  • حدد شكل المحتوى الأكثر فاعلية: قم بإنشاء محتوى بالتنسيق الذي يفضله جمهورك.
  • حدد عدد مرات النشر
  • إنشاء تقويم المحتوى
  • خطط لترويج لاستراتيجية تسويق المحتوى لديك
  • قم بتحسين جهود تسويق المحتوى الخاصة بك.
  • تحديث وتوسيع في المحتوى السابق: تحديث المحتوى القديم لتحسين محركات البحث .

مقالات تهمك: تصميم المتاجر الإلكترونية

حاول أن تختار من يستطيع أن يساعدك في صناعة المحتوى الخاص بك ، فيكون على دراية وعلم وخبرة بما يفعله ، فلن تجد شركة أكثر خبرة في هذا المجال من شركة أوامر الشبكة لما تمتلكه من خبرة عظيمة وفريق عمل متكامل ، يكون هدفه الوحيد هو إرضاء العميل والوصول به إلى زيادة الربح بكل إحترافية.

اضافة تعليق

قيمنا
خدمات أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتلقى الرسائل طوال اليوم
أوامر الشبكة مرحبا بك
كيف استطيع مساعدتك