هل تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي مفيد للبيزنس؟

تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي

من مقاطع فيديو TikTok إلى مقاطع الشرح وحتى ندوات الخبراء على Zoom، من الواضح أن الشركات تتبنى الفيديو أكثر من أي وقت مضى. في الوقت نفسه، يرغب المشاهدون في الفيديو أكثر من أي وقت مضى. لذا، تظهر أهمية وجود تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي في الوقت الحالي بسبب هذا.

وبينما هناك العديد من الطرق التي يمكن للمسوقين أن يلعبوا بها داخل الوسيطة، هناك نوع واحد من الفيديو يكون مفيدًا بشكل خاص للمسوقين: الموشن جرافيك.

ما هي الموشن جرافيك؟

الموشن جرافيك؟ الأنيميشن؟ هذه الكلمات تُستخدم كثيرًا بشكل متبادل، ولكن إذا كنا سنكون دقيقين، فإن الأنيميشن هو نوع من أنواع الموشن جرافيك. في الأساس، إنها التقاء بين التصميم الجرافيكي والموشن جرافيك. 

وفي كثير من الحالات، يُستخدم مصطلح الموشن جرافيك في صناعتنا لوصف أي قطعة من المحتوى المتحرك، ويساعد تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي في نقل رسالة من خلال الصور المتحركة، وغالبًا ما تستخدم في تصوير البيانات والنصوص الحركية والأشكال الهندسية.

ومع ذلك، فإن الموشن جرافيك ليست مقتصرة فقط على هذه العناصر. يمكن استخدام أشكال أخرى مختلفة من الموشن جرافيك لإنشاء رسوم متحركة، مثل: الأنيميشن، والموشن جرافيك المختلط التي يدمج التصوير الفوتوغرافي ومقاطع الفيديو، بالإضافة إلى الموشن جرافيك ثلاثية الأبعاد حتى. 

وبالاقتران مع التعليق الصوتي، وتأليف الموسيقى، وتصميم الصوت، يمكن لتصميم فيديو موشن جرافيك احترافي أن تثير مجموعة متنوعة من المشاعر، وتنقل قصصًا قوية، وتجذب الجماهير.

كيف يُساعد تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي العلامات التجارية؟

الفيديو يُعتبر وسيلة فعالة لأنه يجمع بين المعالجة الصوتية والبصرية، مما يجعل وصول الرسالة أسهل للمشاهد، ولكن الموشن جرافيك قوي بشكل خاص لعدة أسباب.

1) إنها أداة قصة مرنة.

يمنحك تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي مجموعة من الأدوات لسرد قصص قوية، فـ مثلًا الموسيقى الكئيبة، والتعليق الصوتي القوي، والصور المذهلة يمكن أن تعمل معًا لإنشاء قطعة محتوى قوية. 

الأفضل من ذلك، تتيح لك الموشن جرافيك سرد قصص بصرية دون تقييدات الفيديو المباشر (مثل الممثلين، والمواقع، والمعدات، وما إلى ذلك). مهما كان العالم الذي تريد أن تراه، يمكنك ببساطة تحريكه – دون إضافة ميزانية للألعاب النارية.

ويكون هذا مفيدًا بشكل خاص عندما تريد سرد قصص عاطفية، فـ بفضل ظاهرة العدوى العاطفية، نتعاطف على الفور ونعكس المشاعر التي نراها موجودة على الشاشة. (هذا هو نفس السبب في تجربة الخوف الجسدي في فيلم الرعب أو الفرح في الكوميديا الرومانسية.).

وسواء أردت استحضار مشاعر الفرح أو الشفقة من المشاهد، فإن الموشن جرافيك هي طريقة رائعة للقيام بذلك.

2) إنها تجربة سلبية.

وفقًا لأبحاث Wyzowl، يقضي المستهلكون حوالي 19 ساعة في الأسبوع في مشاهدة محتوى الفيديو. ليس غي مفاجأ بالمرة، فبتصميم فيديو موشن جرافيك احترافي ليس هناك أي داعي على المشاهد أن يقرأ، أو يستكشف البيانات، أو يبذل الكثير من المجهود الذهني.. عليهم فقط الضغط على تشغيل الفيديو والاسترخاء. 

(تذكر أن الغالبية العظمى من المستهلكين يفضلون مشاهدة شيء ما بدلاً من قراءة شيء ما.) لذا، عندما تحتاج إلى تقديم رسالة محددة، قم بذلك من خلال تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي، لأنه حينئذ سيكون من السهل على المشاهدين استهلاكها.

3) إنها تقلل المعلومات لتسهيل الفهم.

التواصل المرئي فعال لأن دماغك يعالج المعلومات البصرية تقريبًا في الحال. (ففي الواقع، وجدت دراسة MIT أنه يمكنك معالجة المعلومات البصرية في غضون 13 مللي ثانية.) هذا هو السبب في أن الأشياء الكثيرة أسهل فهمها إذا كنت تراها. 

كما أنه من خلال السرد البصري، يُساعد تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي في تفكيك المعلومات المعقدة، وتقديم رسالة العلامة التجارية ببساطة ووضوح. هذا مفيد بشكل خاص للأمور التالية:

  • البرامج التعليمية: الموشن جرافيك مفيد عندما تحتاج إلى إظهار لشخص ما كيفية القيام بأي شء، وهذا هو السبب في تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي في مقاطع الفيديو التوضيحية.
  • العمليات: مشابهة للبرامج التعليمية، إذا كنت تريد أن تظهر كيفية عمل شيء ما، فإن الموشن جرافيك هي طريقة رائعة لتفكيكها.
  • تصور البيانات: يمكن إحياء البيانات التي تبدو كثيفة وغير قابلة للتحلل من خلال تصويرها في تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي.
  • المفاهيم المجردة: الموشن جرافيك هي أداة رائعة لتوضيح أو تقديم سياق أو شرح المعلومات.

مثال: تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي لنتفليكس التي يقوم بتحليل البيانات التي تم جمعها خلال العام 2020، بالإضافة إلى إعطاء المشاهدين نظرة على البرامج التلفزيونية والأفلام الأكثر مشاهدة خلال العام.

4) يمكن إعادة استخدامها.

الآن بما أن كل من منصات التواصل الاجتماعي ووسائط الإعلام تدعم الفيديو، يمكنك نشر الموشن جرافيك الخاصة بك في أماكن كثيرة وبطرق كثيرة، مما يساعد على تمديد دورة حياة حملاتك، كما يُمكن تقسم الفيديو لإنشاء مجموعة متنوعة من المحتوى المصمم خصيصًا لمجموعات مختلفة. فـ مثلًا يُمكنك إضافة رسومك المتحركة إلى عرضك التقديمي أو كتاب إلكتروني.

وإذا كانت الموشن جرافيك الخاصة بك يُغطي موضوعًا دائم الخضرة، فإن الوقت الذي ستستثمرة في تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي بطريقة قوية يمكن أن تخدمك لسنوات. 

5) يمكنها إيصال معلومات كثيرة في وقت قليل.

معظم الموشن جرافيك تتراوح بين 30 ثانية و 3 دقائق، وهو أمر مفيد للغاية عندما تحتاج إلى إحداث تأثير بسرعة. (هذا يتعلق بشكل خاص بوسائل التواصل الاجتماعي، ووفقًا لـ  Facebook Study، فإنه حتى مشاهدة أقل من 10 ثوانٍ من الفيديو يمكن أن يساعد في زيادة الوعي بالعلامة التجارية وبناء نية الشراء.) 

من خلال دمج الصوت والصور، تستفيد الموشن جرافيك من قدرات معالجة المعلومات للبشر إلى أقصى حد، مما يتيح لك قول المزيد باستخدام محتوى أقل. 

بالتالي، يمكن استخدام الموشن جرافيك للتواصل عبر مجموعة متنوعة من نقاط الاتصال، بما في ذلك:

  • الإعلانات التقليدية: الإعلانات التلفزيونية أو على الإنترنت (وطنية أو إقليمية).
  • مقاطع الفيديو الترويجية: مقاطع فيديو الترويجية، ودراسات الحالة، وشهادات، ومراجعات المنتجات – أي شيء يعلن عن عملك أو علامتك التجارية، سواء كان تحريريًا أو إعلانيًا.
  • مقاطع الفيديو التوضيحية: مقدمات، ونظرات عامة، وعمليات، ودروس تعليمية للمنتجات، والخدمات، أو الأفكار.
  • مقاطع الفيديو التسويقية للثقافة: محتوى لعرض علامتك التجارية، والأشخاص، أو القضايا.
  • مقاطع الفيديو الاجتماعية: محتوى لجذب المتابعين على الشبكات الاجتماعية – فيسبوك، وإنستغرام، وسناب شات، ويوتيوب، وما إلى ذلك. 
  • مواد البيع: معلومات الشركة، ومعلومات المنتج، أو أي شيء يتواصل به فريق المبيعات بانتظام. 

تصميم فيديو موشن جرافيك احترافيكيفية يتم تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي ؟

بينما الموشن جرافيك وسيلة ترفيهية للتجربة، ليست جميعها متساوية القيمة. هناك العديد من العناصر التي تدخل في تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي، بدءًا من النص والصوت وحتى التصميم والموشن جرافيك. 

إذا كان أي من هذه العناصر تنفذ بسوء، فإن المنتج النهائي لن يكون فعالًا، وحتى إذا كنت تعرف ما تفعله، فإن الإغفال البسيط أو الأخطاء يمكن أن تسبب صداعًا كبيرًا، خاصة إذا كنت تتعاون مع الآخرين.

ولأننا قمنا بتنفيذ عدد كبير جدًا من فيديوهات الموشن جرافيك، فإننا لحسن الحظ، تعلمنا الكثير، لذا نعرف ما تحتاج إلى الحصول عليه لتتمكن من المرور بالعملية بسلاسة. 

ستجد دليلنا وسابقة أعمالنا في إنتاج الموشن جرافيك: (هنا)

مراحل ما قبل بدء تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي 

1- كتابة البريف إبداعي قوي. يجب أن يتضمن هذا أي معلومات ذات صلة يُساعدك على إنشاء تصور للفيديو يجعلك تُنشئة بطريقة احترافية.

2- تحضير خطة توزيع مسبقًا. حضّر من البداية خطة مُرتبه للترتيب لقطات الفيديو وتفاصيله بناء على البريف.

3- الحصول على الموافقة. تأكد من الحصول على الموافقة في كل مرحلة لإنقاذ للتأكد من التنفيذ السليم، ولا يجب عليك الانتقال إلى المرحلة التالية حتى يعطي الجميع الموافقة.

كما أنه من المهم الإشارة إلى أنه يوجد الكثير من الأشياء الأخرى التي يجب مراعاتها عند تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي. 

مثل: تثبيت اتجاه إبداعي أثناء كتابة النص، والتسليمات المختلفة داخل كل مرحلة، وطريقة التعامل مع التغذية التغذية البصرية وما إلى ذلك، كلها أمور يجب عليك النظر فيها. 

المرحلة 1: كتابة نص يروي قصة.

يبدأ تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي بنص، وعلى الرغم من أن الموشن جرافيك قصيرة، تتراوح عادة بين 30 ثانية إلى 3 دقائق، فإنك ما زلت بحاجة إلى نص لتفصيل الحوار أو اتجاه القصة.

للعثور على قصتك، اسأل نفسك هذه الأسئلة:

  • من أنا أحاول الوصول إليه؟
  • ماذا أريدهم أن يتعلموا؟ تذكر؟ هل تفعل؟
  • كيف أريدهم أن يشعروا؟

أثناء التفكير في النص الخاص بك، تحقق من عدد الكلمات. ولا تُحاول إضافة وضغط الكثير من المحتوى والكلمات في نصك، ولكن البساطة والوضوح هما المفتاح. 

تذكر، أيضًا، أن أحد المزايا للحركة هو أنها تمنحك طرقًا متعددة لسرد قصتك. على عكس الرسوم الثابتة التي تعتمد فيها على الصور والنص لسرد قصتك، تمنحك الموشن جرافيك الحركة والصوت وأدوات أخرى إمكانية أن تقوم ببعض الحركة والتنقلات.

المرحلة 2: الرسم التوضيحي أثناء تفكيرك في المعالجة البصرية.

عندما يكون لديك نصك، يمكنك أن تبدأ في تصوره أثناء مرحلة الرسم، فهذا عندما تجمع بين النص والصور وتبدأ في رؤية المنتج النهائي يأخذ شكلًا.

بالنسبة لأوامر الشبكة، فإن ذلك يشمل فريق الفيديو الأساسي لدينا: المنتجين، ومديري الفن، والمصممين والمحركين. (يمكن أن تشمل أيضًا المدير الإبداعي الخاص بك.)

المرحلة 3: أحضر رسوم الخرائط إلى التصميم.

كما هو الحال مع أي مشروع بصري تقوم بإنشائه، فإن الأسلوب واللون يعبران بنفس القدر مثل القصة نفسها. حتى عندما تعمل مع إرشادات العلامة التجارية الخاصة بك، فإن الخيارات التصميمية البسيطة يمكن أن تؤثر بشكل كبير على التجربة.

بمجرد أن تكون لديك فكرة عن رسم التصور بالرسوم البيانية، يمكنك البدء في ترجمة هذه الرسوم الخاصة بك إلى تصميمات فعلية. 

لاحظ: كل شيء في هذه المرحلة يستخدم في مراحل التحريك النهائية، لذا قم بأخذ الوقت للحصول على التفاصيل الصحيحة.

خلال هذه المرحلة، اكتب ملاحظاتك المرئية واطلب من فريق الإنتاج مراجعتها قبل تمريرها إلى فريق الموشن جرافيك لاستخدامها في تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي.

المرحلة 4: قم بتحريك التصميمات النهائية.

مرحلة التحريك هي عندما يأتي كل شيء معًا. إذا قمت بوظيفتك وحصلت على موافقة في كل مرحلة، بحلول الوقت الذي تبدأ فيه في التحريك، يجب على الجميع أن يكون لديه فكرة جيدة جدًا عما سيحدث.

بعض الأشياء التي يجب التفكير فيها:

  • الوقت: يمكن أن يجعل الوقت مسار الموشن جرافيك مُناسب أو يفسده. إذا كان متسرعًا للغاية، فلن يفهم الناس ما تريد أن تخبرهم. إذا كان بطيئًا للغاية، ستفقد انتباه الناس. لذا، الحافظ على الوقت مهم جدًا للحفاظ على انتباه الناس.
  • الموسيقى: مثل باقي العناصر، الموسيقى طبقة أخرى لدفع السرد الخاص بك. يمكن أن تضبط المزاج، وتملأ الفجوات، وتؤثر على طبيعة القصة. يمكن أن تجعل الموسيقى المناسبة أو تكسر الفيديو الخاص بك، لذا تأكد من إيصال الرسالة الصحيحة بالنسبة للموسيقى العامة للموسيقى.
  • المؤثرات الصوتية: التصميم الصوتي، أو فن إضافة تأثيرات صوتية، وخلط الصوت، وما إلى ذلك، هو بالضبط مثل مطلب الموسيقى. المفتاح هو استخدام ما يضيف قيمة لمشروعك ولا يلهي من القصة التي تحاول أن ترويها. (هذا ينطبق على كل ما ناقشناه هنا.)

إذا قمت بوظيفتك بشكل جيد، يجب أن يكون لديك نتيجة نهائية تفخر بها – وتعلمت بعض الأشياء على الطريقة.

ولكن إذا تعطلت في أي نقطة، أو إذا كان فريقك يواجه مشكلة في إنهاء الأمور، قد تنظر في جلب بعض الدعم الخارجي. اطلع على نصائحنا لكيفية اختيار شركة جرافيك محترفة.

حتى ذلك الحين، استمر في التعلم والممارسة. إذا كنت تبحث عن خطوة تالية في تصميم فيديو موشن جرافيك احترافي، فتحقق من هذا الانتقاء من النصائح لإنشاء الموشن جرافيك لتحسين أدائك. وإذا كان لديك أي أسئلة إضافية، ففريق أوامر الشبكة سعداء بالدردشة.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp