دليلك إلى كتابه ريلز انستا باحترافية 2024

كتابه ريلز انستا ليست عملية عشوائية، بل تتطلب اتباع خطوات مدروسة لتحقيق أفضل النتائج على منصة إنستجرام. إذا كنت مبتدئًا في مجال صناعة المحتوى أو ترغب في التسويق باحترافية لعلامتك التجارية على إنستجرام، فهذا المقال هو دليلك الشامل. سنتحدث في هذا المقال كيفية كتابه ريلز انستا إنستجرام باحترافية، وسنقدم لك النصائح والتقنيات التي تحتاجها لتحقيق النجاح وجذب الانتباه على انستجرام، تابع معنا لتكتشف أسرار كتابه ريلز انستا فعّالة ومؤثرة للجمهور

ما المقصود بـ ريلز انستا Instagram Reels؟

ريلز  إنستجرام هي عبارة عن ميزة على إنستجرام تتيح للمستخدمين إنشاء ومشاركة مقاطع فيديو قصيرة تصل مدتها إلى 60 ثانية، وتظهر  الريلز في قسم خاص بها على صفحة الاستكشاف (Explore) مما يزيد من فرصة وصول الفيديو إلى جمهور أوسع حتى لأولئك الذين لا يتابعون الحساب الخاص بك على انستجرام.

 كما يمكن مشاركة الريلز في القصص (Stories) والمشاركات العادية (Feed)، مما يزيد من تفاعل الجمهور مع المحتوى.

ويُمكنك من خلال منصة إنستجرام تطبيق مجموعة من الأدوات التي توفرها لك المنصة، بما في ذلك:

ـ إضافة مقاطع الموسيقى المفضلة لك من مكتبة إنستجرام الواسعة لتتناسب مع الريل الخاص بك.

ـ استخدام تأثيرات ومرشحات متنوعة لإضفاء طابع مميز وإبداعي على الفيديو.

ـ التحكم في سرعة الفيديو الخاص بك.

ـ تسجيل الفيديو بدون استخدام اليدين باستخدام المؤقت والعد التنازلي.

ـ تجميع مقاطع فيديو مختلفة في فيديو واحد.

لماذا يلجأ أصحاب العلامات التجارية المختلفة إلى استخدام الريلز في التسويق؟

مع زيادة عدد مستخدمي منصة انستجرام بالإضافة إلى ارتفاع معدل المشاهدات الخاص بريلز انستجرام، أصبحت الريلز أداة مثالية لأصحاب العلامات التجارية المختلفة لتحقيق أهدافهم التسويقية، وفيما يلي سنعرض عليك بالتفصيل الأسباب التي دفعت أصحاب الأنشطة التجارية إلى جعل ريلز انستجرام أساسية في استراتيجيتهم التسويقية على إنستجرام:

1. الوصول الواسع وغير المحدود للجمهور المستهدف:

حيثُ أنه تساعد ريلز انستجرام في ظهور المحتوى على صفحة الاستكشاف، مما يزيد من فرص الوصول إلى جمهور جديد غير المتابعين الحاليين للحساب.كما أنه نظراً لأن ريلز إنستجرام تكون قصير وجذابة فإنه يتم مشاركتها بشكل أكبر بين الجمهور، مما يساعد في زيادة انتشارك على منصة إنستجرام. 

2. تعزيز التفاعل مع العلامة التجارية:

بفضل المدة القصيرة لريلز انستجرام، فإن هذا يضمن بقاء المشاهدين مهتمين بالفيديو حتى النهاية، مما يزيد من معدلات الإعجاب، التعليقات، والمشاركة. كما أنه تساعد أدوات التفاعل التي توفرها منصة إنستجرام مثل التعليقات، الإعجابات، وإعادة النشر في بناء علاقة مباشرة مع الجمهور المستهدف وزيادة تفاعلهم مع المحتوى.

3. الترويج الفعال للمنتجات:

حيثُ أنه يمكن لأصحاب العلامات التجارية استخدام الريلز لعرض منتجاتهم وخدماتهم بطريقة تفاعلية، مما يسهل على العملاء فهم المزايا والاستخدامات الخاصة بها. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يُمكن استخدام الريلز للإعلانات الترويجية والعروض الخاصة يمكن أن يجذب انتباه العملاء ويشجعهم على اتخاذ قرار الشراء.

4. مواكبة التطورات الحديثة:

فمع تزايد شعبية الفيديوهات القصيرة على منصات التواصل الاجتماعي، يعد استخدام الريلز ضرورة لمواكبة التوجهات الحديثة والبقاء في مقدمة المنافسة.، حيثُ أنه يعتبر جيل الألفية من أكثر مستخدمي الريلز، لذا فإن استهداف هذه الفئات العمرية عبر الريلز يمكن أن يزيد من تأثير الحملات التسويقية على انستجرام.

5. سهولة قياس وتحليل أداء الريلز:

وذلك لأنه توفر منصة إنستجرام أدوات تحليلية لمتابعة أداء الريلز، مما يساعد أصحاب العلامات التجارية على فهم ما ينجح وما يحتاج إلى تحسين، وبالتالي تعديل وتحسين الاستراتيجية التسويقية لضمان تحقيق أفضل النتائج.

ما هو الفرق بين الريل والفيديو على إنستجرام؟

يختلفا الفيديو والريلز على منصة إنستجرام في طبيعة الاستخدام الخاصة بكل منهما بالإضافة إلى بعض الخصائص التقنية، إليك أبرز هذه الفروق:

غالبًا ما تكون الريلز مقاطع فيديو قصيرة تتراوح مدتها بين 15 إلى 60 ثانية، تُستخدم بشكل أساسي لمحتوى ترفيهي، تعليمي، أو ترويجي سريع، وتكون موجهة لجذب الانتباه بسرعة وزيادة التفاعل عبر استخدام التأثيرات، الموسيقى، والنصوص.

بينما، الفيديوهات يمكن أن تكون مقاطع الفيديو على إنستجرام أطول، تصل إلى 10 دقائق للحسابات العادية وما يصل إلى 60 دقيقة للحسابات الكبيرة التي تستخدم IGTV (على الرغم من أنه تم دمج IGTV مع الفيديوهات العادية مؤخرًا)، وتُستخدم الفيديوهات لمحتوى أكثر تعمقًا مثل مراجعات المنتجات، المقابلات، الشروحات المطولة، أو الأحداث المباشرة.

يمكن أن تصل الريلز إلى جمهور أوسع خارج المتابعين المباشرين من خلال صفحة الاستكشاف (Explore) والهاشتاجات الرائجة.

بينما، الفيديوهات تظهر بشكل أساسي في خلاصات المتابعين (Feed) ويمكن أن تُشارك عبر القصص (Stories).

يتم تصوير الريلز بوضع الشاشة الكاملة (9:16) بشكل عمودي، مما يعزز تجربة المشاهدة على الهواتف الذكية، وتوفر إنستجرام مجموعة متنوعة من أدوات التحرير للريلز بما في ذلك المؤثرات البصرية، الموسيقى، النصوص، والفلاتر.

بينما، الفيديوهات يمكن تصويرها بوضع أفقي (16:9) أو عمودي (9:16)، مما يوفر مرونة أكبر في كيفية تقديم المحتوى، وتحتوي أدوات التحرير على خيارات تقليدية مثل القص والتعديل، وقد يتم إضافة موسيقى ونصوص بشكل أساسي، لكن مع تخصيصات أقل مقارنة بالريلز.

تُستخدم الريلز بشكل كبير في التحديات، التريندات، والمحتوى الفيروسي، وتكون مثالية للحملات الترويجية السريعة والإعلانات القصيرة.

بينما الفيديوهات تُستخدم أكثر  للشروحات التفصيلية، الندوات التعليمية، والدروس، وتكون مناسبة للإعلانات التفصيلية، والقصص الطويلة حول المنتجات والخدمات.

كتابه ريلز انستا
كتابه ريلز انستا, خطوات كتابة سكريبت ريلز

خطوات كتابه ريلز انستا:

لتحقيق النجاح في كتابه ريلز انستا وجذب انتباه الجمهور المستهدف على إنستجرام، يجب اتباع مجموعة من الخطوات. إليك هذه الخطوات بالتفصيل:

1. تحديد الهدف:

أول وأهم خطوة يجب أن تتبعها عند كتابه ريلز انستا، هو أن تقوم بوضع هدف واضح ومحدد، وذلك لأنه بتحديد هدف واضح ومحدد، تكون قد وضعت الأساس لكتابة وإنشاء ريلز إنستجرام فعّال ومؤثر، يحقق النتائج المرجوة ويجذب انتباه جمهورك المستهدف بشكل مباشر. 

قم بفهم الغرض من الريل الخاص بك، وما الذي تريد تحقيقه؟ هل تريد زيادة التفاعل، الترويج لمنتج جديد، بناء الوعي بالعلامة التجارية، أو حتى تعليم جمهورك شيئًا جديدًا.

قم أيضا بمعرفة ما هي الرسالة الرئيسية التي تُريد توصيلها للجمهور؟:

بالإضافة إلى ذلك، مهم جدًا أن تقوم بتحديد ما الذي تعتبره نجاحًا؟: هل هو عدد المشاهدات، التعليقات، الإعجابات، المشاركات، أو عدد النقرات على الرابط؟

2. تحديد الجمهور المستهدف:

يُعتبر تحديد الجمهور المستهدف هو خطوة حاسمة في كتابه ريلز انستا باحترافية، حيث يساعدك على توجيه جهودك لإنشاء محتوى ريلز يجذب الاهتمام، يعزز التفاعل، ويحقق أهدافك التسويقية بكفاءة أكبر.

لتتمكن من تحديد الجمهور المستهدف بدقة، قم باتباع الخطوات التالية:

أ) تحليل الجمهور الحالي

وذلك من خلال:

استخدام تحليلات إنستجرام لمعرفة المزيد عن متابعيك الحاليين من حيث العمر، الجنس، الموقع الجغرافي، والاهتمامات.

ملاحظة أنواع المحتوى التي تلقى أكبر قدر من التفاعل من متابعيك، سواء كانت تعليقات، إعجابات، أو مشاركات.

ب) إنشاء شخصيات الجمهور (Buyer Personas)

وذلك من خلال:

قم بإنشاء نماذج تمثل فئات مختلفة من جمهورك المستهدف بناءً على البيانات الديموغرافية والنفسية.

تحديد الاحتياجات والأهداف: افهم ما الذي يبحث عنه هؤلاء الأشخاص على إنستجرام وما هي المشاكل التي يسعون لحلها.

ج) فهم اهتمامات وسلوكيات الجمهور

وذلك من خلال التعرف على الهوايات، الأنشطة، وأنواع المحتوى التي يفضلها جمهورك. انظر أيضًا إلى ما يقدمه المنافسون وما هو نوع المحتوى الذي يلقى تفاعلاً جيدًا من الجمهور المشابه لجمهورك المستهدف.

عند تحديد الجمهور المستهدف بدقة، يُمكنك الاستفادة من:

إنشاء محتوى مخصص يتماشى مع تفضيلات واهتمامات جمهورك، مما يزيد من احتمالية التفاعل الإيجابي.

زيادة التفاعل والمشاركة، حيثُ أنه عند تقديم محتوى يهم جمهورك المستهدف، ستلاحظ زيادة في معدلات التفاعل والمشاركة.

تحسين عائد الاستثمار (ROI)، وذلك لأن معرفة الجمهور بدقة تساعدك في توجيه الموارد بشكل أكثر فعالية، مما يؤدي إلى تحسين عائد الاستثمار في جهود التسويق عبر إنستجرام.

3. اختيار الموضوع: 

اختيار الموضوع المناسب يُعتبر أيضًا من أهم الخطوات التي يجب النظر إليها بعناية عند كتابه ريلز انستا، حيث يجب أنه باختيار الموضوع المناسب، يمكنك ضمان أن يكون الريلز الخاص بك جذابًا وملهمًا، ويلبي احتياجات واهتمامات جمهورك المستهدف، مما يسهم في زيادة التفاعل وتحقيق أهدافك التسويقية على إنستجرام بشكل فعّال.

لاختيار موضوع الريل بنجاح، إليك أهم الخطوات التي يُمكنك اتباعها:

أ. التوافق مع الأهداف واهتمامات الجمهور

توافق موضوع الريل مع الأهداف التي قمت بتحديدها في الخطوة الأولى، حدد ما إذا كان هدفك هو الترويج لمنتج، زيادة التفاعل، أو بناء الوعي بالعلامة التجارية، واختر موضوعًا يتماشى مع هذا الهدف.

أيضًا لابد أن يتوافق موضوع الريل مع اهتمامات الجمهور المستهدف، لذلك لابد أن تقوم باختيار  موضوعات تهم جمهورك المستهدف بناءً على تحليلات البيانات ودراسات الجمهور.

ب) البحث عن الإلهام

يمكنك استلهام أفكار موضوعات الريل من خلال مراقبة المنافسين، والنظر إلى ما يقدموه في مجالك والاستلهام من أفكارهم.قم أيضًا بتصفح صفحة الاستكشاف على إنستجرام لترى أنواع المحتوى الرائج والأكثر تفاعلاً. كذلك يُمكنك استلهم من المحتوى الناجح على منصات التواصل الاجتماعي الأخرى مثل تيك توك أو يوتيوب.

ج) الابتكار والتفرد

حتى لو كان الموضوع شائعًا، حاول تقديمه من زاوية جديدة أو بإبداع خاص يميزك عن الآخرين. بالإضافة إلى اختيار موضوعات تعكس هوية علامتك التجارية وقيمها لتعزيز التعرف عليها.

د) اختبار الأفكار

من أهم الخطوات التي تساعدك على تحقيق أفضل النتائج من ريلز إنستجرام هو أن تقوم بتجربة المواضيع المختلفة؛ لمعرفة ما يلقى أفضل استجابة من جمهورك. يمكنك أن تستخدم أدوات تحليل إنستجرام لمراقبة أداء المواضيع المختلفة وتحديد الأكثر نجاحًا.

هـ) مواكبة التريندات

قم باختيار موضوعات تتماشى مع الأحداث الموسمية أو الأعياد لزيادة التفاعل، وأيضًا قم باستخدام التريندات الحالية والموضوعات الرائجة على إنستجرام لجذب انتباه الجمهور.

من أهم العوامل التي يجب أن تُركز عليها عند اختيار موضوع الريل، ما يلي:

احرص على أن يكون الموضوع بسيطًا ولكن مقدماً بطريقة إبداعية تلفت الانتباه.

اختر موضوعًا يقدم قيمة مضافة للجمهور، سواء كانت تعليمية، ترفيهية، أو معلوماتية.

تأكد من أن الموضوع ملائم للسياق الحالي والتوقيت الذي تنشر فيه.

4. كتابة النص:

بعد تحديد هدف الريل والجمهور المستهدف وكذلك موضوعه، فقد وصلنا إلى مرحلة كتابة النص الخاص بالريل. إليك كيفية كتابة ذلك بإبداع واحترافية:

أ) ابدأ الريل بجملة جذابة

من أجل جذب انتباه المشاهدين خلال الثواني الأولى. مثلًا: “هل تعلم أن يمكنك تعلم كتابة الريلز بسهولة من خلال 5 خطوات فقط؟”

ب) الوضوح والإيجاز

اجعل النص مختصرًا: نظرًا لقصر مدة الريلز، يجب أن يكون النص واضحًا ومباشرًا. قل ما تريد قوله بأقل عدد ممكن من الكلمات.

استخدام العبارات القصيرة: العبارات القصيرة والبسيطة أسهل للفهم وتساعد في توصيل الرسالة بسرعة.

ج) تضمين دعوة لاتخاذ إجراء (CTA)

في نهاية الريل أخبر المشاهدين بما تريدهم أن يفعلوه بعد مشاهدة الريلز. مثلًا: “تابعونا لمزيد من النصائح!” أو “اضغط على الرابط في الوصف لمعرفة المزيد!” أو غير ذلك من الإجراءات التي ترغب في أن يتخذها الجمهور.

د) التنوع والإبداع

يُمكنك استخدام السرد القصصي إذا كان لديك قصة قصيرة تتعلق بالموضوع، استخدامها لجعل النص أكثر إثارة وارتباطًا بالجمهور.

هـ) التكيف مع الجمهور

من خلال استخدام لغة تتناسب مع جمهورك المستهدف وتعكس صوت علامتك التجارية.

5. المراجعة والتعديل:

تعتبر المراجعة والتعديل آخر وأهم خطوة عند كتابه ريلز انستا، حيثُ يجب أن تقوم بإعادة قراءة النص الذي كتبته للتحقق من عدة أمور وهي:

أ)  الوضوح والدقة

اقرأ النص عدة مرات للتأكد من أنه واضح ومباشر، وتجنب العبارات المبهمة أو المعقدة. تحقق أيضًا من صحة المعلومات المقدمة وتأكد من أنها دقيقة ومحدثة.

ب) تحرير النص

احذف أي عبارات غير ضرورية أو مكررة لضمان أن النص مختصر ومباشر، وابحث عن طرق لتحسين الصياغة، مثل استخدام كلمات أقوى أو عبارات أكثر تأثيرًا.

ج) التدقيق اللغوي

استخدم أدوات التدقيق اللغوي أو اطلب من شخص آخر مراجعة النص للتأكد من خلوه من الأخطاء النحوية والإملائية، وتأكد من أن اللغة المستخدمة تتناسب مع جمهورك المستهدف وتعكس صوت علامتك التجارية.

د) التجربة

اقرأ النص بصوت عالٍ للتأكد من سلاسته، وتأكد من أن النص يثير الاستجابة العاطفية المطلوبة لدى جمهورك.

في هذه المرحلة، يُمكنك اتباع النصائح التالية:

استفد من أدوات التدقيق اللغوي والبرامج التحريرية لتسهيل عملية المراجعة.

اترك فترة زمنية قصيرة بين الكتابة والمراجعة للسماح لعينيك بالتعود على النص مرة أخرى.

انتبه للتفاصيل الصغيرة مثل الترقيم، الأسماء، والتواريخ لضمان الدقة.

هذا باختصار خطوات كتابه ريلز انستا، للمزيد من المعلومات أو الاستفسارات تواصل مع فريق أوامر الشبكة!

المصدر

تعليقات (0)

إغلاق
error: المحتوي محمي من النسخ...
whatsapp