تصميم شعار مطعم؟ قم باستخدام هذه العناصر الـ 10

تصميم شعار مطعم

تخيل محاولة تناول همبرغر في 10 مطاعم مختلفة. لا يوجد أي أسماء أو علامات أو رموز مميزة على الطعام في أي من هذه المطاعم. هل مازال بإمكانك أن تميز الهمبرغر؟ هل ستتمكن من تذكر ما أعجبك أو لم يعجبك في كل مطعم؟

إعداد الطعام الرائع هو جزء واحد فقط من امتلاك مطعم ناجح. وإذا كنت تتنافس مع العديد من الشركات التي تبيع أطعمة مماثلة، فيجب عليك جعل مطعمك الاختيار السهل. ومن هنا تُدرك أنه يجب عليك أن تعمل على تصميم شعار مطعمك بطريقة مناسبة وجذابة، تُساعدك في بناء ولاء العملاء وجذب عملاء جدد.

10 عناصر مهمة في تصميم شعار مطعم

الشعارات البسيطة والبصرية. تعمل على جذب الزبائن لمطعمك، ولهذا وضعنا لك 10 عناصر يُمكنك استخدامها والإنتباه إليها عند تصميم شعار مطعمك

1. التمييز

هل تعرف ما الذي يُظهر اختلافك عن المنافسين؟ الشعارات الرائعة للمطاعم لها شخصية مميزة تنعكس في خدمتها وتغليف منتجاتها. فكر في جميع مطاعم الهمبرغر الناجحة في العالم، جميعهم يستخدمون شعارات مميزة ومعبّرة، فمثلا يستخدم مطعم Wendy في تصميم شعار مطعمه صورة كرتونية لابنة المؤسس. يمثل العائلة والجودة والقيم القديمة برسالة واضحة، وهي أن ” وينديز لن تقدم لك طعامًا ليس جيدًا بما فيه الكفاية لتتناوله عائلة المؤسس”

على الجانب الآخر،In-N-Out burger معروفة بمكوناتها الطازجة، والتاريخ، والراحة في الطعام السريع. الشعار بالأسهم الرجعية بسيط ويخبر العملاء بأنهم لا يحتاجون إلى الانتظار طويلاً للحصول على طعام لذيذ. ابحث عن المنافسين، واصنع قائمة بنقاط البيع التي تجعل عملك يبرز.

2. نوع الخط

تصميم شعار مطعمك لا يجب أن يحتوي على رموز. فمثلا تستخدم Ihop  و Subway حروفًا بدون شعار. خذ هذا في الاعتبار، وحاول إنشاء أحرف فريدة تجعل اسم عملك يبرز، ويعكس عملك. مع العلم أن، تصميمات النصوص الفاخرة لا تُناسب تمامًا مطعم الفطور العادي.

كما أن الإبداع لا يعني أن تكون مبالغًا. حتى إذا استخدمت مصمم شعار لإنشاء نموذج، أضف لمسات بسيطة متناسبة مع قصة علامتك التجارية. تخيل الأسهم في نهاية الحروف “S” و “Y” في سوبواي. إنها تضيف اللمسة المثالية لتصميم بسيط.

3. التخصيص

للحصول على أقصى تأثير، فكر في استخدام نوع الخط الفريد تمامًا في تصميم شعار مطعمك. وتتميز العلامات التجارية مثل Moe’s Grill و Krispy Kreme بالأحرف المخصصة، لذلك لا يمكن للمطاعم الأخرى نسخ علامتهما التجارية بسهولة.

4. السرد

اجعل من السهل على الزبائن مطابقة تصميم شعار مطعمك مع منتجاتك. فكر في من هم زبائنك الأساسيين ولماذا يأتون إليك. هل أنت صديق للعائلة؟ هل طعامك قابل للتخصيص؟ صحي؟ تقليدي؟ مبتكر؟

ولكي تُميز تصميم شعار مطعمك اجعله يحكي قصة أو يُعبر عن معاني مهمة.

5. الأشكال المتوازنة

حاول عدم الاندفاع في رمي العناصر الغريبة معًا. فأنت لا تريد للعناصر الدائرية أن تتحارب مع العناصر الحادة. والشعارات الكبيرة تبدو غريبة عندما تكون الأشكال الداخلية صغيرة جدًا، مما يترك الكثير من المساحة الزائدة. 

وأيضًا الشعار المزدحم يربك الزبائن ولا يفعل شيئًا لتعزيز علامتك التجارية. حتى لو لم يعرفوا لماذا، يتم تشغيل الزبائن على الفور عندما تكون الأشكال غير متوازنة.

لذلك فمن الذكاء استخدام الأشكال والنسب المألوفة كمصدر إلهام للشعار، وتخيل ما الشعارات المعروفة في ذهنك. ركز على أكبر الأشكال في كل شعار وكيفية تكميل الأشكال الأصغر لها. 

6. التناظر

على الرغم من أنه لا يوجد شيء خطأ في مزج الأشكال الدائرية والحادة معًا، إلا أنك بحاجة إلى تناظر قوي لتصميم شعار مطعم نظيف. تذكر، التناظر لا يعني أن كل جانبي الشعار يجب أن يبدوا متماثلين. الأمر الهام هو التحكم في كمية المساحة المستخدمة في جميع أنحاء التصميم.

7. تناظر الألوان

بالإضافة إلى تناظر الأشكال، تحتاج أيضًا إلى ألوان الشعار للعمل معًا. معظم شعارات المطاعم لا تحتوي على أكثر من لونين. يمكنك بالتأكيد إضافة المزيد، ولكن من الصعب جدًا الحفاظ على توازن تصميم شعار مطعمك.

يمكن أن يساعدك البحث في نظرية الألوان على اختيار الدرجات المناسبة لشعارك. فالألوان لها مجموعة واسعة من التوافقات:

  • استخدام الألوان الخاطئة يمكن أن يجعل من الصعب تثبيت العلامة التجارية الخاصة بك. 
  • فكر في قائمة الصفات التي تمثل عملك، واختر الألوان ذات الصلة لتصميم شعار مطعمك.
  • هل مطعمك ممتع وعادي؟ فاخر ومكلف؟ مرتبط بثقافات محددة؟

أحد المطاعم الإيطالية، على سبيل المثال. تستخدم العديد منها الأخضر أو الأحمر في الشعارات لأنهما الألوان الرئيسية في العلم الإيطالي. الأحمر الساطع والبرتقالي شائعة في المطاعم السريعة الوجبات. هذه الألوان الحادة تستقطب مشاعر الفرح والرغبة والسرعة والاحتفال.

8. الفراغ السالب

لا تفترض أنه يجب عليك ملء كل بوصة من التصميم، لأن الفراغ الأبيض يمنح عينيك راحة بينما يجذب الانتباه إلى الأشكال الثانوية، ويجعل الاستراتيجية الذكية مع الفراغ الأبيض التصميم أكثر نظافة وتنقية. 

9. التوافق الإيجابي

لا يرغب أي مالك في العمل في إرسال أجواء سلبية، لكن تصميم شعار مطعم بشكل حيوي أهم بكثير للمطاعم. فالزبائن دقيقون فيما يتعلق بالطعام، ولا يرغبون في تناول الطعام في أماكن لها ارتباطات سيئة. واحذر من الجرأة في التصميم فأن تكون جريئًا ليس دائمًا أمرًا سيئًا، لكن تأكد من أنك تستهدف جمهورًا محددًا ومواليًا.

10. البساطة

كن مستعدًا للتعامل مع بعض الأشياء الغير مرغوب فيها في طريقك، وقد يستغرق الأمر وقتًا طويلًا لإنشاء شعار مطعم جيد، لكن التصميم النهائي يجب أن يكون بسيطًا. استمر في البحث حتى يتم إزالة جميع العناصر الغير ضرورية، وإذا كنت تستطيع أن تأخذ بعيدًا الزخارف هنا وهناك دون تفريغ التصميم، فهذا أمر جيد.

احصل على ملاحظات وإلهام للشعار من زبائنك الأكثر ولاءً على طول الطريق، لأنهم الفئة التي ترغب في جذبهم مستقبلاً، وآراؤهم قد تكون دقيقة تمامًا.

في النهاية 

يعتبر تصميم شعار مطعمك جزءًا حيويًا من عملية بناء علامتك التجارية وتمييزها في سوق تنافسي مزدحم، حيث يُمكن للشعار الجيد أن يساعد في جذب الزبائن الجدد وبناء ولاء العملاء الحاليين، ويعكس شخصية مطعمك ويحكي قصته. 

باستخدام العناصر العشرة التي تم تقديمها، يمكنك تصميم شعار يبرز ويبقى في ذاكرة العملاء، حتى عندما يكونون في تجارب تناول الطعام في مطاعم مختلفة. 

كما ننصحك بأن تجعل الشعار يعكس جوهر مطعمك ويحفز الزبائن على العودة مرارًا وتكرارًا، وتجنب الإفراط في التعقيد واحرص على البساطة، فهذا سيساعد في جعل الشعار سهل الفهم والتذكر.

للحصول على مزيد من التفاصيل حول تصميم شعار مطعم يُمكنك التواصل مع فريق المصممين المحترفين في شركة أوامر الشبكة!

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp