image not found

للتواصل عبر الهاتف 920005929

للتواصل عبر الواتساب 966555108237

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة تعرض لك اخبار ومقالات عن المؤسسة

التسويق الالكتروني

تعريف الإدارة العامة وأهم دعائمها

01/06/2020

تعريف الإدارة العامة هذا السؤال ممكن الإجابة عليه من خلال ظهور مصطلح الإدارة العامة، حيث كان أول تطبيق لهذا المصطلح في بريطانيا، كما تم تطبيقه في الكثير من الولايات بأمريكا التي عانت بشكل كبير من الركود الاقتصادي وقسوة الضرائب.

بالإضافة إلى أنه تم تطبيق مصطلح الإدارة العامة في الكثير من الدول، بعد ذلك اهتم الأكاديميين من خلال تحديد الخصائص العامة لهذا المصطلح.

تعريف الإدارة العامة

يمكن تعريف الإدارة العامة بأنها تطبيق السياسات التي تتعلق بالسياسات الحكومية.

الإدارة العامة ليس لها أي علاقة بسياسة وإدارة المنظمات الخاصة.

أيضًا تعمل الإدارة العامة على توجيه الأفراد داخل المنظمات حتى يتم تحقيق الأهداف العامة لها، حيث أنها تقوم بتقديم الخدمات وتنفيذها للأفراد داخل المجتمع كله بغض النظر عن الفئة.

ما هي تعريف الإدارة العامة وأهميتها؟

من أهم مميزات الإدارة العامة هي التأثير المباشر لها على كافة المنشآت وترجع أهميتها للآتي:

  • تقدم الإدارة العامة الدعم للدول وتتميز بأنها من الخدمات العامة الحديثة.
  • تتميز الإدارة العامة بدقتها وفعاليتها، حيث قامت بتنفيذ سياسة الحكومة وذلك من خلال استخدام أفضل وأحدث الأساليب الإدارية.
  • تتميز بتكلفتها الممكنة والمتاحة مع خاصية التميز واختصار الوقت في تحقيق كافة الخدمات المطلوبة من قبل كافة أفراد المجتمع بمختلف فئاته.

ما هي دعائم الإدارة العامة؟

التخطيط

  • وظيفة تتضمن تحديد الأهداف.
  • تقوم بتحديد المسارات وذلك من أجل تحقيق الأهداف بفاعلية.
  • التخطيط يتميز بطبيعة مرنة.
  • يقوم بتحديد موارد المنشأة وتحديد الأهداف.

التنظيم

  • بدون التنظيم يصبح العمل في المنشأة صعب ولا يمكن تحقيق الأهداف بها.
  • يهتم بتطوير الهيكل التنظيمي داخل المنشأة.
  • يعتمد التنظيم أيضًا على مجموعة من المسئوليات والمهام الخاصة بالموظفين.

التنسيق

  • يهدف التنسيق إلى تفعيل القيادة والسيطرة على كل الدعائم السابقة.
  • يشتمل أيضًا على الإشراف والتوجيه والتواصل من خلال الإدارة.

الرقابة

  • تضمن أن كل الوظائف التي تقوم بها كافة المنشآت تعمل بطريقة صحيحة ومتكاملة مما تؤدي إلى نجاح الأهداف المرجوة.
  • يكشف الضوء عن كل المشكلات والقضايا التي يجب معالجتها حتى يوفر كافة السبل لنجاح الأهداف.

ما هي خصائص الإدارة العامة؟

الهدف

يتم تحديد الأهداف التي على أساسها يتم قياس مدى نجاح جميع المؤسسات المختلفة في المنشأة ومدى التزامها بتحقيق الأهداف.

المسئولية

تتشكل في القواعد التي تتحكّم في الإدارة العامّة منها القواعد الإداريّة والسياسيّة.

الرسمية

عبارة عن أداةً من أدوات تنفيذ السياسات العامّة وترتبط بالأعمال الحكوميّة

الهيكل التنظيمي

  • يُساهم في تحديد شكل الإدارة العامّة والعلاقات بين مستويات الجهاز الإداريّ.
  • يُنظّم الإدارة العامّة.

مقالات قد تهمك: متطلبات التجارة الإلكترونية

ما الفرق بين الإدارة العامة وبين الإدارة الخاصة وإدارة الأعمال؟

  • تهدف الإدارة العامة إلى تحقيق أهداف وخدمات المصلحة العامة، وتهدف الإدارة الخاصة أو إدارة الأعمال إلى تحقيق الأرباح الاقتصادية.
  • تقدم الإدارة العامة خدماتها إلى جميع أفراد المجتمع، ولكن يقتصر دور الإدارة الخاصة أو إدارة الأعمال على تقديم خدمات لفئة معينة فقط من أفراد المجتمع (أصحاب المنظمة، الموظفين، عملاء المنظمة وهكذا.
  • تعمل الإدارة العامة في ظل الظروف الصعبة، فمن غير الممكن أن تجد أي نوع من المنافسة بين الإدارات الحكومية التي تقوم بنفس العمل حيث تقوم كل جهة حكومية باختصاصها.

على النقيض تعمل الإدارة الخاصة أو إدارة الأعمال في ظل البيئة التنافسية الحرة.

  • تتمتع الوظائف في الإدارة العامة بالاستمرارية، فلا نجد ما يؤثر على هذه الوظيفة، أي أن هناك نوع من الأمن الوظيفي في جميع الإدارات الحكومية.

على العكس في الإدارة الخاصة أو إدارة الأعمال نجد أن الوظيفة تعاقدية يحكمها عملية رقابة وعملية تقييم للموظف بناءاً على عمله الذي يقدمه، تترتب عليهما إما مكافأة هذا الموظف أو الاقتطاع من راتبه.

  • تسود المساواة في وظائف القطاع الحكومي بشكل واضح.

في المؤسسات الخاصة لكل مؤسسة نظامها الخاص في الرواتب والمكافآت.

  • تعتمد ميزانية مؤسسات القطاع العام على جهات عديدة، في حين تعتمد ميزانية مؤسسات القطاع الخاص على وحدة معينة موجودة بداخل هذه المؤسسة.
  • تخضع المسئولية الإدارية في القطاع العام لجهات عديدة، في حين تخضع المسئولية الإدارية في القطاع الخاص للإدارة العليا.

في الختام نرى أن علم الإدارة العامة هو علم مستقل ومنفصل عن علم إدارة الأعمال ولا يوجد أي علاقة بينهما مطلقًا بالرغم من أوجه التشابه الكبيرة بينهما، وذلك يرجع إلى اختلاف الإدارة العامة عن الإدارة الخاصة أو إدارة الأعمال في معايير اتخاذ القرار وطريقة وأسلوب التقييم المتبعة في كلٍ منهما.

اضافة تعليق

قيمنا
خدمات أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتلقى الرسائل طوال اليوم
أوامر الشبكة مرحبا بك
كيف استطيع مساعدتك