9 نصائح لتصميم شعار نادي

تصميم شعار ناديقبل أن نتعمق في النصائح الرئيسية لتصميم شعار نادي، من الضروري فهم أهمية الشعار وما يمثله.

الشعار هو الأداة الرئيسية للتعريف بناديك الرياضي. حيث يظهر في كل مكان على أرض الواقع وصولًا إلى وسائل التواصل الاجتماعي، ويُمكن للشعار أن يثير العديد من المشاعر القوية، فهو يخلق شعورًا بالوحدة، بينما يعبر أيضًا عن رسالة ناديك الرئيسية ويؤثر على تصور الجمهور. وهذا يجعل الشعار القرار الأهم في تسويق ناديك.

النصائح الرئيسية لتصميم شعار نادي باحترافية

1) اجعله محترفًا

مع وفرة من خيارات تصميم الشعارات المتاحة، من المهم أن تكون الشعارات الخاصة بك مصممة بشكل احترافي، لأن الشعار غير المحترف يمكن أن يُصور ناديك بطريقة سلبية – إلا إذا كنت مصممًا جرافيكيًا محترفًا.

كما أن خيار تصميم شعار نادي بنفسك هو على الأرجح خيار سيء جدًا. بدلاً من ذلك، خذ الوقت لتصفح Google للعثور على شركة تصميم شعار موثوقة أو استخدم موقعًا لتوظيف مصمم جرافيك حر للقيام بالمهمة بدلاً عنك. 

بالطبع، سيكون هناك تكلفة مرة واحدة مرتبطة بهذا، ولكن من المحتمل أن تكون هذه استثمارًا طويل الأجل حيث يجب أن يكون لشعارك عمر طويل الأمد.

2) اجعله زمنيًا

استنادًا إلى فكرة أن تصميم شعار نادي يجب أن يكون له عمر يزيد عن عدة سنوات، من الضروري أن يكون الشعار الخاص بك زمنيًا. هذا يعني أن الشعار يكون مناسبًا بعيدًا عن اليوم الحالي وليس محددًا زمنيًا. ومع ذلك، هذا لا يعني أن شعار ناديك لا يمكن أن يشير إلى الماضي (لكن هذا سنتطرق إليه لاحقًا). 

من أجل أن يصبح شعارك معروف بين الناس، لا يمكنك تغيير الشعارات بشكل متكرر دون خطر التشويش على المشجعين أو فقدان الهوية. علاوة على ذلك، من منظور عملي، تغيير الشعارات يتطلب تكاليف ويمكن أن يكون معقدًا من الناحية التنظيمية. 

ففريق إنجلترا الوطني على سبيل المثال، لديه نفس الشعار منذ عام 1872 عندما تم استخدامه للمرة الأولى.

3) كون رياضيًا محددًا

بينما ليس ذلك ضروريًا، يمكن أن يكون من الفكرة الجيدة أن تدمج الرياضة التي يلعبها تصميم شعار ناديك. اتعرف لعبة البادل؟ فكر في تضمين بضعة كرات البادل في التصميم. بالنسبة للأعضاء المحتملين الذين لا يعرفون طبيعة ناديك، يجعل هذا الشعار يمكن التعرف على الرياضة التي يتم لعبها.

4) استخدم تصميم فريد

يعتبر وجود تصميم شعار نادي فريد مهم للغاية. اعمل مع المصمم الخاص بك لتحديد بعض الأفكار الأصلية والإبداعية قبل بدء المهمة. إذا كان تصميم شعار ناديك ليس فريدًا، فلن يبرز أو يكون له ميزة الذاكرة. بكل الوسائل، انظر إلى الفرق الأخرى للحصول على إلهام، ولكن لا تنسخ أفكارهم. اجعلها خاصة بك!

5) ضمن شعارًا

إضافة شعار أو سلوجن يمكن أن يكون وسيلة رائعة لإعلام الناس بما يتعلق بناديك بطريقة قصيرة وموجزة. لا يجب أن يصف شعارك ناديك بأبيض وأسود بشكل قاطع، ولكن يجب أن يغطي القيمة الأساسية أو رسالة النادي. 

كما يختار العديد من الأندية عبارة لاتينية على شاراتها، لإضافة الطابع التقليدي والأناقة. مثال على ذلك، يستخدم نادي إيفرتون لكرة القدم عبارة “Nil satis nisi optimum”، والتي تترجم إلى “لا شيء كافٍ سوى الأفضل “.

6) اختر مجموعة ألوان جيدة

استخدام مجموعة ألوان مناسبة لتصميم شعار ناديك أمر حيوي لأنه أحد أهم جوانب التصميم. عادةً ما يجب أن تتطابق مجموعة الألوان مع الألوان التي هي جزء من طبيعة النادي. 

إذا كنت ضمن فريق جديد لم يبدأ بافعل وليس لديه تصميم، فحاول أن تختار الألوان التي ستتدفق وتكمل بعضها البعض. فاللون هو عنصر يمكن أن يؤثر بقوة على كيفية رؤية الناس لناديك الرياضي. حاول أيضًا أن تأخذ في الاعتبار كيفية ظهور ألوان الشعار، عند استخدامها على البضائع أو المواقع المادية المختلفة، بالإضافة إلى الاستخدام عبر الإنترنت.

