كيفية تصدر نتائج البحث يوتيوب؟

4.5/5 - (8 votes)
تصدر نتائج البحث يوتيوب
تصدر نتائج البحث يوتيوب

يوتيوب هو ثاني اكثر الموقع استخدامًا بعد جوجل على الويب حيث يشهد الموقع حوالي اكثر من مليار مستخدم في الشهر، فإذا كنت لا تعلم شئ عن السيو لتصدر نتائج بحث اليوتيوب فانت تُفرط في فرصة ضخمة لينمو عملك على الانترنت.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

هل تريد تصدر نتائج البحث يوتيوب والحصول على تصنيفات عالية لمقاطع الفيديو الخاصة بك، سنشرح هنا افضل الممارسات والنصائح لتحسين سيو اليوتيوب، حيث ستتمكن من الحصول على نسب عالية من المشاهدات بعض تطبيق تلك الممارسات.

زِد من وقت مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصة بك

ان وقت مشاهدة الفيديوهات هو احد اهم عوامل تصدر نتائج يوتيوب، هل كنت تعلم ذلك؟ حسنًا ويشير الوقت الى مدة بقاء المشاهد في مشاهدة فيديوهاتك الخاصة فهو مثل مواقع الويب كلما زادت مدة بقاء الزائر في الموقع كلما ارتفع تصنيفك في النتائج.

اليوتيوب يعمل على الترويج للقنوات والفيديوهات ويُوصي بها إذا تم تحقيق شرط زيادة وقت المشاهدة لمقاطع الفيديو مما يُزيد من حركة المرور والمزيد من المشاهدات والوصول الى العملاء المحتملين.

إليك افضل 5 طرق تعمل على زيادة وقت مشاهدة مقاطع الفيديو:

اجعل المقدمة جذابة

حاول ان تجعل او 10 الى 15 ثانية من الفيديوهات جذابة ومقنعة لجمهورك عن طريق إعلامهم بما يخص مقطع الفيديو، حيث ان المقدمة هي ما تجعل الزائر يُكمل الفيديو حتى النهاية.

قم بتحديد مقاطع الفيديو

احد اهم الاسباب التي تجعل مقاطع الفيديوهات تحصل دائمًا وصول كبير هو القيام بتحديد مقاطع الفيديو بدقة وذكاء، لذا حاول تحديد مقاطع الفيديو الخاصة بك حتى يجدها المشاهد جذابة حتى النهاية، كما انها تساعد على بقاء المشاهد اكبر فتره ممكنه لمشاهدة ما يريد.

انشاء مقاطع فيديو طويلة

في إحدى الدراسات لعوامل تصنيف وترتيب الفيديوهات في بحث اليوتيوب اكدت ان مقاطع الفيديوهات التي تكون مدتها 15 دقيقة الى اكثر تفوقت في الترتيب على مقاطع الفيديو ذات المدة الاقل.

اكتشف ما يناسبك

اذهب الى YouTube Studio ثم اضغط على Interest Viewers وابدأ بتصفح مقاطع الفيديو الاكثر مشاهدة وآداء على اليوتيوب.

اختر ما يناسب مجالك ومتابعينك ثم قم بانشاء نوع مماثل من مقاطع الفيديو تلك وذلك لجذب المزيد من حركة المرور والمشاهدات والزيادة من فرص ظهورك في نتائج بحث اليوتيوب.

الاهتمام بوضع علامة تجارية لقناتك

تصدر نتائج البحث يوتيوب يحتاج الى إنشاء علامة تجارية خاصة بك وهو من اهم عوامل تحسين سيو اليوتيوب.

التركيز على مجال قناتك

مثال اذا قمت بزيارة احدى القنوات الخاصة باللياقة البدنية فمن المؤكد ان تكون كل قوائم الفيديوهات الموجودة بها تتحدث عن ممارسة الرياضة، ولن تجد اي مقاطع فيديو غير ملائمة للمحتوى مما يدل على مدى تعلق محتوى الفيديوهات بمجال القناة الخاصة بك.

وهذه اول طريقة لبناء علامتك التجارية والبدء في الصعود بها الى الخطوة التالية، ثم اسأل نفسك سؤالًا ما الذي يجعل مقطع الفيديو الخاص بقناتك يحظى بعدد مشاهدات وتفاعلات؟

  • وضوح ونقاء الصوت.
  • فيديو عالي الجودة.
  • ابدأ اول 15 ثانية بتقديم فوائد الفيديو.
  • ثم انتقل الى مضمون الموضوع مباشرة ولا تخرج عنه حتى لا يمل المشاهد.

بناء قاعدة مشاهدين

احدى الطرق السريعة التي تساعد على نمو قناتك وتصدر نتائج البحث يوتيوب هي ان يكون لك قاعدة من المشتركين الذين يتفاعلون مع محتوى فيديوهاتك.

إليك بعض الطرق الهامة للحصول على التفاعلات والاشتركات:

  • قم بتشجيع المشاهدين على التعليقات عن طريق إدراج بعض الاسئلة المثيرة والتي تتعلق بمحتوى الفيديوهات بشكل جذاب مما يجعلهم يُجيبون عنك في التعليقات.
  • اطلب الاشتراك في قناتك في نهاية مقطع الفيديو بطريقة جيدة او يمكن الطلب في منتصف الفيديو ان امكن.
  • قم بتشجيع المشاهدين على مشاركة فيديوهات قناتك للحصول على المزيد من المشاهدات والمشتركين.

الحصول على ابداءات الاعجاب وعدم الاعجاب اسفل مقاطع الفيديو من العوامل الهامة التي تُساعد على رفع الترتيب حيث يتم النظر اليها كمقياس للتفاعل.

امنح قناتك على اليوتيوب هوية

لإعطاء هوية خاصة بقناتك قم بعمل الاتي:

  • انشئ شعارًا خاصًا بقناتك ليكون فريدًا وجذابًا حتى يتستطيع المتابعون التعرف عليك وعلى فيديوهاتك بكل سهولة.
  • يمكن استخدام صورة شخصية لك وابتعد عن استخدام الصور العشوائية والتي يتم تكرارها في اي مكان اخر.
  • قم بربط قناتك على اليوتيوب بحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • قم بربط القناه بموقعك او مدونتك اذا كنت تملك.

البحث عن الكلمات الرئيسية

تلعب الكلمات الرئيسية ذات معدلات البحث دورًا هامًا في بحث اليوتيوب وتساعد على جلب المشاهدات لتصدر نتائج البحث يوتيوب تمامًا مثل عمل محرك البحث جوجل فكلاهما يعمل بنفس الطريقة وهي اظهار نتائج البحث ذات الصلة بالكلمات الرئيسية.

يفشل العديد من اصحاب القنوات على اليوتيوب في الحصول على المشاهدات بسبب عدم التركيز على استخدام الكلمات الرئيسية وتوظيفها بشكل جيد ليستطيعوا التسويق لقنواتهم.

فبالمثل في المدونات عند كتابة الكلمة الرئيسية قبل البدء في كتابة المقال يجب ان تقوم بفعل نفس الشئ في يوتيوب.

انظر هنا للتعرف بشكل ادق على اهمية استخدام الكلمات الرئيسية

youtube seo
youtube seo

نلاحظ هنا في الصورة ان عند كتابة كلمة رئيسية للبحث عنها ستجد انها متواجدة في العنوان التعريفي والوصف وحتى على الصور المصغرة الموجودة على الفيديو.

تلك هي الطريقة التي بها خورازميات اليوتيوب في الترتيب لذلك يجب عليك إجراء بحث عن الكلمات الرئيسية قبل البدء في اختيار عنوان الفيديو ووالوصف التعريفي له.

إليك افضل الممارسات الخاصة بالبحث لتصدر نتائج البحث يوتيوب:

  • احرص على استخدام كلمات بحث طويلة الذيل حيث انها تعمل على توليد حركة مرور متزايدة فبدلا من استخدام كلمة “سيو” قم باستخدام “نصائح لتحسين محركات البحث”.
  • يمكنك الاعتماد على ادوات مثل semrush و ahrefs  او الاعتماد على ادوات مجانية مثل google keyword planner وتعمل تلك الكلمات على جذب المزيد من الزيارات الى مقاطع الفيديو الخاصة بك.
  • اثناء البحث عن الكلمات الرئيسية قم بتحليل منافسيك او اقرب القنوات التي تظهر في طلبات البحث على اليوتيوب وتعرف على سبب ترتيبهم والكلمات المستخدمة، ومتوسط طول الفيديو المستخدم، هذا التحليل من شأنه مساعدتك على انشاء مقاطع فيديو تستهدف اكبر عدد من الزيارات.

كيفية تحسين مقاطع فيديو اليوتيوب

تأكد من التركيز على ثلاثة اشياء اذا كنت تريد تصدر نتائج البحث يوتيوب والحصول على تصنيفات افضل لمقاطع الفيديو الخاصة بك:

العنوان

قم بتحسين عنوان الفيديو عن طريق تضمين الكلمة الرئيسية به، ويُفضل ان تكون الكلمة الرئيسية في اول العنوان حتى يتسهل على برامج الزحف والاشخاص فهم ما تتحدث عنه في الفيديو.

وصف الميتا

مثل العنوان الرئيسي يلعب الوصف دورًا هامًا في تنصيف مقاطع الفيديو، لذا ننصح بأخذ الوقت المناسب في صياغة وصف الفيديو.

تأكد من تضمين بعض المعلومات عن ما تشرحه في الفيديو مثل ذكر مصادر او روابط لصفحات محددة لموقع الويب الخاص بك حتى يتمكن مشاهدي الفيديو من تحديد وجهتهم بعد مشاهدة الفيديو.

علامات الفيديو

اذا كنت تريد تصدر نتائج البحث يوتيوب فعليك الاهتمام بالوصف والعنوان وعلامات الفيديو والتي تحوي كلمات رئيسية او كلمات مرادفة مما يساعد على زيادة فرص ظهورك في نتائج بحث اليوتيوب، فلا تتجاهل ذلك الامر حتى تُتم عملك بشكل صحيح.

احرص على عدم استخدام علامات عشوائية بين علامات الفيديو بل استخدم علامات ذات صلة بمقطع الفيديو، مثال:

اذا كان لديك فيديو يتحدث عن ال seo فتكون علامات الفيديو المستخدمة هي “تحسين محركات البحث” “نصائح تحسين محركات البحث” “تحسين السيو” يعمل ذلك على الحصول على تصنيفات افضل على YouTube.

لا يوجد حد اقصى لاستخدام العلامات من حيث العدد ولكن احرص على الا تكون عشوائيًا فيمكن وضع 5 او 6 حتى 10 علامات في مقطع الفيديو.

افحص القنوات المنافسة

واحدة من الممارسات التي تساعد على تصدر نتائج البحث يوتيوب والتي تساعد على رفع تصنيفك هي اجراء تحليل كامل للقنوات المنافسة لك.

اولًا قم بجمع القنوات المنافسة في قائمة حتى تتمكن من سهولة زيارتهم وتحليلهم والخروج منهم بأفكار عديدة للمحتوى بحث يمكنك تحسينه الى الافضل.

ولكن لماذا تتحقق من المنافسين وقنواتهم على اليوتيوب؟

التحقق من الكلمات الرئيسية

يمكنك من خلال تحليل المنافسين الحصول على افكار عديدة للكلمات الرئيسية التي يمكنك استخدامها في المحتوى الخاص بك، إضافة الى الكلمات التي يمكنك استخراجها من الادوات التي تفحص الكلمات الرئيسية.

التعرف على نوع مقاطع الفيديو

هنالك عدد محدود من افكار المحتوى الذي يمكنك الاعتماد عليه للوصول سريعًا الى النتائج المتقدمة في البحث والتي تساعدك على تصدر نتائج البحث يوتيوب.

فبعد القيام بتحليل قنوات اليوتيوب المنافسة لك ستتمكن من التعرف على نوع المحتوى الذي يجذب المشاهدات والتفاعل الحقيقي على الفيديوهات.

مقاييس تحسين سيو اليوتيوب

إليك بعض من المقاييس التي يتم الاعتماد عليها في تحسين سيو اليوتيوب وتساعد على تصدر نتائج البحث يوتيوب:

  • إجمالي المدة التي يقضيها المستخدمون في مشاهدة مقاطع الفيديو او ما يُعرف ب “وقت المشاهدة”.
  • عدد التعليقات التي يتلقاها الفيديو.
  • عدد الاعجابات التي يحصل عليها الفيديو.
  • عدد المشاركات التي يحصل عليها الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • عدد المرات التي يتم الاستعانه بالفيديو الخاص بك فيها في مواقع الويب.
  • عدد المشتركين خلال مشاهدة فيديو معين.

لكي تتمكن من زيادة مدة المشاهدة لمقاطع الفيديو على اليوتيوب تأكد من جاذبية المحتوى الخاص بك من حيث الجوة والالوان ونقاء ووضوح الصوت، كل تلك العوامل تعمل على الزيادة من متوسط الوقت الذي يقضيه المشاهد على فيديوهات القناه.

قم بمزامنة حساب قناة اليوتيوب الخاصة بك مع حسابات التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيس بوك فيمكنك بهذه الطريقة في اي وقت يتم نشر فيديو على اليوتيوب يتم نشره تلقائيًا عبر حساباتك.

تحسين كلمات فيديو اليوتيوب

احد اهم نصائح تحسين سيو اليوتيوب لتصدر نتائج البحث يوتيوب هي تحسين الكلمات الرئيسية بما يتناسب مع محركات البحث جوجل وياهو وبحث اليوتيوب في نفس الوقت، فبتلك الطريقة تضمن الحصول على اكبر عدد من المشاهدات.

تصدر نتائج البحث يوتيوب
تصدر نتائج البحث يوتيوب

تدل تلك الصورة على انه يمكنك الحصول على المزيد من الزيارات من خلال محركات البحث والذي يُعد مصدر كبير للزيارات للعديد من المواقع.

إليكم بعض النصائح للتحسين من ظهور فيديوهاتك عبر محركات البحث:

  • قم بالبحث عن كلمات يستخدمها المبتدئين او كلمات الذيل الطويل مثل “اليوجا لمعالجة آلام الظهر” او “كيفية انقاص الوزن”، تلك الكلمات لها مفعول السحر في جلب الزيارات.
  • قبل ان تتخذ اي قرار بشأن وضع العبارات الرئيسية في عنوان ووصف الفيديو الخاص بك، قم بعمل بحث على جوجل وتحقق من وجود اي نتائج للفيديو بين نتائج البحث مثل الصورة السابقة، فإذا وجدت نتائج متعلقة بفيديوهات فاعلم ان تلك الكلمة قادرة على جلب المزيد من المشاهدات لك.
  • استخدم ادوات مثل ahrefs و semrush  حتى تتمكن من العثور على الكلمات الرئيسية والكلمات ذات الصلة لكي تستخدمها في مقاطع الفيديو لتصدر نتائج البحث يوتيوب.

الحصول على روابط خلفية

احدى الطرق الغير شائعة لتصدر نتائج البحث يوتيوب والحصول على زيارات طبيعية لكي ترفع من تصنيفك في ترتيب نتائج اليوتيوب، هو الحصول على روابط خلفية من اصحاب المواقع ذات الصلة.

ابحث عن مواقع ذات صلة بمجال قناتك

قم بعمل قائمة في ملف واجمع فيها جميع المواقع ذات السلطة العالية والتي تكون ذات صلة بمجال قناة اليوتيوب الخاصة بك وابدأ بالتواصل بمعهم للحصول على اشارات لقناتك في مواقعهم.

تفاعل مع المواقع

لا تطلب المساعدة منهم بدون تقديم شئ في المقابل فقم بعرض عدة امور عليهم مثل التفاعل مع تلك المدونات والترويج لهم في مقابل الحصول على اشارة لفيديوهاتك في مواقعهم، تواصل معهم بشكل سلس حتى يجني ذلك ثماره في المستقبل.

تصدر نتائج البحث يوتيوب
تصدر نتائج البحث يوتيوب

اخلق ضجة حول فيديوهاتك

لكي تمارس افضل الاستراتيجيات لتصدر نتائج البحث يوتيوب قم بخلق ضجة لنفسك لتقوية قناتك ورفع تصنيفك في بحث اليوتبوب.

كلما زاد عدد الاشخاص الذين يتحدثون حول مقاطع الفيديوهات الخاصة بك ام عن مشاركتها او التفاعل معها كلما حصلت على تصنيفات افضل في بحث اليوتيوب.

والآن يبدو انك تتسائل عن كيفية خلق ضجة لمقاطع الفيديو الخاصة بك

الترويج عبر مدوناتك

اذا كنت فقط مسوقًا على يوتيوب ولا تملك مدونة خاصة بك اشرع في عمل مدونة واعمل عليها وقم بالترويج لقناتك عليها

اما اذا كان لديك مدونة بالفعل بقم بعمل استراتيجية للتمكن من جلب الزوار من موقعك الى قناة اليوتيوب او هناك طرق اخرى لإعلام جمهورك بوجود قناة يوتيوب خاصة بك مثل اضافتها في الفوتر للموقع.

من شأن الترويج على مواقع الويب جعلك مصدر موثوق للمعلومات مما يساعدك على تصدر نتائج البحث يوتيوب.

الترويج عبر المنتديات

يمكنك نشر فيديوهاتك عبر المنتديات او اقسام المنتديات ذات الصلة بمجال قناتك على اليوتيوب ويمكنك العثور على تلك المنتديات عبر محرك البحث جوجل عبر انشاء حسابات مجانية عليها وابدأ في النشر والترويج لفيديوهاتك.

المنتديات من الطرق الرائعة التي تمكنك من الحصول على جمهور خاص بك حيث انها لديها تفاعلات كبيرة من قِبل المدونين كما انها ستساعدك على تنمية نشاطك التجاري عبر الويب.

Quora

quora هي المنصة الاشهر والاقوى من حيث الاسئلة والاجوبة فيمكنك البحث عن اقرب سؤال لمجالك وتكمن اجابته في محتوى الفيديو الخاص بك.

كما انها ستساعدك على الحصل على افكار عديدة موضوعية لإنشاء مقاطع الفيديو.

توجد العديد من الطرق الترويجية الاخرى مثل حسابات التواصل الاجتماعي للترويج لمقاطع الفيديو الخاصة بقناتك ولكن يعتمد ذلك على المهارات لكي تستطيع تصدر نتائج البحث يوتيوب.

طرق تسويقية لجلب النقرات

استخدم الصور الجذابة

امنح المستخدمين افضل تجربة للصور المصغرة من حيث الجودة العالية ( 720*1280) والجذابة حيث انها تلعب دورًا هامًا في زيادة عدد النقرات على فيديوهاتك، وكلما زاد عدد النقرات كلمات ارتفع تصنيفك في بحث اليوتيوب.

يُفضل استخدام صيغ للصور PNG او JPG قبل تحميلها.

استخدم العناوين القابلة للنقر

معظم المستخدمين يتبعون طريقة قراءة العنوان قبل النقر والدخول لمشاهدة الفيديو، مثال لافضل العناوين المستخدمة والتي تجلب النقرات:

  • “10 طرق لتحسين سيو اليوتيوب”
  • كيف يتم…….
  • كيف فعلت……(دراسة حالة)

زيادة عدد المشتركين

اكتشف العديد من الطرق التي يمكن من خلالها زيادة عدد المشتركين (كما ناقشنا سابقًا في طرق الترويج والتنبيه عبر مقاطع الفيديو).

التعليق على مقاطع الفيديو الاخرى

إذا كانت قناتك على اليوتيوب مازالت حديثة فإليك احدى النصائح لجلب العديد من النقرات وهي البحث عن مقاطع فيديو ذات صلة قم بالتعليق عليها بطريقة مدروسة ومضحكة حتى تجذب المتابعين الى القناه.

وضع استراتيجية طويلة المدى

اعمل على تخطيط ووضع استراتيجية للفيديوهات طويلة المدى حيث ان مجال تحسين محركات البحث والذي يتم تطبيقه على اليوتيوب كما يتم تطبيقه على مواقع الويب لا تحصل منه على النتائج سريعًا بل يستغرق وقتٍ حتى تحصل على تصنيفات اعلى في نتائج بحث اليوتيوب.

ننصح بالتركيز على وضع استراتيجية لمدة عام كامل مع الحفاظ على الاستمرارية في نشر مقاطع الفيديو بشكل دوري وثابت وليس متقطع اذا كنت تريد الحصول على تصدر نتائج البحث يوتيوب.

اعمل بشكل جيد للحصول على المشتركين والمتابعين من خلال تلك النصائح فتلك هي الطرق الصحيحة لتنجح في سيو اليوتيوب، قم بالتطوير من مهاراتك للحصول على المزيد من المتابعين وركز على الاهداف طويلة المدى.

تنصح شركة سيو اوامر الشبكة بالاهتمام بسيو اليوتيوب حيث انه احدى الوسائل التي تعمل على نمو الانشطة التجارية لذلك لا تتردد في التواصل معنا الآن واحصل على افضل خدمات تحسين قنوات اليوتيوب واحصل على المزيد من المتابعين والعملاء المحتملين.

ما هو سيو اليوتيوب؟

هو مجموعة من الممارسات التي يتم تنفيذها على مقاطع الفيديو لتصدر نتائج البحث يوتيوب

هل سيو اليوتيوب مفيد؟

نعم سيو اليوتيوب مفيد جدًا حيث انه يساعد على نمو علامتك التجارية والحصول على المزيد من المشاهدات والمتابعات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: المحتوي محمي من النسخ...