تصميم شعار احترافي من البداية للنهاية

تصميم شعار احترافي

تصميم شعار احترافي هو شئ مهم لأي شخص يبدأ مشروعه التجاري، وعنصر أساسي للتسويق الفعّال، وبناء الاعتراف والتفوق في السوق في أي صناعة.

وعندما تبدأ في عملية تصميم شعار احترافي خاص بك، يجب أن تقوم بذلك بشكل صحيح، لأن المهمة تأخذ وقتًا وتفكيرًا وإبداعًا وتعاونًا، وتستحق كل الجهد. 

من البداية للنهاية، سيوفر لك هذه الدليل خطوات تصميم شعار احترافي، حتى تتمكن من إكمال العملية بنفسك. مهمتك، إذا قررت قبولها، هي استخدام هذه الإرشادات وإنشاء شعار لن ينساه جمهورك.

ما هو الشعار؟

الشعار هو تصميم مميز يعمل كرمز لعمل تجاري معين، يمثل جوهر هدفه وشخصيته. تمامًا كما تُعتبر الشعارات المعروفة مثل شعار Nike الشهير أو الأقواس الذهبية لماكدونالدز، فإن شعارك سيصبح وجه علامتك التجارية، يعمل كعامل تمييز سيتعرف عليه الجمهور مع مرور الوقت وفي النهاية سيرتبط بالثقة في خدماتك أو محتواك أو منتجاتك.

يأتي تصميم شعار احترافي في أشكال مختلفة، بداية من النصوص إلى الصور وكل ما بينهما. بمجرد الانتهاء، يتم وضعه على جميع الأصول التسويقية للشركة، مثل موقع الويب وبطاقات العمل ومواد التعبئة.

لماذا تحتاج إلى تصميم شعار احترافي؟

على الرغم من صغر حجمه، يلعب الشعار دورًا كبيرًا في تسويق عملك للعالم. فهو في النهاية، قادر على إيصال رسالة العلامة التجارية الفريدة الخاصة بك لتمييزها عن الآخرين في صناعتك، عن طريق عمله كعلامة مرجعية بصرية للعملاء الجدد والمحتملين، مما يؤدي إلى إنشاء ارتباط مع الجمهور يؤدي إلى المشاركة والولاء والنمو – على الإنترنت وخارجه.

إليك بعض الاستخدامات الشائعة لشعارك:

  • على الإنترنت: المواقع، البريد الإلكتروني، العروض التقديمية، الفواتير، صفحات الهبوط، متصفح الويب، الإعلانات على الإنترنت والرموز التوضيحية (رموز الحاسوب، الرموز على الإنترنت)، وإعلانات التوظيف ونشر الوظائف.
  • المواد المطبوعة: بطاقات الأعمال، السلع الترويجية المميزة، الملصقات، التعبئة والتغليف، النشرات، الرسومات المطبوعة، اللوحات الإعلانية، المجلات والكتيبات.
  • وسائل التواصل الاجتماعي: كل ما يلزم لتسويق وسائل التواصل الاجتماعي عبر الشبكات الرئيسية (إنستجرام، تويتر) – صور الملف الشخصي، صور الغلاف، العلامات المائية، المنشورات والفيديوهات الاجتماعية، الإعلانات.

كيفية تصميم شعار احترافي؟

1- تعريف هوية علامتك التجارية

مهما كان شعارك مهما بالنسبة لعملك، إلا أنه ليس الصورة بأكملها. تتكون هوية علامتك التجارية من العديد من العناصر بغض النظر عن ذلك: موقع ويب، محتوى مكتوب، ومواد تسويقية، وكل هذه الأجزاء لها هدف واحد مشترك: تشكيل هوية علامة تجارية كاملة من أجل تمثيل عملك وتسويقه بنجاح.

بالمعنى الأساسي، فإن تصميم شعار احترافي يُناسب هوية العلامة التجارية مهم جدًا فهي الصوت والمظهر المميز لعلامتك التجارية المستخدمة لنقل رسالتها مع باقي العالم، ويُمكنك أن تقول أن هوية علامتك التجارية هي روح عملك، وبالتالي يجب أن تنعكس من خلال عناصرها البصرية والكتابية.

وبهذا، يجب أن يكون شعارك متماشيًا مع بقية شخصية علامتك التجارية، ومن المهم أيضًا التفكير في كيفية دمج قيم علامتك التجارية في شعارك. 

إذا كانت الاستدامة مهمة بالنسبة لك كشركة، كيف يمكنك إظهار ذلك من خلال التصميم الخاص بك؟ الأمر نفسه ينطبق على أي من القيم التي تعتبرها مهمة كعلامة تجارية – من المصداقية، إلى الثقة، إلى الموثوقية.

2. البحث عن الإلهام

الإلهام يأتي من خارجك ومن داخلك. لذا، سنقسم هذه الخطوة إلى قسمين.

أولاً، استكشف العالم المحيط بك من الشعارات الرائعة التي تصادفها يوميًا، وكن نشطًا عند القيام بأبحاث على الإنترنت. يمكنك اكتشاف اتجاهات الشعارات ذات الصلة والعثور على أفكار شعار مثيرة عن طريق تصفح مدونات التصميم المختلفة أو لوحات Pinterest وحسابات Behance أو Dribbble للمصممين المعتمدين.

ثانيًا، إنشاء خريطة ذهنية هو طريقة رائعة لبدء مشروع تصميم شعار احترافي خاص بك. يمكن أن تساعدك في التفكير في كيفية عمل العناصر المختلفة معًا وكيفية استخدام التصميم في سياقات مختلفة، ويمكن لخرائط الأفكار أن تساعد أيضًا في جلب الوضوح لأفكار معقدة، وتوفير نظرة عامة على كيفية تتناسب جميع القطع معًا. 

غالبًا ما يُستخدمون كنقطة البداية في عملية التصميم ويمكن أن تساعد المصممين في استكشاف أفكار مختلفة أثناء تشكيل خطة عامة.

ثالثًا، يمكن أن يساعد البحث عن المنافسين في إلهامك لتصميم شعار احترافي أيضًا. بهذه الطريقة، يمكنك معرفة ما يفعله الناس في صناعتك، والإشارة إلى ما يعمل وما لا يعمل، والأهم من ذلك – التأكد من أن شعارك لن يكون مشابهًا لشعار شخص آخر.

بعد ذلك، ابحث عن الإلهام من داخلك. قضِ بعض الوقت في التفكير في رؤيتك للشعار المثالي. خذها بجدية، لكن اجعلها ممتعة من خلال إنشاء لوحة مزاج أو سرد الصفات لوصف علامتك التجارية.

إليك بعض الأسئلة التي يمكن أن تساعد في بدء التفكير:

  • ما الصفات التي تصف علامتي التجارية؟
  • من هو العميل المثالي لدي؟
  • ما هي الألوان التي تمثل قيم علامتي التجارية ورسالتها؟
  • ما هي الرموز أو الشخصيات التي يمكنني استخدامها في تصميمي؟
  • ما هي بعض الشعارات المفضلة لدي ولماذا؟

هذه اللحظات الإبداعية مع نفسك وفريقك مهمة لتحديد رسالة وغرض علامتك التجارية. كما يمكن أن يساعدك في ذلك تجميع زملائك وأصدقائك للحصول على وجهة نظر متنوعة.

3. تحديد نمط الشعار

تتجمع العناصر داخل أي شعار معين لتشكل نمطًا متماسكًا. وفي الوقت الحالي، قد تلاحظ أنه – تمامًا كالفن الجميل – هناك مجموعة متنوعة من الأساليب الجمالية التي يمكن أن يتميز بها الشعار.

عند تحديد الاتجاه الأسلوبي لتصميم شعار احترافي قد يبدو الأمر وكأنه خطوة متبادلة، ولكن يجب أن تفعل ذلك أثناء التفكير في عناصر هوية العلامة التجارية، والإلهام الذي جمعته.

  • هل تعتبر علامتك تقليدية؟ في هذه الحالة، فقد تتجه إلى تصميم شعار احترافي بخطوط متقنة ومخططات ألوان أساسية. 
  • هل تعتبر علامتك بسيطة؟ في هذه الحالة، سترغب في تجنب تضمين صور معقدة واختيار التصميم الحديث لشعار. 
  • هل تعتبر علامتك عصرية؟ في هذه الحالة، يمكنك الاختيار من بين تصاميم شعار مجرّبة أو تخطيطات شعار جريئة. 

إذا كنت تحاول معرفة كيفية إنشاء شعار لمطعم، على سبيل المثال، فكر في موضوع ومفهوم مطعمك العام لتحديد الأشكال والخطوط التي ستشملها.

أياً كان النمط الذي تقرر عليه، تحديده قبل بدء عملية الإنشاء الفعلية سيساعدك في البحث عن العناصر التي يمكن أن تحققه.

تصميم شعار احترافي

4. اختيار نوع

عندما تفكر في كيفية تصميم شعار احترافي، فكر في أن هناك أنواعًا مختلفة من الشعارات المتوفرة. من النص البسيط إلى تضمين الرموز أو صورة واحدة – تأتي الأشكال المختلفة التي تأخذها الشعارات بعين الاعتبار قبل تصميم تحفتك. كل منها سيؤثر على نتيجة تصميمك، لذا فكر في أي الأنواع يتناسب مع هوية علامتك التجارية والجماهير التي ستراها.

سنقوم هنا بشرح بعض أنواع الشعارات المختلفة لك للاعتبار، لمزيد من التفاصيل يمكنك قراءة حول أنواع الشعارات:

النص البسيط

يتكون النص البسيط من الحروف فقط المعروضة بنوع الخط المحدد. يمكن أن يتضمن هذا النوع من الشعار اسم علامتك التجارية ويمكن أن يكون رائعًا إذا كان لديك اسمًا مميزًا للعلامة التجارية.

الشعار الحرفي

بشكل مشابه للنص البسيط، ستعتمد تصميم شعار احترافي (أو الأحرف) على الأحرف الخاصة بشركتك فقط.

الشعار الرمزي

المعروف أيضًا باسم علامات العلامة التجارية والتي تستخدم رمزًا واحدًا لتمثيل علامتك التجارية (بدون نص). إذا تم تنفيذها بشكل صحيح، فإن لديها الإمكانات لأن تنتشر، لكن تذكر أنه من الصعب تحقيق الانتشار في البداية دون تضمين اسم عملك.

الشعار الزمني

يتجنب الشعار الزمني التمثيل الصوري، حيث يستخدم أشكالًا هندسية لصنع صورة فريدة حقًا. مع مرور الوقت، سيصبح هذا الرمز التعبيري قابلًا للتبادل مع علامتك التجارية.

بالإضافة إلى أنه فريد من نوعه، فإن الشعار الزمني سيفتح الأبواب أمام الشركات العالمية، لأنهم لن يضطروا إلى القلق بشأن الحصول على المراجعات المحلية أو قراءة النص في لغتهم غير الأم.

الشعار المبتكر

بينما يبتعد عن التمثيل الصوري، يستخدم تصميم شعار احترافي المبتكر أشكال هندسية لصنع صورة فريدة. مع مرور الوقت، سيصبح هذا الرمز الابتكاري قابلًا للتبادل مع علامتك التجارية.

الشعار المجمع

كما يوحي الاسم، سيشمل الشعار المجمع كل من النص والصورة. يمكن أن يعني هذا حرفًا مع رمز بوصفه محبوبًا، أو نص مع رمز شعار أو تصميم مجرد، أو أي تركيبة ما بينهما. بالنسبة للمبتدئين، فإن تصميم شعار احترافي مجمع هو مكان مفيد للبدء، حيث ستعمل الصور والنص معًا على دعم قابلية تمييز علامتك التجارية.

الشعار الديناميكي/المتغيير

الشعار الديناميكي هو تلك الشعارات التي تكون قابلة للتكيف ولديها المرونة لتغيير لونها وشكلها ونصها، اعتمادًا على السياق. على عكس الشعارات الثابتة، فإن الشعارات الدينامي هي دائمًا قيد التغيير. على سبيل المثال، يمكن لإصدار الشعار الذي يتم طباعته مقارنة بالإصدار على الإنترنت أن يختلف. فكر في كيف يتغير شعار Google باستمرار ليعكس الأحداث الجارية والعطلات. 

بالمثل، يعتبر شعار MTV الأيقوني الذي يتمتع بالعديد من التكرارات التي تسلط الضوء على ثقافة البوب، والتغيرات الثقافية والاتجاهات هو مثال بارز على شعار متحرك /ديناميكي يُجسد قيم العلامة التجارية.

5. تحديد مجموعة الألوان

تحمل الألوان قوة هائلة في تأثيرها، وينص علم النفس اللوني أن الألوان المختلفة يمكن أن تستنفد المشاعر من الجماهير، مما يؤثر على سلوكهم. 

والهدف عند اختيار مجموعة ألوان الشعار لتصميم شعار احترافي يخدم غرضين: 

  • أولاً، للحصول على الرد الذي تريده من جمهورك 
  • ثانياً، لتعزيز قابلية تمييز علامتك التجارية.

كما أن ألوان الويب هي التمثيلات الرقمية لمجموعة متنوعة من الألوان المستخدمة في إنشاء مواقع الويب ومشاريع التصميم الرقمي الأخرى. 

يمكن استخدام هذه الألوان لنقل مجموعة متنوعة من الرسائل، من الطاقة والحماس إلى الأناقة والموثوقية، وتُعرف الألوان الويب عادةً باعتبارها واحدة من 16 مليون لون، بما في ذلك الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأزرق والأرجواني والوردي.

عندما يتعلق الأمر بخيارات ألوان الشعار، يمكننا تقسيمها إلى ثلاث فئات: 

  • شعارات بالأبيض والأسود.
  • شعارات ثنائية اللون.
  • شعارات متعددة الألوان. 

يمكن أن يناسب موضوع أسود وأبيض شعارك إذا كنت تسعى إلى أسلوب عصري أو تصميم كلاسيكي، وتعمل الشعارات ثنائية اللون (شعارات تتضمن لونًا واحدًا) بشكل جيد مع علامات الكلمات والحروف، ويمكن أن تحقق تأثيرًا قويًا من خلال ربط لون فردي بعلامتك التجارية. أمثلة ناجحة على ذلك هي اللون الأحمر الذي يرتبط بشركة Coca-Cola أو اللون الأزرق السماوي الذي يرتبط بشركة Tiffany.

شعارات بالأبيض والأسود

تعتبر شعارات الأبيض والأسود في كثير من الأحيان كأكثرها أناقة وتطوراً عبر الزمن، وعند تصميم شعار بالأبيض والأسود، من المهم أن تنظر إلى الخطوط والأشكال وعناصر التصميم الأخرى بعناية.

كما تستحضر شعارات الأبيض والأسود شعورًا بالبساطة والتقليل، والذي يُعتبر في كثير من الأحيان عصريًا وأنيقًا، فهي تُوفر للمشاهدين شعورًا بالأمان والثقة حيث تجسد جماليات لا تعرف الزمن وكلاسيكية. واحدة من أشهر الشعارات السوداء والبيضاء هي بالطبع شعار شركة Apple.

شعارات حمراء

تستطيع تصميم شعار احترافي باللون الأحمر، أن تكون بيانات جريئة تبرز وتترك انطباعًا دائمًا، لأن اللون الأحمر يُعتبر  في كثير من الأحيان لونًا قويًا وجاذبًا للنظر يُنقل القوة والحب والعاطفة. من الشعارات الحمراء الشهيرة نجد نيتفليكس وأدوبي وسي إن إن.

شعارات زرقاء

تكون الشعارات الزرقاء خيارًا ممتازًا لمجموعة متنوعة من مشاريع التصميم. فاللون الأزرق غالبًا ما يُعتبر لونًا هادئًا وباردًا يمكن أن يستحضر مشاعر الثقة والولاء. كما يرتبط أيضًا بالذكاء والاحترافية، مما يجعله خيارًا مثاليًا لشعارات الأعمال أو الشركات. بعض الأمثلة المميزة لاستخدام اللون الأزرق في تصميم الشعار، تشمل بيبسي وفيليبس وبروكتر آند جامبل.

شعارات خضراء

يمكن أن تكون الشعارات الخضراء خيارًا ممتازًا لمجموعة متنوعة من مشاريع تصميم شعار احترافي، حيث يُمثل اللون الأخضر الطبيعة والنمو والتناغم، مما يجعله لونًا رائعًا للعلامات التجارية الصديقة للبيئة. 

كلون بارد وهادئ ومتألق، يمكن أن يستحضر اللون الأخضر مشاعر الاتزان والإبداع والتجديد. كما يرتبط غالبًا بالصحة والعافية، وكذلك المنتجات الطبيعية. ستاربكس وشوبيفي وسبرايت هي بعض أشهر الشعارات الخضراء المعروفة.

شعارات برتقالية

تكون الشعارات البرتقالية حية وجذابة للعين، وغالبًا ما تُستخدم للعلامات التجارية التي تريد أن تبرز وتجذب الانتباه. يُمكن للون البرتقالي أن يُعبر عن الحماس والحيوية والإبداع، مما يجعله خيارًا ممتازًا للشركات التي ترغب في التفرد والابتكار. بعض الأمثلة على الشعارات البرتقالية تشمل شركة نتفليكس وشركة فودافون وشركة إتش أند أم.

هذه بعض الأفكار حول الألوان وكيف يمكن استخدامها في تصميم شعار احترافي، وتذكر أن اللون ليس فقط مسألة تفضيل شخصي، بل له أيضًا تأثيرات نفسية وثقافية وتجارية تستحق النظر فيها عندما تختار ألوان شعارك.

تصميم شعار احترافي

6. اختيار الخط

إذا كنت تخطط لتصميم شعار احترافي عبارة عن كلمة أو حروف أولية أو تركيبة، فسيتعين عليك التفكير في أفضل الخطوط المناسبة لشعارك، وعلى غرار اختيارك للألوان، يجب أن يعزز اختيارك للخطوط شخصية شعارك ووضوحه.

من الأفضل اختيار الخطوط الآمنة على الويب عند تصميم شعار احترافي. 

الخطوط الآمنة على الويب هي تلك التي تكون متاحة على نطاق واسع عبر جميع أنظمة التشغيل والأجهزة، مما يجعلها الخيار الأمثل للمصممين الذين يرغبون في ضمان أن منتجهم النهائي يظهر بشكل متسق على منصات مختلفة. وعلى الرغم من عدم وجود قائمة واحدة وحاسمة للخطوط الآمنة على الويب، فإن بعض الخيارات الشهيرة تشمل Arial، Verdana، Georgia، Times New Roman، و Courier New.

يمكن تطبيق الخط الخاص بك على تصميم الشعار بطرق مختلفة. قد تتطلب التصميم البسيط استخدام خط serif أو sans serif font بسيطًا – شيء نظيفًا وقابلًا للقراءة ومباشرًا. 

وعند العمل مع شعار مركب، قد تكون نفس الحاجة إلى خط نظيف وقابل للقراءة موجودة، ولكن ستحتاج أيضًا إلى مراعاة توازن الصور مع النص.

7. رسم شكل الشعار

عندما تصميم شعار احترافي، فكر في الأشكال التي ستدمجها في تصميمك. يمكن استخدام أشكال الشعار بطرق مختلفة، سواء من خلال التكوين بأكمله أو التفاصيل الصغيرة داخل التصميم العام، كما تلعب الأشكال دورًا كبيرًا في الإدراك وجعل الشعارات معروفة على الفور.

فهم علم الشعار وتأثير الأشكال يمكن أن يمنحك القدرة على تصميم شعار ذو مغزى يسلم رسالة علامتك التجارية بأمان.

يمكن تقسيم جميع الأشكال إلى ثلاث فئات:

  1. الأشكال الهندسية هي التي يتم إنشاؤها جميعًا بتكوينات فريدة من الخطوط والنقاط والمنحنيات، وغالبًا ما تكون متماثلة. تشمل هذه الأشكال الدوائر والمثلثات والمستطيلات والمربعات والخطوط.
  2. الأشكال العضوية، المعروفة أيضًا باسم الأشكال الحرة، تشير إلى أي نوع من الأشكال التي تحدث بشكل طبيعي. تكون هذه الأشكال غالبًا غير منتظمة وغير متماثلة. تشمل الأشكال العضوية الأوراق والزهور وقطرات الماء أو الأشكال الأخرى الموجودة في الطبيعة، كما تشمل أيضًا الحلزونات والحواف المستديرة والأشكال المنحنية.
  3. الأشكال المجردة لا تتبع أي قواعد، ويمكن أن تأخذ أشكالًا متنوعة جدًا. في بعض الأحيان يتم إنشاؤها من خلال دمج عناصر أخرى موجودة بالفعل، أو إنشاء شيء جديد تمامًا، فالأشكال المجردة رائعة للسرد القصصي أو إثارة العواطف. يمكن أن تكون الشعارات المجردة ملهمة للتفكير والمشاركة.

8. إنشاء شعار

عند تصميم شعار احترافي يجب فهم ومراعاة كيفية عمل عناصر التصميم، مثل: اللون، وتسليط الضوء على الخط، والمسافة بين الحروف، والأشكال، والرسومات، يمكن لأي شخص لديه وصول إلى منشئ شعار، إنشاء شعار مذهل يجذب بالتأكيد الانتباه ويبرز عن المنافسة.

بمجرد أن تحدد العناصر الخاصة بك، حان الوقت لفتح منشئ الشعار، وأن تصبح مصممك الخاص وتجميع كل شيء حتى تصبح رؤيتك للشعار حقيقة.

تستخدم المنصة الذكاء الاصطناعي لتوجيهك خطوة بخطوة. تبدأ العملية بطرح أسئلة مماثلة لتلك التي غطيناها أعلاه، مما يحفزك على إدخال اسم عملك، ووصف هويته العلامية، وتحديد نمطها وشخصيتها. بعد ذلك، ستولد مجموعة من النتائج التي يمكنك اختيارها وتحريرها للحصول على مزيد من التخصيص.

إذا كنت تعمل مع مصمم رسومات، فهذه ستكون النقطة التي تواصل فيها رؤيتك، وتترك لهم مهمة إنشاء عينات من خيارات الشعار للبدء.

وإذا كنت تُريد مصمم متخصص لإنشاء تصميم شعار احترافي لأعمال، يمكنك التواصل معنا!

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp