ماهي اساسيات السيو؟

اساسيات السيو
اساسيات السيو ، قواعد السيو ، السيو

اساسيات السيو تعد جزءا أساسيا من عالم السيو التى يتم على أساسه بناء الموقع، ولزيادة فرصة صعود الموقع دعنا نتعرف على قواعد السيو لكى تتصدر نتائج البحث باتباع معايير محرك البحث جوجل بمساعدة شركة سيو .

هل تعمل على موقعك منذ أشهر ولا تجد النتيجة ؟ هل ترغب في معرفة الاستراتيجية المناسبة لموقعك !! استسلمت لتحديثات جوجل ولم تعد تبحث عن المزيد من طرق النجاح، عليك تحسينها بكل سلاسة الآن مع فريق سيو أوامر الشبكة الذي يؤهل موقعك لمحركات البحث المختلفة بالاستراتيجية المناسبة لك و بالتحديثات كاملة دون أي مشاكل مستقبلية .

[button color=”blue” size=”big” link=”https://api.whatsapp.com/send?phone=966555105662&text=%D9%87%D9%84%D8%A7″ icon=”” target=”true” nofollow=”false”]احجز استشارتك مع فريق سيو أوامر الشبكة[/button]

ما هو السيو 

تحدثنا سابقا في مقال سيو عن تحسين محركات البحث 2022 لتصل إلى القمة ولكن هناك بعض الأساسيات والقواعد التى يجب عليك اللجوء إليها لتلاشي المشاكل المتواجدة في موقعك .

حيث أن السيو أو تحسين محركات البحث هو العامل الأساسي للوصول لتصدر النتائج الأولي، وبناءا عليه ينافس الجميع لكسب ثقة جوجل دون كلل، أيضا يتعجب الكثير أنهم يطبقون القواعد والموقع يقوم بعمل نتائج عكسية تماما، لذا سنقوم الآن بتوضيح أقسام السيو وما الذي يجب عمله حتي تصل إلي كيفية تصدر نتائج البحث جوجل .

وينقسم السيو إلي الكثير من الأقسام والخبايا التى يجب عليك معرفتها إذا كنت ترغب في معرفة آخر التحديثات، فيعمل محرك البحث جوجل بالتحديد على التحديث الدائم للأجورزميات الخاصة به، لذلك يجب عليك معرفة أساسيات السيو  .

اقرأ عن : معنى سيو

أقسام سيو المواقع

تختلف أقسام المواقع عن بعضها البعض في تطبيق وشرح الاستراتيجيات الخاصة بكل موقع والتى يجب اتباعها للوصول إلى تصدر النتائج الأولي وتطبيق اساسيات السيو، حيث يعمل محرك البحث جوجل على اتباع طرق زحف مختلفة وتختلف أكثر وقت التحديثات الخاصة به، وكل التحديثات بالطبع تقوم علي اساسيات جوجل التى لا غني عنها في عالم السيو، دعونا نتعرف عليها الآن .

أقسام سيو المواقع الداخلية on page seo

علم السيو ملئ بالاستراتيجيات المختلفة ولكن لابد من تحسين المواقع الداخلي وحل الاخطاء التى تم رصدها قبل اتباع الاستراتيجيات، يمكنك أيضا اتباع حل المشاكل مع الاستراتيجية في وقت واحد ويتم ذلك حسب رؤية المتخصص المختلفة لموقعك .

وأقسام سيو المواقع الداخلية التى تتوافق مع اساسيات السيو هي :

تجربة المستخدم 

عند التحدث عن كل التحديثات والقواعد وحتى اساسيات السيو نجدها جميعا قائمة على هدف واحد وهو تجربة المستخدم ، حيث يعمل محرك البحث جوجل على تهيئة موقع الويب ليصل المستخدم للمعلومة الذي يريد البحث عنها في أسرع وقت ممكن .

لذلك كلما كان موقعك يقدم استفادة أكبر للزائر كلما تصدر النتائج الأولي أسرع وتشمل تجربة المستخدم جميع اساسيات السيو التى نقوم بتوضيحها إليك في هذه المقالة ومن أهم النقاط التى تجعل تجربة المستخدم الخاصة بك ايجابية سرعة موقعك .

كذلك لتجربة مستخدم رائعة احرص على ارفاق جميع مصادر السوشيال ميديا الخاصة بك ومصادر التواصل المختلفة لطلب الخدمة وتوزيعهم بشكل واضح ومن هذه المصادر ( واتساب – شات بوت – انستقرام – رقم اتصال – تويتر ) وغيرها الكثير من المصادر التى تدعم موقعك لتهيئته للمحركات .

سرعة الموقع

السرعة في عصرنا الحالي هى القائد الأساسي في التحكم في التنقل بين صفحات موقعك، جرب شراء منتج من أي موقع ولنفترض انه قام بالتحميل 5 ثواني قبل عرض المنتج بمواصفاته، إذا لم يقم بالتحميل في الثانية السادسة ستخرج فورا بحثا عن المنتج أو الخدمة بمكان آخر .

لهذا نخبرك أن سرعة موقعك من أهم اساسيات السيو التى يجب عليك العمل عليها لتجربة مستخدم جيدة ومبيعات أكثر، وهناك العديد من اساسيات السيو التى تساعدك في زيادة سرعة الموقع مثل :

  • خلو الموقع من الأخطاء البرمجية والصفحات المفقودة .
  • ضغط الصور الخاصة بالموقع وتقليل حجمها .
  • ترتيب الصفحات من خلال التصميم وخلوها من الحشو الزائد .
  • تحسين الصفحات لمحرك البحث يساهم في تعديل سرعة الموقع .
  • تقليل الاعلانات والنوافذ المنبثقة تحسن السرعة وتحسين تجربة المستخدم .
  • سرعة السيرفر الخاص بك من أهم أسباب ضبط سرعة موقعك .

وتعد هذه بعض أهم النقاط التي تساعدك في زيادة سرعة موقعك حيث يجب أن لا تقل سرعة هاتفك الجوال عن 90 % والديسك توب عن 85 % ونذكرك الاستعانة بأداة جوجل المعتمدة لقياس سرعة موقعك : pagespeed

اساسيات السيو
اساسيات السيو ، سيو

تصميم الموقع

لابد أنك تريد الاستفسار الآن ما علاقة تصميم الموقع باساسيات السيو فهي وظيفة المصممين، سأقول لك نعم ولكن هل تعرف أن تصميمك يجب أن يناسب تجربة المستخدم التي يقوم عليها الموقع، تخيل أن تصميمك لا يناسب نوع موقعك أو طريقة عرض خدماتك وبالتالي لا يناسب طرق عرض المنتجات حسب ثيم موقعك، وهنا يأتى دور متخصص السيو لمطابقة التصميم لاساسيات السيو الموضحة عن طريق محرك البحث .

تقدم لك شركة أوامر الشبكة أيضا مجموعة من المصممين الأكثر مهارة لتصميم موقعك والاستشارات المختلفة التى تعمل علي جعل موقعك لا يناسب تجربة المستخدم فقط بل يعمل أيضا علي ترك بصمة جذابة ومميزة لتفادي كل مشاكل موقعك الخاصة بالتصميم مع مراعاة اساسيات السيو .

عنوان الموقع

اذا كنت ترغب في تعديل عناوين موقعك ضع ( site: ) قبل دومين موقعك وستتفاجئ بكم العناوين التى ستكون بحاجة إلي تعديل، وإليك أهم اساسيات السيو التى يجب أن توضع بعناوين موقعك وتتلخص في :

  • عنوان دقيق ومحدد يحتوي على الكلمة المفتاحية .
  • اجعل العنوان الخاص بك أقل من 60 حرفا .
  • استخدم عنوان مختلف لكل صفحة .
  • ضع خصوماتك بالعنوان إذا كنت تبيع منتجا له عروض مثلا ” عطر شانيل 100 مل بخصم يصل إلي 40 % ” .
  • ضع رقما ان كنت تتحدث في مقال عن 7 قواعد مختلفة مثلا .
  • لا تتردد في وضع اسم شركتك بنهاية العنوان اذا كان العنوان قصيرا مثل الصورة المرفقة .
اساسيات السيو
شركة خدمات سيو ،اساسيات السيو

بذلك تكون قد كونت عناوين مميزة لموقعك ولا تنسي النظر إلي عناوينك كل فترة للتأكد من خلوها لأي مشاكل مثل الفيروس الياباني وغيرها من المشاكل .

(structured data(sceama site

سكيمات الموقع تعد أيضا من الأمور التى يجب الاهتمام بها في موقعك خاصة إذا كان موقعك قديما وبه عدد مرتفع من الزوار ستخدم موقعك بالتأكيد لنعرف ما هي الأنواع التى تحتاج إليها بموقعك كبداية لعالم الاسكيما وبنفس الوقت تدعم اساسيات السيو لموقعك :

  • سكيما الصفحة الرئيسية .
  • سكيما تقييمات .
  • سكيما artical أو product حسب ما يحتاج إليه موقعك ويمكنك اضافة الاثنين .

ويمكنك فحص اسكيما موقعك عبر هذا الرابط ” rich-results وهي آداة تابعة لجوجل تقوم بتحليل الاسكيما الخاصة بصفحاتك المختلفة وهذا شكل من أشكال الاسكيما الخاصة بموقع أوامر الشبكة .

اساسيات السيو
سكيمات ، سيو ، اساسيات السيو

ميتا الموقع

الميتا ديسكربشن أو الوصف القصير لصفحات الموقع هو الأساس الذي يجعل الزائر الخاص بك يدخل إلي الصفحة أو يتلاشى توافرها كأنها غير موجودة وهناك بعض اساسيات السيو التي يجب اتباعها لضبط اعدادات موقعك مثل :

  • اجعلها مكونه من  150 حرفا .
  • يجب أن تكون جمل منسقة تصف الصفحة من الداخل .
  • تأكد أنها ستجذب الزائر .
  • لا تكرر الميتا بأكثر من صفحة .
  • احرص على البدء بإصلاحها الآن إن كان بها أي خطأ .

وسنترك لك صورة بأفضل أشكال الميتا التي تصف الصفحات ويمكنك أيضا الاستعانة بفريق سيو أوامر الشبكة لضبط ميتا موقعك وسنبدأ في توضيح اقسام سيو المواقع الخارجية .

ويمكنك الاستعانة ببرنامج اسكريمنج فروج لتحليل الصفحات التي يوجد بها اي مشاكل داخلية بالموقع : screamingfrog

سيو المواقع الخارجي

لا تقل أهمية اساسيات السيو الخارجية عن الداخلية، لكن تختلف قليلا في الاتجاهات التقنية، فهي ليست تكنيكال لدرجة كبيرة مثل الاقسام الداخلية ولكن تنتقل إلي عالم سيو منفرد يمكنه إما تصدر النتائج بموقعك أو خسارة الكثير اذا اتبعت الطريق والاستراتيجية الخاطئة به .

يتكون سيو المواقع الخارجي من الباك لينك وهو باختصار ” مواقع تقوم بالإشارة إلى موقعك لكسب ثقة جوجل ” .

وتختلف طرق عمل الروابط الخارجية بعدة اشكال ومن أنواع الباك لينك المختلفة :

باك لينك مجاني 

هي لينكات غير مدفوعة يقوم بعملها المتخصصون أو يتم عملها من قبل المستخدمين الذين يثقون بموقعنا لكسب ثقة جوجل لتتصدر نتائج البحث ومن هذه الأنواع :

  • wpa2 .
  • منتدى .
  • edu .
  • Social signals .
  • profile .
  • a Submission .
  • pdf .

وغيرها الكثير من الأنواع الأخري التي يتم استخدامها وتفيد المواقع بزيادة قوة اللينكات الخارجية بكثرة مما يدعم الموقع ويعمل على تقويته .

باك لينك مدفوع 

ويشمل المواقع التي تعمل على دفع مقابل مادي لوضع اللينكات الخارجية الخاصة بك دون الحاجة إلي عمل ذلك بنفسك ويسمى ذلك ب ويكون ذلك في المواقع العالمية مثل اليوم السابع وغيرها الكثير من المواقع الأخرى التي تتيح هذه الخدمة .

ولتحليل الباك لينك الخاص بموقعك اذهب الآن إلى أقوى آداة تفعل هذه الخدمة : ahrefs

اساسيات السيو
سيو،أساسيات السيو

أدوات تساعدك في تصدر النتائج 

هناك العديد من الأدوات التى ستساعدك في متابعة زوار موقعك ورصد المشكلات المختلفة فإذا كنت تريد متابعة زوار موقعك وتحليل البلاد التى يأتون منها وأيضا نسب الزوار الذين يأتون من مختلف المصادر المتنوعة مثل بحث جوجل فعليك الاستعانة فورا بجوجل أنلاتكس .

أما أرشفة الموقع ورصد مشاكل الروابط الخاصة بك ومتابعة الزحف الخاص بروبوتات جوجل ومشاكل قابلية الصفحات على الجوال فسيكون عليك الاستعانة بجوجل سيرش كونسل .

ولقد أرفقنا العديد من الأدوات في سلسلة مقالات سيو وبهذه المقال اذا كنت بحاجة إلي آداة ستجدها فورا مرفقة اسفل الفقرة الخاصة بك .

اساسيات السيو في كتابة المحتوي

عندما نتحدث عن المحتوي نتذكر فورا أن الكلمة يمكنها أن تصنع أمما، أيضا المحتوي هو من يصنع تجربة المستخدم، والمحتوى هو القائد بإفادة المستخدم، وبذلك عندما نتحدث عن اساسيات السيو ندمجها أيضا بمحتوى موقعك وماذا تقدم .

والآن ما الذي يجب مراعاته عند التحدث عن اساسيات السيو سنذكر الأسس الخاصة فورا بالمحتوى وهي :

  • توزيع الكلمة المفتاحية من 1:2% .
  • انظر إلي منافسيك أولا قبل كتابة محتواك .
  • اجعل محتواك حصريا دائما .
  • لا تنسى توزيع لينكات داخلية مميزة تجعل الزائر يتنقل بين صفحات موقعك بسلاسة .
  • لا تخرج من سياق الموضوع الخاص بك أو عن عنوانك .
  • احرص على وضع صور حصرية مضغوطة لمحتواك لكل صفحة .
  • لا تنسخ محتواك من صفحة لأخرى .
  • انظر دائما إلى شكل عناوينك لجوجل .
  • أضف معلومات تفيد المستخدم الخاص بك .
  • لا تهمل اعدادات السيو الخاصة بموقعك حسب المنصة .
  • عالج المشاكل الخاصة بك لتظهر محتواك بشكل مميز .

وهذه احدى النقاط الهامة التى يجب عليك اتباعها في اساسيات السيو لتصدر نتائج البحث ولكي لا تتأثر بالنتائج السلبية وتعالج المشكلات المتعددة لتحصد نتائج التزامك بالموقع .

اساسيات السيو 2022

لابد دائما أن نتابع تحديثات جوجل المختلفة وعند النظر إلي تحديثات عام 2022 نجد أن التحديث عن البحث الصوتي، لأن الإهتمام أصبح بذوي الهمم بالفترة الأخيرة سيقوم جوجل بطرح تحديث أن المواقع يجب أن تتناسب مع البحث الصوتي ويتم قرائته بطريقة سليمة .

أيضا تفيد أساسيات السيو بتطبيقها إلي تأهيل موقعك لتصدر النتائج، وسهولة ربط البحث الصوتي لموقعك حيث يساهم في مساعدة المستخدم الغير قادر على الرؤية والسمع وكذلك المستخدمين كبار السن ليساعدهم على توفير الوقت والجهد لتحسين وتصدر نتائج البحث .

ولفحص موقعك للتأكد من أنه مناسب للبحث الصوتي أو يحتاج إلى تعديل :  webaccessibility

الخلاصة ..

نتابع جميعا ونعمل بجد للوصول إلى التصدر في النتائج الأولي بمحرك البحث ومع فريق أوامر الشبكة ندعم موقعك بشكل كامل فلا تتردد الآن بالتواصل معنا لتوفير كافة الأعمال التى ترغب بها، فشركة أوامر الشبكة رائدة في تصميم المواقع والتطبيقات، أيضا نعمل على تنفيذ تصميمات الموشن جرافيك المتنوعة المميزة، كذلك توفر الشركة خدمات التسويق الالكتروني الكاملة .

كيفية تحسين تجربة المستخدم لموقعي؟

كلما كان موقعك يقدم استفادة أكبر للزائر كلما تصدر النتائج الأولي أسرع وتشمل تجربة مستخدم جيدة

ما هي أهمية اساسيات السيو الخارجية؟

مواقع تقوم بالاشارة إلي موقعك لكسب ثقة جوجل فالطبع تزداد أهميتها لأنها تزيد قوة لينكات الموقع الخارجية

المصادر ..

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp