image not found

للتواصل عبر الهاتف 920005929

للتواصل عبر الواتساب 966555108237

رؤية مؤسسة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة

مدونة اوامر الشبكة تعرض لك اخبار ومقالات عن المؤسسة

تصميم متجر الكتروني

أهمية التجارة الإلكترونية في السعودية

05/05/2020

زادت أهمية التجارة الإلكترونية في السعودية وحققت نتائج و أرقام مذهلة, توضح مدى انتشار مصطلح  التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية و كذلك ثقافة الشراء أون لاين أو عن طريق الإنترنت من مراكز البيع  المختلفة و المتنوعة على الإنترنت و كذلك من المتاجر الإلكترونية باختلاف اسمائها على الانترنت بين المواطنين السعوديين .

و وصلت التجارة الإلكترونية إلى أزهى عصورها في كافة مدن العالم العربي بشكل عام, ولكن المملكة العربية السعودية تعتبر من أوائل الدول العربية التي انتشرت فيها التجارة الإلكترونية بشكل ضخم في محاولة لتحقيق أهداف اتجارة الإلكترونية التي يرجوها أى تاجر .

سبب أهمية التجارة الإلكترونية في السعودية

و من الجدير بالذكر أن انتشار أهمية التجارة الإلكترونية في السعودية ونموها بهذا الشكل الضخم يرجع إلى الجهود الكثيرة و المستمرة التي تقوم بها حكومة المملكة العربية السعودية من أجل الارتقاء و دعم و انتشار التجارة الإلكترونية وكذلك زيادة استثماراتها فى كافة مناطق ومدن المملكة العربية السعودية .

و لهذا لابد أن نوضح أنه في الأعوام الأخيرة قامت المملكة العربية السعودية بمجهودات عظيمة في توضيح و إصدار التشريعات الخاصة التي تحكم نظام التجارة الإلكترونية في السعودية و كذلك تنظيم التعامل بين التجار و  أصحاب المتاجر الإلكترونية و بين المشتري او المستهلك السعودي, و تلك التشريعات و القوانين تحدد لكل من الطرفين كافة الحقوق و كذلك الواجبات التى تضمن لهما تجربة تسويقية بها الكثير من الفائدة لكل الأطراف .

أرقام مهمة حول التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية :

المملكة العربية السعودية من أوائل بلدان العالم العربي التي انتشرت بها التجارة الإلكترونية بشكل كبير, وهذا ما توضحه الأرقام ونتائج أهمية التجارة الإلكترونية في السعودية خلال الأعوام الماضية, والتي من أهمها ما يلي :

  1. أصبح حجم التجارة الالكترونية فى عام 2019 نحو ما يقرب من 33 مليار ريال, و ذلك طبقا لرئيس لجنة ريادة الأعمال وهذا بغرفة جدة .

  2. تقوم المملكة العربية السعودية بالاستحواذ على 45% من الحجم العالمي للتجارة الالكترونية وهذا في الشرق الأوسط و كذلك العالم العربي .

  3. حسب الأرقام فقط بلغ عدد المتاجر الالكترونية فى المملكة العربية السعودية و المسجلة حوالي 25501 متجر الكتروني .

  4. حسب الأرقام تعتبر 21% من محلات التجارية الإلكترونية في المملكة العربية السعودية لها تعامل وتواجد كبير فى مجال التسويق الالكتروني, و تأتي المتاجر الإلكترونية الخاصة بالطبخ و المخبوزات في المركز الثاني وتأتى بنسبة 15% من حجم التجارة الإلكترونية, و يليها المتاجر الإلكترونية الخاصة بمستلزمات المرأة وهذا بنسبة 13%, و بليها المتاجر الإلكترونية الخاصة بالالكترونيات و الإكسسوارات, و يليها المتاجر الإلكترونية الخاصة بالتصميم والطباعة, ثم يليها المتاجر الإلكترونية الخاصة بتخطيط المناسبات والحفلات, و يليها المتاجر الإلكترونية الخاصة بالحرف والصناعات اليدوية, زيليها متاجر الحلول الالكترونية, و يليها متاجر الخدمات الأكاديمية, ثم يليها متاجر الأثاث و الديكور, ثم متاجر التجميل و كذلك التصوير و السيارات, و يأتى الأخير في الترتيب متاجر العقارات .

  5. فى الأعوام الأخيرة وصل تعداد مستخدمي الانترنت في السعودية حوالي 29 مليون متصفح من كل مدن المملكة السعودية .

  6. ارتفعت نسبة انتشار خدمات الإنترنت خلال الأعوام الأخيرة من 64% إلى 82%. مما يزيد من أهمية التجارة الإلكترونية في السعودية .

  7. تتصدر أسواق و متاجر المملكة العربية السعودية اسواق التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكذلك العالم العربي .

  8. تعتبر الخدمات الإلكترونية وعلى الأخص خدمات السفر التي استطاعت الحصول على الاستحواذ على ثلثي حجم الإنفاق على التجارة الإلكترونية .

  9. يعتبر متوسط إنفاق المواطن السعودي على التجارة الالكترونية خلال عام 2017 وصل إلى حوالى 4 آلاف ريال .

أهم الجهود المبذولة من السعودية لزيادة شأن التجارة الإلكترونية

يوجد العديد من الأهداف العظيمة و التى سعت إليها السعودية بتخطيط مسبق لذلك, من أهم تلك الأهداف الخاصة بتعظيم شأن التجارة الإلكترونية و هو إصدار قانون تنظيم التجارة الإلكترونية فى المملكة العربية السعودية, مع حماية حقوق المستهلك والمواطن السعودي عند الشراء أو البيع إلكترونيًا والتعامل مع مختلف التطبيقات و تصميم متجر الكتروني في المملكة العربية السعودية, وهى تقوم بتنظيم العلاقة بين المشتري و المستهلك .

بسبب أهمية التجارة الإلكترونية في السعودية ،بدأت المملكة  باتخاذ خطوات فعالة لزيادة طرق التجارة الإلكترونية بأمان ومن ضمنها ما يلى : 

  1. إصدار قانون تنظيم التجارة الإلكترونية حيث قامت المملكة العربية السعودية بتنظيم كل المعاملات التجارية التى تتم عبر الانترنت, وهذا من شأنه زيادة ثقة المواطنين السعوديين في التجارة الإلكترونية, والعمل على حماية المستهلك من عمليات النصب أو الغش أو التضليل, وتضمن قانون التجارة الإلكترونية على 26 مادة قانونية, كما أنه تناول كل الإجراءات الخاصة بمعاملات التجارة الإلكترونية بين المستهلك وصاحب المتجر .

  2. إطلاق خدمة مميزة تسمى ( معروف ) للمتاجر الإلكترونية و هى واحدة من أهم الخدمات الإلكترونية التى كانت من وزارة التجارة والاستثمار مع شركة ( ثقة ) لخدمات الأعمال, وهي قائمة على زيادة الثقة بين المستهلك و المتجر الإلكتروني, و هى خاصة بالتحقق من كافة أصحاب المتاجر الإلكترونية اونلاين مع توثيق متاجرهم وذلك لزيادة ثقة المواطنين فى هذه المتاجر والمنتجات التي لديهم .

  3. لجأت السعودية لإطلاق خدمة جديدة وهى إصدار سجل تجاري إلكتروني لصاحب كل متجر إلكتروني, و هذا يعطي المزيد من الثقة فى تصميم متجر الكتروني و كافة المنتجات الموجودة به .

أهمية التجارة الإلكترونية في السعودية

تعتبر التجارة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية فى ترتيب متقدم بين أسواق التجارة الإلكترونية في العالم أجمع, و هذا راجع للجهود التى بذلتها المملكة العربية السعودية لزيادة تأثيرها فى المجتمع السعودي وزيادة الثقة المتبادلة بها بين المستهلك وصاحب التطبيق.

و لهذا أصبحت هناك زيادة فى طلبات المتاجر الإلكترونية وتطبيقات المتاجر الإلكتروني وتطبيقات البيع والشراء وخاصة من شركات لها باع طويل فى هذا المجال ولديها الخبرة الكافية به مثل مؤسسة اوامر الشبكة التي تعتبر من اوائل الشركات السعودية فى هذا المجال ومجال التجارة الإلكترونية بشكل خاص .

اقرأ ايضا: ما هي إيجابيات التجارة الإلكترونية ؟

في النهاية

لقد قمنا الآن بتسليط الضوء على جهود الدولة وأهم القوانين التي أصدرتها السعودية لحماية المستهلكين والمواطنين السعوديين من المتاجر الإلكترونية وتأمين كافة المتاجر الإلكترونية المنتشرة.

و نظرا لما تدل عليه الأرقام  الخاصة بحجم أهمية التجارة الإلكترونية في السعودية فلابد من الاهتمام بهذا المجال كثيرا, فهو فى تطور يومي بشكل كبير و ملحوظ و أصبح تسليط الضوء عليه كثيف هذه الفترة لاهتمام العالم العربي خاصة والعالم أجمع به, فلا تستهون بالتجارة الإلكترونية فلها الأن العديد من المستخدمين و المتابعين يوميا فى العالم ككل .

اضافة تعليق

قيمنا
خدمات أوامر الشبكة لتقنية المعلومات
أوامر الشبكة لتقنية المعلومات نتلقى الرسائل طوال اليوم
أوامر الشبكة مرحبا بك
كيف استطيع مساعدتك