9 نصائح لـ كتابة المحتوى التسويقي

كتابة المحتوى seo
كتابة محتوى متوافق مع السيو,
ما هي مقالات SEO,
كيفية كتابة محتوى موقع إلكتروني,
خطوات كتابة المحتوى,
كيف تكتب محتوى متميز

إذا افترضنا أن التسويق عبارة عن لعبة “بازل” ماذا ستكون القطعة الأهم في اللعبة؟

لا يمكن المبالغة في أهمية كتابة المحتوى التسويقي، سواء كنت مسوقًا متمرسًا أو صاحب عمل يحاول الترويج لعلامتك التجارية، فإن إتقان فن كتابة محتوى تسويقي مقنع أمر ضروري لتحقيق النجاح، فالمحتوى هو القطعة الأهم في التسويق.

إذن ما الذي يتطلبه الأمر بالضبط لإنشاء محتوى يجذب جمهورك ويحقق النتائج؟ في هذا المقال نقدم لك نصائح لكتابة المحتوى يجب أن يعرفها كل مسوق.

ما هي كتابة المحتوى؟

كتابة المحتوى هي عملية إنشاء محتوى نصي، مثل منشورات المدونات والكتب الإلكترونية والنشرات الإخبارية، عادةً لأغراض التسويق الرقمي، وتكمن الفكرة في كتابة محتوى يقوم بإعلام وتثقيف وترفيه جمهورك المستهدف لزيادة فرصة أن يصبحوا عملاء فيما بعد.

أيضًا، قد تتضمن كتابة المحتوى التسويقي عناصر غير نصية، مثل الصور ومقاطع الفيديو، والتي قد ينتجها الكاتب بنفسه أو بالتعاون مع زميل في الفريق.

ما هي مهام كتاب المحتوى؟

تتعدد مهام كتاب المحتوى، ولكن من الشائع القيام بهذه الأمور:

  1. كتابة المحتوى التسويقي والأنواع الأخرى.
  2. التخطيط لاستراتيجية المحتوى.
  3. نشر وتوزيع المحتوى.
  4. تحليل مقاييس المحتوى.

كتابة المحتوى التسويقي

نصائح مهمة لـ كتابة المحتوى التسويقي

فيما يلي 9 نصائح لكتابة المحتوى يجب أن يعرفها كل مسوق:

1. اختر موضوع ذات صلة:

عند كتابة المحتوى التسويقي، تحتاج إلى اختيار موضوع ذي صلة بعلامتك التجارية وجمهورك المستهدف، ومن خلال التركيز على المواضيع ذات الصلة، يمكنك بناء سمعة طيبة كخبير في هذا الموضوع. بهذه الطريقة، من المرجح أن يتفاعل العملاء المحتملون مع عملك.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التركيز على الملاءمة وعرض معرفتك يمكن أن يساعد في تحسين محرك البحث (SEO) الخاص بك.

2. الوضوح والإيجاز في كتابة المحتوى التسويقي:

في الوقت الحالي، لا يملك الناس الوقت للتجول في كتل كبيرة من النصوص، لذا احرص على جعل محتواك التسويقي واضحًا وموجزًا وسهل الفهم، عن طريق استخدام فقرات قصيرة، ونقاط التعليق، والعناوين الفرعية لتقسيم المحتوى وجعله سهل القراءة.
ويمكن قياس ذلك عن طريق مقياس مدى قابلية المقال للقراءة ومدى سهولته وصعوبته (readability score measures)، مما يساعد على ضمان ملاءمة المحتوى لجمهورك المستهدف.
وطبعًا يجب أن تكون كل كلمة لها هدف وتساهم في الرسالة العامة.

3. اختر القالب المناسب:

للحصول على فكرة عن أفضل قالب للموضوع، تحقق من Google، عن طريق البحث عن الموضوع الذي تكتب عنه، وهذه بعض أشكال المحتوى:

  • المقالات القصيرة

المقالات القصيرة أقل من 1000 كلمة أو نحو ذلك، ويعد هذا القالب مثاليًا لتغطية موضوع محدد للغاية.

  • قصص النجاح

يعد سرد القصص الفعال طريقة رائعة لجعل كتابة المحتوى التسويقي أكثر جاذبية، و تحتفي قصص النجاح بإنجازات العملاء مع منتجك أو خدمتك. 

  • التدوينات الطويلة

تزيد منشورات المدونة الطويلة عن 1000 كلمة أو نحو ذلك وتسمح لك باستكشاف موضوع ما بعمق. تحتوي المقالات عالية الأداء على 1,152 كلمة في المتوسط، وفقًا لتحليل Semrush.

  • دراسة حالة

تستكشف دراسات الحالة إنجازات العميل مع المنتجات أو الخدمات – على غرار قصص النجاح. لكن دراسات الحالة تقدم الحقائق بطريقة تحليلية أكثر.

  • الدليل Product guides

تساعد أدلة المنتجات العملاء على استخدام منتجاتك وتحقيق أقصى استفادة منها، لتحويل المزيد من العملاء المحتملين وتقليل الضغط على فريق خدمة العملاء لديك.

4. فهم الجمهور:

البداية الأساسية لـ كتابة المحتوى التسويقي فعال تكمن في فهم جمهورك المستهدف، قبل أن تبدأ في كتابة المحتوى، قم بالبحث وتحديد شخصيتك المثالية للعميل، مثلا: ما هي معلوماتهم الديموغرافية، واهتماماتهم، ومشاكلهم، وتفضيلاتهم؟ كلما كانت لديك المزيد من المعرفة حول جمهورك، كلما استطعت تخصيص محتواك بشكل أفضل ليكون له صدى إيجابي.

