ما هو ال seo ؟

ما هو ال seo
ما هو ال seo

ما هو ال seo ؟

ما هو ال seo ؟ وكيف يعمل ؟ ال seo عبارة عن التحسينات التي يتم إضافتها الى المواقع الإلكترونية بمختلف أنواعها سواء كانت مدونات أو مواقع إخبارية أو متاجر إلكترونية أو مواقع لعرض الصور وتهدف تلك التحسينات إلى زيادة معدل الزوار من مُحركات البحث مثل جوجل وبينج، ويُساعدك ال seo في الحفاظ على ترتيبك في نتائج البحث عن طريق المحتوى عالي الجودة وبناء الروابط الخلفية والعمل على حل المشاكل التقنية التي يواجهها الموقع.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

افضل شركة سيو

كيفية عمل SEO

يعتمد ال seo على العديد من العوامل التي يجب تغطيتها بإتقان حتى تُحقق النتائج الجيدة والمُرضية للعملاء، وتنقسم عوامل السيو إلى ثلاثة أقسام وهي:

عوامل داخلية

ما هو ال seo الداخلي ؟ ال seo الداخلي هو التحسينات التي يجب الإهتمام بها داخل الموقع مثل :

  • عناوين الصفحات.
  • وصف الصفحات.
  • تركيب الروابط (ال URL).
  • الكلمات الرئيسية.
  • توزيع علامات ( h1, h2, h3, h4 ).
  • الربط الداخلي.
  • المحتوى المكرر.
  • توزيع الصور والفيديوهات.
  • طول المقال.
  • تجربة المستخدم على الهاتف المحمول.
  • الإضافات التي تُتيح المشاركة عبر وسائل التواصل الإجتماعي.
  • سرعة الموقع.

عوامل خارجية

ما هو ال seo الخارجي ؟ ال seo الخارجي هو تحسينات تُساعد على رفع ترتيب المواقع ولكن تتم خارج تلك المواقع كما تُساعد على زيادة ثقة محركات البحث في الموقع وتتضمن تلك التحسينات:

  • بناء الروابط الخلفية.
  • الجيست بوست.
  • تسويق المحتوى.
  • التواجد على مواقع المشاركة المُجتمعية.
  • الإشارة التي تتلقاها من المواقع الأخرى لموقعك الإلكتروني.

عوامل تقنية

ما هو ال seo التقني ؟ السيو التقني يشمل عدة عوامل تتعلق بالبنية التحتية للموقع الإلكتروني، وتهدف تلك العوامل إلى مدى جودة الرؤية التي يرى بها مُحركات البحث موقعك وسهولة الوصول إلى صفحات الموقع وتتضمن تلك العوامل:

  • قابلية الزحف: يحتاج جوجل الى الوصول الى صفحات موقعك بكل سهولة ذلك يجب التأكد من أن صفحات موقعك قابلة للوصول من مُحركات البحث بشكل سلس، لإنه إذا تعذر على مُحرك البحث الوصول الى صفحات الموقع سيتم إهماله ولن يُعرض في صفحة نتائج البحث.
  • قابلية الفهرسة: يجب ان تتأكد من أن صفحتك لا تحتوي على أكواد noindex او nofollow حيث أنها تمنع مُحركات البحث من فهرسة وتصنيف تلك الصفحات.
  • السكيما: السكيما هي ترميز يُساعد جوجل ومُحركات البحث بشكل عام على فهم محتوى صفحات الموقع.
  • السرعة: يُعطي جوجل الآن الأولوية في الترتيب للمواقع السريعة لذا يجب الإهتمام بالحفاظ على سرعة الموقع حيث أنها تُحقق تجربة مُستخدم أفضل.
  • التوافق مع جميع الأجهزة: يحتاج المُستخدمون الى سهولة الوصول الى مُحتوى المواقع من جميع الأجهزة سواء كانت أجهزة تابلت او أجهة سطح مكتب أو الأجهزة الجوالة، حيث تقوم جوجل بتقييم تلك العوامل وتكون سبب في ترتيب المواقع، لذلك يجب أن يكون قالب موقعك متوافق مع كل تلك الأمور.
  • واجهة المستخدم: يجب أن تُحقق عدة أمور في موقعك الإلكتروني وهي خاصة بتعامل المُستخدم مع موقعك من حيث سهولة التنقل بين الصفحات وطريقة عرض المحتوى وسهولة التواصل وجاذبية الموقع للمُستخدمين والعملاء.

كيف تتعلم ال seo ؟

هناك العديد من الطرق والمسارات المدفوعة والمجانية التي تقودك في النهاية إلى شئ واحد وهو تعلم أساسيات ال seo والتي يُمكنك الحصول عليها من جوجل و hubspot، ولكن ماذا بعد التعرف على تلك الأساسيات. حسنًا هنالك إختيارين يُمكنك إتباعهما للحصول على الخبرات والتعلم بشكل أفضل وهما:

  1. إما الدخول الى سوق العمل والحصول على تدريبات لدى شركات السيو والتسويق الإلكتروني فذلك من شأنه رفع مستواك في ال seo، والحصول على خبرات في ذلك المجال.
  2. إما البدء في عمل موقع إلكتروني لنفسك سواء كان مدفوع أو بشكل مجاني والعمل على رفع ترتيبه في محركات البحث خلال فترة من ثلاثة إلى ستة أشهر، ففي خلال تلك الفترة ستتعرض الى الكثير من المشكلات والتي يجب عليك مواجهتها وحلها بنفسك أو البحث عن خطوات الحل على جوجل دون الإستعانة بأي شخص إلا لإعطاء النصائح فقط.

بعد التعلم والحصول على الخبرات اللازمة لسوق العمل إبدأ تجربتك في العمل لدى شركات السيو.

كما ننصحك بمتابعة أخر الأخبار والتحديثات لمُحركات البحث عن طريق مُتابعة مدونات المواقع الشهيرة مثل ahrefs و moz و neilpatel و hubspot.

ما هو ال seo وكيف تعمل مُحركات البحث؟

تتحرك مُحركات البحث نحو المواقع للعمل على تصنيفها وترتيبها في صفحات النتائج بُناءًا على عدة خوارزميات مُعقدة الفهم وعلى المدى الطويل تبدأ تلك المواقع بأخذ ترتيبها وفقًا لجودة التحسينات التي تتم على الموقع.

لذلك يُعرف ال seo بتحسين مُحركات البحث وتعني إضفاء التحسينات على المواقع الإلكترونية بعيدًا عن إستخدام الطرق المُخادعة التي تُستخدم من قِبل البعض لتحسين الترتيب ولكن يتم إتخاذ العقوبات الرادعة لتلك المواقع بعد إجراء تحديثات الخوارزميات.

كيف يعمل جوجل؟

لكي تعرف ما هو السيو بشكل جيد  عليك أن تكون على علم بأنه يوجد العديد من مُحركات البحث التي يُمكن إستخدامها للوصول الى المواقع الإلكترونية مثل جوجل وبينج وياهو وياندكس وغيرها من مُحركات البحث التي تعمل كل منها تبعًا لخوارزميتها، ولكن أشهر تلك المُحركات هي جوجل والتي تستحوذ على نسبة تُقدر ب 86% من تجارب البحث، والآن كيف يعمل مُحرك البحث جوجل:

تمر نتيجة البحث بثلاثة مراحل رئيسية قبل الظهور في صفحات البحث وهم :

  • الزحف: تُطلق جوجل برامج الروبوت الخاصة بها او ما يُعرف بعناكب البحث للدخول الى صفحات مواقع الويب الجديدة أو الصفحات التي تم تحديث مُحتواها.
  • الفهرسة: بعد مراجعة عناكب البحث لتلك الصفحات والتي تقوم بتحليلها من خلال عدة عوامل مثل المحتوى والصور والفيديوهات، فيقوم جوجل بأرشفة تلك الصفحات في الفهرس الخاص به.
  • التقديم: يتم تحليل تلك الصفحات من حيث عوامل ترتيب المواقع وتقديمها الى طلبات البحث المُتعلقة بها وبالترتيب المناسب لها.

ما هي خوارزمية جوجل؟

هي العمليات الداخلية التي تحدث في البنية التحتية لمُحرك البحث حيث تتضمن تلك الخوارزميات طرق الترتيب لنتائج البحث والتي يتم تعديلها من الحين للآخر لمعاقبة وإستبعاد المواقع الغير مُحسًنة أو المواقع ذات الطرق المخادعة أو ذو المحتوى الردئ.

من الصعب كيفية فهم كيف تعمل تلك الخوارزميات ولكن من الممكن التحسين من عوامل الترتيب حتى نتصدر نتائج البحث وتتضمن عوامل الترتيب :

النية

يجب أن تكون على علم بأن محتوى الصفحة الاصة بك يُلبي إستعلامات الزوار ويُغطي كل ما يريدون الإستفسار عنه بشكل واضح وسلس وبدون أخطاء إملائية، ولكي تكون مُلم بما هو ال seo  يشكل جيد يجب أن تتعلم كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو.

المُلائمة أو ال Relevance

عندما يجد مُحرك البحث أن المحتوى الخاص بك يُلبي العديد من الإستفسارات وإستعلامات البحث سوف يجعلك تتصدر الترتيب، لذلك عليك تغطية كلمات البحث ذات الصلة لزيادة فُرص ظهورك في صفحة النتائج.

الجودة

يجب الإهتمام بمدى جودة المحتوى الخاص بك أو الخدمات والمنتجات التي تقوم بتقديمها حيث ان الجودة هي عامل مُهم في خوارزمية جوجل ويُكسب موقعك ثقة كبيرة لدى مُحرك البحث.

ما هو ال seo
ما هو ال seo

عقوبات جوجل

لتعرف ما هو ال seo  يجب ان اعرف ان عقوبات جوجل هي عباة عن الإجرائات التي يتخذها مُحرك البحث إما يدويًا او بالخوارزميات الخاصة بالترتيب حيث يتم إتخاذ تلك الإجراءات بُناءًا على إتباع طرق غير مُلائمة لمخادعة عناكب البحث، لذا إليكم دليل لأفضل الممارسات التي يُمكن إتباعها لتجنب عقوبات جوجل من ناحية المحتوى:

المحتوى

عبارة “المحتوى هو الملك” ليست مُجرد كلمات عابرة فقط بل لها معنى قوي وهو أن المحتوى هو أساس كل شئ فكلما زادت جودة محتوى الصفحات كلما ارتفع ترتيبها في نتائج البحث.

يجب أن يتضمن المحتوى عدة عناوين جانبية تُجيب عن إستفسارات الباحثين وتضمين الإجابات بشكل مُنسق على شكل نقاط وأرقام إضافة الى تضمين الكلمات والعبارات المرادفة للكلمة الرئيسية مما يُزيد من فُرص الظهور للعديد من طلبات البحث.

العناوين والوصف

ويشمل ذلك العنوان والوصف التعريفي لمحتوى الصفحات وهو ما يظهر في الخارج لدى صفحات البحث مثال:

شركة سيو
شركة سيو

فائدتها :

  1. جذب العملاء والمستخدمين من بين عشرات الصفحات في صفحة النتائج.
  2. مساعدة محركات البحث في فهم محتوى الصفحات.

شروطها :

  • يجب أن يتضمن الوصف والعنوان كلمة البحث الرئيسية ووصف موجز لمحتوى الصفحة.

إسلوب الكتابة

يجب أن يكون محتوى الصفحات الخاصة بموقعك مكتوب بشكل واضع ودقيق، حيث أن تنسيق محتوى الصفحة يُساعد على تسهيل وصول المعلومة لحل مشكلة او معرفة مضمون الكلام حتى لا يضطر الباحث الى دخول مواقع أخرى وإهدار الوقت.

المحتوى الغني بالمعلومات

إحرص على أن تكون المعلومات التي تُقدمها للزائر هي معلومات حديثة وحصرية ومتكاملة مع إرفاق الصور والفيديوهات ووصفها بما يُناسب محتواها.

المصادر والمؤلفين

يُمكن إرفاق مصادر من مواقع أخرى حيث أنها تدل على دقة ومصداقية المحتوى الخاص بك، كما يُمكن إضافة اسم الكاتب أو المؤلف مما يُضفي المزيد من المصداقية والثقة في محتوى الصفحة.

إنشاء الروابط

وتنقسم الروابط الى نوعين هما:

  1. روابط داخلية: وهي عبارة عن روابط لبعض صفحات الموقع الخاص بك يتم إستخدامها كإشارة في صفحات أخرى، مثل الإشارة لإحدى خدمات الموقع في إحدى مقالات النصائح الخاصة بك.
  2. روابط خارجية: وهي عبارة عن روابط لصفحات الويب الخاصة بنا والتي يتم إستخدامها كإشارة أو كمصدر في مواقع أخرى، وكلما كانت تلك المواقع الأُخرى ذو جودة عالية كلما زادت فرصك في الترتيب في النتائج الأولى.

3 نصائح لتحسين المحتوى

  1. أولًا يجب ان تقوم بعمل دراسة للمنافسين من حولك والذين يستهدفون نفس الكلمات الرئيسية وذلك لجمع بعض الأفكار الذين يتحدثون عنها، ثم يتم ترتيب تلك الأفكار التي سيتم كتابتها في محتوى الصفحة وإضافة معلومات أخرى عليها بحيث تكون معلوماتك مُتكاملة ومُنسقة ومقالتك مُميزة عن باقي المُنافسين.
  2. ضع في إعتبارك ان هناك بعض الباحثين الذين يتعمقون في قراءة المقالات وهناك البعض الآخر من الذين يتصفحون العديد من المقالات، لذلك لا يهم طول المقال بل ما يهم هو مضمون المقال من حيث المعلومات الكاملة والموضحة بشكل جيد للقارئ.
  3. إستخدم إضافات سيو جيدة مثل yoast و rankmath حيث ان تلك الإضافات تساعدك على التعرف على ما هو ال seo وكيف تتأكد بأن المقال متوافق مع السيو.

وتحرص شركة أوامر الشبكة أفضل شركة برمجيات في الرياض على تقديم خدمات السيو ونعمل على تغطيته من جميع الجوانب، كما يُمكنكم مُتابعة آراء وتقييمات العملاء على خدماتنا المُقدمة والتواصل معنا الآن للحصول على أفضل الباقات والأسعار التي تُناسبكم جميعًا.

ما هو ال seo ?

السيو عبارة عن مجموعة من الإجراءات التي يتم إتخاذها بُناءًا على تحليل مواقع الويب وذلك للصعود بها في ترتيب نتائج البحث.

ما هي عوامل الترتيب في محركات البحث؟

تنقسم عوامل الترتيب في محركات البحث الى عوامل داخلية مثل الإهتمام بجودة المحتوى وعوامل خارجية مثل الروابط الخلفية وعوامل تقنية مثل سرعة الموقع ومدى توافقه مع الهاتف الجوال

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي من النسخ...