لماذا وجود تصميم شعار شركة مهم لعملك؟

يعتبر تصميم شعار شركة مهمًا لأعمالك لأنه ينقل مفهوم الملكية والجودة والقيم، كما أنه مطبوع على منتجاتك، وبطاقة عملك، وموقعك على الويب، ووسائل التواصل الاجتماعي، والأهم من ذلك في عقول عملائك.

ومن المرجح أن يكون شعارك هو واحدًا من أوائل التفاعلات التي يقوم بها الأشخاص مع شركتك، وهو فرصتك لترك انطباع قوي، وإظهار أنك تقدم خدمة عالية الجودة، والتعبير بصورة بصرية عن هدفك.

ما هي أنواع الشعارات المختلفة؟

يشير مصطلح “تصميم شعار شركة” بشكل عام إلى جميع العلامات التي تمثل علامتك التجارية، وهناك خمسة أنواع مختلفة من الشعارات:

  1. الشعار النصي يتألف من كلمة أو عبارة مستقلة مثل فيديكس أو كوكاكولا. 
  2. الشعار الحرفي يحتوي على حرف واحد أو اختصار: فكر في الحروف الاثنين لشانيل أو الحرف A لشركة أدوبي. 
  3. الشعار الرمزي: فكر في شعار نايك الذي يحمل علامة التشبع أو التفاحة لمنتجات ماك.
  4. الشعار المميز: وهو شعار نصي أو حرفي أو رمز داخل شكل أساسي للتصميم: هارلي-ديفيدسون موتور سايكلز أو شعار الدوري الوطني للهوكي هما أمثلة جيدة على ذلك. 
  5. الشعار المتكامل الذي يحتوي على رمز + شعار نصي أو حرف + شعار نصي.

تصميم شعار شركةما هي مواصفات الشعار الجيد؟

هناك أسباب تفسر لماذا لا يتميز شعار Apple الشهير والأيقوني بتعقيدات وزخارف مثلما كان في عام 1976، بل يحتفظ بهذا الشكل البسيط حتى اليوم (بعد التخلي عن ملء الألوان قوس القزح في عام 1998) ، وهو التصميم الذي قام به Rob Janoff في العام التالي.

من المؤكد أن هناك دوافعًا مماثلة قد رافقت تغييرات هوية الشركات. ويسهل تخمين الهدف من هذه التعديلات. بينما قد يكون من الأصعب فهم التعديلات البسيطة على تصميم شعار شركة والتي ربما لاتُلاحظ ولا يكون الفرق في التصميم ملحوظ لكثير من الناس. إذاً ما هي الشكل المطلوب للشعار النهائي؟ وما هي الصفات التي يجب أن يحملها؟

الصفة الأولى: الوضوح

كما هو واضح في الأمثلة السابقة، يعتبر الوضوح مبدأً أساسيًا في تصميم الشعار. نظرًا لأن الشعار يظهر بشكل متكرر بأحجام صغيرة، فإنه من الأمور الحاسمة أن يكون الرمز الرسومي والكلمة الرئيسية سهلي القراءة والتعرف عليهما بسرعة. ويجب أن يكون مصمم الشعار على دراية تامة بكيفية تواصل الشعار. فمصمم شعار أبل “Rob Janoff” قد ميز التفاحة بعدم اكتمالها – لو لم يفعل ذلك، كان يُمكن أن يتم الخلط بينها وبين الكرز.

الصفة الثانية: البساطة

تحسين شكل تصميم شعار شركة يعزز بشكل كبير الوضوح. كما هو واضح في تاريخ شعار شركة التأمين الألمانية Allianz، في خلال عام 1890, 1923, 1977, 1999م

يتوقف بعض التفاصيل عن أن تكون ذات معنى عندما يكون الحجم صغيرًا، ومن الأفضل تقليل التصميم إلى العناصر الضرورية فقط.

وهناك منطق آخر لبناء شعار بسيط هو المقاومة العالية لتخفيف فرادة العلامة التجارية بسبب ظهور علامات تجارية مماثلة للشركات الأخرى. 

وفي حين أنه يمكنك العثور على العديد من الشعارات التي تصور الأسد على سبيل المثال، فإن شعار Target، الذي يتألف من ثلاث دوائر، لا يحتوي على أي تفاصيل يمكن تغييرها، من دون أن تؤدي إلى تصميم شعار شركة مختلف بشكل واضح.

وشكل تفاحة Apple البسيطة محمية بشدة أيضًا من قبل الشركة ولا يحق لأي شيء يشبه حتى من بعيد هذا الشكل البسيط أن يوجد في عالم شعارات العلامات التجارية. 

إنه مثال نموذجي، حتى وإن كانت أبل قد أخذت مرارًا إلى حد السخرية في مدى الإجراءات القانونية المتخذة لتأمين علامتها التجارية.

الصفة الثالثة: الأصالة والتفرد

من بين أفضل 50 علامة تجارية قيمة (البيانات من عام 2007، حسب BusinessWeek) ، يمتلك 73% منها تصميمات شعار بلون واحد، بينما يستخدم 40% شعارًا باللون الأزرق كلون رئيسي أو وحيد. وتمثل 74% من هذه العلامات أنفسها باستخدام شعار كرموز وكلمات.

يمكن تفسير هذه الإحصائيات كدليل على كيفية يجب أن يظهر تصميم شعار شركة للشركات الكبيرة. أو يمكن أن تكون تذكيرًا بالاتجاهات التي يجب تجنبها لابتكار علامة تجارية فريدة.

بالإضافة إلى بعض الألوان المحددة (مثل الأزرق، الذي عمومًا يحظى بإعجاب أو الأحمر، الذي يبرز وبالتالي يكون مخيفًا في تصميم عناوين المجلات) أو أنواع الخطوط (مثل Helvetica المذكورة أعلاه)، يمكننا أيضًا ملاحظة العديد من الرموز الرسومية المكررة. 

فمثلًا:

  • يشجع الفهم الشائع للشركات على أنها “خضراء” على استخدام أوراق خضراء مماثلة في الشعارات. 
  • المبادرات الاجتماعية أو التعليمية تجذب بطريقة ما إلى دوائر تتكون من أشكال بسيطة للأشكال البشرية. 
  • بالطبع، قوس دينامي، المعروف باسم “سووش”، الذي أصبح مشهورًا بشكل رئيسي بفضل شركة Nike، يمكن استخدامه لتقريبًا أي شيء. 

شهرة هذا الشكل المستمرة (جنبًا إلى جنب مع عدم وجود معنى له) يجعله غير مفيد، باستثناء Nike، ومن المؤكد تمامًا أن يكون تصميم شعار شركة الجيد مميزًا. وإلا فإنه لا يفي بوظيفته.

الصفة الرابعة: الاستمرارية

من الصعب أن يحظى الشعار بصورة معترف بها إذا تم تغييره كثيرًا، حيث ينبغي على تصميم شعار شركة المثالي أن يكون قادرًا على مقاومة اختبار الزمن منذ البداية. وفي حين يمكن أن تثني بعض العلامات التجارية على جهود إعادة التصميم الرائعة ومواكبتها للعصور، يمكنك أيضًا أن تعتبر ذلك مؤشرًا على أن الهوية السابقة لم تكن جيدة بما فيه الكفاية. 

ومع ذلك، يحمل كل تغيير خطر الفشل وبلا شك يولد تكاليف مالية عالية. من بين الأسباب القاطعة التي تدفع إلى إعادة العلامة التجارية: 

  • تغيير الاسم.
  • تغيير نطاق الأعمال إذا كان الشعار يشير بشكل واضح إلى الشعار القديم.
  • إعادة تسمية شركة تم تشويه سمعتها بطريقة ما، وغيرها..

ويُمكننا القول أن العلامة التجارية يُمكن أن تستمر لأكثر من قرن دون تغيير جذري وينعكس على ذلك قيمة العلامة التجارية من جيل إلى جيل.

الصفة الخامسة: المعنى والفكر

يلعب الربط بين تصميم شعار شركة تجارية ومختلف المعاني دورًا حيويًا في تحديد العلامة التجارية، لأنه يخلق خريطة للارتباطات تربط صورة الشعار بذاكرتنا. وعلى هذا، يشعر المصممون الذين لا يفهمون فكرة تصميم الشعار برغبة في إنشاء تصاميم تكون رسومًا توضيحية للغاية. 

وفي محاولتهم لتصوير نشاط العلامة التجارية مباشرة، يميلون إلى إنشاء صور معقدة وحرفية ومليئة بالعناصر الواضحة، بينما يفضل آخرون التركيز على مفهوم رمزي يجعل المشاهد يبحثون عن التناولات.

الصفة الخامسة: تمثيل الصناعة

من المفيد أن يكون تصميم شعار شركة كلمي أو رمزي يمثل صناعة العلامة التجارية، ولكنه ليس ضروريًا في معظم الحالات، حيث يقوم بتحديد عدد الحلول الممكنة ويمكن أن يؤدي إلى نتائج مبتذلة. 

وهناك، بلا شك، العديد من تصاميم الشعارات الجيدة المتعلقة بفروع الأعمال، التي تأتي بمفهوم بسيط ويسلط الضوء على المعنى الحقيقي للصناعة وللعلامة التجارية، دون أن يكون التوضيح مبالغ فيه مثل الطاووس لشبكة NBC، الذي يصور الانتقال إلى التلفزيون الملون – التصميم الحالي لشركة Chermayeff & Geismar من عام 1987. 

الصفة السادسة: قابلية الاستخدام

يجب أن يكون تصميم شعار شركة الجيد وظيفيًا وقادرًا على خدمة جميع الأغراض الممكنة. أحد الطرق لضمان ذلك هو تطوير “كتيب العلامة التجارية”، وهو وثيقة تصف البنية، والألوان، وأنواع الخطوط، واستخدامات الشعار في سياقات مختلفة. ولكن التصميم ذاته يجب أن يمتلك الإمكانيات اللازمة. يحتاج مصمم الشعار المحترف إلى إنشاء شعار يمكن أن يكون حجر الزاوية الهوية العلامة التجارية بأكملها بدلاً من مجرد صورة جميلة.

تصميم شعار شركةما الذي يجعل تصميم شعار شركة جيدًا؟

الشعار الجيد هو الذي يتناسب ويبدو مناسبًا لصناعتك أو خدمتك. إذا كنت تدير عملًا في مجال الخدمات المهنية (بدلاً من منتج)، فعادةً ما يكون الأمر أفضل بساطة.

نحن غالبًا ما نقوم بـ تصميم شعار شركة نصية أو تصميمية لعملائنا لأن هذا هو كل ما يحتاجونه حقًا، ويتم تصميمه بطريقة تميزك عن الآخرين وتعزز الولاء للعلامة التجارية.

  • كيف يكون ذلك؟ يكون لديه معنى مدمج فيه. 
  • لماذا؟ لأن نظام القيم الخاص بشركتك [القيم الأساسية، والغرض، والرسالة، والرؤية هي تلك التي تستند عليها علامتك التجارية] إنها تلك التي يتذكرها الناس وتحكي لأصدقائهم عنها، وليس عن شعارك.

لماذا تحتاج شركتك إلى شعار؟

الشعار الجيد يبني الثقة من خلال تأكيد احترافيتك ويجعل الأشخاص يظلون يتفاعلون معك.

إنه يخبر العملاء المحتملين بمن هم أنت، وبماذا تعمل، وكيف يستفيدون من ذلك. يعبر عن للأشخاص الذين ليس لديهم معرفة أو تجربة سابقة مع عملك أنك تقوم بعمل رائع.

إذا كان تصميم شعار شركة يبدو غير احترافي، فسيشكك الناس بلا شك في قدرتك على تقديم منتجاتك وخدماتك بشكل جيد. والسؤال هنا: هل سبق لك أن قمت بالنقر فوق زر الرجوع أو اختيار شركة على أخرى ببساطة لأنها تبدو أكثر احترافية؟ 

بنسبة كبيرة قد تكون الإجابة نعم، فالناس يتخذون قرارات فورية، والتصميم الرديء يجعل الناس يغادرون.

لذا قم بتصميم شعار شركة  قوي لتبرز أمام المستهلكين، وتأكد من أنهم يتذكرون علامتك التجارية، وتطوير ارتباطات إيجابية معك، فالشعارات لديها ارتباط رمزي عميق متصل بذكريات وعواطف الناس.

ولنلقي نظرة سريعة على نايك على سبيل المثال. الـ swoosh في علامة نايك ليس مجرد خط. ولكن الارتباط الذي نملكه بهذا الرمز له كل شيء علاقة برؤيتهم في جعل العالم مكانًا أفضل من خلال الجري. 

هذه الفكرة القوية قامت بتحديد علامتهم التجارية وشعارهم ينقل ذلك، مما يمكن شركتهم من الازدهار، ومع مرور الوقت، ومع الكثير من التسويق المتسق للعلامة التجارية، يجب أن يفعل تصميم شعار شركة الشيء نفسه لشركتك.

كيفية الحصول على شعار؟

لدى اليوم العلامات التجارية العديد من الخيارات للاستفادة منها في الحصول على هوية تجارية، كل خيار له مزاياه الفريدة وكذلك نقاط تكلفة.

العمل مع شركة استشارات تصميم

وقد يُمكنك اللجوء إلى وكالة لتصميم شعار شركة قد يكون مكلفًا بالنسبة لبعض الأشخاص. ومع ذلك، من خلال هذه الطريقة، يمكنك التأكد من أن الخبراء يمكنهم توجيه كل خطوة لك، غالبًا ما تقدم هذه الشركات حلاً شاملاً يشمل حلولًا أخرى للعلامات التجارية مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والإعلان وغيرها من الخدمات.

اتباع الطريق الذاتية

بالنسبة لأولئك الذين لديهم ميزانية محدودة للمساعدة الاحترافية، فإن موقع تصميم شعار شركة logo makers هي خيار جيد. ومع ذلك، لا يعني ذلك أنك ستبدأ من الصفر تمامًا. فقد تقدم مولدات الشعارات على الإنترنت مكتبات تصميم بالإضافة إلى أدوات لتخصيص عناصر التصميم وفقًا لذوقك. اعرف المزيد حول مولدي الشعارات عبر BrandCrowd.

ختاماً

يسمح تصميم شعار شركة للشركات ذات الأحجام المختلفة بتقديم علامتها بشكل استراتيجي، ويؤثر هذا نسبيًا في التصميم الجرافيكي بشكل كبير على الطريقة التي يتم فيها تلقينا. فعندما يتم القيام بها بشكل صحيح، يمكن أن تُعزز علامتك التجارية بشكل كبير جدًا.

للحصول على معلومات وتفاصيل أكثر تواصل معنا الأن!

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp