image not found

للتواصل عبر الهاتف 920005929

للتواصل عبر الواتساب 966555108237

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة تعرض لك اخبار ومقالات عن المؤسسة

التسويق الالكتروني

طرق التسويق الذكي وأهم مميزاته

28/05/2020

طرق التسويق الذكي تعتبر من أهم الاستراتيجيات التي تُستخدم في عصرنا الحالي لتنظيم كافة طرق تكنولوجيا الاتصالات المستحدثة، وذلك عن طريق تحويل الأسواق التقليدية والافتراضية إلى تسويق إلكتروني.

ويُعتبر التسوق الإلكتروني جزءاً هاماَ في تاريخ التجارة الإلكترونية، حيث يُعتبر نوعاً من أنواع أساليب التسويق الذي يهدف إلى تحقيق سبل الراحة لخدمة العملاء عبر شبكة الإنترنت كما يهدف إلى تحقيق كافة المبادئ العامة لطرق التسويق الذكي عن طريق استعمال جميع أنواع الوسائط الإلكترونية.

مفهوم التسويق الذكي

يعتمد التسويق الذكي على الاختيار الأفضل والأمثل للجمهور المستهدف للخطة التسويقية، فالتسويق الذكي يعتمد على الاختيار الأمثل للزبون ويرتبط به ارتباطاً وثيقاً.

كما يعرف بأنه تلك الأساليب والجهود المبذولة للتسويق الإلكتروني والتي تعمل على ظهورك بشكل مميز وفعال للسوق.

مميزات طرق التسويق الذكي

  • يتميز التسويق الذكي بإمكانية تطوير العلاقة مع كافة الزبائن بشكل فعال ومستمر باستخدام كافة الأساليب البعيدة عن انتهاك الخصوصية.
  • يهدف أيضاً التسويق الذكي لكسب المزيد من العملاء لتحقيق أكبر قاعدة من العملاء ولتحقيق أعلى معدل ربح من التجارة الإلكترونية.
  • إمكانية الوصول إلى كافة المعلومات والمواصفات المتعلقة بجميع المنتجات وسرعة الوصول إلى السلع المطلوبة في أقل وقت ممكن بغض النظر عن مكان وجود تلك المنتجات.
  • فتح المجال للكل أمام التسويق الإلكتروني وعدم الاقتصار على العلامات التجارية المعروفة.
  • قلة التكاليف في التسويق الإلكتروني مع سهولة الطلب مقارنة بالتسويق التقليدي.
  • إمكانية طلب كافة السلع بطريقة مباشرة عن طريق إرسال طلب عبر المتجر الإلكتروني الخاص بالشركة.
  • سهولة عرض جميع السلع وكافة خدمات الشركة عن طريق المتجر الإلكتروني مقارنة بالتسويق التقليدي بسبب الحاجة إلى مكان مخصص لعرضها.

طرق التسويق الذكي

يعدّ معرفة كافة مبادئ التسويق الذكي والوصول إلى أكبر عدد من الزوار هي الخطوة الأولي لتتمكن من الوصول إلى الجمهور.

وبالتالي تتمكن بنفسك من اختيار الطرق التي تساعدك في إتمام العمل بالشكل الجيد وتحقيق النتائج المطلوبة للتسويق الإلكتروني ومن هذه الطرق:

  • تعتبر جميع وسائل التواصل الاجتماعي أذكى أداة للتسويق الإلكتروني التي يتجه إليها الشركات وأصحاب الأعمال التجارية للوصول إلى الأسواق المستهدفة.
  • تعتبر قصص التواصل الاجتماعي فرصة قوية جداً للاستفادة من فقد الفرصة فيلجأ العميل للتفاعل مع القصة أو العرض قبل أن يختفي.
  • التسويق بالمؤثرين يعتمد على استخدام الأشخاص المشهورين للترويج لمتابعيهم بدلًا من التسويق المباشر لكافة الأشخاص.
  • التسويق عن طريق الفيديو أصبح من الطرق المشهورة ويعتبر مورداً هاماً لكبرى المسوقين وأصحاب الشركات.
  • التسويق عن طريق البريد الإلكتروني يُحقق أعلى عائد من الاستثمار وأفضل بكثير من كافة تقنيات التسويق الإلكتروني الأخرى.
  • الإعلانات السياقية هي إحدى طرق التسويق الذكي وتعد من أشكال الإعلانات التي تظهر على الشبكة العنكبوتية.

نصائح لزيادة فعالية جهودك التسويقية:

  • العالم بأكمله سريع التغير،  في كل يوم تظهر طرق تسويقية جديدة ومن المهم جداً كمسوِّق ذكي العمل على استغلال هذه الطرق بشكل جيد.
  • في الحقيقة الأفكار لا تنتهي أبداً فعليك دائماً كمسوق أو صاحب أعمال أن تفكر في طرق تسويق جديدة.
  • طرق التسويق الذكي تعتبر كلها خطوات جيدة ومطلوبة في السوق المستهدف ولكن احرص على توفير عناصر أخرى تعتبر أكثر أهمية.
  • لا تمارس التسويق على أنه مجرد التركيز الجيد للتخلص من سلع معينة مع عدم الانتباه إلى الخسارة الفعلية التي تجنيها.
  • الإعلانات وحدها لا تكفي لبناء علامة تجارية مشهورة وتلفت الانتباه لها، بناء العلامة التجارية يحتاج للكفاح لفترة طويلة لصنع مصدر ربح مؤكد.
  • احرص دائماَ على تلبية احتياجات كافة العملاء واشباع توقعاتهم المرغوبة وكن على علم بأن ما يحرك الناس للشراء هو منافع المنتج.
  • لا تعمل بشكل عشوائي دون خبرة ودراسة مسبقة.
  • اتبع طرق التسويق المناسبة واحرص على تركيز كافة الجهود والوقت والمال لخدمة نشاطك التجاري لضمان الوصول إلى أكبر شريحة من عملاءك.
  • كن دائمًا منفتحًا على كافة الأساليب المبتكرة الجديدة في فن الإبداع لتسويق أعمالك التجارية.
  • لا تلوم التسويق حين لا يجدي مع منتجاتك، فلعل المنتج نفسه يعاني من مشاكل لا يجدي معها كافة طرق التسويق الجيدة والمعترف بها.

ما الذي يجب أن يتوافر في طرق التسويق الذكي ؟

يوجد مجموعة من العناصر التي يجب أن تحتويها أي خطة تسويقية ذكية منها:

  • وضع أهداف محددة وواضحة تلخص ما تريد إنجازه وتوضيحه والعمل على تحقيق تلك الأهداف بشكل واضح ومعرفة كيف ستصل إلى المراد.
  • الحرص على أن يكون الهدف المحدد مفيد لمجال عملك التجاري وتحديد رؤية الصلة في تحسين هذا المجال.
  • تحديد الوقت المناسب وأيضاً الوقت الكافي للبدء في تنفيذ خطتك التسويقية والمحافظة على الوقت المحدد.

كيف تجذب العملاء باستخدام طرق التسويق الذكي ؟

من خلال التخطيط الجيد يمكنك إتباع أكثر من إجراء لعلامتك التجارية، ومع مرور بعض الوقت تلاحظ الأشياء التي تحقق ربحاً وتتبعها:

يوجد الكثير من الطرق التي تجذب العملاء للتعامل معك وبالتالي شراء منتجاتك أو الاستفادة من خدماتك منها:

  • عمل مدونة، فهي إحدى الاستراتيجيات الأكثر شهرة لمن يريد جذب العملاء بطرق مختلفة إما بمحتوى تعليمي أو غيره عن طريق شبكة الإنترنت.
  • إجراء تحسينات مختلفة على جميع المقالات لضمان وصول الأشخاص إلى الموضوعات المختلفة باستخدام البحث بمفهوم يتعلق بطبيعة عملك.
  • الترويج عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع الجمهور، حيث أصبح من الصعب في الوقت الحالي أن يكون هناك أحد لم يستخدم طريقة من هذه الطرق.

أنواع طرق التسويق الذكي

يكون التسويق الإلكتروني الذكي من خلال ما يأتي:

  • مواقع الإعلانات التي تكون بشكل مجاني على شبكة الإنترنت.
  • المنتدى المتخصص وأيضاً العام.
  • صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع.
  • أدلة مواقع الإنترنت وأيضاً فهارسها.
  • حملات الدعاية عبر البريد الإلكتروني.
  • الترويج من خلال عمل الفيديوهات.
  • الصحف والمجلات المحلية والعالمية.

طرق التسويق الذكي وطرق نجاحه:

التسويق الإلكتروني لكي يثبت نجاحه بشكل ملموس في السوق يعتمد على تحقيق بعض العناصر منها:

  • نوع المنتج الذي يمكن تسويقه والخدمات التي يمكن تحقيقها.
  • الميزانية الموضوعة والمحددة لعمليات التسويق الإلكتروني من خلال شبكة الإنترنت والتي يتم القيام بالحملات الدعائية لكافة السلع على أساسها.
  • الخبرة الكافية للمُسوق من ناحية كيفية التعامل مع جميع آليات التسويق الإلكتروني.
  • العمل على التطوير المستمر والمتواصل في عالم التسويق الإلكتروني لمواكبة التطور التكنولوجي اليومي.

اضافة تعليق

قيمنا
خدمات أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتلقى الرسائل طوال اليوم
أوامر الشبكة مرحبا بك
كيف استطيع مساعدتك