تعريف كتابة المحتوى التسويقي للمبتدئين

إذا سبق لك أن بحثت في جوجل Google عن شيء ما وقمت بالتمرير على الفور عبر أي شيء يحتوي على علامة “إعلان”  أو “Ad” دون توقف، فهذا يعني على الأرجح أن كتاب المحتوى التسويقي بحاجة إلى مراجعة  تعريف كتابة المحتوى التسويقي لتحسين كتابتهم.
في عام 2024 نمت قيمة صناعة تسويق المحتوى عبر الإنترنت إلى أكثر من 400 مليار دولار، لذا في هذا المقال نستعرض تعريف كتابة المحتوى التسويقي بشكل أبسط، ونوضح أهم المهارات التي يجب أن يمتلكها كاتب المحتوى التسويقي.

تعريف كتابة المحتوى التسويقي

عملية إنشاء المحتوى بهدف تعزيز استراتيجية التسويق للشركة، من خلال بناء روابط مع الجمهور المستهدف وتقديم محتوى قيم يضيف للقارئ، حيث كتابة المحتوى هي مجموعة مهارات الكتابة ومهارات البحث ومهارات التسويق التي تجعل من كتاب المحتوى جزءًا أساسيًا من كل علامة تجارية وعمل.

ويتجلى تأثير المحتوى التسويقي في تحقيق العائد المرجو لصاحب الشركة أو المشروع، لذلك يجب أن يكون المحتوى غنياً وملهماً بفكر جديد، مما يمنحه تفرداً يُميّزه عن الآخرين في السوق.

تعريف كتابة المحتوى التسويقي بشكل آخر

تتمثل جوهرية كتابة المحتوى التسويقي في تقديم المعلومات والقصص بطريقة تجذب وتلهم القراء. يسعى كاتب المحتوى التسويقي إلى إيصال رسالة العلامة التجارية بشكل مبتكر ومؤثر، سواء من خلال المقالات، النصوص الترويجية، البريد الإلكتروني، أو المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي.

أشكال المحتوى التسويقي

بحسب تعريف كتابة المحتوى التسويقي يمكن لأي شخص في فريق التسويق أن يقوم بكتابة المحتوى، وهذا يشمل مسوقي المحتوى ومديري وسائل التواصل الاجتماعي ومساعدي التسويق.
المحتوى في جوهره هو مجرد معلومات، يمكن أن يتخذ المحتوى الموجود على الويب مجموعة متنوعة من الأشكال، سواء كانت مكتوبة أو مرئية ويتخذ المحتوى عدة أشكال منها:

  • صفحات الانترنت
  • منشورات المدونة
  • النشرات الإخبارية عبر البريد الإلكتروني
  • صفحات المنتج
  • تصريحات صحفيه
  • دراسات الحالة
  • الأوراق البيضاء
  • منشورات مواقع التواصل الاجتماعي

ما الفرق بين بين كتابة المحتوى وكتابة الإعلان؟

في بعض الأحيان يتم الخلط بين كتابة المحتوى وكتابة الإعلانات، لكن تعريف كتابة المحتوى التسويقي (Content writing) هي عملية إنشاء محتوى نصي – مثل منشورات المدونات والكتب الإلكترونية والنشرات الإخبارية – بهدف التثقيف والتعريف بالعلامة التجارية، وجعلها مألوفة.
أما المحتوى الإعلاني (copywriting) مهمته دفع العملاء المحتملين إلى مسار المبيعات للقيام بعملية شراء المنتج أو الخدمة.

أهمية كتابة المحتوى التسويقي

كتابة المحتوى التسويقي تعد جزءاً أساسياً من استراتيجية التسويق الشاملة لأي علامة تجارية، فهي تساعد في بناء هوية العلامة وتعزيز تفاعل الجمهور معها، مما يؤدي إلى زيادة المبيعات والانتشار.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن لكتابة المحتوى التسويقي تحسين مركز العلامة في نتائج محركات البحث، مما يزيد من رؤية العلامة عبر الإنترنت.

من هو كاتب المحتوى لتسويقي؟

كتاب المحتوى  بناءً على تعريف كتابة المحتوى التسويقي هم الأشخاص الذين يمكنهم صياغة محتوى مكتوب جذاب يحركه السلطة ويبني الثقة والولاء الضروريين لتحقيق النتائج، وكذلك يمكنهم التحكم في أدوات الذكاء الاصطناعي (AI) واستخدامها بشكل فعال لتبسيط إنشاء المحتوى مع الحفاظ على اللمسة الإنسانية التي يحتاجها لتحقيق النجاح.

بهذا يعتبر كاتب المحتوى الجسر بين المنتج أو الخدمة وبين الجمهور المستهدف، يسعى لاكتساب فهم عميق لاحتياجات ومشاكل الجمهور ليقدم لهم محتوى يلامس تلك النقاط الحساسة.

مهام كاتب المحتوى التسويقي

كاتب المحتوى القوي لا يجلس أمام جهاز الكمبيوتر الخاص به ويبدأ في كتابة ما يجول في خاطره فحسب؛ ليس هذا هو ما نعنيه عند تعريف كتابة المحتوى التسويقي، بل إن كتاب المحتوى التسويقي لديهم عملية تطوير محتوى متعمقة، إنهم يستغرقون وقتًا لفهم العلامة التجارية والمنافسة وإجراء الأبحاث اللازمة لكتابة محتوى استثنائي حول موضوعهم.

مهارات كاتب المحتوى التسويقي

كاتب المحتوى التسويقي ليس كاتباً عادياً، بل شخص يجمع بين القدرة على الكتابة الإبداعية وفهم شامل لاحتياجات السوق والجمهور المستهدف، إليك بعض المهارات الأساسية التي يجب أن يتحلى بها كاتب المحتوى التسويقي.

1. فنّ فهم الجمهور

كاتب المحتوى التسويقي ينبغي له تحليل دقيق للجمهور المستهدف، يبحث عن أعماق الاهتمامات والمشاكل التي قد تواجههم، لينتج محتوى يشعرهم بالتفاعل والتشبّث.

2. الاتصال المؤثر

بالإضافة إلى الكتابة، يجب على كاتب المحتوى التسويقي أن يتمتع بقدرة على التواصل بشكل مؤثر ومباشر، لجعل القراء يندمجون في القصة التي يحكيها.

3. مهارات البحث

من دون مهارات البحث الدقيق، يصبح محتوى كاتب التسويق جافاً وغير مفيد. يتطلب الأمر استثمار الوقت في البحث وفهم المعلومات، ليستطيع بعدها تقديم محتوى مميز.

4. التحليل الجيد

كاتب المحتوى التسويقي الناجح هو الذي يفهم تحليلات استجابة الجمهور، ويتمكن من تطوير المحتوى بناءً عليها لتحقيق أفضل النتائج التسويقية.

5. القدرة على التكيف مع الأفكار الجديدة

يجب على كاتب المحتوى التسويقي أن يكون مستعداً لقبول الأفكار الجديدة واستقبالها بذهن مفتوح، لأنه يعمل في بيئة ديناميكية ومتغيرة، ولا يمكن للمحتوى الجديد الناجح أن يكون مكرراً للأفكار القديمة.

6. منفتح على موضوعات الكتابة الجديدة

يجب عليه أن يكون منفتحاً على موضوعات الكتابة الجديدة، وهذه المهارة تمثل جزءاً أساسياً من نجاحه في إثراء المحتوى وجذب الجمهور، فهذا هو تعريف كتابة المحتوى التسويقي الحرفي.

أن يكون باحثاً دائماً، يستكشف موضوعات جديدة ويوسع آفاقه في مجالات متعددة، هذا يمكنه من تقديم محتوى متنوع وشامل يلبي اهتمامات الجمهور المتنوعة.

7. على استعداد للقيام بمشاريع جديدة

كاتب المحتوى التسويقي الناجح يجب أن يكون دائماً مستعدًا لمواجهة تحديات مشاريع جديدة، مع القدرة على فهم جديد للمنتجات أو الخدمات، والجمهور المستهدف، واستخدام أساليب كتابية وتسويقية مناسبة.
يجب عليه أن يتمتع بالقدرة على التعلم السريع والتكيف مع تغيرات السوق لتقديم محتوى يلتقط انتباه العملاء ويثير اهتمامهم.

8. العلم بـ تعريف كتابة المحتوى التسويقي للمنصات المختلفة

يتمتع كتاب المحتوى الرائعون أيضًا بمجموعات مهارات عبر مجموعة من المنصات المختلفة. إنهم يعرفون كيفية الاستفادة من المواضيع وعلامات التصنيف الشائعة على إكس (Twitter سابقًا) وInstagram وكيف يكونوا محترفين أثناء تقديم محتوى طويل مثير للتفكير على LinkedIn.

كيف تكتب محتوى تسويقي

كيف تجعل المحتوى مفيد؟

بناءً على تعريف كتابة المحتوى التسويقي فإن المحتوى يجب أن يكون مفيدًا للقارئ لأن المحتوى غير المفيد قد يضر أكثر مما ينفع، ويمكن أن يضر بسمعة علامتك التجارية، وإبعاد العملاء، كما تؤثر سلبا على تصنيفات جوجل الخاصة بك.

المحتوى المفيد هو المحتوى الذي يلبي (أو يتجاوز) توقعات القارئ، ويتركهم يشعرون بالرضا، وإليك أهم العناصر التي تجعل المحتوى جيد كما يقول تعريف كتابة المحتوى التسويقي:

  • فعال: قم بتضمين تعليمات وأمثلة مفصلة لمساعدة القراء.
  • شامل: أجب عن أسئلة المتابعة واقترح موارد إضافية.
  • جدير بالثقة: قم بتضمين معلومات موثوقة وحديثة فقط.
  • مستهدف للعملاء: قم بإنشائه مع مراعاة احتياجات وتفضيلات جمهورك المستهدف.

خاتمة:

تعريف كتابة المحتوى التسويقي ليس مجرد كتابة نصوص، بل هي فن يجمع بين العلم والإبداع لبناء علاقة تفاعلية بين العلامة التجارية وجمهورها، إذا تمتلك هذا الفن، يمكن لك تشكيل قصة ناجحة لعلامتك التجارية وجذب الانتباه في عالم الإنترنت المزدحم بالعلامات التجارية الأخرى.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp