خطوات تهيئة موقعك لمحركات البحث

خطوات تهيئة موقعك لمحركات البحث
خطوات تهيئة موقعك لمحركات البحث

خطوات تهيئة موقعك لمحركات البحث يُعتبر خطوة من خطوات إدارة الموقع الخاص بك، فعليك أن تتعرف على محركات البحث المختلفة وكيفية عملها واستخدامها وترتيب البحث فيها.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

فعند تهيئة موقعك لمحركات البحث تزيد من حجم استثمارك وزيادة معدل الربح الخاص بك وبمنتجك، ويساعدك أيضًا على توسيع عدد زوار موقعك وعملائك، لتفعل ذلك لابد عليك من التعرف على تهيئة موقعك لمحركات البحث وكيف تعمل محركات البحث وأهميتها.

مقالات تهمك: ما هو سيو اليوتيوب؟ كيف تتصدر بحث اليوتيوب 2022

ما معنى تهيئة موقعك لمحركات البحث؟

خطوات تهيئة موقعك لمحركات البحث أن يكون موقعك متصدرًا أعلى النتائج في محركات البحث بمجرد استخدام الكلمات الدلالية، مما يؤدي إلي زيادة عدد الزوار وبالتالي زيادة الربح.

لا تفكر أنه بمجرد تهيئة موقعك لمحركات البحث فأنت بذلك قد انتهيت من العمل، لابد لك من التطوير والصيانة ومراقبة آخر التطورات بكل دقة وحرص.

كيف تعمل محركات البحث؟

إن محركات البحث تجعل من إيجاد ما تبحث عنه أمر سهل وبسيط.

فاللحظة التي تضغط فيها على زر مستخدمًا محرك بحث معين يظهر لك العديد من النتائج.

عليك أن تتعرف على خطوات عمل محركات البحث وهي:

  • في البداية تقوم المحركات بحفظ بيانات الكثير من صفحات الويب، ثم تقوم بتصفية النتائج وإعادة ترتيبها.
  • يقوم محرك البحث بعمل فلترة للنتائج التي ظهرت ثم يُعيد تخزينها وحفظها مرة أخرى، فيظهر هذه البيانات عند البحث عنها.
  • يبدأ محرك البحث في إظهار النتائج بمجرد كتابة الكلمات المفتاحية من قبل المستخدم.

أهمية تهيئة موقعك لمحركات البحث

  • الوصول للعميل المستهدف

فعليك أن تضع لائحة تتضمن الكلمات البحثية المستهدفة وعدد الزيارات، فيساعدك ذلك في الوصول إلى قاعدة العملاء والمستفيدين من منتجك، ومن هنا تأتي أهمية تهيئة موقعك لمحرك البحث.

  • انخفاض التكلفة

خطوات تهيئة موقعك لمحركات البحث ، يمكنك جني ثمار تهيئة موقعك بمحركات البحث بعد شهور ولكنها تظل في الأذهان وتظهر دائمًا وتكون بسعر منخفض، على العكس الإعلانات المدفوعة تأثيرها ينتهي بانتهاء فترة الإعلان وتكون تكلفتها عالية.

  • زيادة المبيعات

تأتي زيادة المبيعات من خلال اهتمامك بموقعك ومنتجك الذي تقدمه ومدى شعبيته وطلبه من عملائك، وهذا ينعكس بالضرورة على رفع معدلات ربحك.

  • إشهار العلامة التجارية

كلما كان موقعك يهتم ويوفر كل ما يريده عملائك ويسألون عنه كلما حازت علامتك التجارية على صدى أكثر من الشهرة وكلما أدى ذلك إلى زيادة الثقة بينك وبين المستخدمين.

  • زيادة أعداد الزوار

تُعتبر أيضًا تهيئة موقعك لمحركات البحث من أهم أسبابها رفع عدد الزيارات، وذلك من خلال تحديد الكلمات الدلالية، وعليك أيضًا عمل مدونة ومنتدى مرتبطين بموقعك فيزيد هذا أيضًا من عدد الزيارات.

  • زيادة مستوى الثقة مع عملائك

فتهيئة موقعك لمحركات البحث يعمل على فلترة البيانات والمعلومات الغير مرغوب فيها بالنسبة لعملائك، وبالتالي يوفر وقت وجهد في البحث مما يزيد من ثقة ودعم الزائر لموقعك.

أهم التحديات التي قد تواجهك أثناء تهيئة موقعك لمحركات البحث

الروابط الداخلية Back links:

مع التطورات في الفترة الأخيرة لم تعد الروابط الداخلية الطريقة المُثلى، فأصبح المحتوى الفعّال أفضل طريقة لتهيئة محركات البحث مثل مواقع التواصل الاجتماعي.

ملائمة موقعك مع الهواتف الذكية:

مع ظهور الهواتف الذكية أصبح الدخول عبر الإنترنت أكثر وأفضل من الكمبيوتر، فلابد أن يتوافق موقعك ومحتواه مع الهواتف ويتطابق مع كافة أنواعها، فهناك عدة نقاط يجب مراعاتها عند تهيئة موقعك للهواتف الذكية وهي:

  • مراعاة توافق المحتوي مع الهواتف الذكية.
  • من خلال الهاتف الذكي نستطيع معرفة الزائر وماهيته وبالتالي تهيئة المحتوي للتفاعل.

نسبة الزيارات غير مضمونة:

خطوات تهيئة موقعك لمحركات البحث ، فعليك أن تواكب كافة التطورات التي تطرأ على محركات البحث، وإلا سوف تتراجع نتائج موقعك ويفقد شهرته.

ويمكنك الاستعانة بأفضل الشركات المتخصصة في هذا المجال وهي أوامر الشبكة.

معالجة المشاكل من قبل وقوعها:

عليك وضع كافة المشاكل المحتملة ووضع حلول لها توفيرًا للوقت والجهد، لأن انتظارك لحدوث المشكلة يجعلك تخسر ما قمت به من تطورات وتهيئة ويُفقدك الكثير من العملاء وبالتالي يقل الربح.

كيفية تهيئة المواقع لمحركات البحث

البحث عن الكلمات المفتاحية

يجب تحديد الكلمات الدلالية التي تدل ما يتضمنه موقعك وما يحتويه ومنتجاتك، وتحديد التعداد الذي تسجله تلك الكلمات، مما يساعدك هذا على تطوير المحتوى وجعله متميز يتمتع بالانفراد.

تسويق المحتوى
لابد من إنشاء محتوى يكون هدفه إقناع المستخدم بكل ما يتضمنه الموقع، بذلك سيحصل موقعك على أعلى النتائج في محركات البحث.

بناء الروابط الخارجية

فالحصول على روابط عالية الجودة من أهم الأسباب الرئيسية في تهيئة موقعك لمحركات البحث.

تهيئة صفحات الموقع

لابد من إعادة تشكيل صفحة الموقع من خلال URL فيعمل هذا على تصنيف موقعك في أعلى النتائج.

بالإضافة إلى تحسين عنوان admin لتحتوي على الكلمة الدلالية.

أيضًا تطوير العلامات الوصفية للصفحة، حيث أن للعلامات تأثير مباشر على الصفحة.

تحسين بنية الموقع

لابد من التأكد أن الصفحات الداخلية مرتبطة ببعضها البعض.

بالإضافة إلى إذا كانت الصفحات كبيرة في الحجم فيجب إنشاء خريطة XML.

التوصيف الدلالي

يتم استخدام العلامات الدلالية في وصف محتوى الصفحة مما يساعد في الحصول على مقاطع معروضة في محركات البحث.

أيضًا يساعد في تحسين نسبة النقر مما يؤدي إلى زيادة عدد الزيارات المجانية.

أشهر محركات البحث

  • وبيكرولر Web Crawler.
  • لايكوس Lycos.
  • داوم Daum.
  • آثار Excite.
  • سابو Sapo.
  • ياهو Yahoo.
  • جوجل Google.
  • بايدو Baidu.
  • ياسي YaCy.
  • ياندكس Yandex.
  • اكس كويك Ixquick.
  • نافير Naver.
  • هوت بوت Hot Bot.
  • إم إس إن MSN search.
  • دوجبيلي Dogpile.
  • آسك جيفيز Ask Jeevers.

مقالات تهمك: ما هو التسويق الإلكتروني؟

تطور محركات البحث

يعدّ محرك البحث آشي هو أوّل محرك للبحث.

خطوات تهيئة موقعك لمحركات البحث ، بالإضافة إلى أن هذا المحرّك يعتمد على تحميل دليل القوائم لجميع الملفات الموجودة في بروتوكول الملفات.

أيضًا تم إصدار أكبر محرّك بحث للعالم والمعروف باسم جوجل، والذي ما زال يتصدر المرتبة الأولى بين محركات البحث عالية الجودة.

إذا كنت تنوي تهيئة موقعك لمحركات البحث، وتريد متخصص في ذلك، ويتابع التطورات التي تحدث وحل المشكلات وتجنبها، فأنت تحتاج إلى متخصصين في ذلك ولديهم الخبرة في هذا المجال، لذلك ليس لديك إلا حل وحيد هو شركة أوامر الشبكة لما لها من خبرة ورؤية في هذا المجال.

فشركة أوامر الشبكة تضمن لك تطور لموقعك وزيادة شهرته، من خلال ترقيته في محركات البحث، لما لها من خبرة في مجال تصميم المواقع وتطويرها وبرمجتها وتهيئتها لمحركات البحث.

فنحن نساعدك بداية من تصميم الموقع حتى ينبض على أرض الواقع.

خطوات تهيئة موقعك لمحركات البحث

تتضمن الخطوات التالية أهم تفاصيل الموقع من أجل تحسين الموقع لمحركات البحث (SEO) وتحقيق أفضل ترتيب ممكن في صفحات نتائج البحث المتعلقة بمحتوى الموقع:

خطوات تهيئة موقعك لمحركات البحث ، يجب أن يأخذ تصميم وتطوير موقع الويب الخاص بك في الاعتبار تسهيل عملية محركات البحث لفحص محتوى صفحات الموقع المختلفة وفهرسة هذه الصفحات في قواعد بيانات محركات البحث للحصول على الأولوية في ترتيب نتائج البحث لكل ما يتعلق بها. لمحتوى الموقع والذي يتضمن الخطوات التالية:

توفير روابط داخلية لصفحات الموقع المختلفة مما يسهل عملية محركات البحث في الوصول إليها وفهرسة محتوى الصفحة
استخدام عناوين نصية مرتبطة بمحتوى الصفحة المؤدية إليها لتزويد برامج زحف محركات البحث بمعلومات إضافية حول محتوى الصفحة لفهرسة الصفحة بشكل أفضل في قواعد بيانات محرك البحث.

من خطوات تهيئة موقعك لمحركات البحث التقليل من استخدام JavaScript في البرمجة ، حيث يصعب على محركات البحث فهم محتوى الصفحات.

لا تحظر أي صفحات محتوى مهمة باستخدام ملفات robots.txt من برامج زحف محركات البحث عن طريق الخطأ
تقليل عدد الارتباطات على صفحات الموقع التي لا علاقة لها بمحتوى الصفحة حيث تقوم محركات البحث بفحص عدد محدد من الروابط الداخلية في كل صفحة وأرشفته

من خطوات تهيئة موقعك لمحركات البحث تصميم الموقع ليكون متوافقًا مع الهواتف المحمولة ، حيث أن معظم عمليات البحث ومواقع التصفح تتم عبر الهواتف المحمولة ، وتعتبر محركات البحث توافق الموقع مع الهواتف المحمولة كمؤشر على جودة الموقع

وجود خريطة موقع تساعد محركات البحث في الوصول إلى صفحات الموقع بشكل أسرع وترتيبها بشكل أفضل لتكون متاحة لجميع نتائج البحث المتعلقة بمحتوى الصفحة
استخدام ملف robots.txt لتحديد صفحات معينة مستبعدة من عملية الفحص والأرشفة بواسطة محركات البحث ، والتي قد تحتوي على بيانات داخلية غير مرتبطة بمحتوى الموقع أو الصفحات التي يتم تعديل محتواها وتطويرها

استخدام السمة الأساسية مع روابط للصفحات ذات المحتوى المكرر لتحديد الصفحة الأصلية المراد مسحها ضوئيًا وأرشفت محتواها بواسطة محركات البحث
كتابة الرابط الرئيسي للصفحة (URL) بتنسيق سهل القراءة لمحركات البحث ومستخدمي محرك البحث لتقديم فكرة أولية عن محتوى الصفحة

يعد محتوى صفحات الموقع أهم أداة تسويقية في عملية التسويق الإلكتروني عبر المواقع الإلكترونية ، حيث يعتبر المحتوى المميز والمفيد وسيلة لكسب ثقة مستخدمي محرك البحث من خلال تقديم إجابات للأسئلة الشائعة المتعلقة بمجال عملك. موقع ليصبح الوجهة المفضلة لعملائك المحتملين على الإنترنت.

خطوات تهيئة موقعك لمحركات البحث ، يتطلب تطوير محتوى صفحات الموقع والمدونة بما يتناسب مع متطلبات محركات البحث وتطلعات زوار الموقع مراعاة عدة أمور مهمة تتعلق بكافة تفاصيل محتوى صفحات الموقع ، ومنها النقاط التالية:

حدد الكلمات الرئيسية المتعلقة بمجال ومحتوى الموقع الذي يستخدمه عملاؤك المحتملون في عمليات بحثهم اليومية
استخدم كلمات البحث المستهدفة في عناوين الصفحات ، والأوصاف التعريفية ، وعناوين الصفحات ، ومحتوى الصفحة.

ما هي تهيئة محركات البحث ؟

يعد تحسين محركات البحث (SEO) من أهم وأهم أجزاء إدارة المواقع الإلكترونية ، الأمر الذي يتطلب فهمًا جيدًا لطريقة عمل Google ومحركات البحث الأخرى وآلياته في ترتيب نتائج البحث والمواقع وترتيبها ، خاصة مع التحديثات التي تحدث باستمرار ، مما يعني تحتاج إلى مواكبة آخر التطورات لتجاوز المنافسة وتحسين نتائج موقعك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي من النسخ...