ادارة المشاريع : خدمات خدمات استشارية وتشغيل المشاريع باحترافية

ادارة المشاريع
ادارة المشاريع

مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات تقدم خدماتها في ادارة المشاريع وفق الأسس العلمية وأبحاث السوق ودراسات الجدوى المتخصصة من خلال أقوى فريق عمل متخصص يتمتع بخبرات كبيرة للتعامل مع كافة مراحل المشروع .

خدماتنا
تصميم المواقع  تصميم تطبيقات   تصميم متاجر   تسويق الكتروني شركة سيو دراسة الجدوي

اوامر الشبكة - تصميم تتطبيقات - متاجر - مواقع - تسويق الكتروني

خدمة ادارة المشاريع من أوامر الشبكة 

تقدم مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات خدمات ادارة المشاريع والتي تعد حجر الزاوية في تحقيق عوائد إيجابية لجميع مشاريع الشركة.

وتشمل هذه الخدمات تعيين وإدارة مقدمي الخدمات الاستشارية مباشرة لضمان الجودة في التصميم والإشراف على تنفيذ المشروع.

كما يدير قطاع إدارة المشاريع هندسة التكلفة وتحليل التطبيقات الإنشائية وهندسة القيمة لضمان تقديم خدمات فنية وإدارية عالية الجودة وفقًا لأعلى المعايير الدولية.

تحرص مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات على اختيار موظفين ذوي خبرة ومهارات كبيرة ليكونوا سفراء للشركة في إدارة المشاريع خلال مراحل التطوير المختلفة بدءاً باختيار هيئات عمل المشروع مروراً بمرحلة التصميم وانتهاءً بالإدارة والجودة ومراقبة التنفيذ .

حيث ترتكز طريقة عملنا في مجال إدارة المشاريع وتقديم الخدمات الاستشارية لاعتماد نماذج الأعمال الحديثة في عملية البناء وإجراء التحليلات لإدارة المخاطر والتسليم وفق الجدول الزمني للمشروع .

وكذلك للتغلب على التحديات أثناء مراحل التطوير المختلفة وتحسين إنتاجية البناء ودعم التدريب والدعم الفني.

خلال رحلة عملنا في السنوات الماضية ، تمكنت مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات من امتلاك نظام ادارة مشاريع مفصل وواضح مناسب لمختلف القطاعات وفعال للمشاريع الكبيرة والصغيرة.

الغرض من إنشاء هذا القسم هو ضمان تنفيذ جميع المشاريع ضمن الإطار الزمني والميزانية المحددة ، مع مراعاة عوامل الجودة والمتطلبات المختلفة للعميل.

تتميز مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات بفريق من مديري المشاريع ذوي الخبرة الكبيرة في إدارة المشاريع المختلفة داخل وخارج المملكة العربية السعودية.

الهدف من هذا الفريق هو ضمان جودة المخرجات لكل مرحلة من مراحل المشروع وأنها تتوافق مع معايير الجودة الموضوعة .

وكذلك ضمن الإطار الزمني المحدد بالنسبة لهذا المشروع ، مع الأخذ بعين الاعتبار العمل ضمن الميزانية التقديرية والمعتمدة وأيضًا إعادة تقييم العناصر التي يمكن تقديمها بشكل أفضل وتقديم التقارير إلى العميل .

يستخدم فريقنا أحدث الأساليب في نظام إدارة المشروع وهو يعتبر المحرك لأي مشروع لذلك تولي أوامر الشبكة اهتماما كبيرا لعمليات التقييم والتطوير المستمر بحيث تستمر مسارات المشروع في العمل بكفاءة وسهولة.

تعرف على: ادارة المشاريع الصغيرة

ما هي مراحل ادارة المشروع ؟

ادارة المشروع صعبة نوعًا ما ؛ هذا بسبب التفاصيل الدقيقة التي يمكن أن تؤثر على نجاحه ، مثل الموارد المطلوبة ، والميزانية المتاحة ، وآراء العملاء المتغيرة باستمرار ، والعديد من الأمثلة الأخرى .

لذلك تنقسم عملية إدارة المشروع إلى مراحل لتقليل الضغط وزيادة الفرصة لنجاح الأعمال ، وفي ما يلي ، سيتم ذكر مراحل إدارة المشروع الأساسية:

المرحلة الأولى: بدء المشروع

المرحلة الأولى هي مرحلة تحويل الأفكار إلى هدف يمكن العمل عليه وتحقيقه ، وفي هذه المرحلة تحتاج الشركات إلى عمل دراسة جدوى للمشروع الذي تريد البدء فيه ، لذلك تقدم مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات أفضل دراسة جدوى للمشاريع من خلال فريق متخصص يتمتع بخبرات كبيرة في المجال.

وفهم الحاجة إلى تنفيذ المشروع على على نطاق واسع. يتكون المهم من تفاصيل خاصة بالمشروع ؛ مثل الأهداف والميزانية والجدول الزمني وتحديد مدير المشروع وتفاصيل أخرى.

خدمات ادارة المشاريع
خدمات ادارة المشاريع

المرحلة الثانية: تخطيط المشروع

المرحلة الثانية هي المرحلة الأكثر استهلاكا للوقت في حالة عدم استخدام الشركة للتقنيات الحديثة في التخطيط وتحويل الأفكار إلى مخططات ورسومات يمكن تطبيقها على الواقع.

في هذه المرحلة ، يتم تحديد المهام الأساسية لتحديد المتطلبات الفنية ، ووضع جدول زمني تفصيلي للمشروع وإنشاء خطة اتصال ، وعادة ما يتم استخدام طريقة معينة.

من المعروف أن تحديد الأهداف بشكل فعال في هذه المرحلة ، وهو ما يعرف بالطريقة الذكية (S.M.A.R.T) ، وهي اختصار لكلمات محددة ، أي أن الأهداف محددة وقابلة للقياس ، وقابلة للتحقيق ، مما يعني أن الأهداف ممكنة وواقعية  ، ويمكن تحقيقها في الوقت المحدد.

المرحلة الثالثة: تنفيذ المشروع

مرحلة التنفيذ حيث يقوم الفريق بالعمل الفعلي ، وهنا يجب على مدير المشروع التأكد من إنشاء بيئة عمل فعالة وخاضعة للرقابة .

بالإضافة إلى توفير الاهتمام اللازم للفريق، تتمثل إحدى المهام الأساسية لمدير المشروع في الحفاظ على التعاون بين أعضاء الفريق وأصحاب المصلحة في المشروع ، وهذا يضمن بقاء الجميع ممتثلين وأن المشروع يعمل بسلاسة دون أي مشاكل.

المرحلة الرابعة: مراقبة المشروع 

يمكن اعتبار المرحلتين الرابعة والثالثة كمرحلة واحدة لأنه يتم العمل على المرحلتين في نفس الوقت وليس بالتتابع.

يتم تطبيق مرحلة المراقبة والتحكم في المشروع في نفس وقت تنفيذ المشروع ، مما يزيد من فرصة نجاح المشروع ويضمن تحقيق الأهداف في الوقت المناسب وبالطريقة الصحيحة.

المرحلة الخامسة: إغلاق المشروع

هذه هي المرحلة الأخيرة من إدارة المشروع ، وهي تشير إلى انتهاء المشروع بعد تسليمه في الوقت المطلوب ، ثم يتم الانتهاء من المسائل الورقية المتعلقة بالمشروع ، وإنهاء العقود ، وهكذا. .

أنواع إدارة المشاريع

تعتمد المشاريع على استخدام مجموعة من الأقسام المتخصصة في ادارة المشاريع ، وتختلف أشكال إدارة المشاريع حسب طبيعة كل مشروع ، وفيما يلي معلومات عن أهم أنواع ادارة المشاريع:

إدارة المشروع الأساسية: وهي من أكثر أنواع ادارة المشاريع انتشارًا ، وتعتمد على دور مدير المشروع الذي يمتلك السلطة لتنفيذ الوظائف الإدارية للمشروع ، بما في ذلك التوجيه والتنظيم والرقابة والتخطيط. يمكن لمدير المشروع العمل مباشرة مع أي مستوى في المنشأة ؛ من أجل الوصول إلى أهداف المشروع.

إدارة البرنامج: وهو مصطلح إداري يستخدم بالتزامن مع ادارة المشروع. ويرجع ذلك إلى أوجه الشبه بين المشاريع والبرامج ، وفق ما يلي:

  • يسعى كل منهم إلى تحقيق الأهداف التي يجب عليهم تحقيقها.
  • كل منهم معني بالفترة الزمنية المخصصة لتحقيق الأهداف.
  • كل منهم يعتمد على وجود خطط عمل وميزانيات مالية لتحقيق أهداف معينة.

إدارة مخاطر : وهي نوع من ادارة المشاريع المطبقة في المنشآت وتهتم بالمستهلكين بتقديم منتجات جديدة لهم .

وقد تم الاتفاق على هذا المصطلح من خلال دور فريق إدارة المخاطر بالمنشأة الذي يسعى لإيجاد أسواق جديدة تتناسب مع ذلك. مع مصادر وقدرات المنشأة.

شاهد أيضاً: ادارة التسويق : أفضل 5 طرق تسويق من أوامر الشبكة

خدمة ادارة المشاريع الصغيرة

يعتمد نجاح المشاريع على التواصل الفعال مع وبين الجهات المعنية وأصحاب المصلحة ، مما يخلق جوًا من الشفافية والوضوح حول تقدم العمل.

فيما يلي قائمة بأهم الأدوات التي تساعد في مرونة التواصل والتواصل بين جميع الأطراف:

  • إنشاء لوحة مراقبة وتحكم: إنها أداة مبسطة تساعد في تتبع تقدم المشروع بسرعة وسهولة.
  • اعداد التقارير الدورية: اعداد تقارير دورية عن مدى تنفيذ المراحل الرئيسية التي يركز عليها المشروع وتقييم درجة إنجازها للتأكد من ان المشروع يسير وفق ما تم الاتفاق عليه دون انحرافات.️
  • تساعد التقنيات والآليات المستخدمة لإدارة التغيير في التغلب على أكثر العقبات شيوعًا أثناء تنفيذ المشروع. لما لها من دور في تحقيق تغيير ملموس وواضح في المنظمة.
  • ️التغلب على المعوقات الثقافية: يجب معالجة كافة المعوقات الثقافية التي قد تعيق أو تبطئ عمل المنظمة أو المشروع.
  • يركز على مشاركة عمال المشروع ومساهمتهم في دعم عملية التغيير.
  • لماذا لا يحدث التغيير: هناك طريقتان للتغيير ؛ صح وخطأ. تحدد هذه التقنية عددًا من الأشياء التي يجب تجنبها أثناء عملية التغيير.
  • تطوير المشروع ومراجعته : هذه الخطوة ذات أهمية كبيرة لتحليل مدى تطور المشروع ومراجعته بشكل دوري لإجراء تحسينات وتطورات مستمرة. من بين التقنيات التي تساعد في مراجعة وتطوير المشروع.
  • عملية مراجعة منظمة يتم من خلالها تقييم المشروع وقياس تقدمه من خلال تحليل أنشطة المشروع. كما يتضمن إجراء تعديلات – إذا لزم الأمر – واستخراج أهم النتائج للاستفادة منها في مشاريع أخرى.
  • مراجعة ما بعد المشروع: تُستخدم هذه العملية لتحليل الملفات النهائية المستلمة للمشروع وتحديد ما إذا كان من الضروري إضافة أو تنفيذ أعمال إضافية ستعود بفوائد كبيرة على المشروع بشكل عام.

️أياً كان ما تريده من خدمة ادارة المشاريع لا تتردد في التواصل مع مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات لتحصل على دراسة جدوى المشروع ثم خدماتنا في ادارة المشاريع باحترافية.

قيم هذا المقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوي محمي من النسخ...