7) رجوع إلى الثقافة المحلية و/أو التاريخ

يمكن أن يكون الإشارة إلى المنطقة المحلية لناديك إضافة ممتازة إلى تصميم شعار ناديك. فتضمين مكان معروف محليًا، أو الإشارة إلى صناعة تشتهر المنطقة بها، أفكار عظيمة ويمكن أن تكون وسائل فعالة لنقل رسالة أو قصة قوية. 

على سبيل المثال، نادي Sheffield United ، الملقب “The Blades”، يدفع تكريمًا لصناعة الصلب التي تشتهر بها شيفيلد، من خلال تضمين شفرتين في شارة النادي. أما نادي Sunderland AFC ، فيضم تصميم شعار ناديه معالم محلية اثنتين (جسر ونصب) وعجلة تعدين، لتكريم صناعة التعدين التي انقرضت الآن في المدينة.

8) ضم الاسم لتصميم شعار نادي

بينما قد يبدو هذا واضحًا، فستدهش من عدد الأندية التي لا تضم الاسم النادي على شعارها. 

بدون اسم، لا يوجد طريقة لتحديد النادي. كما أن موقع ونوعية الخط المستخدمة للاسم في كثير من الأحيان يتم تجاهلها. 

لكن الاحتفاظ بالاسم في المركز هو الأفضل، واستخدام نوع الخط السهل القراءة واللون الذي يكمل الشكل العام للشعار أمور رئيسية أيضًا. على سبيل المثال، إذا كنت تسعى إلى شعار ذو طراز حديث، تجنب استخدام خط gothic.

9) ضم حيوان

يضم العديد من الأندية حيوانًا أو شخصية مشجعة على شعارها لأن لديها صفات شخصية يمكن استخدامها لنقل رسالة ناديك إلى جمهوره. على سبيل المثال، يضم نادي Leicester City الإنجليزي لكرة القدم ثعلبًا على شعاره ليعكس رسالتهم أن “الثعالب لا يستسلمون أبدًا”. 

يعتمد أسماء الأندية في كثير من الأحيان على الحيوانات المستخدمة في الشعار، لذلك هذا أيضًا شيء يجب النظر فيه إذا كنت تختار حيوانًا أو إنشاء شخصية مشجعة لأول مرة. خذ نادي Manchester United على سبيل المثال، فهم دائمًا ما يضمون شيطانًا أحمر على شارتهم النادي ولقبهم هو “red devils”.

تصميم شعار ناديأسئلة شائعة ومعلومات مفيدة إضافية

كم يجب أن أدفع مقابل تصميم شعار نادي؟

بينما هناك الكثير من مواقع تصميم الشعارات المجانية على Google مع قوالب قابلة للتخصيص، من المستحسن توظيف مصمم محترف يمكنه إنشاء تصميم فريد حقًا. تختلف الأسعار بشكل كبير، حيث تتراوح بين 20 إلى 100 دولار في الساعة للمصمم، أو أكثر إذا كنت تستخدم وكالة تصميم محترفة. مهما كانت المبلغ الذي تختار أن تنفقه، تأكد من وجود ميزانية واضحة في ذهنك وعدم الانحراف عنها. تذكر – يمكن أن يكون للشعار الذي تم إنشاؤه بثمن رخيص تأثير سلبي.

ما هي تنسيقات الملفات التي أحتاج إليها؟

لكي يمكن استخدام شعارك في مجموعة متنوعة من الأماكن، من المهم أن يوفره المصمم الخاص بك بمجموعة من التنسيقات. ستكون التنسيقات الرئيسية المطلوبة:

  • تنسيق ناقل (AI، EPS أو PDF) حتى يمكن زيادة الحجم دون فقدان الجودة
  • أسود وأبيض منفرد (SVG) حتى يمكن استخدامه للطباعة على البضائع
  • ملون بالكامل (JPEG و PNG). يسمح JPEG بحجم ملف صغير دون فقدان الجودة، بينما يسمح PNG بخلفية شفافة بحيث يمكن استخدام الشعار على خلفية ملونة.

تغيير الشعار الحالي

إذا كنت تفكر في تغيير تصميم شعار ناديك الحالي، من المهم الحصول على تعليقات من أعضاء ناديك والمشجعين. وقبل كل شيء، تحتاج إلى تحديد ما إذا كان تغيير الشعار خيارًا شعبيًا. وهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لضمان أنها تغيير إيجابي.

1) حاول جمع الاقتراحات في اجتماعات اللجنة أو على وسائل التواصل الاجتماعي قبل إنشاء التصميمات الجديدة المحتملة، لمعرفة ما يفضله الأكثرية أن تضم في الشعار الجديد. قم بعقد تفكير في أفضل طريقة لدمج هذه الأفكار.

2) بمجرد تصميم بعض الشعارات الجديدة المحتملة، قم بإجراء تصويت على نطاق واسع في النادي إما في نادي الجماهير أو عبر الإنترنت للحصول على تعليقات ورأي عام. إذا كانت هناك استجابة سلبية ساحقة لتصميماتك الجديدة، يجب عليك إعادة التفكير فيه.

على الرغم من أن نصائحنا الرئيسية المذكورة في هذه المقالة، إلا أنه يجدر بالذكر أنه ليس من الضروري تنفيذ جميع النصائح من أجل إنشاء شعار ممتاز لناديك الرياضي. المفتاح لتصميم شعار نادي رائع يكمن في المظهر المحترف والرسالة القوية.

إذا كنت تحتاج المساعدة في تصميم شعار نادي تواصل مع فريق التصميم في أوامر الشبكة لمساعدتك!

 

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp