ما هو e commerce

ما هو e commerce
ما هو e commerce

ما هو e commerce التجارة الالكترونية إنه السوق التجاري الأسرع نموًا والأسرع نموًا حول العالم. منذ بداية التسعينيات انتشر مفهوم التجارة الإلكترونية والذي قدم العديد من المزايا لرجال الأعمال وأصحاب الشركات الكبرى الذين يرغبون في عرض بضائعهم ومنتجاتهم للبيع أو الشراء في جميع البلدان على الإنترنت ، لتوفير الوقت و المال. لكن التجارة الإلكترونية لا تقتصر على البيع والشراء فقط! هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال ، وسنقوم بتوضيح مفهوم التجارة الإلكترونية وأهميتها وأنواعها ، كما سنتعرف على مزايا وعيوب التجارة الإلكترونية ، وأفضل الشركات التي تساعدك على التعلم المزيد عن سوق العمل في التجارة الإلكترونية والاستفادة منه.

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو

ما هو e commerce ؟

ما هو e commerce ، التجارة الإلكترونية هي نظام لبيع وشراء السلع والخدمات والمنتجات باستخدام الإنترنت وتحويل الأموال والبيانات لتنفيذ هذه المعاملات.

غالبًا ما تُستخدم التجارة الإلكترونية للإشارة إلى بيع المنتجات والسلع على الإنترنت، ولكن يمكنها وصف أي نوع من المعاملات.

كما يمكن استخدام الإعلانات التجارية عبر الإنترنت لتسهيل الوقت والمال على العملاء ؛ حيث أن التجارة الإلكترونية تدعم عمليات البيع وخدمة العملاء ، وهناك العديد من المواقع التي تعمل في مجال التجارة الإلكترونية ، أشهرها في العالم: (أمازون – سوق دوت كوم – جوميا – إيباي) وغيرها من المواقع الكبرى الناجحة والمربحة .

كلمة التجارة الإلكترونية هي اختصار لـ (electronic commerce ) والتي تصف بشكل أساسي التجارة التي تتم عبر الإنترنت. اكتسب هذا النوع من الأعمال قوة ودعمًا في السنوات الأخيرة ، عندما لاحظ المستهلكون أن الإنترنت بيئة آمنة للشراء.

من المهم الاتفاق على أن التجارة الإلكترونية هي متجر على الإنترنت ، ولكن لا يمكن اعتبار كل متجر إلكتروني تجارة إلكترونية. هناك أيضًا العديد من نماذج التجارة الإلكترونية الأخرى مثل السوق .

تعرف على :

ما هو e commerce وهل السوق أفضل

على عكس التجارة الإلكترونية ، يعمل السوق كواجهة افتراضية للعديد من الشركات. أي أن المنتجات المتوفرة هناك ليست من نفس الشركة ، ولكن يتم عرضها فقط على نفس النظام الأساسي.

كما يعمل السوق كوسيط دفع ، ولكنه ليس مسؤولاً عن ضمان أو تسليم المنتج. بالنسبة للعديد من رواد الأعمال ، يعمل هذا النموذج بشكل جيد ، حيث لا تحتاج إلى شراء مجال وتحمل تكاليف أخرى تشكل جزءًا من إعداد التجارة الإلكترونية . يكفي إدخال المنتجات على المنصة المختارة والترويج لها.

فائدة أخرى للبيع في السوق هي أنك تستخدم القوة السوقية للشركة لجذب المشترين ، وهو أمر أبسط بكثير من أن يجد الناس عملك في التجارة الإلكترونية.

لنفترض أن شخصًا ما يحاول شراء أحذية غير رسمية ، سيكون من السهل جدًا عليه العثور عليها على Markat.com ، عندما يقوم بالبحث بدلاً من الذهاب إلى متجرك. على العكس من ذلك ، ليس لديك الاستقلال لتقرير كيفية تقديم منتجك للمشترين. قد يكون السوق هو الخيار الأفضل لأولئك الذين يتاجرون في المنتجات العامة ، حيث تتجنب المنافسة وتنشئ المجال الخاص بك .

ما هو e commerce بينما تمثل التجارة الإلكترونية بعض المزايا لمن لديهم منتج ينتمي إلى شريحة معينة من السوق . ويرغبون في ذلك التحدث إلى جمهور أكثر تخصصًا. لكن لا شيء يمنعك من امتلاك منتج ينتمي إلى قطاع معين وتريد بيعه في سوق معين. يعتمد نموذج التداول الخاص بك عبر الإنترنت على مقدار الوقت والمال لديك.

ما أنواع التجارة الالكترونية e commerce

هناك وسائل وطرق أخرى لترويج ونشر البضائع والمنتجات على الإنترنت ، وتنقسم التجارة الإلكترونية إلى 6 أقسام رئيسية هي:

الشركات مع الشركات (B2B)

ما هو e commerce ، النوع الأول من التجارة الإلكترونية هو الشركات ذات الشركات. يُعرف بمصطلح (B2B) من شركة إلى شركة ، وهو عبارة عن تبادل تجاري إلكتروني بين شركة وشركة أخرى .

ويعتمد ذلك على العلاقات التسويقية بين الشركتين ، مثل أن تعرض إحدى الشركات منتجاتها للشركة الأخرى ، وتقومان بتبادل التسويق والتجارة بينهما ، بحيث يكون هناك المزيد من الفرص أمامهما للبيع باستخدام التجارة الإلكترونية.

الشركات مع العملاء الأفراد (B2C)

يتم هذا النوع من التجارة الإلكترونية بين الشركات والعملاء الأفراد ، ويُعرف باسم (Business to Consumer (B2C) ، والذي يعتمد على التجارة الإلكترونية بين الشركات والمستهلكين .

ويتوافق مع قسم التجزئة للتجارة الإلكترونية. يمكن أن تكون هذه الأنواع من العلاقات من أسهل الأنواع وأكثرها ربحية ، وهذا النوع يتطور بشكل كبير بسبب زيادة استخدام الإنترنت في جميع أنحاء العالم . وهناك أنواع عديدة من السلع الاستهلاكية ، مثل: (أجهزة الكمبيوتر) ، برامج ، كتب ، أحذية ، سيارات ، أطعمة) وجميع أنواع الأجهزة الإلكترونية وغيرها.

المستهلك مع المستهلك (C2C)

ما هو e commerce ، يشمل هذا النوع من التجارة الإلكترونية التجارة الإلكترونية مع المستهلك ، والمعروفة باسم C2C (المستهلك إلى المستهلك) ويعمل على جميع المعاملات الإلكترونية للسلع والخدمات التي تتم بين المستهلكين بشكل عام ؛ يتم تنفيذ هذه المعاملات من قبل طرف آخر ، والذي يوفر المنصة الإلكترونية ، حيث يتم تنفيذ المعاملات بالفعل.

المستهلك مع الأعمال (C2B)

يعتمد هذا النوع من التجارة الإلكترونية على المستهلك ، حيث يبيع منتجاته أو خدماته إلى مؤسسة تبحث بدقة عن هذه الأنواع من الخدمات والمنتجات ؛ يُعرف باسم (C2B) وهذا النوع من التجارة الإلكترونية شائع جدًا في المشاريع ، ويعمل الشباب من خلاله كأعمال مستقلة ويستفيدون من هذا النوع جيدًا.

الإدارة مع الأعمال (B2A)

ما هو e commerce ، يشمل هذا النوع من التجارة الإلكترونية جميع المعاملات التي تتم على الإنترنت بين الشركات والإدارة العامة .

وهو معروف بمصطلح B2A (الأعمال إلى الإدارة) ، وهو المجال الذي يحتوي على كمية كبيرة ومجموعة متنوعة من الخدمات ، مثل: (المجالات المالية والضمان الاجتماعي ووثائق التوظيف والسجلات القانونية) وغيرها الكثير.

زادت هذه الأنواع من الخدمات بشكل كبير في السنوات الأخيرة مع الاستثمار في الحكومة الإلكترونية.

المستهلك مع الإدارة (C2A)

يشمل هذا النوع من التجارة الإلكترونية المستهلك مع الإدارة في جميع المعاملات الإلكترونية التي تتم بين الأفراد والإدارة العامة ، ويُعرف في التسويق باسم C2A (المستهلك إلى الإدارة).

ما هو e commerce وما هي المميزات ؟

هناك ميزات مهمة وأساسية للتجارة الإلكترونية يجب أن تعرفها حتى تخلصك من العديد من الأسئلة عندما تقرر إنشاء موقع إلكتروني يعمل على التجارة الإلكترونية ، وهي:

  • الميزة الرئيسية للتجارة الإلكترونية هي قدرتها على الوصول إلى السوق العالمي دون الحاجة إلى استثمارات مالية كبيرة عبر الإنترنت.
  • احصل على المعلومات التي تحتاجها وضرورية لكل منتج ، كما يمكنك مقارنتها بمنتج آخر من أي مواقع أخرى.
  • تتيح التجارة الإلكترونية للموردين أن يكونوا أقرب إلى عملائهم مما يؤدي إلى زيادة إنتاجية الشركات وقدرتها على المنافسة.
  • دعم أكثر كفاءة قبل البيع وبعده مع هذه الأنواع الجديدة والمتنوعة من التجارة الإلكترونية.
  • توفير الوقت والجهد للمستهلكين ، وتسهيل البيع والشراء بطريقة إلكترونية ناجحة.

وللتعرف على ما هو e commerce يجب معرفة العيوب الأساسية للتجارة الالكترونية والتي تتمثل في التالي :

  • الاعتماد القوي والشامل على تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات.
  • بعض المواقع لا تتمتع بالأمن الكامل لسرية البيانات عند إجراء المعاملات التجارية على الإنترنت.

نصائح زيادة المبيعات عن طريق التجارة الالكترونية

الحصول على قائمة بسيطة وسلسة إذا احتاج المستهلك إلى تصفح موقعك كثيرًا للعثور على العناصر التي يبحث عنها ، فيمكنه التراجع. يجب أن تكون قائمتك واضحة وبديهية لتسهيل عملية البحث.

وضع المنتجات المميزة على موقعك يساعد وجود قائمة بالمنتجات الأكثر مبيعًا والمنتجات ذات التصنيف الجيد وخيارات المستهلك وأقسام أخرى في تقليل وقت بحث المستهلك وتحسين تجربته على صفحتك.

إنشاء مشاركات دعائية يبحث أكثر من 60٪ من المستهلكين عن الإرشادات عبر الإنترنت قبل الشراء. أنشئ منشورات على وسائل التواصل الاجتماعي واتصل بالمؤثرين الرقميين للتحدث عن المنتج.

ما هو e commerce التجارة الالكترونية

كلما زادت المعلومات التي تقدمها عن المنتج ، زاد شعور المستهلك بالأمان عند إجراء عملية الشراء.

بشكل أساسي ، إذا كنت تعمل من خلال منتجات رقمية لا يمكن تبديلها. إذا كانت هذه هي الحالة ، يجب أن توضح أنك تبيع منتجًا رقميًا وأن التسليم سيتم حصريًا عبر الإنترنت .

إذا كان من الممكن على الإطلاق استخدام الصور للمساعدة في تخصيص منتجك ، مثل شخص يقرأ جهازًا لوحيًا.

يُعد تقييم المنتج عاملاً محفزًا لزيادة المبيعات ، لذا احرص على عرضه في عملك.

كما تجدر الإشارة إلى أن عدد المراجعات المكتوبة له تأثير أكبر على قرار الشراء ، أكثر من الدرجة التي حصل عليها المنتج

تتغير الأشياء بسرعة على الإنترنت. لذلك ، من المهم الانتباه إلى السوق والتعرف بشكل أساسي على التطورات الرئيسية في قطاعك .

ومشاهدة المنافسة لمعرفة مدى ارتباطها بجمهورك المستهدف والتركيز على الآلام التي يتجاهلها أصحاب المتاجر الكبيرة. قد يكون لهذه البدائل عائد مالي سريع ، إذا كانت المنافسة صغيرة.

بعد التعرف على ما هو e commerce يجب عليك البدء بالعمل في التجارة الالكترونية بأياً من أنواعها وإذا أردت تصميم متجر الكتروني احترافي ومميز فلن تجد أفضل من مؤسسة اوامر الشبكة لتقنية المعلومات الشركة الرائدة في مجال تصميم المواقع وتصميم المتاجر الالكترونية وتصميم التطبيقات بالمملكة العربية السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي من النسخ...