5. البداية الجذابة:

عنوان مقالتك هو الانطباع الأول الذي تتركه على القراء المحتملين، يجب أن يكون جاذبًا، موجزًا، ومتعلقًا بمحتواك، حيث العناوين الجيدة تجذب انتباه جمهورك المستهدف، وتضع توقعات واقعية، وتقنع الناس بمواصلة القراءة.
استخدم الكلمات القوية، أطرح سؤالًا، أو وعد بفائدة لإغراء الأشخاص لمواصلة القراءة، وتذكر، يمكن لعنوان رائع أن يكون العامل المحدد فيما إذا كان شخص ما سيقرأ مقالتك أو لا.

6. كتابة المحتوى التسويقي القصصي Storytelling

الإنسان مبرمج على الاستجابة للقصص، تضمين السرد في محتواك التسويقي يمكن أن يجعله أكثر قابلية للتعاطف والانخراط والتذكر، سواء كنت تشارك قصص نجاح العملاء، أو دراسات الحالات، أو رحلة علامتك التجارية، ابنِ قصة تجذب القراء وتخلق ارتباطًا عاطفيًا.

7. اختيار الصوت الذي تكتب به:

تشير نبرة الصوت لـ كتابة المحتوى التسويقي (Tone of voice) إلى الشخصية والأسلوب الكامن وراء كتابتك، حيث يمكنك توصيل نفس الفكرة بطرق مختلفة باستخدام نبرة صوت مختلفة، وهذه أهم عوامل اختيار نبرة الصوت:

  • الموضوع

مثلا تميل العلامات التجارية إلى اعتماد نبرة أكثر جدية عند تقديم اعتذار أو مناقشة المسؤولية الاجتماعية للشركات.

  • الجمهور المستهدف

من الممكن مثلًا استخدام اللغة العامية الحديثة عند مخاطبة جمهور من الجيل Z، ولكن ليس عند استهداف الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عامًا.

  • هوية العلامة التجارية

على سبيل المثال، تميل المؤسسات المالية إلى استخدام لغة رسمية للإشارة إلى أنها جديرة بالثقة، بينما تتخذ العلامات التجارية للوجبات السريعة نهجًا غير رسمي تجاه المحتوى المكتوب.

8. تحسين محركات البحث SEO:

عند كتابة المحتوى التسويقي عبر الإنترنت، فإن تحسين محركات البحث أمر حاسم، قم بإجراء أبحاث عن الكلمات الرئيسية لفهم ما البحث الذي يقوم به جمهورك، وقم بدمج تلك الكلمات الرئيسية بشكل استراتيجي في محتواك.
ولكن تذكر، لا تضحي بالقراءة السلسة وجودة المحتوى من أجل SEO، تزداد ذكاءات خوارزميات Google في التعرف على المحتوى العالي الجودة الذي يركز على المستخدم.

9. الاختبار والتحليل:

النصيحة الأخيرة من نصائح كتابة المحتوى التسويقي هي مراقبة نتائجك وتحليلها، أنت بحاجة إلى معرفة كيفية أداء المحتوى الخاص بك وما إذا كان يساعدك على تحقيق أهدافك.

استخدم هذه هي الأدوات التي يمكن أن تساعدك في قياس وتتبع أداء المحتوى الخاص بك، مثل Google Analytics وGoogle Search Console، ثم قارن النتائج بأهدافك، وحدد حدد ما الذي ينجح وما الذي لا ينجح.
بناءً على نتائجك وتحليلاتك، حدد الإجراءات التي يتعين عليك اتخاذها لتحسين المحتوى التسويقي الخاص بك.

كتابة المحتوى التسويقي بالذكاء الاصطناعي

إن تطوير محتوى الذكاء الاصطناعي يشمل الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي لتوليد المحتوى، في السنوات الأخيرة، شهدنا ظهور العديد من الأدوات التي تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لخلق محتوى كتابي، مثل المقالات، ومشاركات المدونات، ومنشورات وسائل التواصل الاجتماعي، والوصفات للمنتجات، وغيرها الكثير.

هذه الأدوات تسهل على المستخدمين إنشاء محتوى متنوع وجذاب بكفاءة أكبر، مثلًا: يمكنك الحصول على عدد من اقتراحات أفكار المحتوى عن طريق سؤال موقع الذكاء الاصطناعي، مما يسمح لك باستكشاف زوايا وموضوعات جديدة.

خاتمة:

جمهورك هنا، ينتظر أن يُلهم، يُعلَّم، ويُسَلَّي من محتواك، إذا كنت تجلس لتبدأ في الكتابة، تذكر هذه النصائح.
من خلال كتابة المحتوى التسويقي عالي الجودة وملائم للعملاء وقيم ومُقنع، يمكنك جذب العملاء والاحتفاظ بهم لسنوات قادمة، وأفضل ما في تسويق المحتوى هو أنك لا تحتاج إلى ميزانية ضخمة أو فريق كبير للبدء، كل ما تحتاجه هو أهداف واضحة وخطة قوية ورغبة في التعلم والتحسين، مما يعتبر استثمار ناج للمستقبل.
تذكر أن الأنواع المختلفة من المحتوى المكتوب يمكن أن تساعدك في الوصول إلى جماهير مختلفة، وتحقيق أهداف مختلفة.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp