x

أنواع المبيعات وأهميتها وكيفية التسويق لها

التسويق الالكتروني

أنواع المبيعات وأهميتها وكيفية التسويق لها

18/02/2021

أنواع المبيعات تختلف اختلاف كبير حسب أنواع المنتجات التي تقوم بعرضها للبيع أو الخدمات التي تقدمها للعملاء والمستهلكين في الأسواق وتختلف باختلاف طبيعة العملاء التي تهتم بهذه المنتجات التي تبيعها.

وتختلف أيضًا باختلاف البيئة الاجتماعية التي تتعامل معها، والحالة التي تظهر عليها الأسواق في هذه الفترة، لذلك تعد الأسواق والعملاء والبيئة الاجتماعية عوامل أساسية تتوقف عليها أنواع المبيعات وتختلف باختلافها.

ماهية المبيعات

عملية إدارة المبيعات هي علم من أحد العلوم التجارية الذي يصب تركيزه على التطبيق العملي والفعلي لاستراتيجيات وطرق وتقنيات البيع.

ويركز أيضًا على إدارة عمليات البيع الخاصة بالشركة أو المشروع، وهذه تعتبر من أهم الوظائف في المجال والعمل التجاري؛ لأن الصافي من المبيعات خلال عملية بيع المنتجات أو الخدمات ينتج عنه ربح مالي جيد ويساعد في تحفيز غالبية الأعمال التجارية.

كما أنه لا يتوقف على بيع المنتجات فقط بل التسويق أيضًا لأن مفهوم المبيعات يعتبر واحد من الأجزاء المتفرعة في مفهوم التسويق.

فتحقيق المبيعات لا يجب أن يكون الهدف الرئيسي بل يجب أن يكون رضا العملاء هو الهدف الأسمى؛ لأنه إذا حظيت الشركة برضا العملاء فهذا يعتبر من أفضل طرق التسويق التي تتم بشكل مباشر والتي تساعد في زيادة المبيعات.

لأن هذه تعتبر هي أهداف إدارة المبيعات وتعد من أهم مؤشرات الأداء لدى الشركات.

أهمية إدارة المبيعات

تعتبر إدارة المبيعات أهم الأجزاء وأكثرها ضرورية في دورة أعمال الشركات أو المؤسسات أو المشاريع باختلاف ما تقدمه سواء منتجات أو خدمات.

وهذه المسئولية الكبيرة يقع عاتق حملها على مديري المبيعات لقيادة عملية المبيعات أو ما يمكن تسميته بقوى المبيعات.

بالإضافة إلى وضع الأهداف التي ترغب الشركة أو المجموعة في تحقيقها وتخطيط العملية التي سيتم من خلالها البيع بالكامل.

وهذا يرجع إلى التأثير المباشر لفريق عمل إدارة المبيعات في الإيرادات التي تجنيها المؤسسات والشركات.

لذلك فإعداد عمليات البيع لمشروعك ومؤسستك وتنفيذ هذه العمليات هي من أهم المهام التي يتعين على مدير المبيعات تنفيذها.

أنواع المبيعات

كما ذكرنا أن أنواع المبيعات تختلف وتتباين باختلاف عدة عوامل، لذلك فإن الأنواع الآتية تخص بيع المنتجات فقط وليس الخدمات وتنقسم إلى:

  • البيع إلى قنوات التوزيع

ويقصد بهذا النوع من المبيعات أن تقوم الشركة المنتجة للمنتجات بتوزيع هذه المنتجات على الموزعين لمنتجاتها في الأسواق.

وهذا هو المقصود بقنوات التوزيع، وتختلف قنوات التوزيع أيضًا وتنقسم إلى نوعين اثنين هما:

أ- البيع لتجار الجملة وتجار التجزئة عن طريق مندوبي المبيعات.

ب- البيع للمتاجر الكبرى.

نتفرع إلى النوع الأول وهو البيع إلى تجار الجملة والتجزئة، فيتم عن طريق سيارات التوزيع الخاصة وخطوط السير ومندوبي المبيعات.

أما النوع الآخر وهو البيع إلى المتاجر الكبرى، ويتم هذا عن طريق تأجير الشركات لجزء معين في المتاجر لعرض المنتجات، والبيع منها أو عقد صفقات كبيرة مع أصحاب هذه المتاجر عن طريق العقود وباستخدام بعض الخصومات على بعض المنتجات.

  • المبيعات الصناعية

وهذا النوع من عمليات البيع والمبيعات يحدث عندما يتم بيع منتج ما يدخل في عمليات التصنيع لمنتجات أخرى، مثل بيع منتجات التعبئة والتغليف من المصانع المنتجة لهذا المنتج إلى المصانع الخاصة بالتعبئة والتغليف، أو حتى بيع المواد الخام التي تدخل في دورات صناعية لإنتاج المنتج النهائي أو العديد من المنتجات الأخرى.

  • البيع من شركات إلى شركات أخرى

وهذا النوع من المبيعات يتشابه مع المبيعات الصناعية ولكن يحتوي على عدة أنواع أخرى فلا تتوقف على المصانع فقط، بل تدخل ضمن تشكيلات المنتجات الأخرى التي تبيعها الشركة التي تقوم بشراء هذا المنتج أو البيع لشركات التوريد.

  • البيع من داخل المكان

وهذا النوع من المبيعات يقصد به القيام ببيع المنتجات من منافذ البيع المخصصة مثل محلات الشركات أو منافذ بيع المصانع.

ويتم بيع المنتجات في هذه المنافذ بأسعار منخفضة عن باقي المتاجر مثل الملابس وتسمى هذه المنافذ بالتوكيلات.

  • البيع الخارجي

وهذا النوع لا يحتاج إلى الكثير من الشرح لأن الاسم يشرح نفسه ويعني التصدير إلى الشركات في الدول الخارجية،

ويتم هذا عن طريق عقد الصفقات بين مدير مبيعات التصدير وبين هذه الشركات للقيام ببيع منتجات الشركة.

  • الهيكل الإداري للمبيعات

ويتكون هذا الهيكل من مديري مبيعات يتميزون بكفاءة عالية وناجحون وتكون من مهامهم تكوين فريق مبيعات على مستوى عالي وتدريبه والإشراف عليه وتطوير القدرات الخاصة بهم للتواصل مع العملاء.

العوامل التي يتوقف عليها الهيكل الإداري للمبيعات

  • حجم ونوع الشركة.
  • نوع المنتجات وتنوعها.
  • توفر خاصية خدمة ما بعد البيع من عدمها.
  • عدد الأفراد العاملين بالشركة، وهذه من أهم العوامل.

طريقة عمل تقرير مبيعات

عمل تقرير للمبيعات من الأشياء الضرورية في الشركات لأنها تحدد نسبة الأرباح أو نسبة الخسائر التي تتعرض لها الشركة.

ولعمل هذا التقرير يجب عليك أن تحسب التكلفة الكلية قي إنتاج المنتج وتسويقه ونقله وكل ما قد كلفه المنتج حتى يتم بيعه، ثم حساب الأموال العائدة من عملية البيع للمنتج في الأسواق وبالتالي تتمكن من عمل تقرير للمبيعات.

ما هي أنظمة إدارة المحتوى؟
ما هي أنظمة إدارة المحتوى؟

في الآونة الأخيرة نجد الكثير من المهتمين بالمواقع الإلكترونية يبحثون عن إجابة لهذا السؤال ما هي أنظمة إدارة ا

ما هي التجارة الالكترونية ومزاياها؟
ما هي التجارة الالكترونية ومزاياها؟

هل تعلم ما هي التجارة الالكترونية ومزاياها؟ هل تعلم أن 70% من العرب يشترون عبر الإنترنت؟  وأن 235% هو نسبة ارتف

فوائد التجارة الإلكترونية للشركات وأشكالها ومميزاتها وطرق العمل بها
فوائد التجارة الإلكترونية للشركات وأشكالها ومميزاتها وطرق العمل بها

يوجد عدة فوائد يمكنك الحصول عليها من التجارة الإلكترونية للشركات حيث يمكنك التوسع في نطاق نشاط مؤسستك أو شركت

ما هي إيجابيات التجارة الإلكترونية ؟
ما هي إيجابيات التجارة الإلكترونية ؟

يعد من أفضل إيجابيات التجارة الإلكترونية التي ظهرت مؤخرا تأثيرها الكبير على المستهلكين وسنقوم بتوضيح تلك الإ

عناصر المزيج التسويقي
عناصر المزيج التسويقي

قبل أن نتحدث عن عناصر المزيج التسويقي يجب علينا في البداية إلقاء نظرة سريعة عنه وتعريفه ومبادئه ونحن سنقوم بس

كيف تسوق منتجك عبر الإنترنت لزيادة أرباحك
كيف تسوق منتجك عبر الإنترنت لزيادة أرباحك

كيف تسوق منتجك عبر الإنترنت ؟ أصبح هذا السؤال يتردد بصورة كبيرة في الفترة الأخيرة ، وذلك بسبب انتشار التجارة ا

التسويق عبر الإنترنت
التسويق عبر الإنترنت

التسويق عبر الإنترنت أو التسويق الإلكتروني هو نمط جديد يختص بربط التطور التكنولوجي وتكنولوجيا المعلومات بين

التجارة الإلكترونية وأثرها على التسويق
التجارة الإلكترونية وأثرها على التسويق

أصبحت التجارة الإلكترونية ذات تأثير كبير جدًا وخاصة في الفترة الأخيرة على معدلات التسويق ولم تعد قاصرة على ال

كيف أبدأ تجارتي الإلكترونية لزيادة معدلات الأرباح
كيف أبدأ تجارتي الإلكترونية لزيادة معدلات الأرباح

 كيف أبدأ تجارتي الإلكترونية ؟ للإجابة عن هذا السؤال لابد في البداية من معرفة ماهي التجارة الإلكترونية أول

ماهو التسويق بالمحتوى
ماهو التسويق بالمحتوى

ماهو التسويق بالمحتوى ؟ يعتبر مصطلح ذاع صيته في الآونة الأخيرة وهو نوع من أنواع التسويق الإلكتروني وبدأ في ال

اتصل بنا

نتشرف بخدمتكم وتواصلكم معنا

للتواصل عبر الواتساب

0555105662

للتواصل عبر الواتساب

للإتصال والإستفسار

0555105662

اتصل بنا