أهم مهارات البيع والشراء

أهم مهارات البيع والشراء
أهم مهارات البيع والشراء

مهارات البيع والشراء هي مهارات أخلاقية لها من الأخطاء والثوابت ما يجعل شركة ما تصبح في مقدمة الشركات من حيث تحقيق مبيعات وشركة أخرى تنقص مبيعاتها لا تزيد … 

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

اوامر الشبكة - تصميم تتطبيقات - متاجر - مواقع - تسويق الكتروني

العميل يمتلك نية الشراء ولكنه يحتاج لمن يُسهل عليه اتخاذ قرار بالشراء وهو ما يمثل مهارة البيع ؛ خطوة الشراء لديه مربوط بجزء من الألم بسبب دفع المال وهنا يأتي دورك في كيفية استخدام مهارات البيع والشراء.

كيف تتحلى بـ مفهموم مهارات البيع والشراء ؟ أخطاء يرتكبها البائعون لا تقع بها ، جمل لا يصح أن تقولها خلال التواصل مع عملائك ، تعلم خصائص النقاش الجيد مع الأشخاص ومهارات التفاوض والإقناع لاتخاذ القرارات وتحقيق المبيعات .

يقدم المقال بحث عن البيع والشراء وأهم مهاراته، كما أنه يقدم أشهر 15 خطأ يرتكبهم البائعون ولا يحبهم العملاء عند البيع والشراء و عن مصطلحات لا ينبغي استخدامها أبداً مع الزبائن إن كنت تريد التحلي بـ مهارات البيع والشراء.

يتحدث المقال أيضاً عن كيف تكسب عميلاً دائماً من خلال تطبيق مهارات البيع و الشراء .

اقرأ عن التسويق الالكتروني

مهارات البيع والشراء / التحكم في لحظة اتخاذ العملاء قرار الشراء 

لا تقع في الأخطاء التالية عند بيع منتجاتك / خدماتك ، اكتسب المهارات للبيع .. 

  1. التحدث عن منتجك وخدمتك وإهمال احتياجات العميل : الشراء يكون لسد احتياج ما بداخل العميل وهنا دورك لاقناعه بالقرار و بيع منتجك ( اظهر ما سوف يقدمه منتجك لهذه الاحتياجات ، أبرز الحلول التي يقدمها له ، صف له المنفعة التي ستعود عليه ) .
  2. سؤاله ماذا تحب أن تشتري و اهمال لماذا يشتري : من أشهر الأخطاء التي يقع بها البائعون هو الاهتمام بما يريد شرائه ولا يهتم بـ لماذا يشتري وحل الخطأ هو فن الاستماع للعميل و عملية فتح الحوار والاستماع لسبب الشراء لأنه يفتح فرص أكبر لتحقيق مكاسب واكتساب العميل ، تعلم خصائص الاتصال للبيع .
  3.  اعتقاد أن كثير الكلام يمثل البيع الكثير : بحيث تستمر في عملية الشرح عن الخدمة دون أن يترك عميله يتحدث عما يريد .
  4. مقاطعة الزائر : من مهارات البيع والشراء أن لا تقاطع الزائر في حديثه ، الهدف من الحديث هو دراسة احتياجاته وتفصيل منتجك بناء عليها لتتم عملية الاقناع التي يأتي بعدها عملية البيع .
  5. الاسئلة المغلقة التي تكون إجابتها بنعم أو لا والتي لن تدلي بأي معلومة مفيدة ، ولكن يجب استخدام أسئلة البيع مثل لماذا تشتري ، ماذا يناسبك ؟ وهكذا يكون فن اكتسابه .
  6. الإجابة على سؤال العميل بدون التفكير في سببه : مثلاً يسأل كم لون متوفر من هذا القميص الخطأ هو الاجابة السريعة ، يجب معرفة سبب السؤال أولاً ؛ فتسأله ماذا تُفضل من الألوان أو عن أي لون تبحث ومن ثم تحاول توفير احتياجه .
  7. استخدام الكلمات الفنية في التعبير عن مميزات الخدمة : من أشهر أخطاء البيع ومن فن الاتصال في هذا الوقت أن تشرح للعميل بنفس مستوى استيعابه وبما يفيد سبب الشراء ، اشرح له كيفية الاستفادة من منافع منتجك بالنسبة له .

 

أخطاء أخرى عليك تجنبها عند إجراء بحث عن البيع والشراء

  1. تحليل كل مزايا المنتج وترك الجزء الخاص بسد احتياجات العميل دون التركيز عليه : مثلاً عميل يريد شراء جهاز لاب توب بمواصفات معينة ؛ فيجب وصف هذه المواصفات فقط بدقة كبيرة .
  2. الاعتماد على الكتالوج  وإهمال مهارات التحدث : الأفراد بالطبيعة لا يحبون القراءة وينتبهون أكثر لمن يهتمون لما يريدون وهي من أهم مهارات البيع والشراء .
  3. التردد مع المتردد : هنا تأتي واحدة من أهم مهارات البيع والشراء بحيث تستطيع مساعدته في القرار وكأنك في مكانه إلى أن تتم عملية البيع وهي من أهم المهارات حتى أنها تُكسبك ثقته (ادارية الأعمال).
  4. الخبرة مع العملاء ذوي المهارات والخبرات في نفس المجال : عندما يكون الزبون ذو خبرة في مجالك فلابد أن تنحنى له وتتصرف كتلميذ يحصل منه على المعلومات .
  5. الجدل : لا تصطدم بالعملاء ذوي الخبرة في مهارة البيع و الشراء .
  6. ذكر المنافس : في عمليات البيع من المهارات البعد عن ذكر المنافس ، ذكره يدل على أهميته مما يوحي للمشتري أنه قد يكون أفضل منك .
  7. الخوف من الاغلاق : أن يكون العميل في مرحلة الشراء ومن ثم تقول له ( سأتركك تفكر ) ولكن يجب أن تقول له ( ماذا ستأخذ مع المنتج ) ، تساعده في تأكيد عملية البيع وهي من أهم مهارات البائع المميز .
  8. التهرب من العميل بعد بيع أو شراء تم بينكما وهو ما يفقده الثقة بالشراء منك مرة أخرى ، ارسل له مندوب يتابع معه المشكلات بهدف البحث عن حلها  .

عند إجراء بحث عن البيع والشراء عليك معرفة أن مفهوم فن الوصول لمعدل المبيعات المطلوب لا يتمتع به من يقع في هذه الأخطاء . 

مفهوم فن الوصول لمعدل المبيعات المطلوب لا يتمتع به من يقع في هذه الأخطاء . 

المبيعات تنتج غالباً من التحدث مع عملاء جدد و استخدام كلمات إقناع تؤثر على قرارهم ؛ لذلك من أهم مهارات البيع والشراء هو التخطيط للكلمات التي ستستخدمها في النقاش مع العملاء .

 

جمل لا تقولها أبداً لعميلك الغاضب و لاتتوافق مع مهارات البيع والشراء 

فن اكتساب مهارات البيع يجبرك على عدم التعامل مع الغضب بهذه الطريقة والتلفظ بهذه الجمل : 

  • لم يشتكي أحد قبلك من الخدمة بالإضافة أنها ساعدت في زيادة المبيعات لدينا : مهارات البيع تتطلب أن تقوم بحل المشكلة وليس أن يصل للعميل من حديثك أن رأيه غير مهم .
  • من فضلك اهدأ : يجب احترام مشاعره والاستماع لمشكلته دون التقليل من حجم غضبه وهو فن من فنون البيع والتفكير في طرق لإرضاءه .
  • اخفض صوتك : مهارة البائع أن يحتوي المشتري أثناء البيع وما بعده أيضاً للحصول على رضاه .
  • حسّن أسلوب النقاش : لأنها تُحول الموقف من حل للمشكلة لتركيز على شخصية العميل وتعامله مع المواقف وهذا ليس صحيح ، المهارات الخاصة في التسويق تتمثل في أن تتعاطف معه وتضع حلول للمشكلة ، الهدف الاول من المبيعات هو اكتساب عملاء وثقة وليس فقط أرباح مؤقتة .

إتقان مهارات البيع والشراء ليست بالسهولة التي يعتقدها البعض بل تحتاج لكثير من التعلم والتجارب و القدرة على احتواء العملاء بالشكل الذي يجعل الصفقة تتم كما تم التخطيط لها .

خطوة الشراء يتم اتخاذه عند إقناع العميل بالمنتج أو الخدمة وارتباطه بها عاطفياً ومن هنا تتم عملية البيع .

ملخص مهارات البيع والشراء

إتقان عملية التعامل مع الزبائن هو فن و القدرة على حل مشاكلهم هو مهارة من مهارات التسويق لتحقيق مبيعات مستمرة تعود بشريحة تتصف بالولاء والاخلاص لنشاطك التجاري وهذه هي ميزة كبيرة .

أن تكون صاحب الصفقة الناجحة تستطيع تنفيذ عمليات بيع متعددة ، لك شريحة مخلصة لنشاطك ، تفضل منتجك هو أقصى نجاح في التسويق .

رغبة الشخص للشراء تزداد وتختلف مسمياتها بناء على مفهوم وطريقة التعرف على مزايا المنتج من البائع ووسائل الإقناع التي يستخدمها ومدى احتوائه لاحتياجاته .

هناك كتب متعددة في مهارات البيع والشراء يمكنك شراء بعضها والاستفادة منها للوصول لمعدل البيع الذي تخطط له

من بينها كتاب دليل البائع الناجح للدكتور إيهاب مسلم ، حمّل الكتاب pdf من خلال  : 

https://www.facebook.com/groups/3iada/permalink/774294253297381/

 

 

4/5 - (7 votes)

مقالات ذات صلة

‫7 تعليقات

  1. مدونة جيدة جدا! هل لديك أي اقتراحات للطموح
    الكتاب؟ آمل أن أبدأ موقعي الخاص قريبًا ولكني ضائع قليلاً في كل شيء.
    هل تنصح بالبدء بمنصة مجانية مثل WordPress

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي من النسخ...