انشاء فيديو موشن جرافيك في 10 خطوات

إن كنت تتطلع إلى انشاء فيديو موشن جرافيك لتسويق منتجاتك أو خدماتك، أو حتى ترغب في اكتساب مهارات في هذا المجال المميز، يمكن أن يكون لديك دليل شامل يساعدك على الوصول إلى أهدافك. فيما يلي خطوات واستراتيجيات تساعدك في هذا الاتجاه.

الخطوات التي يجب اتباعها عند انشاء فيديو موشن جرافيك

الخطوة الأولى: من أين تأتي الفكرة؟

كل مشروع، بغض النظر عن حجمه أو طبيعته، يستند على فكرة أساسية. هذه الفكرة تشكل الخطوة الأولى والأكثر أهمية في بداية أي مهمة، حيث أن الشركات والمواقع الكبرى التي نعرفها اليوم كانت في الأصل مجرد أفكار في عقول مؤسسيها. 

يمكن أن تكون فكرة العميل تتمثل في انشاء فيديو موشن جرافيك ترويجي لمنتج أو خدمة، أو ربما تكون فكرته قصة تفاعلية تهدف إلى تواصل فعّال مع جمهوره، وبغض النظر عن طبيعة الفكرة، يجب عليك فهمها بشكل دقيق والبدء في التفكير حول كيفية تحويلها إلى فيديو موشن جرافيك يلبي التوقعات، ويحقق الأهداف المرجوة.

الخطوة الثانية: التواصل مع العميل

التواصل مع العميل يُعد السُلم الأساسي نحو تحقيق نجاح المشروع، إذ يساعد في فهم احتياجات العميل بشكل دقيق، مما يؤدي إلى تحقيق رضاه وتقديم عمل يلبي توقعاته، ويكمن النجاح في التواصل الفعّال، حيث يتطلب الأمر الاستماع بعناية لفهم المُراد واستيعاب كافة التفاصيل المهمة.

قبل البدء في انشاء فيديو موشن جرافيك، يجب جمع معلومات أساسية، مثل: توفر نص الفيديو، مدة الفيديو، مكان نشره، والألوان المفضلة التي يرغب العميل في إدراجها. هذه المعلومات تعتبر أساسية لتحديد احتياجات العميل وضبط العمل بما يتناسب مع توقعاته لتحقيق تناغم فعّال بين تصورات العميل، وتنفيذ المشروع بشكل يفي بالمتطلبات.

الخطوة الثالثة: ارسم حجر الأساس “StoryBoard”

الستوريبورد هو عبارة عن مجموعة من الرسومات المرقمة التي تصف مشاهد الفيديو، ويتم إرفاقها بالنص أو السيناريو الذي يشرح المحتوى المتوقع لكل مشهد، ويُعتبر نموذج الستوريبورد أداة أساسية في عملية انشاء فيديو موشن جرافيك، حيث يمنح المصمم فهمًا عامًا ومبدئيًا عن هيكلية الفيديو ككل.

يكون الستوريبورد مفيدًا للغاية، حيث يوفر للمصمم تصوّرًا واضحًا لتسلسل المشاهد وتداول الأفكار حول المشروع. كما يُعتبر أداة أولية وضرورية تُقدم للعميل للنقاش والتفاعل حول الفكرة الرئيسية للمشروع.

الخطوة الرابعة: مناقشة StoryBoard مع العميل

التواصل الثاني مع العميل في انشاء فيديو موشن جرافيك يأتي بعد إعداد الستوريبورد، حيث يتم تقديمه للعميل للنقاش ومناقشة محتواه، ويمثل هذا اللقاء فرصة للعميل لتقديم تعليقاته وطلب التعديلات التي يرغب فيها، كما يمكن للعميل في هذه الخطوة أن يُطلب حذف مشاهد معينة، أو إضافة مشاهد جديدة، وكذلك تعديل الرسومات أو النصوص المرافقة.

تُتيح لك هذا الأداة التحضيرية التكامل مع توقعات العميل وتجنب التعديلات الكثيرة في مراحل لاحقة من عملية الإنتاج، والفهم الكامل لرغباته بما يُساهم في تحقيق توافق أفضل بين رؤية العميل، وتنفيذ المشروع بشكل فعّال.

الخطوة الخامسة: تعديل StoryBoard  بعد الاتفاق مع العميل 

بعد التواصل الثاني مع العميل وفهم جميع متطلباته، مثل: نوع الرسومات، وطبيعة المشاهد، والمدة الزمنية المطلوبة للفيديو بشكل عام، يمكنك تعديل الستوريبورد وتكييفه بشكل دقيق مع رغبات العميل المطلوبة في انشاء فيديو موشن جرافيك. بعد ذلك، يأتي دور توزيع الوقت على المشاهد بحسب طول كل مشهد.

بعد الحصول على الشكل النهائي للاستوري بورد يُمكنك تحديد سعر الخدمة المقدمة للعميل، وذلك بناء على الفهم الدقيق للمتطلبات، حساب السعر والتكاليف الإضافية المحتملة، مثل: تكلفة الصوت في حال توظيف معلق صوتي أو تكلفة شراء صور وفيديوهات إضافية إذا كنت ستستخدم محتوى مدفوع، وهذا يسمح بتوفير عرض سعر دقيق وعادل للعميل.

الخطوة السادسة: البحث عن الكلمات المفتاحية المتعلقة بالموضوع

في هذه الخطوة، ستقوم بعملية بحث موسعة في محرك البحث جوجل لجمع سلسلة من الكلمات المفتاحية ذات الصلة بعنوان المشروع. 

  • ابدأ البحث بكتابة عنوان المشروع في خانة البحث.
  • افحص العناوين الرئيسية للمقالات والفقرات ذات الصلة. 
  • ابحث في العناوين الفرعية للمواقع والصفحات ذات الصلة.

من المهم أن تختار الكلمات المفتاحية التي ستستخدمها في انشاء فيديو موشن جرافيك بعناية دقيقة لتعكس الجوانب المختلفة من المشروع، ويمكنك تحديد كلمات مفتاحية تتنوع بين الأفكار الرئيسية والتفاصيل الدقيقة، لتحقيق تنوع في مجموعة الكلمات المفتاحية مع استخدم مصادر موثوقة وتحقق من السياق الذي يتم استخدامها فيها لضمان دقة التوجيه الذي تقدمه.

الخطوة السابعة: استخدم الكلمات في البحث عن مصادر الصوت والصور

تلعب الكلمات المفتاحية دورًا هامًا في عملية البحث عن مصادر الصور والصوت، التي يُمكنك استخدامها في انشاء فيديو موشن جرافيك للبحث في المواقع تحتوي على ملايين الصور والفيديوهات والمقاطع الصوتية. يمكن أن تشمل هذه المصادر مواقع مجانية وأخرى مدفوعة، ويعتمد اختيارك على اتفاقك مع العميل وميزانيتك.

الخطوة الثامنة: رتب كل الخطوات السابقة

ترتيب المحتوى المجمع يعد خطوة هامة لتحسين الفعالية والكفاءة أثناء عملية إنتاج الفيديو الموشن جرافيك، ويُمكنك تنظيم المحتوى في ملفات مختلفة لجعل عملك منظمًا وسهل الوصول إليه، وأنت تمتلك الحرية الكاملة في الترتيب. على سبيل المثال يُمكنك أن تٌرتب الملفات على شكل ملفات رئيسية وفرعية، مع إدراج بعض الملاحظات وملفات الصور والصوتيات، وغيرها. لجعل عملية انشاء فيديو موشن جرافيك أكثر مرونة وسهولة.

تنظيم المحتوى بهذه الطريقة يسهل على المصمم الوصول إلى المعلومات بسرعة وفعالية، ويجعل عملية التحرير والتعديل أكثر مرونة أثناء انشاء فيديو موشن جرافيك.

الخطوة التاسعة: حدد ما الذي ينقصك؟

بالتأكيد سيكون هناك حاجة إلى إنجاز بعض الجوانب في المشروع. بالتالي، يُفضل تحديد المسؤوليات لأفراد آخرين، وطلب تنفيذها بترتيب حسب الأولويات.

الخطوة العاشرة: حانت لحظة الانطلاق

كانت جميع الخطوات التسع السابقة إعدادًا للمرحلة الفعلية لبدء إنشاء الفيديو الموشن جرافيك باستخدام برنامج “AfterEffects”. الآن يمكنك بدء تنفيذ الستوري بورد، وتحريك المحتوى الذي قمت بجمعه عبر البرنامج.

من المهم أن تظل على اتصال مستمر مع عميلك خلال هذه المرحلة، حيث يمكنك مشاركته تقدم العمل واستعراض التفاصيل، وهذا ليس فقط يظهر احترافيتك في العمل، ولكنه يتيح للعميل تقديم أي توجيهات أو تعديلات قد تكون ضرورية.

نصائح مهمة للنجاح في مجال الموشن جرافيك

1- التعلم والتطور المستمر

مجال الموشن جرافيك في تطور مستمر، بالتالي يجب عليك أن تواكب هذا التطور وتتفاعل معه باستمرار حتى تتمكن من تحقيق أقصى استفاده منه، لذا احرص على تحضر دروس ودورات تعليمية سواء عبر الانترنت أو غيره، لتعزيز مهاراتك في هذا المجال.

وبالطبع، يجب أن تعتمد على مصادر متطورة وتتحدث باستمرار وتجنب الاعتماد على المصادر القديمة.

2- انشاء فيديو موشن جرافيك باستمرار

تٌفيد عملية انشاء فيديو موشن جرافيك بشكل كبير من الاستمرارية في الممارسة.  وكلما زاد عدد الفيديوهات التي تقوم بإنشائها، كلما أصبحت عملية الإنتاج أكثر سهولة بالنسبة لك. وهذا يعزز الاستمرار في هذا المجال مهاراتك، ويفتح أمامك آفاقًا لتحسين أدائك.

من خلال الإنتاج المستمر، ستلاحظ الأخطاء التي تقع فيها وستعمل على تصحيحها، بالإضافة إلى اكتساب تقنيات جديدة لتحسين جودة الفيديوهات الخاصة بك. كما يساعدك انشاء فيديو موشن جرافيك بأعداد كبيرة ومتنوعة على بناء حافظة أعمال قوية، مما يزيد من جاذبيتك للعملاء المحتملين.

3- انضم لمجتمع مصممي الجرافيك

قم ببناء شبكة اتصال قوية مع مصممين ومبدعين في مجال الموشن جرافيك. شارك أفكارك وأعمالك معهم، وكن جاهزًا لاستقبال الملاحظات والنصائح والتعليقات، وهذا التفاعل المستمر تطوير مهاراتك وتوسيع رؤيتك في عوالم الموشن جرافيك.

أخيرًا، لا تتردد في مشاركة أسئلتك واستفساراتك حول هذا المجال. قدم أعمالك ومشاريعك للنقاش واستفد من التعليقات والآراء التي تتلقاها. هذه الخطوة تسهم في تحسين مستوى أعمالك وبناء سمعة إيجابية في مجتمع الموشن جرافيك.

في نهاية هذا المقال، حاولنا أن نقدم لك الخطوات التي تُفيدك في مجال الموشن جرافيك، فهو من المجالات المهمة التي تجذب انتباه الكثير من الشباب لتعلمه وتحقيق أرباح بسهولة من خلاله.

إذا كان لديك أي استفسار، تواصل معنا لمساعدتك!

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp