الفرق بين تطبيقات الاندرويد والايفون بالتفصيل 

لماذا عندما ينصحني صديق ما مستخدم لنظام الاندرويد بتطبيق ناجح ومفيد لا أجده على نظام الـ ios الخاص بي في معظم المرات ؟ 

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

اوامر الشبكة - تصميم تتطبيقات - متاجر - مواقع - تسويق الكتروني

ما الفرق بين تطبيقات الاندرويد والايفون الذي يتسبب في هذا ؟ 

تطبيقات تُقبل و أخرى يتم رفضها !

تطبيقات تكون مرنة للتطوير المستمر وأخرى تقف عند تحديثات طارئة للتكنولوجيا وعالم البرمجة !

تطبيق يكون متاح لمستخدمي الأندرويد وغير متاح عند البحث عنه لمستخدمي نظام الـ ios !

ما هو الفرق بين تطبيقات الاندرويد والايفون الذي يتسبب في هذا الاختلاف بينهم ؟ هل هي لغات برمجة مختلفة ؟ هل هي شروط استخدام ؟ أم مميزات غير متاحة للاثنين معاً ؟ أم ماذا …. ؟ 

 

هذا المقال يناقش أهم الفروق بين تطبيقات الاندرويد والايفون مُقدم لكم من شركة أوامر الشبكة لبرمجة المواقع والتطبيقات .

شرح الفرق بين تطبيقات الاندرويد والايفون

اختلاف نظام التشغيل في كلاً منهما يؤدي لاختلاف نظام التعامل واختلاف شروط القبول وتوافر نفس المميزات والبرامج وهكذا ومن بين أهم الاختلافات هي توافر نفس التطبيقات للمستخدمين أو عدم توافرها لنظام ما منهم .

الفروق التي تؤدي لتوافر التطبيقات لكلا النظامين من عدم توافرها تتمثل في : 

  • لغات البرمجة: حيث يتم استخدام لغات مختلفة لكل نظام منهما ، يتم برمجة تطبيقات الـ ios باستخدام لغة swift ولغة objective-c أما برمجة تطبيقات الاندرويد فتكون من خلال لغة جافا ولغات أخرى مساعدة لها ولكنها الأكثر استخداماً .
  • البرامج المستخدمة لبرمجة كلاً منهما: حيث يتم استخدام برنامج X-code لتطبيق وتطوير تطبيقات الايفون ولا يصلح استخدامه لبرمجة تطبيقات الاندرويد ويتم استخدام برامج أخرى مثل android studio و  appy pie وهي من أهم الفروق بين تطبيقات الاندرويد والايفون حيث اختلاف مميزات أنواع البرامج والتقنيات والأدوات التي توفرها لـ خدمة برمجة التطبيقات.
  • واجهة المستخدم : حيث يقوم مطور تطبيقات الاندرويد ببناء ملفات Xml أما مطور تطبيقات الايفون فيقوم ببناء ملفات XIB وهناك اختلاف كبير بينهما حيث تعمل آبل بموجب البساطة والجودة العالية والتركيز على تجربة المستخدم والرؤية البصرية له ، في حين تركيز شركة جوجل على جوانب الأجهزة بشكل أكبر .
  • طريقة الرجوع / العودة في التطبيقات : الهواتف التي تعمل بنظام الأندرويد دائماً ما تحمل زر في نظام الجهاز نفسه سواء كان باللمس أو في هيكل الهاتف مما يمكن المستخدم من الرجوع للخلف عند استخدام تطبيق ما أو التنقل بين الصفحات ، على عكس الأجهزة التي تعمل بنظام الـ ios لابد أن يوضح المطور / المبرمج للتطبيق زر أو طريقة يعود بها المستخدم للصفحة السابقة.
  •  شروط القبول : تتفق في المراجعة النهائية للتطبيق من حيث الأعطال والأخطاء البرمجية ولكن كل تطبيق بلغته والبرنامج المستخدم له ، كما تتفق في عدم احتواء التطبيق على محتوى محظور أو خارج عن القوانين الأمنية ، ولكنها تختلف في حجم الصور المطلوبة لعرض التطبيق وحجم الوصف وعدد الكلمات ونوع الهاتف الذي يعرض من خلاله التطبيق فمثلاً لا يمكن لـ app store أن يقبل تطبيقاً يتم عرضه من خلال شاشة جهاز يعمل بنظام الاندرويد ، تختلف أيضاً في المعلومات المطلوبة التي يتم تقديم التطبيق من خلالها لكلاً من الشركتين .
  • تحسين متجر التطبيقات لكلاً منهما : حيث يختلف ASO لتطبيقات الأندرويد عن تطبيقات الايفون لقبول كلاً من المتجرين أن يكون تطبيقك بين النتائج الأولى للمجال ، يتضمن تعديل الوصف والعنوان وعرض التطبيق بالشكل الذي يناسب كلاً منهما .
  • الأمان : تحتوى قوانين شركة آبل على إجراءات شديدة لقبول التطبيق ويستغرق قبوله على المتجر من 3 إلى 4 أسابيع ولا يمكن أن تجد تطبيق مزيف على آب ستور أو غير نافع سواء كان مجاني أو مدفوع ، على عكس شركة جوجل فـ الإجراءات ليست آمنة بما يكفي ومدة قبول التطبيقات قصيرة جداً وكثيراً ما نجد تطبيقات مزيفة أو غير مفيدة على متجر جوجل بلاي .
  • استراتيجية تحقيق الدخل : عدد التنزيلات لنفس التطبيق على كلاً من الايفون والاندرويد من قِبل المستخدمين ، حيث اختلاف عدد مستخدمي نظام الـ ios عن نظام الاندرويد ، ويعتمد مستخدمي نظام الـ ios على التطبيقات المدفوعة بشكل أكبر .
  • التحديثات : تحديثات تطبيقات الايفون قد تخدم سرعة الهاتف واستهلاك البطارية وقد يكون التطبيق أسرع و أكثر مرونة ، قد يتعامل مع الاحتياجات المستمرة والتطورات ، على عكس تحديثات تطبيقات الاندرويد التي قد تجعل المستخدم أحياناً يقوم بإلغاء تثبيت التطبيق أو تجعله يحتوى على إعلانات غير مرغوب بها .

 اقرأ أيضاً عن تصميم تطبيقات الجوال

الملخص

الفرق بين تطبيقات الاندرويد والايفون هو خلاصة نظام عمل كلاً من الشركتين المسؤولتين عن قبول وصول التطبيقات للمستخدمين ومدى قوانين الأمان والمعايير المطلوبة لكلاً منهما .

إن كان لديك فكرة تطبيق وتريد أن يصل إلى أكبر عدد من المستخدمين حول العالم فلابد ببرمجة نسخة لمستخدمي نظام الاندرويد ونسخة أخرى لمستخدمي نظام الـ ios بتطبيق قوانين كلاً منهما بالشكل الصحيح .

 

شركة أوامر الشبكة لبرمجة تطبيقات الاندرويد والايفون 

توفر لك الشركة فريق عمل كامل من المصممين والمبرمجين لبرمجة تطبيقات الاندرويد والايفون بناءً على معايير الجودة وقوانين القبول لكلاً من المتجرين ، تقدم تطبيقات احترافية – مميزة التصميم – ذات تجربة مستخدم رائعة .

لا تقتصر خدمات الشركة على برمجة التطبيقات فقط ولكن تقدم جميع الخدمات التي تسرع من الانتقال للعالم الرقمي مع حلول واستشارات تجعلك تتواجد بين المنافسين بقوة .

تتمثل خدمات الشركة في : 

  1. حجز الدومين و الاستضافة للمواقع بمختلف أنواعها .
  2. تصميم المواقع الالكترونية .
  3. تصميم المتاجر الالكترونية .
  4. الرصد الالكتروني للمشاريع .
  5. تحليل المواقع الالكترونية وعمل تقارير مستمرة بالأداء .
  6. تحسين المواقع لمحركات البحث .
  7. إنشاء وإدارة حملات جوجل الإعلانية .
  8. إدارة مواقع التواصل الاجتماعي .
  9. إنشاء المحتوى الخاص بالمواقع وجميع مواقع التواصل الاجتماعي .
  10. عمل الخطط التسويقية طويلة المدى والاستراتيجيات .
  11.  تصاميم السوشيال ميديا .
  12. تصميم الهوية التجارية واللوجو .
  13. أمن الشبكات .

يمكن التواصل معنا من خلال الرقم الموحد أو عبر رسائل الواتساب أو إحدى مواقع التواصل الاجتماعي ، يسعدنا اتصالكم وخدمتكم .

شاركنا برأيك في المقال لنقدم لك أفضل ما لدينا ، هل كان الفرق بين تطبيقات الاندرويد والايفون مستكفياً لإجابات كل الأسئلة التي لديك ؟ 

شاركنا بأي أسئلة أخرى في التعليقات على المقال .

4.6/5 - (9 votes)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي من النسخ...