إيجابيات التجارة الإلكترونية

إيجابيات التجارة الإلكترونية

يعد من أفضل إيجابيات التجارة الإلكترونية التي ظهرت مؤخرا تأثيرها الكبير على المستهلكين وسنقوم بتوضيح تلك الإيجابيات تباعاً، ففي الفترة الأخيرة أطل علينا مايعرف بمصطلح التجارة الالكترونية وهو مصطلح جديد ظهر في الاقتصاد العالمي، وبات من الطرق التي لا غني عنها لأي شركة أو مؤسسة كبيرة كانت أو محدودة محلية أو عالمية على حد سواء.

أصبحت التجارة الإلكترونية سبب رئيسي وأساسي من ازدهار العديد من الشركات والمؤسسات وأيضًا الأفراد، إن أمعنا النظر فلا يوجد شخص ما على مستوى العالم أجمع لم يقم بالتسوق عبر الإنترنت أو حتى قام بتجربة هذه التجارة على سبيل المعرفة، سوف نقوم بتوضيح تلك الإيجابيات سواء للمستهلك أو المجتمع وأيضًا للشركات والمؤسسات .

إيجابيات التجارة الإلكترونية

  • تمكن التجارة الإلكترونية العميل من التجول بكل سهولة ويسر في أي موقع يريده .
  • يستطيع  العميل عن طريق التجارة الإلكترونية من التسوق في أي وقت يريده دونما النظر لوقت عطلات أو أجازات .
  • في الفترة الأخيرة وعن طريق تلك التجارة الحديثة تمكنت بعض المؤسسات من تقديم خدمات لم تكن تقدم الا بطريقتها التقليدية . منها على سبيل المثال تقديم الخدمات الطبية وكذلك خدمات التعليم مثل التعليم عن بعد وتقدم بأسعار منافسة وتكون مناسبة لغالبية المستخدمين .
  • تتمكن من خلال التجارة الإلكترونية أن تستجيب وبصورة سريعة لما يحتاجه العميل والمستهلك وهو ما يسمى بمتطلبات السوق ويكون ذلك بسبب تواصله المباشر مع العميل .
  • تتمكن من خلال التجارة الإلكترونية التعامل مع مؤسسة تجارية حكومية كانت أو خاصة وكذلك التعامل مع الأفراد .
  • قامت التجارة الإلكترونية بمساعدة عدد ليس بالقليل من الأشخاص في العالم من العمل من المنزل وتمكنوا من كسب أرباح دون بذل مجهود يذكر .

إيجابيات التجارة الإلكترونية للمستهلك

يعتبر من أهم إيجابيات التجارة الإلكترونية ما يلي:

  • التأثير على العملاء، فباتت التجارة الإلكترونية من أفضل طرق التسوق التي تتيح للمستهلك التجول السريع والبسيط بين عدة أسواق والمقارنة بين الأسعار وتفاوتها والتعرف على مميزات كل منتج عن قرب .
  • الحصول على منتج متميز وبسعر منافس نظرًا لوجود أكثر من عرض لنفس السلعة أو المنتج من عدة شركات مختلفة .
  • تقديم خدمة ما بعد البيع نظرًا لوجود التنافس بين الشركات المختلفة .
  • التسوق والشراء في أي وقت على مدار الساعة .
  • السرعة في تلبية احتياجات وطلبات المستهلك .
  • التواصل المباشر مع العملاء .
  • التسوق تخطى مرحلة النطاق المحلي فيمكن من خلال التجارة الإلكترونية التسوق في أي مكان تريده عبر أنحاء العالم .
  • من خلال التجارة الإلكترونية يمكنك الحصول على منتجات جديدة غير متوفرة لديك في الأسواق .

إيجابيات التجارة الإلكترونية للمجتمع

  1. التجارة الإلكترونية تساعد وبصورة واضحة على خلق فرص عمل جديدة .
  2. المساعدة في وصول الأسواق الصغيرة والمشروعات المتوسطة إلى الأسواق العالمية .
  3. إتاحة الفرصة لكثير من الأفراد للعمل من خلال منازلهم والتربح من خلال التجارة الإلكترونية .
  4. تتيح التجارة الإلكترونية التسوق من خلال البيت، ومن ثم تقليل الخروج من المنزل ويترتب على ذلك تقليل الازدحام المروري والحد بشكل كبير من التلوث البيئي .
  5. تساعد التجارة الإلكترونية على رفع معيشة الأفراد وذلك من خلال حصولهم على أفضل المنتجات بأقل الأسعار .
  6. تتيح التجارة الإلكترونية للدول الفقيرة (النامية وغيرها) فرصة الحصول على منتجات غير متوفرة في بلدانهم أو خدمات عامة عن طريق الإنترنت لم تكن متوفرة من قبل كالحصول على شهادة ما في أي مجال أو التدرب على مهنة معينة على سبيل المثال .

إيجابيات التجارة الإلكترونية للشركات

  • تعتبر التجارة الإلكترونية أقل تكلفة مقارنة بمثيلاتها التقليدية مما يؤدى إلى تعظيم ربح الشركات والمؤسسات .
  • تقليل التكلفة الإدارية بصورة كبيرة وواضحة .
  • تمكنك التجارة الإلكترونية من إنشاء شركات متخصصة بصورة كبيرة .
  • تمكن التجارة الإلكترونية الشركات والمؤسسات من إيصال منتجاتها وخدماتها لجميع الأسواق في العالم، مما يتيح لها تعظيم الربح ونشر منتجاتها على أوسع نطاق وبصورة سهلة وبتكلفة زهيدة مقارنة بالطرق التقليدية.
  • من إيجابيات التجارة الإلكترونية أنها تقلل الفجوة الزمنية لدورة رأس المال بصورة واضحة .
  • عن طريق  التجارة الإلكترونية تستطيع تقليل المخزون بصورة كبيرة جدا للمؤسسة .
  • تستطيع إيصال المنتج أو السلعة للعميل بعد طلبها مباشرة عن طريق ما يعرف بالسحب من المخزون ، وهو الأمر الذي يقلل الفترة الزمنية المطلوبة وهو غير متواجد في الطريقة المعروفة والمتداولة في التجارة بطريقتها العادية ..

إيجابيات اخرى للتجارة الإلكترونية

تقليص الفترة الزمنية بصورة واضحة بين عرض السلعة وطلبها .

تقوم التجارة الإلكترونية بتقليص الوقت المحدد لسداد ثمن السلعة  أو الخدمة والحصول عليها.

من أهم إيجابيات التجارة الإلكترونية أنها تساعد التجارة الإلكترونية بصورة كبيرة في تخفيض قيمة الاتصالات أيا كان نوعها سواء .

يوجد العديد من طرق السداد المعروفة في التجارة الإلكترونية (الدفع عند الإستلام – سداد مسبق عن طريق كروت الإئتمان و غيرها الكثير .

يمكنك أيضًا من خلال التجارة الإلكترونية العمل على استرجاع وحفظ معلوماتك بطريقة سهلة وبسيطة.

السهولة  الكبيرة في إيجاد شريك تجاري لشركتك التجارية .

طريقة سهلة وبسيطة لكي تتمكن من بيع سلعتك أو تقديم خدماتك .

تستطيع بشكل بسيط وسهل التواصل مع المستهلك وطالبي الخدمة .

مميزات التجارة الإلكترونية

بسبب أهمية التجارة الإلكترونية في السعودية استطاع عدد كبير من الأفراد من العمل والربح رغم عدم امتلاكهم لرأس مال كافي فمن خلال هذه التجارة الإلكترونية تمكنوا من عمل مشروعهم التجاري .

من خلال التجارة الإلكترونية تمكن الأفراد الغير القادرين على التواجد في سوق العمل التقليدي  (مثل ذوي الهمم الخاصة وغيرهم الكثير ) من العمل وكسب أرباح من خلال العمل بالمنزل

من أهم أهداف التجارة الإلكترونية أنها تساعد بشكل كبير جدا جميع المؤسسات سواء كانت كبيرة أو حتى  ناشئة من التطوير السريع لخدماتها ومنتجاتها عن طريق تواصلها المباشر مع المستهلكين .

تتمكن من تصميم متجر الكتروني خاص بك بشكل دائم دون الأخذ في الإعتبار وقت محدد أو إجازات او وقت عطلات .

تقوم التجارة الإلكترونية بتوفير وقت التسوق للمستهلك فلا يحتاج الى الذهاب للسوق  أو ما شابه  فقط يقوم بالتسوق في المواقع المختلفة واختيار ما يريده من البضائع والخدمات ويضغط زر وسيحصل على مايريده .

من أكثر إيجابيات التجارة الإلكترونية أن المستهلك يستطيع أن يشاهد العديد من المتاجر الإلكترونية والمقارنة فيما بينها .

أوامر الشبكة

نحن في شركة أوامر الشبكة نعد من أفضل الشركات في مجال عمل المواقع الإلكترونية في المملكة العربية السعودية .فنحن لدينا خيرة المصممين والمطورين في مجال تطوير وتصميم المواقع وبخاصة تصميم متجر الكتروني فنحن لدينا خبرة كبيرة تزيد عن ثلاثة عشر عاما في إنشاء وتطوير مشاريع عديدة فى مختلف مجالات الحياة في جميع أنحاء المملكة ولدينا كذلك العديد من المشاريع في بلدان الوطن العربي ، نحن نقوم بتقديم أفضل خدمة بأسعار منافسة في إنتظار تواصلك معنا فلا تتردد بالتواصل والسؤال عن عروضنا المميزة والحصرية .

في الختام 

الآن وبعد أن تعرفنا على إيجابيات التجارة الإلكترونية بإمكاننا القول أنه شئنا أم أبينا لقد أصبحت الوسيلة المتميزة والأسرع لإيصال المنتجات أو السلع التي تقدمها وتستطيع التواجد بمنتجاتك في جميع الأسواق سواء المحلية أو العالميةفتلك التجارة أثبتت نجاحها بشكل كبير وخاصة مؤخرا بعد ما تم الإعتماد عليها من جميع المؤسسات والشركات وأصبح المستخدمين لتلك  التجارة الإلكترونية حول العالم في إزدياد مستمر وبشكل كبير جدا.

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp