طريقة تصميم شعار لوجو احترافي (11 خطوة مهمة)

تصميم شعار لوجو

هل رأيت يومًا علامة تجارية كبيرة بدون شعار؟ لا! هذا لأنه لا يوجد علامة تجارية تبدأ إلا وأول خطوة تخطوها هي تصميم شعار لوجو. ويتأثر تصميم الشعار بشكل كبير بكيفية تصور عملائك لعلامتك التجارية. لذلك، من الطبيعي أن ترغب في أن يكون شعارك متميزًا. ولكن كيف تصل إلى ذلك؟

لا تقلق! سنعلمك في هذه الدليل السريع كل ما تحتاج إلى معرفته لتصميم الشعار المثالي لك ولعملك. سواء كنت تفكر في استخدام مولد شعار للبدء أو في العمل مباشرة مع مصمم لتصميم شعارك، ستحتاج إلى معرفته تفاصيل تصميم شعار لوجو لإنشاء الشعار المثالي لعملك، من خلال تحديد هوية علامتك التجارية وفهم ما يجعل شعارًا رائعًا، إلى اتخاذ الخيارات التصميمية الصحيحة وتوجيه عملية التصميم، تابع القراءة لتتعلم كيفية تصميم شعار لوجو؟

أهم خطوات تصميم شعار لوجو

1. فهم لماذا تحتاج إلى شعار. ولماذا يجب أن يكون رائعًا.

العمل التجاري مثل التعارف – أنت تحاول جذب العملاء المناسبين وجعلهم يقعون في غرام علامتك التجارية. لذلك فكر في شعارك كالصورة الشخصية على ملفك الشخصي في التعارف. فهو سيجعل الناس يظهرون اهتمامًا ويحاولون معرفة المزيد عنك (أو ينزلقون يمينًا لأنك لست مناسبًا لهم). لذلك تريد أن تبدو بأفضل حال، أليس كذلك؟

سيكون لشعارك تأثير هائل على الانطباع الأول الذي سيتركه عملك: وسيعطي عملائك معلومات حول علامتك التجارية، ويعلمهم ما إذا كانت مناسبة لهم.

نظرًا لأن تصميم شعار لوجو هو جزء أساسي من علامتك التجارية، تأكد من أنه يتم بشكل جيد، ويحتوي على جميع مواد التسويق الخاصة بك على شعارك، من موقع الويب الخاص بك، ومن التعبئة والتغليف الخاصة بك، ومن بطاقات العمل الخاصة بك! 

تصميم شعار احترافي رائع ليس فقط لديه القوة للتواصل بما تقف من أجله، بل سيحدث أيضًا انطباعًا جيدًا أوليًا، وسيساعدك على التميز عن الآخرين في المنافسة.

2. حدد هوية علامتك التجارية

تريد شعارك أن ينقل شخصية علامتك التجارية. ولكي تفعل ذلك، تحتاج أولاً إلى فهم شخصية علامتك التجارية الأساسية. وعندما تكون لديك فكرة واضحة عما يجعلك فريدًا وعن ما تتعلق علامتك التجارية، سيكون من الأسهل عليك اتخاذ خيارات تصميم شعار لوجو التي تكمل هذه الصورة.

إليك بعض الأسئلة التي يمكنك طرحها على نفسك، للوصول إلى جوهر هوية علامتك التجارية:

  • لماذا بدأنا هذا العمل التجاري؟
  • ما هي المعتقدات والقيم التي تعتبر مهمة بالنسبة لنا كشركة؟
  • ماذا نفعل بشكل أفضل من أي شخص آخر؟
  • ما الذي يجعلنا مميزين؟
  • إذا كنا نستطيع وصف علامتنا التجارية بثلاث كلمات، فماذا ستكون؟
  • ما هي الكلمات الثلاث التي نريد عملاؤنا استخدامها لوصفنا؟

3. ابحث عن الإلهام لتصميمك

أصعب جزء في عملية تصميم شعار لوجو قد يكون البحث عن الإلهام للشعار. لحسن الحظ لدينا بعض النصائح التي ستجعلها سهلة حقًا.

ابدأ بجلسة تفكير جماعية

ربما تكون شخصًا مفكرًا وتحب البدء بجمع الأفكار اللفظية. لذا، فجلسة تفكير جماعية مناسبة قد تكون بالضبط ما تحتاجه لتحديد المظهر والشعور الذي تحاول تحقيقه. 

إليك ثلاث خطوات ستساعدك في استخراج أفضل أفكار الشعارات الإبداعية لتصميم شعار لوجو:

  • اتبع قواعد الجلسة التفكير الجماعي: الجلسة التفكير الجماعي تتعلق بإخراج جميع الأفكار (حتى تلك السيئة جدًا جدًا) وكتابتها. حتى الفكرة الرهيبة يمكن أن تثير حوارًا يؤدي إلى حل عبقري.
  • فكر مثل جمهورك: قم بعمل قائمة بالكلمات التي تصف علامتك التجارية وكيف تريد أن تُدرك. فكر مثل الشخص في الفئة المستهدفة وتذكر دائمًا ما الذي سيكون مهمًا بالنسبة لهم.
  • اجعل الجميع يشارك: جلسة تفكير شخصية واحدة مقبولة، ولكن الاختلاف فقط سيجعل السحر يحدث. قم بإشراك أشخاص من كل قسم أو حتى الأصدقاء وشركاء الأعمال. كلما كانت وجهات النظر أكثر، كلما كان أفضل.

عندما يتعلق الأمر بتفكير الشعار، لا تخش أن تفكر خارج الصندوق وتكون مختلفًا قليلاً. انظر كيف تجمع الشعارات مثل تلك المخصصة لـ Crypto Caveman و Sweet Trip بذكاء بين الأفكار التي قد لا تربطها بالضرورة ببعضها البعض – مثل العملات المشفرة والكهنة أو النحلة ودبوس على الخريطة؟ تساعد هذه الخيارات الأصلية لتصميم شعار لوجو على التعبير عن الشخصية والتميز من بين الآخرين.

قم بعمل تغذية بصرية

إذا كنت شخصًا بصريًا، فقد تكون التغذية البصرية هي الأداة المثالية بالنسبة لك لتحصل على الإلهام. يمكنك إنشاء لوحة فعلية عن طريق قص وتثبيت الصور المطبوعة أو إنشاء لوحة رقمية (Pinterest ستكون الخيار الواضح هنا). 

قم بجمع جميع الصور التي تشعر بالانجذاب نحوها – يمكن أن تكون تلك الشعارات الأخرى، ومجموعات الألوان، والرسوم التوضيحية أو الرسوم البيانية، التي تعكس أسلوبك والمميزات التصميمية التي تنجذب إليها في وقت قصير، أن تُلهمك في تصميم شعار لوجو مميز ومناسب لأعمالك.

فكر في كيفية تصوير عملك في شعارك، واختار طابع جمالي يُجسد هويتك التجارية يجمع بين العناصر الرسومية المميزة.

تصميم شعار لوجو

4. تفقد المنافسة

أفضل مكان للحصول على أفكار؟ هم منافسيك! تحقق من ما هو متاح بالفعل، وما يعمل بشكل جيد مع جمهورك وما يجب عليك تجنبه. أثناء مراقبتك الشركات الأخرى المنافسة لك، فكر في ما يجعلهم مختلفين عنك، وكيف يمكنك التركيز على هذه الاختلافات في تصميم الشعار الخاص بك.

تأكد من تحديد نفسك بوضوح عن منافسيك. إذا كانت جميع الشركات الأخرى في صناعتك تسير بالأبيض والأسود، ربما يجب عليك اختيار بعض الألوان لتبرز. إذا كان الجميع آخر محافظ، ربما سيجذب شعار به بعض المرح والحداثة لجذب الانتباه.

5. اختر نمط التصميم المناسب

الآن بعد أن لديك فكرة واضحة عن تصميم شعار لوجو لعلامتك التجارية، حان الوقت لتحويل ذلك إلى التصميم، وهناك العديد من العناصر المختلفة التي تلعب دورًا هنا، من الألوان والأشكال والرسومات إلى الطباعة. 

كما أن عزل كل عنصر وما يمكن أن يفعله لشعارك سيساعدك على القيام بالأمور خطوة بخطوة، بدلاً من الإرهاق مع التصميم بأكمله دفعة واحدة.

عند التفكير في تصميم شعار لوجو، أول ما تريد القيام به هو اختيار الأسلوب التصميمي المناسب لعلامتك التجارية، وليس هناك أسلوب واحد يناسب الجميع، فقط اختر الأفضل لعلامتك التجارية.

6. ابدأ التصميم

أخيرًا، بمجرد أن تكون لديك فكرة واضحة ومبتكرة لشعارك عن تصميم شعار لوجو، حان الوقت لبدء التصميم الفعلي، ولا تنسى أن تجرب العديد من الأفكار المختلفة، وتطلب ملاحظات من الأصدقاء أو الزملاء.فقد يساعدهم التباين في الأفكار والآراء على رؤية الأشياء التي قد لا تلاحظها أنت وتساعدك على اتخاذ قرار نهائي. 

👈 إذا كنت تشعر بأنه من الصعب اتخاذ القرار، جرب اختبار الشعار لمعرفة ردود فعل الناس عليه.

بعد الانتهاء من تصميم شعار لوجو، لا تنس أن تستخدم شعارك الجديد في كل مكان. ضعه على موقعك الإلكتروني، وصفحات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك، وبطاقات العمل، والمنشورات، وأكثر من ذلك. هذا هو طريقك الجديد لجذب عملاء جدد والتميز عن الآخرين في السوق.

7. توخى الانتباه للألوان

الألوان يمكن أن تحمل العديد من المعاني المختلفة، لأن لها مشاعر وأفكار معينة مرتبطة بها. إليك دليل مبسط عن الألوان ومعانيها عند تصميم شعار لوجو:

  • الأحمر: يرمز إلى الحماسة والعاطفة والغضب، وهو خيار رائع إذا كانت علامتك صاخبة، وشابة، وترغب في التميز.
  • البرتقالي: البرتقالي أقل استخدامًا من الأحمر ولكنه لا يقل حيوية، لأنه لون حيوي ومنعش ومرح.
  • الأصفر: إذا كنت ترغب في أن تبدو العلامة ودودة، فالأصفر هو الخيار الصحيح. إنه يعطي طاقة مبتهجة وميسورة الثمن وشابة.
  • الأخضر: الأخضر متعدد الاستخدامات للغاية ويمكن أن يعمل لأي علامة تجارية حقًا، وهو مثالي خصوصًا لأي شخص يرغب في إقامة صلة بالطبيعة.
  • الأزرق: الأزرق هو خيار كلاسيكي وشائع للغاية، لأنه هادئ وبارد ويرمز إلى الجدية والنضج.
  • الأرجواني: الأرجواني يمكن أن يُشير إلى الفخامة، اعتمادًا على الدرجة، ويمكن أن يكون أيضًا غامضًا أو غريبًا أو أنثويًا.
  • الوردي: إذا كنت تسعى لطابع أنثوي، فلا شيء يعمل بشكل أفضل من اللون الوردي. لكن هذا ليس كل شيء! مع درجات مثل الوردي الباستيل، والوردي الجيلي، أو القرمزي النيون، يمكن للوردي أن يمنح شعارك مظهرًا بالغ النضج والأناقة، ولكن لا يزال شابًا وأنثويًا.
  • البني: قد يبدو البني خيارًا غريبًا في البداية، لكنه يعمل بشكل مثالي للشعارات الفينتج الخشنة والذكورية. يمكن أن يمنح علامتك مظهرًا يدويًا وفريدًا وعمرًا.
  • الأسود: إذا كنت تبحث عن مظهر أنيق وحديث وفاخر، فإن الأسود سيكون خيارًا رائعًا. الشعار الأسود والأبيض البسيط هو الطريقة المثلى إذا كنت ترغب.
  • الأبيض: تريد شعارك أن يبدو نظيفًا وحديثًا وبسيطًا؟ استخدم الكثير من اللون الأبيض في شعارك. كلون محايد يعمل بالتأكيد بالتزامن مع جميع الألوان الأخرى، ولكن يضيف لمسة نظيفة وشابة واقتصادية.
  • الرمادي: الرمادي هو اللون النهائي إذا كنت ترغب في تحقيق مظهر ناضج وكلاسيكي وجدي. الظلال الداكنة تبدو أكثر غموضًا، بينما الظلال الفاتحة أكثر تواصلًا.

8. التواصل مع مصممك

الآن بعد أن قمت بالنظر في جميع نقاط الأسلوب الضرورية، أنت جاهز للبدء في التصميم! هناك العديد من الطرق للحصول على شعار، لذا يجب عليك التفكير في أي منها يناسبك بشكل أفضل.

9. قيم خياراتك

تقييم خيارات تصميم شعار لوجو لعملك يمكن أن تكون صعبة، لذا احصل على بعض التغذية الراجعة من الأصدقاء، والعملاء المحتملين، والزملاء لمساعدتك في اتخاذ قرار.

ما الذي يجعل شعارًا جيدًا؟

الشعار الجيد معروف على الفور، ويعكس رسالة علامتك التجارية ويجعلك تبرز. كما أن الشعار الفعال يبدو احترافيًا ويندمج بسهولة مع هوية العلامة التجارية. يحتاج الشعار الرائع أيضًا للعمل بأي حجم وفي أي مكان تريد استخدام شعارك.

الشعار الجيد:

  • فريد ومميز 
  • متذكر
  • يعمل بأي حجم وفي أي مكان
  • يعكس هوية علامتك التجارية

ولكن كيف تجعل شعارًا جيدًا؟ إليك بعض الأسئلة العامة التي يمكنك طرحها على نفسك عند تقييم خيارات تصميم شعار لوجو:

  • هل يمكنك التعرف عليه في 2 ثوانٍ؟ هل سيعرف الناس على الفور ماذا تفعل شركتك؟
  • هل هو بسيط ومميز؟ هل سيتمكن عملاؤك من تذكره؟
  • – هل هو متعدد الاستخدامات؟ هل يمكن تطبيقه على جميع احتياجات علامتك التجارية؟
  • هل هو خالد، أم ستضطر إلى إعادة التصميم بعد بضع سنوات؟
  • هل هو فريد؟ هل يميزك عن منافسيك؟
  • هل يعجب جمهورك المستهدف؟

من الواضح أن احتياجات وتوقعات علامتك التجارية لشعار ستكون مختلفة بكثير إذا كنت تبيع ملابس الأطفال وتحتاج إلى شعار بسيط يمكن وضعه على النسيج. لذا لا تنس أن تأخذ خطوة للخلف وتفكر في الصورة الأكبر أثناء تصميم شعار لوجو. هذا لا يتعلق بالذوق الشخصي، إنما يتعلق بما يعمل بشكل أفضل لعلامتك التجارية.

تصميم شعار لوجو

10. ما لا يجب فعله عند تصميم الشعار

هناك بعض الفخاخ الشائعة التي تنتظرك عند تصميم شعار لوجو. إليك بعض النصائح حول ما لا يجب فعله:

  • لا تستسلم والتقاليد في صناعتك. أنت طبيب أسنان لذا يجب أن يكون شعارك يحتوي على سن فيه؟ بالتأكيد لا. إليك كيفية تجنب الشعارات العامة.
  • لا تجعله معقدًا للغاية. البساطة هي الأساس لشعار يمكن تذكره (وطباعته).
  • لا تحاول أن تكون موضة جدًا. الاتجاهات رائعة، ولكن تأكد من أن شعارك لن يبدو قديمًا بعد ثلاث سنوات.
  • لا تتفاهم على شعار ذو جودة منخفضة فقط لتوفير بضع دولارات. ليس شعارك المكان الذي يجب عليك تقشيره وكثيرًا ما تحصل على ما تدفعه.

11. دمج تصميم شعارك في علامتك التجارية

الآن بعد أن تعرف كيفية تصميم الشعار، ما الذي يلي؟

بمجرد أن يكون لديك شعارك، فقد أنشأت الأساس المثالي لجميع المواد التسويقية التي تحتاجها شركتك – سواء كان ذلك بطاقات الأعمال، تصميم التغليف أو تصميم الويب. من خلال تحديد اللون والخط والمظهر العام، يعتبر تصميم شعار لوجو نقطة البداية لمحتوى علامتك التجارية وسيتمكن مصممك من إنشاء مظهر سلس لك. وبهذه الطريقة، تكون شركتك جاهزة لإظهار وجهها الجديد للعالم!

للحصول على تفاصيل أكثر عن تصميم شعار لوجو، تواصل مع فريق أوامر الشبكة لمساعدتك!

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp