صناعة مختلف أنواع المحتوى التعليمي لعام 2024

مفهوم المحتوى التعليمي 

تعتبر أنواع المحتوى التعليمي هو عبارة عن جميع المهارات والمعلومات والمعارف والسلوكيات، والتي يحصل عليها المتعلم من خلال التعليم الرسمي، أو التعليم غير الرسمي.

أي أن المحتوى التعليمي هو المادة أو المعلومات التي يتم تقديمها أو نقلها للتعلم والتثقيف. يمكن أن يكون هذا المحتوى متنوعًا، بما في ذلك النصوص، الصور، الفيديوهات، الرسوم التوضيحية، وأي وسيلة أخرى تساهم في نقل المعرفة والمفاهيم التعليمية. 

يتم تصميم المحتوى التعليمي ليكون مفيدًا وفعّالًا في عملية التعلم، سواء كان ذلك في البيئة الصفية التقليدية أو في السياقات التعليمية عبر الإنترنت. يهدف المحتوى التعليمي إلى نقل المعرفة، تعزيز الفهم، وتحفيز الطلاب على التعلم وتطوير مهاراتهم. 

ويعتبر المحتوى التعليمي من أهم أنواع المحتوى التي يتذكرها الجمهور، حيث يعمل على تزويدهم بالمعلومات القيمة والمفيدة. ويشمل هذا النوع من المحتوى الدروس التعليمية والنصائح والإرشادات والمقالات العلمية.

تعرف على كتابة المحتوى التسويقي من خلال مقالنا المفصل عن كتابة المحتوى التسويقي.

أنواع المحتوى التعليمي

تنقسم أنواع المحتوى التعليمي إلى نوعين رئيسين، وهما النوع الثابت والنوع التفاعلي:

المحتوى التعليمي من النوع الثابت

يعتمد النوع الثابت من المحتوى التعليمي، على الوسائط المختلفة، كالصور، الملفات الصوتية، المقاطع المرئية أو الفيديوهات، ويعتمد كذلك على الرسومات والنصوص، وغيرها من الوسائل أو من وسائل التواصل البصرية والمكتوبة.

المحتوى التعليمي من النوع التفاعلي

أما النوع التفاعلي من أنواع المحتوى التعليمي، فيعتمد على الشكل التشاركي والتفاعلي بين المتعلمين، ويتيح هذا النوع من المحتوى للمتعلمين المشاركة الفعالة والبحث والتحري، بالإضافة إلى المناقشة وحل الأسئلة وإجراء التجارب والتفاعل مع المواد التعليمية بطريقة تفاعلية.

كما يساعد النوع التفاعلي من أنواع المحتوى التعليمي على تعزيز قدرات المتعلمين أو المُتلقيين في البحث والاكتشاف وتطوير مهارات التفكير النقدي ومهارات التفكير التحليلي.

أسس صناعة المحتوى التعليمي

لصناعة مختلف أنواع المحتوى التعليمي التي تحدثنا عنها في الفقرة السابقة، فهناك بعض الخطوات أو الأسس الواجب اتباعها:

الوسائط المتعددة

والمقصود هنا هو استخدام النصوص والصور، أي الدمج بينهم بطريقة فعالة، وهذا النهج هو طريقة فعالة في طرح المعلومات والأفكار بشكل شامل وفعال، بحيث يتميز هذا النمط بقدرته على توفير تجارب تعليمية متكاملة ومتعددة الأبعاد للمتعلمين، حيث يمكنهم استيعاب المحتوى بشكل أفضل وأسرع.

وقد اتضح أن الدورات التدريبية التي تُقام إلكترونيًا أو اونلاين،  والتي تتضمن نصوصًا ورسومًا ومقاطع فيديو توضيحية، تحقق نتائج أفضل في فهم الطلاب وتقييماتهم،  مقارنةً بالدورات التي تعتمد على النصوص فقط، او الصور والفيديوهات فقط.

ومن المهم التأكيد على أن أهمية الدمج بين النصوص والصور أو الوسائل البصرية بشكل محترف، حيث يجب أن يكون لكل عنصر له دوره ومعناه في توصيل المعلومات، فمن خلال النص يمكن توضيح المحتوى المعقد بشكل بسيط وسلسل، بينما يمكن للصور والفيديوهات توضيح الأفكار والمعلومات المعقدة بشكل بصري وجذاب.

الترابط الشامل

يركز الترابط الشامل بشكل كبير على ضرورة تحقيق ترابط شامل بين المحتوى والوسائط المستخدمة، مع التخلص من أي عناصر ليس لها علاقة او ذات أهمية محدودة، ويعد استخدام الوسائل والصور يجب أن يكون موهجًا ومتمحورًا حول مضمون النص بشكل مباشر، وهذا يحسن التفاعل والفهم من قبل المتلقيين أو المتعلمين.

ومن أكبر الأخطاء التي يرتكبها مصممو المحتوى هو إدراج عناصر غير متماشية أو ليس لها علاقة بالمحتوى، أو لا تضيف أهمية كبيرة للمحتوى، وهذا الأمر لا يؤثر على انتباه الطلاب ويفقد انتباههم فقط، بل يقلل من فعالية الدرس ويؤدي إلى زيادة ارتباك وتقليل فهم المحتوى.

ولذلك من الضروري التركيز على ترابط المحتوى والوسائل المختلفة ببعضهم بشكل فعال، والابتعاد عن أي عناصر ليست ذات أهمية وفائدة كبيرة في المحتوى أو لا تساهم في تحسين فهم المحتوى بشكل فعال، فيجب أن تكون تلك الوسائط المستخدمة تعزز من فهم المحتوى وتوضح النقاط الرئيسية بدقة. 

جذب الانتباه

يعتمد جذب الانتباه على استخدام المؤثرات البصرية والصوتية المناسبة والفعالة لضمان جذب انتباه المشاهدين، وتعزيز من عملية التعلم بشكل فعال!

فعلى سبيل المثال، يمكن استخدام الألوان التي تناسب المحتوى في الصور، لتحديد المفاهيم الرئيسية أو لتوجيه انتباه المشاهدين إلى نقاط محددة.

كما يمكن استخدام المؤثرات الصوتية المختلفة التي تعبر عن التوقف والتركيز الصوتي وتغيير نبرة المُعلق الصوتي في بعض النقاط أثناء التسجيلات الصوتية والفيديوهات.

تجنب التكرار

عليك أن تتجنب التكرار الزائد عند استخدام أي نوع من أنواع المحتوى التعليمي، فقد يؤدي التكرار بأي شكلٍ من الأشكال للملل والتقليل من فعالية عملية التعلم، ولذلك، يجب تجنب تكرار المحتوى بشكل حرفي بين الوسائط التعليمية المختلفة.

وبدلًا من التكرار، يمكنك استخدام تقنيات الدمج بين الوسائط لتوفير تجربة تعليمية متنوعة وشاملة.

الدمج بين الوسائل

تُصبح تجربة مختلف أنواع المحتوى التعليمي أفضل عندما يتم دمج الرسوم والصور مع المسميات أو الشروح بدلًا من عرضها منفصلة، فيلاح أن التشتت يحدث عند وضع المسميات بشكل منفصل في أسفل الصورة، بينما يكون الفهم أعمق وأدق عندما يتم دمج بين المسميات أو المصطلحات مباشرةً مع الرسوم المختلفة.

تقسيم المحتوى

عند تقسيم أنواع المحتوى التعليمي إلى عناصر أساسية وفرعية، يساعد في زيادة فهم الطلاب وإدراكهم أثناء الشرح، ويظهر ذلك عند تقسيم الفقرات الطويلة إلى فقرات أقصر منها، ويساهم ذلك في تعزيز الانطباع الأولي وتسهيل استعياب المعلومات.

أنواع المحتوى التعليمي

اعتمد على فريق أوامر الشبكة لكتابة محتوى فريد من نوعه !

فريق كتابة المحتوى في شركة أوامر الشبكة يتميز بمميزات عديدة تجعلك تعتمد عليهم دون أن تقلق، وأكثر ما يميز فريق كتابة المحتوى في شركة أوامر الشبكة:

الأفكار المبدعة

لدينا فريق كامل من كاتبي المحتوى المبدعون والذين يمتكلون المهارات اللازمة لكتابة المحتوى الخاص بأي مجال كمختلف أنواع المحتوى التعليمي، ويجيدون ابتكار الأفكار المميزة التي سوف تساعد على النهوض بعلامتك التجارية أو نشاطك التجاري، مما يجعلك مميزًا بين منافسينك وفي السوق بشكل عام! ، لذلك لا تتردد بالاستعانة بفريقنا المبدع، لأنه بالتأكيد سوف يبهرك بالأفكار التي يبتكرونها!

الالتزام بالمواعيد

تتميز شركة أوامر الشبكة لتقنية المعلومات بالتزامها الكامل بالمواعيد المحددة والتي يتم الاتفاق عليها مع العميل، ولأننا نهتم براحة العميل ورضاه، فنحرص دائمًا على أن يتم تسليم جميع الأعمال ومنها أنواع المحتوى التعليمي المتفق عليها في الوقت المحدد.

الجودة

تعتبر الجودة هي من أولوياتنا التي نحرص عليها في أوامر الشبكة، فنسعى دائمًا لتقديم أفضل جودة لعملائنا المميزين وتقديم جميع الخدمات التي نقدمها بأفضل جودة وأفضل شكل لها. 

خدمات ما بعد البيع

ومن الأشياء التي تميز اوامر الشبكة هي أنها تقدم خدمات ما بعد البيع،  فلا تقتصر علاقتنا مع عملائنا على الخدمة فقط، بل نقدم لهم الخدمات التي من الممكن أن يحتاجونها بعد البيع، لأن من أولوياتنا أن نصبح قادرين على تلبية جميع احتياجات عملاؤنا.

 

ماذا تنتظر؟ تواصل معنا الآن لكي تحصل على محتوى مميز لعلامتك التجارية، ففريق كتابة المحتوى في أوامر الشبكة سوف يأخذ بيدك نحو النجاح.

 

 

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp