موقع تصميم شعار| ما هو الشعار؟ وأهميته؟

هل سألت نفسك عن موقع تصميم شعار؟ وهل سبق أن لاحظت أنك تتعرض لعدد كبير من الشعارات بشكل يومي؟ فكر في الأمر جيدًا. سواء كنت تقوم بتصفح الانستغرام الخاص بك أو تقوم بتبضع الأشياء من السوبرماركت فأن دائمًا ما تتعرض لمشاهدة الكثير من العلامات التجارية دون أن تدري بذلك في كثير من الأحيان.

وبينما يبدوا لك الأمر تافة، إلا أن هذه الأمور والرموز الصغيرة فعالة جدًا وتعتبر جزء أساسي لا يتجزأ من جهود التسويق للعلامة التجارية.

وعندما يتم تنفيذها بشكل صحيح يُساعدك هذا في أن يتعرف عليك الجمهور بشكل جيد، من أنت؟ وماذا تفعل؟ وما الذي تُمثله علامتك التجارية لك وللناس؟

في هذا المقال سنستكشف بشكل مفصل ما هو الشعار، وأهمية إنشاء شعار يمثل شخصية علامتك التجارية، وموقع تصميم شعار؟

موقع تصميم شعار
موقع تصميم شعار

ما هو الشعار؟

الشعار هو رمز يتألف من كلمات وصور وألوان يُستخدم لتحديد علامة تجارية أو منتج، وتختلف أنواع الشعارات في الأشكال والأحجام، وتتراوح من الشعارات النصية البسيطة إلى علامات الشعار المجردة كما أنها من الممكن تصميمها من خلال موقع تصميم شعار متخصص.

وصدق أو لا تصدق، مفهوم الشعارات قائم منذ آلاف السنين. فكر في الرسومات الكهفية البدائية للبشر القدماء والرموز التي استخدموها للتواصل الأساسي، وتخيل الزخارف المحددة التي رأيناها في الهيروغليفية المصرية القديمة، أو في شعارات العائلات في العصور الوسطى (مثل عائلتي ستارك ولانيستر)،  وبينما قد تبدو الشعارات الحديثة اليوم بشكل مختلف، إلا أن الهدف الأساسي هو نفسه – التعرف.

وتذكر أن شعارك هو روح الشركة، وعليه يجب أن يكون ثابتًا، معروفًا، وأن يستحضر إحساسًا إيجابيًا أو ذو معنى، ويجب أن يعكس روح العلامة التجارية في جميع العناصر البصرية وقنوات التسويق.

ما هي أهمية الشعار؟

الغرض الرئيسي من موقع تصميم شعار هو إنشاء شعار للمساعدة في التعرف على العلامة التجارية، وليس هذا فحسب، بل إنه يقوم بالعديد من المهام المهمة جدًا للعمل وللعلامة التجارية، منها:

صُنع انطباع أولي 

هناك مقولة مشهورة ومهمة جدًا، وهي: “أنت لا تحصل على فرصة ثانية لتترك انطبع أولي جيد”، والشعار هو وسيلتك المثالية لصُنع انطباع لا يُنسى [يجذب انتباه عملائك، ويثير اهتمامهم] فالشعار هو غالبًا أول شيء يلاحظه جمهورك.

المساعدة في التميز

في بحر لا ينتهي من الإعلانات والمحتوى المتشر في كل مكان، يجب أن يكون شعارك لافت بما يكفي ليبقى في أذهان العملاء، ويُمكنك تحقيق ذلك من خلال دراسة المنافسين وعلامتهم التجارية، لتُميز نفسك جيدًا وتترك انطباع جيد لديهم، ويمكنك أيضًا استخدام موقع تصميم شعار لتحصل من خلاله على شعار مميز لك.

تشكيل هوية العلامة التجارية

إذا كنت تُريد أن يكون لديك مظهر مميز ومتماسك يوضح فورًا ما تعنيه علامتك التجارية وكيف سيراها الجميع، فإن هذا يُعرف باسم هوية العلامة التجارية، ويشير إلى الظهور البصري الخاص بعلامتك التجارية. كما يُمكن أن يكون الشعار المميز الذي تخلقه نقطة انطلاق للبناء عليه، ويجب أن يكون متسقًا مع الرؤية العامة ويُمكنك الاستعانة بـ موقع تصميم شعار للحصول على شعار مميز لك.

إنشاء أداة استراتيجية للعلامة التجارية

عندما يتعلق الأمر بالعلامة التجارية، يُعتبر وجود استراتيجية جيدة للعلامة التجارية أمرًا مهمًا يحدد قيمك وأهدافك بوضوح. فكر في الشعار كقطعة من اللغز، عنصراً أساسيًا في هذه الاستراتيجية يمكنه التواصل برسالة العلامة التجارية عبر قنوات التسويق.

تعزيز الوعي بالعلامة التجارية

مع نمو العلامة التجارية، ينمو شعارك معها، مما يجعله أكثر تألقًا أمام جمهورك والعالم. على سبيل المثال، فكر في اللحظة التي رأيت فيها شخصًا يشرب قهوة من كوب ستاربكس، لقد عرفت فورًا من أين جاءت تلك القهوة. أو كيف يمكن التعرف السريع على بعض شعارات البودكاست الأفضل. هكذا يمكن للشعار القوي مساعدة في إيجاد ارتباطات قوية في عقول عملائك وتعزيز الثقة والولاء لعلامتك التجارية.

ويُمكنك الاستعانة بـ موقع تصميم شعار يُساعدك في إنشاء شعار مميز لعلامتك التجارية.

إيصال رسالتك للجمهور دون كلام

وجود موقع تصميم شعار يُساهم في أن يكون لديك شعار مميز يُساهم في إيصالك لعملائك دون أي كلام، وفي ثواني معدودة، ويوضح أيضًا نوع الخدمة التي تقدمها، ويُعبر عن الطابع العام لعملك دون بذل أي مجهود منك في إيضاحه.

هل اللوجو هو البراندنج؟

الشعار هو علامة بصرية تمثل شركة أو علامة تجارية، وغالبًا ما يكون أول ما يراه ويتذكره العملاء حول العلامة التجارية. يمكن أن يكون الشعار عبارة عن كلمة بسيطة، رمز رسومي أو مزيج منهما.

أما البراندنج، فيعتبر عملية إنشاء هوية فريدة للشركة أو العلامة التجارية. يشمل ذلك تطوير مهمة الشركة، وقيمها، وشخصيتها. يشمل أيضًا إنشاء هوية بصرية، والتي تشمل الشعار، والخطوط الطباعية، والألوان، والمظهر العام للعلامة التجارية.

على الرغم من أن الشعار يعتبر جزءًا هامًا من عملية التمييز، إلا أنه يمثل جزءًا فقط من اللغز. فالبراندنج هو مفهوم أشمل يشمل كل ما يجعل الشركة فريدة. على سبيل المثال، يُعتبر شعار ماكدونالدز هو قوس ذهبي، ولكن العلامة التجارية لماكدونالدز تتجاوز بكثير الشعار. على سبيل المثال، تعتبر ماكدونالدز مطعمًا صديقًا للعائلات يقدم طعامًا بأسعار معقولة.

ببساطة، الشعار هو عنصر بصري يُمثل العلامة التجارية، في حين أن البراندنج هو عملية تشمل تطوير هوية فريدة تعكس شخصية الشركة بأكملها.

وبدلًا من أن تختار موقع تصميم شعار لإنشاء شعارك الخاص، من لأفضل أن تستعين بخبراء في هذا المجال لمساعدتك في أن يكون لديك شعار مميز، وفريد من نوعه، يخدم علامتك التجارية، ويحقق لك أهدافك التجارية.

موقع تصميم شعار

 

ما هي أشهر استخدامات موقع تصميم شعار؟

تتعدد موقع تصميم شعار واستخداماتها، لتكون جزء من هوية العلامة التجارية وشئ مهم لاستمراراها، ومن أهم استخداماتها:

المواقع الإلكترونية

كجزء من التعرف على العلامة التجارية، يساعد وجود موقع تصميم شعار في تصميم الشعار على موقع الويب لتحديد شركتك وتطوير التماسك مع وجودك على الإنترنت. فـ عند إنشاء موقع ويب، تأكد من أن شعارك واضح ومعروف لزوارك. يتم وضع الشعار عادة في رأس أو تذييل الموقع، في أغلب الأحيان مُلائمًا إلى اليسار ومفضلًا مرتبطًا بالصفحة الرئيسية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام شعارك كرمز صغير (favicon) لموقع الويب، وهو الرمز الصغير الذي يظهر في نافذة المتصفح.

بطاقات الأعمال

عند تصميم بطاقة أعمال، تذكر أنها تشبه الهدية الصغيرة، شيئًا يتذكره العملاء المحتملون ويحتفظون به فعليًا. وجود شعارك على بطاقات الأعمال فرصة مثالية لتثبيت ذاكرتهم، حتى يتمكنوا من العودة إليك لاحقًا، يمكنك أن تُصممه بسهولة على موقع تصميم شعار، لكن يٌفضل أن يتم ذلك مع شركة متخصصة، تقدم لك شعار مميز وفريد واحترافي لعملك.

المنتجات والتغليف والسلع

سواء كانت كبيرة أم صغيرة، فإن وجود شعارك على جميع منتجاتك وسلعك أمر أساسي للتعرف، كما أنه وسيلة رائعة لبناء الثقة والولاء. فـ تخيل شخصًا يمشي في الشارع ويحمل حقيبة تحمل شعار شركتك – إنها إعلان مجاني ودليل اجتماعي.

التواصل مع العملاء

يجب أن يظهر شعارك في أي نوع من التواصل مع عملائك، بما في ذلك الرسائل البريدية، والحملات الإعلانية، والرسائل الفورية. ويجب أن تكون هذه التبادلات معرفة بسهولة لجمهورك، حتى يتمكنوا فورًا من معرفة من يتحدثون معه. فهي تعزز هوية العلامة التجارية، وتٌساهم في زيادة الثقة في شركتك. اختر أن تلجأ في تصميمه إلى موقع تصميم شعار، ولن يُضل دائمًا أن تستعين بشخص متخصص.

وسائل التواصل الاجتماعي

وجود موقع تصميم شعار يهيئ إليك أن تُصمم شعارك عبر قنوات وسائل التواصل الاجتماعي يساعد في تطوير وجود اجتماعي متماسك، ونظرًا لأن وسائل التواصل الاجتماعي تتعلق بالمشاركة، تريد التأكد من أن صورك ورؤيتك المرئية مُعرفة. وهذا ينطبق ليس فقط على المنشورات على إنستغرام وفيسبوك ولينكد إن أو يوتيوب، ولكن أيضًا على جميع المنصات الأخرى.

الأصول الداخلية

بالإضافة إلى الاستخدامات الخارجية، يؤدي شعارك دورًا مهمًا وضروريًا داخليًا – لتعزيز ثقافة شركتك، ومن خلال موقع تصميم شعار يقدم لك خدمات تصميم شعار للعروض التقديمية على مستوى الشركة والرسائل الإلكترونية وجلسات التدريب يجب أن تتضمن دائمًا شعارك. علاوة على ذلك، إذا قمت بإنشاء أي ملابس ترويجية للموظفين، تريد فريقك أن يرتدي شعارك بفخر. وهذا شيء يمكنك أن تفتخر به أيضًا.

ما هي الأشياء التي تجعل شكل الشعار جيدًا؟

إن الشعار الجيد يجب أن يتميز بالعديد من الأشياء لكي نُطلق عليه شعارًا مؤثر وفعّال، ومن هذه الأشياء:

  1. البساطة: يجب أن يكون الشعار الجيد سهل الفهم والتذكر، وتجنب التصاميم المعقدة التي قد تكون صعبة في إعادة إنتاجها أو التي يتم إنشائها من خلال موقع تصميم شعار ولا يكون الشعار الذي تم تصميمه مناسب مع هوية العلامة التجارية.
  2. سهولة التذكر: يجب أن يكون الشعار الجيد فريدًا ويتميز عن المنافسة، عند إنشائه اهدف إلى تصميم يسهل التعرف عليه وتذكره.
  3. التنوع: يجب أن يكون الشعار قابلًا للاستخدام في مختلف وسائط الاتصال والأحجام، ويجب أن يظهر بشكل جيد في الأبيض والأسود والألوان، ويجب أن يكون قابلًا للتحجيم لأي حجم دون فقدان تأثيره. لذا يفضل عند تصميمه أن يتم من خلال شخص متخصص أو شركة محترفة ولا يتم من خلال موقع تصميم شعار.
  4. الملاءمة: يجب أن يكون الشعار مناسبًا لعلامتك التجارية وجمهورك المستهدف، وأن يعكس قيم وشخصية علامتك التجارية، وأن يكون جاذبًا لزبائنك.
  5. التميز: يجب أن يكون الشعار فريدًا ويبرز عن المنافسة، وتجنب التصاميم العامة التي تشبه شعارات أخرى أو التي يتم تصميمها من خلال موقع تصميم شعار بشكل لا يتناسب مع البراند الخاص بك.

للحصول على أي مساعدات في مجالك، لا تتردد في التواصل مع أوامر الشبكة!

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp